صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح17
حيدر الحد راوي

 سورة البقرة

 
إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ{158} إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ{159} إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ فَأُوْلَـئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ{160} إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ{161} خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ{162} وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ{163} إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ{164} وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ{165} 
 
شعائر الله تمثل الواجبات المفروضة على المسلم , وربما يضاف اليها المستحبات , وقد تشمل الواجب والمستحب وهجران المعاصي والمكروهات , شمولها يختلف حسب اراء العلماء اصحاب الشأن . 
مدعي الحضارة , يفتخرون بأن لديهم قوانين وشرائع , يسنها البشر , تسير عجلة الحياة في بلادهم , لذا فهم متمسكون بها , وربما نبذوا كل من خالفها , غالبا ما تسن هذه القوانين وفقا لرغبات القوة المتسلطة في ذلك البلد , وتقدم مصالحها على مصالح الناس والافراد .  
فكيف بشرائع وقوانين سنها الله تعالى , مجملها يعود بالنفع للانسان , مثلا , لا يخفى على احد فوائد الصيام لجسم الانسان , ولا ينكر احد مضار شرب الخمر , فكل ما آمر به الحق تعالى , يعود بالنفع للانسان , وما نهى عنه الا وفيه ضرر معتد به ,والا فما حاجته عز وجل من صيامنا وصلاتنا ! .    
إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ{159}
الخير كل الخير فيما امر به عز وجل , والشر كل الشر فيما امر عز وجل بتركه و أجتنابه  , حقيقة لا ريب فيها , وهذا خير دليل على نبوة الخاتم (ص واله ) , أيقن احبار اليهود والنصارى تلك الحقيقة , فكتموها , لئلا تصل الى العامة , فيتركون ملتهم , ويتبعون النبي الجديد (ص واله ) .
اللعن , هو الطرد من الرحمة , رحمته التي وسعت كل شيء , الا من طرد منها , ويزيدهم طردا وبعدا عنها , دعاء جميع الخليقة . 
ان يطرد الانسان من رحمته عز وجل , تلك الرحمة الواسعة , لهو امر جدير بالتأمل ! , وفقنا الله لما فيه خير . 
إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ فَأُوْلَـئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ{160}   
ان الطرد من رحمته عز وجل , لا يدعو لليأس , فباب التوبة مفتوح , حتى يلفظ  الانسان اخر انفاسه , فمن تاب بكل ما للتوبة من معنى , واستغفر الله , بكافة شروط الاستغفار , لا ريب سيعود الى حضيرة الايمان , وينعم كباقي المؤمنون بوارف رحمته عز وجل . 
النكتة الدقيقة في الموضوع , ان الانسان بالرغم من تمرغه في وحل العصيان , فتحل عليه اللعنات ( الطرد من الرحمة ) , لا  يزال هناك ضوء في اخر النفق , او كما يقال , بصيص من الامل , الا وهو باب التوبة , وما اعظمه من باب ! , لا يغلق امام كل الناس , بأختلاف عناوينهم . 
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ{161}
بالرغم من ان باب التوبة مفتوح , تأخذ الانسان العزة بالاثم , فيتمرغ في وحله , الى ان يتوفاه الاجل , فيموت من غير توبة , و تلاحقه اللعنات بعد وفاته , وهناك ثلاث انواع من اللعن :
1- ( لَعْنَةُ اللّهِ) . 
2- ( وَالْمَلآئِكَةِ ) . 
3- (وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ  ) . 
وكم من امثلة كثيرة على ذلك في هذه الحياة , كم ملك وطاغوت هلكوا , تطاردهم اللعنات من كل حدب و صوب ! . 
خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ{162}
باب التوبة كان مفتوحا لهم في الحياة , او كما يقال ( خط رجعة ) , اما اليوم , وبعد ان لفظوا انفاسهم الاخيرة , فلا مجال لذلك . 
العذاب في القبر وما بعده , امر من الامور الغامضة , تؤكده ايات القران الكريم , وتبين بعض علاماته , اما كيفيته فلا يدركها العقل البشري المادي , الا بعد ان يجربه , وقانا الله شر ذلك , بل ذلك كله ! .    
وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ{163}    
ما اروع ان يكون لك آله واحد , يصف نفسه بــ (الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ) , يرغبك في عبادته , ويبشرك بالجنة , ينذرك من ان تقع في حبائل الشيطان , و يرهبك من عذابه , تطمع في كرمه , وتخشى سطوته , شرك اليه صاعد , وخيره اليك نازل . 
إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ{164}   
كما تقدم , ان اجمل شيء في القرآن الكريم , ان يخاطب الله عز وجل عباده كافة , المؤمن والكافر , بصورة مباشرة , من دون واسطة او حجاب , وفي هذه الاية الشريفة جملة من الامور التي يريد الباري عز وجل من الناس , التفكر فيها , والنظر اليها بعين التأمل والتدبر , وهي : 
1- (خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ  ) . 
2- (  اخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ) . 
3- (الْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ ) . 
4- (مَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ) .
5- (وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ ) . 
6- (تَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ ) .              
الله عز وجل يصف المتدبرين في هذه الايات ( لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ) , ولم يصفهم بالمؤمنين مثلا , والفرق شاسع بين المؤمن العاقل والمؤمن العادي , فالاخير ما عليه سوى ان يقوم بالطاعات , ويأتي بالمستحبات , ويتجنب المحرمات والمكروهات , اما المؤمن العاقل او المتعقل من يذهب الى ابعد من ذلك , فيتفكر في خلق السموات والارض , واختلاف الليل والنهار ... الخ , كما جاء في الحديث الشريف ( تفكر ساعة خير من عبادة سنة ) . 
هناك مضمونان في هذه الاية الكريمة : 
المضمون الاول : ان الله عز وجل يوجه نداءه لعامة الناس , على اختلاف مللهم ونحلهم , فيدعوهم للتأمل في السموات والارض , واختلاف الليل و النهار , وغير ذلك , فيعيدوا النظر في حساباتهم , بحثا عن ألآله الحقيقي لهذا الكون الرحب , فسماء ذات ابراج وارض ذات فجاج , لا بد ان يكون لها خالق , مدبر , حكيم , ويدحض بذلك نظريات ( ان الكون نشأ صدفة ) , ( النشوء والارتقاء ) لداروين وغيرها . 
المضمون الثاني : في هذه الاية الكريمة نداء موجه للمسلمين خاصة , فقد اقتصرت الاية على ذكر كليات العلوم , وكأن الله عز وجل يريد من المسلمين ان يبحثوا عن جزئيات العلوم , فيتقدموا بالعلم والمعرفة على الامم الاخرى , وذلك في اتجاهين :
الاول : كي يثبت المسلمون للعالم اجمع , ان الاسلام دين علم ومعرفة وحضارة بالمعنى الحقيقي .
الثاني : كي يثبت المسلمون للعالم اجمع ان الله واحد لا شريك له علميا , وبما يتناسب مع مراحل اختلاف الزمان والمكان , هذا من جانب , ومن الجانب الاخر , كي يتمكنوا من اثبات نبوة محمد (ص) , فنبوته (ص) لا تنتهي بوفاته , بل هي مستمرة الى يوم القيامة .     
 
وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ{165}
 
بعد ما تقدم من آيات اثبات ربوبية الله عز وجل , يتخذ الناس آله من اصنام او حيوانات او ظواهر طبيعية , او حتى اجزاء من جسم الانسان , (يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ ) , يسجدون لها ويتقربون لها زلفى , ويفعلون ما لا يليق الا لله , وذلك عندما غرر بهم الشيطان الرجيم , وافسد عقولهم , فحجبت تلك النعمة ( العقل ) من التأمل الصحيح بخلق ونعم الله , فأنحرفوا حسب ما تمليه عليهم اهواءهم , ظنا منهم انهم على صواب . 
من صلحت عقولهم , وحسنت سريرتهم , لم يتمكن الشيطان منهم , وفشلت كل حيله وألاعيبه معهم , فأتبعوا الحق بعد ان رأوه شاخصا امامهم , عرفوا الله وأحبوه , حبا شديدا , انقطعت معه امالهم في الدنيا , واشتاقوا للقائه . 
يبدو ان في هذه الاية الكريمة , مقارنة وتفضيل , بين المؤمنين وعباد الاوثان , ويظهر فيها نوعين من الحب : 
الاول : حب في غير محله , وهو حب الكافرين لاوثانهم وما يعبدون من دون الله . 
الثاني : حب في محله , وهو حب المؤمنون لله الواحد القهار . 
بعد هذه المقارنة وهذا التبيان لانواع الحب , تنعطف الاية الكريمة الى ذكر العذاب , الذي ينتظر الكافرين والجاحدين وكل من عصاه جل وعلا , ماهية هذا العذاب تندرج في ما لا عين رأت , ولا أذن سمعت , ولم يخطر على قلب بشر . 
سوف نتأمله في تأملات قادمة انشاء الله .  

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/19



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح17
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد صالح السعدي
صفحة الكاتب :
  محمد صالح السعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  طائرات القوة الجوية تصيب عدة أهداف في مدينة تلعفر  : وزارة الدفاع العراقية

 قاسم والشيوعية ...من 14 تموز الى 14 رمضان !  : هشام حيدر

 لاتمنّوا على الشعبِ...بل الشعبُ يمنُّ عليكم  : صالح المحنه

 محافظ النجف الاشرف الاستاذ عدنان عبد خضير الزرفي يكرم أكثر من 370 طالب وطالبة وسط احتفال كرنفالي كبير  : احمد محمود شنان

  جنكو .  : عبد اللطيف الحسيني

 الى عرعور ردها ان استطعت .... الحلقة العاشرة  : ابو فاطمة العذاري

 العراق و العالم  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 الصقور الاستخبارية: تفكيك مجموعة قتلت مواطنين ومنتسبين ونفذت عمليات حرق في البصرة

  الإسلام والسياسة  : كرار صالح الرفيعي

 مركز تابع للعتبة الحسينية ينهي ترميم مخطوطة كتاب "شرح الإشارات" لفخر الدين الرازي

 عيد ميلاد سعيد  : هادي جلو مرعي

 آهِ مِنْ لَيْلِي..رَحِيمَةْ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 البلد كلها بقت حرامية  : هادي جلو مرعي

 التظاهرات من جديد ..؟  : حامد الحامدي

 العمل توضح وتنفي اطلاق التعيينات  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net