صفحة الكاتب : خضير العواد

الأبناء صنع الآباء
خضير العواد

الهدف الحقيقي من تربية الأولاد حتى يقوا أنفسهم من نار جهنم أولاً ويسعدوا في هذه الدنيا نتيجة حتمية ملازمة للغاية الأولى وإنهم الامتداد الطولي الحقيقي للآباء الذي يدعوا لهم ثانياً بالإضافة الى بناء مجتمع يتحلى بالأخلاق الفاضلة التي تفرز الحياة السعيدة لهذا المجتمع  قال الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه (( يا ايها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما آمرهم ويفعلون ما يؤمرون)) قال أمير المؤمنين لولده الإمام الحسن (عليهما السلام) (وجدتك بعضي بل وجدتك كلي) ، الأبناء عبارة عن عجينة بيد الآباء كيفما يشاءوا يصنعونها على شرط تهيئة الأجواء والعوامل التي تحتاجها الغاية التي يريد الوصول اليها الآباء من خلال تربية ابناءهم ، ولكن توجد قواعد عقلية يفرضها العقل والمنطق والأصول والعرف وتكون المنطلق لكل غاية ينشدها الاباء من التربية ، وهي إبعاد الأبناء عن الثقافة الخاطئة والسلبيات والأخطاء التي وقع بها الآباء ، لأن كثيراً من الآباء قد وقعوا في سلبيات وأخطاء لم يستطيعوا اجتنابها نتيجة الظروف التي أحاطت بهم ولكن حصدوا في الدنيا وسيحصدون في الآخرة النتائج الوخيمة لفعل هذه الأخطاء والسلبيات كالكذب والخديعة والنفاق والبغض والحسد وغيرها من الصفات التي ينبذها الشارع المقدس والشارع الدنيوي قال أمير المؤمنين عليه السلام (وأيم والله إنها نفسي أروضها على التقوى) ، والتربية تارةً تكون بصورة مباشرة من خلال التوجيه والوعظ والنصيحة وطرح المعارف وتارةً تكون بصورة غير مباشرة من خلال الفعل والحركة والكلمة التي يقوم به  الآباء وهذا ينطبع في مخيلة وعقلية وذاكرة الأبناء من غير أن يعي لها الاباء ، كأن يتلفظ بكلمات بذيئة مع من يحيط به من أعضاء الاسرة كالزوج أو الزوجة أو الأولاد أو من خارج هذا المحيط كالأقارب أو الاصدقاء وهذه الكلمات تأخذ مكانها في عقلية الأبناء وذاكرتهم ويقوم التلفظ بها من غير أن يعيوا معناها او وقت ومكان التلفظ بها أو مع من يتلفظوا بها ولكنهم سمعوا ابائهم قد تلفظوا بها وهم قدوتهم ومصدر تعلمهم  ولهذا سوف تصبح من ضمن الكلمات التي تختزنها ذاكرتهم ، ولهذا أغلب ما يتفوه به الأبناء هو نتاج وانعكاس لما يسمعونه في بيوتهم ؟؟؟؟؟ ، وكثيراً من الأفعال قد تعَوَّد على فعلها الآباء كالكذب والخديعة والنفاق وغيرها من الرذائل ولكنهم يخفونها عن المجتمع لكونها رذيلة ولكنهم يتصرفون بها ويظهرونها من خلال كلماتهم وأفعالهم وحركاتهم في بيوتهم لأن المجتمع لا يراهم ولا يسمعهم ولكن الأبناء الذين يرصدون هذه الأفعال القبيحة وتسجلها ذاكرتهم من غير ان يعيوا قال أمير المؤمنين لولده الإمام الحسن (عليهما السلام) (إنما قلب الحدث كالأرض الخالية ما أُلقي فيها من شيء قبلته فبادرتك بالأدب قبل أن يقسوا قلبك ويشتغل لُبُك) ، كأن يتصل شخص ما بالتلفون ويريد التحدث مع أحد الأبوين والأخير لا يريد التحدث معه ، أسهل طريقة للتخلص من هذه المكالمة المرفوضة هو لجوء الأب أو الأم الى الأبناء ليخبروا المتصل بعذر كاذب وهكذا قد زرعوا الكذب في عقلية وذاكرة الطفل بطريقة عفوية ومنها سيخرج ابناء كاذبون وقد قيل ( من أستحلى رضاع الكذب عسر فطامه)  ومثله المخادعون والمنافقون ، وفي المقابل زرع كل طيب وحسن من كلام وأخلاق في ذاكرة وعقلية الابناء من خلال إجبار الآباء أنفسهم على فعل الأخلاق الحسنة والكلام الطيب والعمل الصالح في البيت أو الشارع  حتى يتشرب بها الأبناء وتظهر في افعالهم وكلامهم ويخرج منهم العالم كالشيخ الأنصاري والمؤمن الصالح كالغلام الذي استشهد في واقعة كربلاء مع الإمام الحسين عليه السلام الذي استشهد اباه في الحملة الأولى  قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)(أكرموا أولادكم وأحسنوا آدابهم) وقال الإمام الصادق عليه السلام ((لا يزال المؤمن يورث أهل بيته العمل والأدب الصالح حتى يدخلهم الجنة)) و قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)( ما نحل والدٌ ولده أفضل من أدب حسن) وقال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)( أدبوا أولادكم على ثلاث خصال : حب نبيكم وحب أهل بيته وقراءة القرآن) ، وقال أمير المؤمنين (عليه السلام) ( علموا صبيانكم من علمنا ما ينفعهم الله به لا تغلب عليهم المرجئة برأيها) وقال أمير المؤمنين (عليه السلام) (أدب صغار أهل بيتك بلسانك على الصلاة والطهور).

  وغيرها من الأحاديث التي تدفع الاباء للتربية الحسنة وأهم ما يربي الاب ابنه عليه وهو حسن الخلق وعلوم اهل البيت عليهم السلام حتى ننتج جيل يحمل الأخلاق الفاضلة التي يسعد بها في الدنيا ويقي نفسه من نار جهنم ويفوز بالجنان في الآخرة لأن الأبناء صنع الاباء فاجتهدوا في صناعة أبناءكم حتى يدعوا لكم ويذكركم الناس بالذكر الحسن قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) (إذا مات ابن آدم أنقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ) .

  

خضير العواد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/07/20



كتابة تعليق لموضوع : الأبناء صنع الآباء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري
صفحة الكاتب :
  إيزابيل بنيامين ماما اشوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الدكتور حسن التميمي يحضر التحضيرات للمؤتمر الاول لمجلس النواب العراقي لجنة الصحة والبيئة  : اعلام دائرة مدينة الطب

  رعد رفيق مدير عام شركة المنتجات النفطية في حوار خاص  : زهير الفتلاوي

 تخريب الشاحنات الكبيرة ... إرهاب مبطن ..  : راسم قاسم

 السلفيون على أبواب دمشق  : فراس الغضبان الحمداني

 الخزاعي يدعو الحكومة اللبنانية لإلغاء الفيزا عن العراقيين

 أعوام التغيير والقيادة الناجحة!  : قيس النجم

 أقدامنا عقولنا!!  : د . صادق السامرائي

 ليس دائما الاقتصاد علاج المشكلات الاجتماعية !  : ياس خضير العلي

  قرار حكومي جديد فيه مؤشرات فساد

 الرئيس المصري: العراق يواجه الارهاب بشجاعة وأقترب من تحرير الموصل

 التحالف مع حزب شيوعي .. مفاجأة كبيرة فجرها التيار الصدري

 بين مقابر العالم ومقابرنا  : علاء كرم الله

 مقتل 51 إرهابیا وتدمير معسكر ات بدیالی وجبة

 السياسي والإعلام (2)  : رائد عبد الحسين السوداني

 لماذا الهجوم على الحشد الشعبي؟  : علاء كرم الله

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net