صفحة الكاتب : محمد علي المعموري

النجف الاشرف وحوزتها " موسوعة علمية بحثية لمؤلفها الدكتور عبد الهادي الحكيم 2 /6
محمد علي المعموري

(النجف الاشرف وحوزتها)، نظرة في الكتاب الثاني الموسوم (النظام الدراسي ، طلابه ومدارسه ، مراحله ومناهجه ، إيجابياته وسلبياته). 

 لقد تناول الفصل الاول من هذا الكتاب -من بين أمور اخرى- اعداد طلاب الحوزة سابقا وحاليا معززا اعداده الحالية بسؤال مرجع من مراجعه المعاصرين من جهة، ومثبتا إحصائية بإعدادهم وجنسياتهم صادرة من مكتب المرجع الاعلى سماحة السيد السيستاني تنشر لأول مرة. وتناول الفصل الثاني المعنون : ( المدارس الدينية ) من حيث تشييد تلك المدارس ، واعدادها ، وعمارتها ، ووضع الطالب فيها ، وماتم تشييده منها قبل سقوط النظام البائد في سنة 2003 م ، وبعده حتى الان. اما الفصل الثالث الموسوم : ( التطور التاريخي لمراحل الدراسة الحوزوية ، ومناهجها الدارسية ) فقد تطرق الى مراحل الدراسة الحوزوية ، ومناهجها ، وكتبها الدراسية المقررة ، سابقا وحاليا بإجمال ) . في حين خصص الفصل الرابع للحديث عن المقدمات ، متناولا مناهجها الدراسية المعتمدة ، وكتبها المقررة وطريقة تدريسها ، خصص الفصل الخامس مرحلة السطوح وهي المرحلة الدراسية الثانية بعد مرحلة المقدمات وقد تعرض الباحث بالتفصيل لمناهجها المعتمدة وكتبها ، والمهم من محاولات تطوير مناهجها الدراسية ، مع القاء الضوء على برنامج يوم عمل لمدرس من مدرسي سطوحها الدنيا ، ومدرس من مدرسي سطوحها العليا ، وهنا يشير الباحث الى راي من يذهب الى ان مرحلة السطوح عليا ودنيا مقابل من يرى انها مرحلة دراسية واحدة لا مرحلتين . واستعرض الفصل السادس مرحلة البحث الخارج من حيث نظامها ، وطريقة تدريسها ، مع مثل تطبيقي ، عليها ملقيا الضوء على برنامج يوم عمل دراسي لأستاذ من أساتذتها من غير المراجع . وعطفا على بدء نشير الى ان الباحث الحكيم عند استعراضه لشؤون الحوزة العلمية وهو ابن الحوزة كما أسلفنا – قد عرض بموضوعية تامة غير متحيز او منقاد لما تأخذه تلابيب عاطفته لمحل نشأته وذخيرة علميته او محاباة لأهله وحوزته إيجابيات وسلبيات النظام والمنهج الدراسي المتبع في الحوزة وسبل معالجة تلك السلبيات والوقوف عليها لزيادة فاعلية النظام الدراسي بغية تطويره وذلك في الفصل السابع والثامن من هذا الكتاب وهو ماانفرد به الباحث بهذا الخصوص لموضوعيته وامتيازه في التجرد بالطرح . لقد استعرض الباحث خلال تناوله ايجابيات النظام الدراسي ومخرجاته بما يقارب 100 صفحة هذه الإيجابيات البالغ عددها 25 ايجابية، مستشهدا على كل منها بأمثلة تطبيقية من سلوك هذا المرجع النجفي أو ذاك العالم من خريجيها. كما استعرض سلبياتها منبها عليها راجيا تجاوزها من أجل تحسين وتحصين مخرجاته من طلبة وأساتذة. هذا وقد ألحق الكتاب ( الثاني ) بملاحق ثمانية ، تضمن الملحق الاول منها : احصائية بشروح وحواشي كتاب ( شرائع الاسلام في مسائل الحلال والحرام ) للمحقق الحلي ، وهو الكتاب الدراسي المعتمد لدراسة علم الفقه في مرحلة المقدمات . وتضمن الملحق الثاني : احصائية بشروح ( الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية ) المتن للشهيد الاول والشرح للشهيد الثاني والتعاليق عليها وهو الكتاب الدراسي المعتمد لدراسة علم الققه في مرحلة السطوح . اما الملحق الثالث فتضمن قسما من شروح وحواشي كتاب ( المكاسب ) للشيخ مرتضى الانصاري وهو الكتاب الدراسي المعتمد في دراسة الفقه لمرحلة السطوح العليا . وقد تكفل الملحق الرابع باستعراض شروح كتاب ( معالم الدين وملاذ المجتهدين ) في اصول الفقه للشيخ حسن بن زيد الدين العالمي المعروف بالشهيد الثاني ، وهو الكتاب الدراسي المعتمد في علم اصول الفقه لمرحلة المقدمات . في حين بيّن الملحق الخامس : شروح كتاب ( قوانين الأصول ) في اصول الفقه للميرزا القمي وهو الكتاب الدراسي الذي كان معتمدا في علم اصول الفقه لمرحلة السطوح ولا زال معتمدا عند القلة من الدارسين والطلبة مجاراة في الاتباع لمنهج المدرسين والطلبة السابقين ،تطرق الملحق السادس الى شروح كتاب ( فوائد الأصول ) المعروف ب( الرسائل ) في اصول الفقه للشيخ مرتضى الانصاري وهو الكتاب المعتمد في علم اصول الفقه لمرحلة السطوح العليا . اما الملحق السابع فاستعرض شروح كتاب ( كفاية الاصول ) في اصول الفقه للشيخ محمد كاظم الملقب بـ( الآخوند ) وهو الكتاب الدراسي المعتمد في علم الاصول الفقه لمرحلة السطوح العليا . وقدم الملحق الثامن والاخير : قائمة باسماء ( أساتذة البحث الخارج من غير المراجع ) في حوزة النجف الاشرف الحالية ثم ( اساتذة السطوح العالية : المكاسب والكفاية والرسائل ) في حوزة النجف الأشرف الحالية من المستمرين بالتدريس خلال عام ( 1438هـ / 2017م) ، وهذا ماانفرد به المؤَلِف في الموسوعة ذلك انه لم تجر إحصائية علمية لكلا الطبقتين العلميتين الثانية والثالثة في حوزة النجف الأشرف الحالية حتى الآن. وان عملية الإحصاء والفرز العلمي غير المسبوقة بقدر ما تستدعي من بذل الجهد الكبير والتدقيق الرصين ستبين مستوى التقدم العلمي في هذه الحوزة الأم بعد الحصار القاتل عليها الذي مارسه النظام السابق بحقها، كل ذلك معززا بالجداول والبيانات الاحصائية المعدة بطريقة ابداعية تساعد الباحث في الوقوف على المطالب بصورة جلية بينة. هذا وسيتم قريبا فتح الكتاب الثالث والموسوم بــ( النجف الاشرف وحوزتها أشهر علماء حوزة النجف الأشرف منذ القرن الخامس حتى العقد الحالي من القرن الخامس عشر الهجريين ) للوقوف على ابوابه في فرصة قريبة إن شاء الله.


محمد علي المعموري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/07/07



كتابة تعليق لموضوع : النجف الاشرف وحوزتها " موسوعة علمية بحثية لمؤلفها الدكتور عبد الهادي الحكيم 2 /6
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد الموسوي ، على لمن ينسب مرقد عون ع على طريق كربلاء - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم .اني في طور كتابة بحث عن واقعة الطف ومن جملتها اريد اثبات ان عون المدفون بعيدا عن مرقد ابي الاحرار عليه السلام هو ليس ابن اخته راجين تعاونكم معنا وان امكن ببعض المصادر والمراجع والمخطوطات

 
علّق الكاتب ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : لم ادعي ان فتوى جواز التعبد بالمذهب الاسلامية تعني جواز التعبد بجميع الاديان والملل والنحل بل هي فتوى اخرى لكمال الحيدري بهذا الخصوص .. فليراجعوا ويتتبعوا فتاوى صاحبهم .. ثم ان اية "ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل من .. " ترد على كمال الحيدري لانه يعتقد بجواز التعبد بجميع الاديان .. فهل اذا ثبت لديه ان كمال الحيدري يفتي بجواز التعبد بجميع الاديان هل سيردون عليه بهذه الاية ؟

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لك أخي محمد مصطفى كيال.. كامل الحق في نقل التعليق على شكل موضوع مستقل أينما أحببت ولكل من يقرأ فله ذلك.. وهذه معلومات وتنبيهات يجب أن تظهر .

 
علّق ابو وسام الزنكي كركوك كوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بكل ال زنكي من ديالى وكربلاء وكركوك والموصل وكلنا عازمون على لم الشمل وعن قريب سوف نزوركم في ديالى وايضا متواجدين ال زنكي في شورش جمجمال والشورجة وامام قاسم واسكان رحماوة انهم من قومية كردية من ال زنكي والمناطق الماس وتسعين القديمة ومصلى وقصب خانة وتازة وملة عبدالله اغلبهم ال زنكي تركمان

 
علّق Abd Al-Adheem ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : حينما يفتي بجواز التعبد بالمذاهب والملل فلا يعني جواز ذلك على الاديان السماوية وذلك يتعارض مع نص قرآني صريح " ومن يأتي بغير الاسلام دينا فلا يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين" ارى ان المقال غير عادل وفيه نسبة عالية من التحيز

 
علّق مصطفى الهادي. ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : يقول الكاتب : (صار شك عند الناس وصار فتنة كبرى, لكن آخر المطاف أفاقت السيدة عائشة وأيقنت أن هناك من يستخدمها لضرب وحدة المسلمين فسلمت أمرها وأعادت أدراجها ). هذا غير صحيح وبعيد عمّا ينقله المؤرخون. لم تفق عائشة ولم تنتبه لانها هي رأس الفتنه كما اخبر الرسول (ص) الذي لا ينطق عن الهوى كما يروي البخاري من انه (ص) اشار إلى بيت عائشة وقال من ها هنا الفتنة حيث يخرج قرن الشيطان . (1) ولولا ان جيش علي سحق التمرد ووقع جمل عائشة وتم أسرها لما انتهت الفتنة ابدا إلا بقتل علي وسحق جيشه والقضاء على خلافته . ولذلك نراها حتى آخر يوم من حياتها تفرح اذا اصاب علي مكروه وعندما وصلها خبر موته سجدت لله شكرا وترنمت بابيات شعر (القت عصاها واستقر بها النوى). يعني انها الان استراحة من عناء التفكير بعلي ابن ابي طالب (ع). لقد كانت عائشة تحمل رسالة عليها او تؤديها بصورة تامة وهذه الرسالة تحمل حكم ابعاد علي عن الخلافة وهذه الرسالة من ابيها وصاحبه عمر بن الخطاب واللوبي الذي يقف معهما وذلك من خلال استغلال نفوذها كزوجة للنبي (ص) لعنها الله اين تذهب من الله وفي رقبتها دماء اكثر من عشرين الف مسلم قتلوا او جرحوا ناهيك عن الايتام والارامل ناهيك عن الاثار الاقتصادية التي تعطلت في البصرة ونواحيها بسبب موت اكثر المزارعين في جيشها. ولذلك أدركت عائشة في آخر أيامها خطأ ما هي فيه فكانت تردد كما نقل أبو يعلى وابن طيفور وغيرهما قولها: ( إن يوم الجمل معترض في حلقي، ليتني مت قبله، أو كنت نسيا منسيا ).(2) لقد كان يوم الجمل ثقيل على صدر عائشة في أيامها الاخيرة وكلما اقتربت اكثر من يومها الذي ستُلاقي فيه ربها ونبيها ومن قتلتهم كانت تخرج منها كلمات اليأس والاحباط والخسران مثل قولها (إني قد أحدثت بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فادفنوني مع أزواج النبي ). (3) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- صحيح البخاري حديث رقم 2937 - قال حدثنا جويرية، عن نافع، عن عبد الله رضي الله عنه قال:قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا، فأشار نحو مسكن عائشة، فقال: (هنا الفتنة - ثلاثا - من حيث يطلع قرن الشيطان). 2- بلاغات النساء: ٢٠ كلام عائشة، ومسند أبي يعلى: ٥ / ٥٧ ح ٢٦٤٨ مسند ابن عباس . قال اسناده صحيح والطبقات الكبرى من عدة طرق: ٨ / ٥٨ - ٥٩ - ٦٠ ترجمة عائشة، ومناقب الخوارزمي: ١٨٢ ح ٢٢٠ فصل ١٦ حرب الجمل، وتاريخ بغداد: ٩ / ١٨٥ ط. مصر ١٣٦٠، والمسند: ١ / ٤٥٥ ط. ب و ١ / ٢٧٦ ط. م، وصفة الصفوة: ٢ / ١٩، والمعجم الكبير: ١٠ / ٣٢١ ترجمة ابن عباس ما روى عنه ذكوان ح ١٠٧٨٣، وتذكرة الخواص: ٨٠ الباب الرابع، وأنساب الأشراف: ٢ / ٢٦٥ مقتل الزبير، وربيع الأبرار: ٣ / ٣٤٥ باب الغزو والقتل والشهادة، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٩ ذكر أزواج النبي، والإحسان بترتيب صحيح ابن حبان: ٩ / ١٢٠ ح ٧٠٦٤ كتاب المناقب. 3- الطبقات الكبرى: ٨ / ٥٩ ترجمة عائشة، والمصنف لابن أبي شيبة: ٧ / ٥٣٦ ح ٣٧٧٦١ كتاب الجمل، والعقد الفريد: ٤ / ٣٠٨ كتاب الخلفاء - خلافة علي - قولهم في أصحاب الجمل، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٦ ذكر أزواج النبي، والمعارف لابن قتيبة: ٨٠ بلفظ: مع أخواتي، ومناقب الكوفي: ٢ / ٣٤٨ ح ٨٣٥.

 
علّق ع.ر. سرحان صلفيج غنّام العزاوي . ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : نسبة عالية مما جاء في مقال الأخ صحيح الاسماء الاماكن الاحداث الشخصيات عدد لا بأس به من الاسماء هم زملاء لي وما ذكره الاخ الكاتب عنهم صحيح . وبعض ما نسبه الاخ الكاتب لهم صحيح لا بل انه لم يذكر الكثير الخطير ، ولكن بعض الاسماء صحيح انها كانت تعمل مع النظام السابق ولكني اعرف انهم اخلصوا للحكومة الحالية بعد التغيير سنة 2003/ واندمجوا فيها .جزيل الشكر للاخ الكاتب على هذا الجهد .

 
علّق محمود شاكر ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح

 
علّق حيدر الراجح ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : شكرا لكم على تفضلكم بنشر مقالاتي اتمنى ان اكون عند حسن ظنكم

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق مصطفى الهادي ، على وقفه مع الشيخ محمد اليعقوبي حول الدكتور علي شريعتي - للكاتب ابواحمد الكعبي : ما فتأ هذا الرجل يوجه سهامة للحوزة العلمية لضربها وابعاد الناس عنها ، الشيخ اليعقوبي عنده استعداد ان يتحالف مع الشيطان ويستشهد باعداء الاسلام لو رأى ان ذلك فيه جلب الاذى للحوزة العلمية الشيخ محمد اليعقوبي حقده عجيب وحسده اعجب على الحوزة ورجالاتها وهو إنما استقى ذلك من معبوده الاكبر محمد صادق الصدر الذي كان يحقد ويحسد للحوزة مكانتها في صفوف الجماهير . مشكلتنا ان حوزتنا لا يوجد لها كيان قضائي يقوم بمعاقبة المسيئين لها وخصوصا المتمرجعين امثال الطائي والحيدري ، والصرخي واليماني واليعقوبي وغيرهم . اما الدكتور علي شريعي فهو من المدرسة التغريبة التي تدعو الناس إلى دين جديد دين مسخ تم تأسيسه على يد مجموعة منحرفة من المستشرقين . الامام الخميني رحمه الله كان يشك في اسلام علي شريعتي فعندما توفي علي شريعتي لم يترحم عليه الامام الخميني وعندما سأله المقربين منه عن علة عدم ترحمه قال : انا في شك من اسلام شريعتي لقد ملأ قلبي قيحا بهجومه على الحوزة ورجالاتها. والشيخ محمد اليعقوبي يعرف ذلك جيدا ويعرف مدى انحراف علي شريعتي وهجومه المستدام على الحوزة العلمية . هؤلاء الأدعياء دائما يجدون حميرا يتبعونهم يستخدمونهم لضرب كل ماهو حق .

 
علّق shko1971@yahoo.com ، على بانورامـــــــــا الحب - للكاتب عباس فاضل العزاوي : السلام عليكم عفوا اريد اسأل هل الشاعر نجل للكاتب والروائي فاضل العزاوي .

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي قاسم الكعبي
صفحة الكاتب :
  علي قاسم الكعبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 العدد ( 210 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 بيعة"الفلتة" أتت بشرّها على العراق!  : عباس الكتبي

 كلب إبن كلب  : هادي جلو مرعي

 هل نحن بأنتظار المعجزات ..؟  : د . ماجد اسد

  لا حرب ولا عداء بين السنة والشيعة  : مهدي المولى

 زيديني عشقاً يا لغتي  : د . سمر مطير البستنجي

 ما قاله الشعراء في الحلة الفيحاء  : محمود كريم الموسوي

 البولاني وجهاز كشف المتفجرات المزيف والقضاء البريطاني؟!!!  : حامد زامل عيسى

  دوافع الصراع في العراق الجديد.ج1  : احمد سامي داخل

 شاعر عند نقطة التفتيش  : بن يونس ماجن

 مأسسة التحالف الوطني شعار انتخابي ام مشروع جاد لجعله مؤسسة رصينة  : عامر عبد الجبار اسماعيل

 الأعراب والعراق  : مهدي المولى

 مقداد الشريفي يدعو الائتلافات السياسية التقيد بالمدة المحددة لتقديم طلبات تشكيل الائتلافات  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يستقبل وزير الخارجية الامريكي والوفد المرافق له  : اعلام رئيس الوزراء العراقي

 قمحنا أمريكي الأنتاج وطحيننا يشاركنا به المغترب والدجاج  : سليم أبو محفوظ

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 109689660

 • التاريخ : 15/07/2018 - 21:50

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net