صفحة الكاتب : د . فاطمة عبد الغفار العزاوي

حوار مع المفكر الاسلامي سعيد العذاري
د . فاطمة عبد الغفار العزاوي

 قطع يد السارق رحمة ام جريمة ؟

د.فاطمة عبد الغفار العزاوي
بداية رفض السيد العذاري مخاطبته بالمفكر الاسلامي وعلق قائلا انها منزلة لست اهلا لها ليس تواضعا مني بل هي الحقيقة وقال ايضا انا مجرد كاتب ومؤلف اما المفكر فهو من امثال الشهيد محمد باقر الصدر وعشرات المفكرين
وهذه جملة من اسئلة الحوار نقلتها نصا مع اجوبتها ارج وان تروق لكم
  السؤال الاول :كثرت الاشكالات حول عقوبة السارق بقطع يده في القانون الاسلامي فعدت من العقوبات القاسية بل اعتبرها الكثير جريمة ، فما هو رايكم سيدنا ؟
سعيد العذاري : لايصح النظر الى هذه العقوبة بمفردها وانما ينظر اليها كجزء من نظام كامل شامل للحياة يشرف على دولة نموذجية تستند الى الاسلام  في جميع مجالاتها ، اما النظر اليها في ظل دولة غير دينية فتعتبر جريمة وانا مؤيد لهذه النظرة
السؤال الثاني : هل هذا يعني انك تؤيد هذا الاشكال ؟    
سعيد العذاري : نعم أوأيده اذا كانت الحكومة غير دينية او غير مهتمة برفع المستوى المعاشي للمواطنين  وعدم عدالتها في التوزيع وعدم السعي لرفاهية مواطنيها 
  السؤال الثالث : ماهي خصائص الحكومة الدينية التي لاتكون عقوبة قطع اليد فيها جريمة ؟ راجية ان يكون الجواب مفصلا .
سعيد العذاري :
اولا: الاسلام هو دستور وقانون الدولة في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتربوية وباقي المجالات 
ثانيا :اشراف الأعلم والأوعى والأكفأ والانزه والاكثر اخلاصا وتضحية وصدقا وزهدا على جميع مرافق الحكومة 
ثالثا: اختيار الواعين الاكفاء واصحاب النزاهة في المواقع السياسية وسائر مرافق الدولة 
رابعا: اعتبار الدستور والقانون فوق الجميع 
خامسا: العلاقة بين الزعيم والمواطنين علاقة خادم بمخدوميه فهو خادمهم وليس له امتياز عليهم الا بقدر خدمته لهم 
سادسا: قيام الحكومة بواجباتها واهمها : 
الاول تربية المواطنين تربية روحية توجههم نحو المصلحة العامة ومراعاة حقوق بعضهم البعض وخلق روح الايثار والاحسان والتراحم والشعور بالاخوة والتعاون والتكافل الاجتماعي 
الثاني: تحقيق العدالة والمساواة بين الحاكم والمواطنين واحلال الرفاهية المادية والمعنوية للجميع
الثالث: صرف رواتب للمواطنين منذ الولادة وحتى االوفاة مع توفير عمل للقادرين عليه 
الرابع: اشباع حاجات المواطنين الذين لا عمل لهم او العاملين ولكن مواردهم لا تكفيهم 
الخامس: مجانية الخدمات الماء والكهرباء والطب والتعليم مع مراعاة الاقتصاد في الاستهلاك 
السادس: تخصيص منزل مجاني لكل متزوج 
السابع: تقديم قروض بعيدة المدى في التسديد لمن يريد شراء بيت اكبر من بيت الدولة المجاني 
الثامن: القيام بتزويج العزاب وتحمل الدولة جميع النفقات من مهور معقولة ومن اثاث منزلية وراس مال لمدة ستة اشهر او سنة 
 
الثاني عشر: تدخل الدولة لمنع الثراء الفاحش وفرض ضرائب اضافية على الراسماليين الكبار
السؤال الرابع : ماذا لو قصرت الدولة او بعض موظفيها في واجباتها تجاه المواطنين ؟
سعيد العذاري : اذا قصرت الدولة في حقوق المواطنين لايحق لها قطع يد السارق .
السؤال الرابع : لوفرضنا ان الدولة وفرت كل شئ بحيث لم يبق محتاج او فقير وحدث ظرف استثنائي بان اضاع المواطن امواله او تعرضت لتلف او حريق فاصبح مفلسا فاضطر للسرقة فما هو حكمه.؟
سعيد العذاري : هناك وزارة او مؤسسة او مصارف حكومية تتبنى معالجة مثل هذه الامور فيمكنه مراجعتها 
  السؤال الخامس : ماذا لو اهملت هذه المؤسسات طلب المواطن او تاخر علاج ازمته المالية؟
سعيد العذاري : انا اتحدث عن دولة عادلة ترعى مواطنيها وعن مواطنين تربوا على التكافل الاقتصادي والايثار والاحسان وعمل الخير ولديهم جمعيات خيرية منتشرة في مختلف المدن ، ففي مثل هذه الاجواء لايبقى مبرر للسرقة ، فيمكن للمحتاج ان يقترض ليسدد قرضه عند الحصول على راتبه الشهري او عند تعويض الدولة له ؛ مع فرض ان الخدمات تقدم مجانا كالعلاج والدواء والتعليم وتكون الاسعار للمواد الغذائية والكمالية زهيدة جدا .
السؤال السادس : ما ذا لو كانت حاجته انية وعاجلة فاضطر للسرقة ؟
سعيد العذاري : يقدم السارق للقضاء فيدرس القاضي قضيته بدقة من حيث حاجته وظروفه ووضعه اثناء السرقة فاذا كان مضطرا فلا يحكم عليه بقطع اليد وانما هناك عقوبات اخرى يقدرها القاضي للحيلولة دون تكرار السرقة لأنها اعتداء على اموال الناس  مهما كانت المبررات .
السؤال السابع : ارجو من سماحة السيد ان يبين لنا الضوابط في قطع يد السارق 
سعيد العذاري : اهم ضابط هو عدم الحاجة وعدم وجود مبرر للسرقة ؛ وبمعنى اخر ان السارق تقطع يده في حالة كونه معتديا على اموال الناس عن سبق اصرار او اعتياد على الاعتداء لمرض نفسي او دافع غير دافع الحاجة.
السؤال الثامن : هل يسرق غير المحتاج او غير المضطر ؟
سعيد العذاري : نعم هناك راسماليون كبار وهم مبتلون بهذا المرض حبا بالمال وعدم القناعة فنراهم يشكلون عصابات للسرقة او النصب والاحتيال مع امتلاكهم للملايين او المليارات .
السؤال التاسع : هل عقوبة قطع اليد رادعة وهل ترى انها غير قاسية ؟
سعيد العذاري : في ظل دولة عادلة لم تقصر في حقوق المواطنين وتتبع سياسة اقتصادية ناجحة بحيث لايبقى محتاج او فقير فهنا تكون عقوبة قطع اليد رحمة للمواطنين وللمجتمع تردعهم عن السرقة وتشعر الناس بالأمن والأمان والاطمئنان على حراسة وصيانة اموالهم ، ولايبقى تفكير بالسرقة حينما تكون عقوبة قطع اليد ماثلة امام نظر المواطن .
السؤال العاشر: الا ترى ان ماتتحدث عنه حالة مثالية طوباوية بعيدة عن التحقيق في الواقع ؟
سعيد العذاري : انا اتحدث عن نظرية بغض النظر عن وجودها في الواقع او تحققها فيه ، واتحدث عن رفع الشبهات المثارة حول الاسلام من قبل اناس اخذوا الظاهرة بمعزل عن ظروفها المحيطة بها ، ومن جهة اخرى اني في معرض الاجوبة على اسئلتك التي تقدمت بها
السؤال الحادي العاشر: ان قطع يد السارق كان معمولا بها في القرون الاولى من حكم الاسلام وان كانت الدولة لم توفر جميع حاجات الناس 
سعيد العذاري : كانت العقوبة محدودة جدا ففي عهد رسول الله (ص) حدثت حالة واحدة وكذلك في عهد الامام علي (ع) وبعض العهود لان السرقة كانت محدودة جدا بسبب روح التكافل بين المسلمين وتاثير القيم الاسلامية على سلوكهم 
 

  

د . فاطمة عبد الغفار العزاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/11/08



كتابة تعليق لموضوع : حوار مع المفكر الاسلامي سعيد العذاري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علاء الباشق
صفحة الكاتب :
  علاء الباشق


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العراق زعيما للصحافة العربية  : فراس الغضبان الحمداني

 خـــارطــتي  : محمد حسين العبوسي

 دجلة الخير والعشق العراقي  : صالح الطائي

 التبرك بروايات أهل البيت عليهم السلام  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

 نظرة الى الوراء  : علي علي

 يا من أتتني الى الضريح ...!  : حبيب محمد تقي

 آنهم يستغفلونا  : احمد سامي داخل

 بالصورة : هذا ما تبقى من الدواعش بعد أن هاجموا حي التنك

 إذاعة وتلفزيون للجامعة العربية..فكرة طموحة هل تتحقق..؟  : احمد علي الشمر

 المباشرة بمعاملات تسليف مربي الثروة الحيوانية في ذي قار

  أوباما يفتح كوبا ..!  : فراس الغضبان الحمداني

 90 منظمة تطلق "المبادرة المدنية" تحت شعار: تحقيق السلم الأهلي والمجتمعي لدحر الإرهاب

 الليالي الرجبية تعكف عدد من المؤمنين في مسجد الحاج عبود بالكوت  : علي فضيله الشمري

 بالصور..حشود مليونية تحيي زيارة يوم عرفة في كربلاء

  الكراهية وانعكاس أثرها على الأمن الوطني  : رياض هاني بهار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net