صفحة الكاتب : ا . د . محمد الربيعي

أيها الصيادلة الشرفاء إنقذوا مهنتكم من الفساد!
ا . د . محمد الربيعي

الصيدلة مهنـة إنسانية، و أخلاقية تقوم أساساً على العلم، و تحتم على من يمارسـها أن يكون مدرباً تدريباً كافياً على ممارسـتها، و أن يحتـرم المريض والزبون فى جميع الظروف و الأحوال، و تأكيداً علـى أن كل عمل يتضمن صرف دواء يستهدف مصلحة المريض المطلقـة، و أن تكـون لـه ضرورة تبرره من قبل طبيب، و أن يكون الصيدلي مؤمناً بأن الرعاية الصحية هـي أحـد حقـوق الإنسان الأساسية ويعمل من أجل الوفاء بالتزاماته اتجـاه مجتمعه.


مع شديد الأسف لا ترى مثل هذا الالتزام الاخلاقي شائعاً بين الصيادلة، فمهمة الكثير منهم تجارية بحتة هدفها تحقيق الربح بحيث أصبحت مخالفة القوانين والمدونات الأخلاقية التي تنظم عمل الصيدلاني وحريته في بيع الادوية عملاً طبيعياً يمارسه بعضهم من دون وازع أخلاقي او مانع قانوني وهو ما الحق الضرر بشرف مهنة الصيدلة وبمسؤولية الصيدلي المدنية و الأخلاقية.


كثير من ممارسات الصيادلة تتعارض مع قوانين المهنة والتي يتوجب أساساً الالتزام بتطبيقها، وكثير من الممارسات تبنى على أساس القناعات الشخصية، والاتفاقات مع الأطباء و مذاخر الأدوية و مندوبي شركات الأدوية مما يضعهم تحت طائلة التعارض والتقاطع بين أخلاقيات المهنة وبين المصالح الشخصية.


أصبح حجم تجارة الدواء مخيفاً، ففي العراق أدوية يفوق حجمها وأعدادها ادوية بريطانيا، حيث منافذ تهريب الادوية عديدة، ويقال إن الادوية غير القانونية تشكل أكثر من ٨٠٪‏ من حجم الأدوية المعروضة في السوق. لهذاهناك الكثير من الأسباب التي تستدعي اهتمام المختصين والمسؤولين لوقف التدهور المهني والحفاظ على صحة المواطن وكرامته.

 

كتب لي احد الاصدقاء الصيادلة حول الممارسات الصيدلانية في العراق والتي يندى لها الجبين "بِدءاً من دخول الأدوية المزيفة، والأدوية غير المسجلة، و غير المفحوصة، وغياب التسعيرة والأرباح الكبيرة، وتسريب الأدوية من المذاخر الى نوافذ البيع اللا مشروعة مثل محلات المضمدين ومساعدي المختبر والصيدليات الوهمية وبسطيات الارصفة، كلها تدمي القلوب، والله وحده يعلم عدد الضحايا الذين يسقطون نتيجة الاستعمال الخاطئ لها إذ لا توجد دراسات أو تقارير أو تسجيل أو متابعات لمثل هذه الامور في وزاره الصحة أو أي جهة أخرى".


ويقارن هذا الصديق الذي يمارس المهنة حالياً في أمريكا، غياب الالتزام بالقوانين والتعليمات الصيدلانية في العراق بتلك القوانين الصارمة في أمريكا والتي "تحد من حرية الصيدلاني حتى من وصف مخفف الآلام بسيط، فقوانين ممارسة المهنة في أمريكا عديدة، هناك قوانين فيدرالية، وهناك قوانين الولاية، وقوانين شركات التأمين الصحي الأهلية، والضمان الصحي الحكومي، ناهيك عن قوانين الشركات المالكة، واللائحة الأخلاقية، ومنها ما هو يقع ضمن صلاحيات المدير المباشر والتي من السهولة والصلاحية أن تؤدي الى فقدان الصيدلاني لوظيفته من غير تردد، وتحت مفهوم حماية المستهلك والتي تجعل من الزبون على حقٍ دائماً (the customer is always right) ".


هل أهملت مهنة الصيدلة في العراق الأسس الانسانية والاخلاقية التي بنيت عليها، وكنتيجة للممارسات الخاطئة لبعض الصيادلة؟ وهل تعاني المهنة من انعدام ثقة المريض والزبون؟ هل أصبح طبيعياً الاتفاق السري بين الطبيب والصيدلاني حول احتكار بيع الأدوية؟ وهل أصبح بيع الادوية من دون وصفة طبية أمراً اعتياديا في العراق؟ ألا توجد مدونات أخلاقية تلزم مساءلة الصيدلاني عن الاخطاء المهنية؟ ولماذا لا يدرس موضوع أخلاق المهنة (Professional ethics)في كليات الصيدلة؟ ولماذا تختلف وتتباين رؤى وأهداف كليات الصيدلة بينما تتماثل مقرراتها الدراسية ووظيفة خريجيها في تقديم الخدمات الصيدلانية وبيع الادوية؟


قبل أسابيع كنتُ في احدى الصيدليات ابحث عن دواء وصفه لي طبيبي في بريطانيا فاعطتني الصيدلانية دواءً مختلفا في التركيب الكيمياوي والتركيز ويوصف لمرض مختلف، ومع ذلك أصرت إنه مشابه وادعت ان الدواء الذي ابحث عنه لا يوجد في العراق. رفضت هذا الادعاء وذهبت الى صيدلية أخرى لاجد فيها ضالتي من الدواء. هنا طبعا ارتكبت الصيدلانية خطأين هما : انها لم تنبه المريض عن الاختلاف بين الدوائين، وثانياً كذبت بادعاء عدم وجود الدواء في العراق. أمر آخر حصل اثناء وجودي داخل الصيدلية وهو دخول أحد الزبائن وبدأ بالحديث مع الصيدلانية من فوق رأسي (وهي حالة طبيعية في العراق مع الأسف)، طالبا منها دواء لطفله البالغ من العمر 7 اشهر والذي يشكو من تقيؤ وإسهال شديدين لأكثر من يوم، ومن دون تردد اعطته دواء مما أثار حفيظة قريبي الذي رافقني في زيارة الصيدلية قائلا لها ألا يجب على الزبون في هذه الحالة الخطرة كما يبدو لطفله الرضيع أن يراجع طبيباً أو مستشفى؟ فما كانت إلا وزجرت صائحة به: (لعد اني شنو شغلي).

 

كليات الصيدلة، تعدى عددها الى أكثر من ثلاثين كلية، أغرقت السوق بأكثر من عشرين ألف صيدلاني وأكثر من ثمانية آلاف صيدلية ، ولم يعد من خريجي الدول الغربية من التدريسيين فيها ألا النزر اليسير، ولازال التعليم يتركز حول تخليق الدواء وصرفه كمستحضر من قبل مستحضر مجاز قانونيا! هذا النوع من التعليم لم يجعل من الصيدلاني، وفي غياب القوانين الحديثة والمراقبة المهنية، وفي ظل ضعف السلوك المهني القويم بأكثر من صاحب مخزن يبيع البضاعة لزبائنه، حسب اعتبار أحد الصيادلة المتمرسين. وبينما يشتكي الصيادلة في العراق دوماً من وجود "الدخيل" وهو الممارس من غير مؤهل صيدلاني مجاز، وانه وإن كان حقاً مخالف لقانون ممارسة المهنة أن يمارسها من هو غير مؤهل لها، لكنهم في الوقت ذاته يمارسون مهنه الطب من دون مؤهل وشهادة من خلال تشخيصهم للأمراض وصرفهم الدواء من غير وصفة طبية.


قد يكون إلقاء اللوم على اخفاق نظام سياسي او على ضعف المنظومة الاخلاقية للمجتمع نوع من الانذار المبكر لأهمية وضرورة البدء بالاصلاح مع انه سيغضب بعض الناس الذين لا يحبون توجيه اللوم لهم، مما يمثل عبئاً ثقيلاً لا يتحمله إلا الكبار من اصحاب النفوس الكبيرة ولأنهم وحدهم القادرون على حسن استقباله. لذا اتوجه لهم طالبا انقاذ هذه المهنة السامية من عبث الفاسدين. كما اتوجه لهم ان كانوا في وزارة الصحة، بأن يوقفوا عن الممارسة من يخالف شروط مزاولة المهنة التي نص عليها قانون مزاولة مهنة الصيدلة، وأن كانوا في وزارة التعليم العالي بأن يوقفوا استحداث كليات صيدلة جديدة سواء كانت حكومية او أهلية ، وان كانوا في نقابة الصيادلة بأن يسعوا الى كتابة لائحة اخلاقية لممارسة المهن الصيدلانية في العراق استنادا الى الفصل الخامس من قانون مزاولة مهنة الصيدلة- اداب مهنة الصيدلة، وان كانوا في كليات الصيدلة بأن يسعوا الى ادخال موضوع اخلاقيات المهنة كمقرر كامل في السنة الخامسة وبأن يدرس على صورة دراسة حالات (case studies)، وأن كانوا صيادلة أن يلتزموا بالأسس الاخلاقية لمهنتهم وبأن يضعوا على واجهة محلاتهم الالتزام الاخلاقي التالي:


نلتزم بعدم صرف الادوية من غير وصفة طبية فيما عدا الادوية العامة كمسكنات الآلام، والمواد غير المذكورة في دساتير الادوية وما شابهها.

ليس لنا تعاقد احتكاري مع أي طبيب، ونلتزم بصرف الادوية من أي طبيب مرخص.

لا نبيع الادوية المغشوشة أو غير المسجلة.

الصيدلي هو الوحيد الذي يمكنه من صرف الأدوية.

نحترم الزبون ونقدم النصيحة الطبية حول الدواء.

____________________________________________

مقالات للكاتب لها علاقة بالموضوع:

 

مرض انفصام الشخصية عند اطباء السوق

http://www.akhbaar.org/home/2015/7/193870.html

 

فساد القضاء ومسؤولية كليات الحقوق

http://www.akhbaar.org/home/2015/7/195400.html

 

كاد المعلم ان يكون رسولا

http://www.akhbaar.org/home/2015/7/194493.html

 

  

ا . د . محمد الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/07/08



كتابة تعليق لموضوع : أيها الصيادلة الشرفاء إنقذوا مهنتكم من الفساد!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على اسباب انكار الصحابة لبيعة الغدير. لو كان لرسول الله (ص) ولد لقتلوه.  - للكاتب مصطفى الهادي : توضيح الموضوع وتفسير بعض ما جاء في الخطبة . في الخطبة يقول الامام علي عليه السلام : (أرأيت لوكان رسول الله صلى الله عليه و آله ترك ولداً ذكراً قد بلغ الحلم ، و آنس منه الرشد ، أكانت العرب تسلم إليه أمرها ؟ قال : لا ، بل كانت تقتله إن لم يفعل ما فعلت). أي أن ابن رسول الله ص لو لم يفعل مثلما فعل علي من سكوته وجلوسه في بيته وتركه الدنيا لهم ، لقتلته قريش ، فلو طالب عليا عليه السلام أو ابن النبي بالحكم بعد رسول الله لقتلوه وهذا يظهر في خطبته الاخرى عليه السلام عندما يقول : (يا ابن ام ان القوم استضعفوني وكادوا يقتلوني). وكذلك عمر بن الخطاب قال لعلي عليه السلام : بايع وإلا قتلناك ، فقال له : إذن تقتلون عبد الله واخو رسول الله ص . فقال عمر : اما عبد الله فنعم ، واما اخو رسول الله فلا . إذن ان سبب عدم قتل الحسن والحسين من قبل اتباع السقيفة هو لأنهم كانوا صغارا يتبعون ابوهم الامام علي والامام عليه السلام ، الذي اضطر للسكوت حرصا على سلامة الدين. وهذا يتضح من قوله : (لأسلّمن ما سلمت امور المسلمين). ولكن عندما تصدى للمسؤولين هو وولديه اجمعت الأمة على قتله وقتاله. وهذا مصداق قوله : لو كان للنبي ولد لقتلوه . اليس الحسن والحسين ابناء رسول الله ص أليس بقية الأئمة ابناءه ، الم يقتلوهم كلهم .

 
علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وائل الطائي
صفحة الكاتب :
  وائل الطائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  لموقع (كتابات في الميزان) الاليكتروني؛( 12 ){إِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا}!

  كيف تديم الصحبة من خلال كتاب وصلة الطالب  : معمر حبار

 مفوضية الانتخابات تباشر عملية التسجيل البايومتري للناخبين في محافظتي ( النجف الاشرف ) و ( ميسان ) الاسبوع المقبل  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 حـَـسنــَه ام اللــبــن .....  : جمال الطائي

 تاملات في القران الكريم ح100 سورة الاعراف الشريفة  : حيدر الحد راوي

 زيباري وتحقيق امنيات الاكراد  : غزوان المؤنس

 قيادة عمليات الانبار تعيد (56) عائلة نازحة إلى مناطق سكناها في القائم وناحية البغدادي  : وزارة الدفاع العراقية

 اللّجنةُ التحضيريّة لمهرجان فتوى الدّفاع المقدّسة الثقافيّ بنسخته الرابعة تُعلن عن فعّاليات اليوم الأوّل

 رفقا بأبناء جلدتكم  : علي التميمي

 من قصص التوراة. حوار بين الرب الله والشيطان .  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 تصريحات سيادة السفير  : هادي جلو مرعي

 ايران تتاهل الى نهائيات كأس العالم

 محافظ ميسان : اليوم نتجه باتجاه خلق حركة علمية وثقافية للارتقاء بواقع المدينة كونها مدينة الإبداع  : حيدر الكعبي

 العدد ( 329 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 ورشة عمل للخلية الوطنية للعمليات النفسية  : وزارة الدفاع العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net