صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح398 سورة الواقعة الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

قُلْ إِنَّ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ{49}

تضمنت الآية الكريمة الرد على مقالتهم , فخاطبت الرسول الكريم محمد "ص واله" (  قُلْ ) , لهم يا محمد "ص واله" , (  إِنَّ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ ) , ان الاولين والاخرين جميعا .  

 

لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ{50}

تستمر الآية الكريمة (  لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ ) , سيجمعون في وقت محدد , لا يعلمه الا الله .   

 

ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ{51}

تستمر الآية الكريمة ويستمر معها الخطاب (  ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ ) , عن طريق الهدى , (  الْمُكَذِّبُونَ ) , بالبعث .  

 

لَآكِلُونَ مِن شَجَرٍ مِّن زَقُّومٍ{52}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  لَآكِلُونَ مِن شَجَرٍ مِّن زَقُّومٍ ) , وهو اقبح انواع الشجر . 

 

فَمَالِؤُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ{53}

تضيف الآية الكريمة (  فَمَالِؤُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ ) , فتملؤون من ذلك الشجر القبيح بطونكم من شدة الجوع .   

 

فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ{54}

تستمر الآية الكريمة (  فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ ) , ثم تشربون على ذلك الزقوم ماء شديد الحرارة , لشدة العطش , فلا ترتوون ابداً.   

 

فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ{55}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ ) , بالرغم من شدة حرارة الماء , الا انكم تقبلون على شربه كالابل العطاش , لفرط عطشكم . 

 

هَذَا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ{56}

تشير الآية الكريمة (  هَذَا نُزُلُهُمْ ) , ما اعد لهم , (  يَوْمَ الدِّينِ ) , يوم القيامة .   

الجدير بالذكر , ان ذلك قبل دخولهم النار , فالنزل ليس هو المستقر , بل هو ما يكرم به النازل , فمن عادات العرب ان تستقبل الضيوف "عند نزولهم على المضيف" بالماء للشرب والاغتسال قبل ان يحلوا في دار الضيافة .

 

نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلَا تُصَدِّقُونَ{57}

يستمر الخطاب في الآية الكريمة منتقلا الى موضوع جديد (  نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ ) , اوجدناكم من العدم , (  فَلَوْلَا تُصَدِّقُونَ ) ,  هلا تصدقون بالبعث او بالخلق .

 

أَفَرَأَيْتُم مَّا تُمْنُونَ{58}

تستمر الآية الكريمة (  أَفَرَأَيْتُم مَّا تُمْنُونَ ) , ما تقذفونه من المني في ارحام النساء "زوجاتكم" .  

 

أَأَنتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ{59}

تستمر الآية الكريمة (  أَأَنتُمْ تَخْلُقُونَهُ ) , من تلك النطف بشرا سويا , (  أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ ) , ام نحن الخالقون له .  

 

نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ{60}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ ) , قضيناه عليكم , (  وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ ) , بمعجزين او مغلوبين .   

 

عَلَى أَن نُّبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ وَنُنشِئَكُمْ فِي مَا لَا تَعْلَمُونَ{61}

تضيف الآية الكريمة (  عَلَى أَن نُّبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ ) , نخلق غيركم , او نغير خلقكم يوم القيامة , (  وَنُنشِئَكُمْ فِي مَا لَا تَعْلَمُونَ ) , وننشئكم في نشأة لا تعلمونها , فلا تعلمون الصور والاحوال والصفات .  

 

وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الْأُولَى فَلَوْلَا تَذكَّرُونَ{62}

تستمر الآية الكريمة محققة مؤكدة (  وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الْأُولَى ) , ولقد علمتم ان الله جل وعلا انشأكم النشأة الاولى من العدم , (  فَلَوْلَا تَذكَّرُونَ ) , هلا تذكرتم قدرته جل وعلا ان ينشئكم نشأة اخرى .    

( عن السجاد عليه السلام العجب كل العجب لمن أنكر النشأة الاخرى وهو يرى النشأة الاولى ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

أَفَرَأَيْتُم مَّا تَحْرُثُونَ{63}

تستمر الآية الكريمة (  أَفَرَأَيْتُم مَّا تَحْرُثُونَ ) , أفرأيتم ما تثيرونه من الارض وتبذرون فيها من بذور .    

 

أَأَنتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ{64}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  أَأَنتُمْ تَزْرَعُونَهُ ) , هل انتم تنبتونه من الارض ؟ ! , (  أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ ) , بل نحن نقر قراره ثم ننبته في الارض . 

( عن النبي صلى الله عليه وآله لا يقولن أحدكم زرعت وليقل حرثت ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

لَوْ نَشَاء لَجَعَلْنَاهُ حُطَاماً فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ{65}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  لَوْ نَشَاء لَجَعَلْنَاهُ حُطَاماً ) , هشيما , يابسا , (  فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ ) , التفكّه التنقل بين انواع الفاكهة , استعير هنا للتنقل بين الحديث عجبا وندما .     

 

إِنَّا لَمُغْرَمُونَ{66}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  إِنَّا لَمُغْرَمُونَ ) , فتقولون عند ذاك "وقع علينا الغرم , او انا لخاسرون , او مهلكون لهلاك رزقنا" . 

 

بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ{67}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ ) , او تقولون "حرمنا رزقنا" . 

 

أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاء الَّذِي تَشْرَبُونَ{68}

تنتقل الآية الكريمة الى موضوع اخر ذو علاقة بسابقه (  أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاء الَّذِي تَشْرَبُونَ ) , هلا رأيتم الماء العذب الصالح للشرب .  

 

أَأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ{69}

تستمر الآية الكريمة (  أَأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ ) , هل انتم من انزله من السحاب ؟ ! , (  أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ ) , م نحن المنزلون له بقدرتنا وتهيئة الاسباب ليكون رحمة لكم .   

 

لَوْ نَشَاء جَعَلْنَاهُ أُجَاجاً فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ{70}

تستمر الآية الكريمة (  لَوْ نَشَاء جَعَلْنَاهُ أُجَاجاً ) , مالحا لا يصلح للشرب او لا يمكنكم شربه لملوحته , او انه لا يروي عطشكم بسبب الملوحة , (  فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ ) , هلا شكرتم هذه النعمة وسائر النعم الاخرى .  

يلاحظ في الآية الكريمة السابقة قوله جل وعلا (  لَوْ نَشَاء لَجَعَلْنَاهُ حُطَاماً ) , ونلاحظ وجود حرف اللام في (  لَجَعَلْنَاهُ ) , ما لم نجده في الآية الكريمة الحالية (  لَوْ نَشَاء جَعَلْنَاهُ أُجَاجاً ) , وكذلك في الآية الكريمة اللاحقة (  نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعاً لِّلْمُقْوِينَ{73} ) , لم يكرر حرف اللام في الجعل الثاني والثالث , وهذا من دقائق اللغة العربية , فلو كرر حرف اللام في الجعلين الاخريين لفقد النص المبارك بلاغته وسياقه الادبي . 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/07/22



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح398 سورة الواقعة الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق د.كرار حيدر الموسوي ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : كتب : محمود شاكر ، في 2018/06/30 . يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح هل انت عراقي ام لا .وهل انت عربي ام لا ...انت قرأت مقال وعندك اعتراض لنعرفه واترك مدينة الالعاب التي انت فيها وانتبه لما يدور حولك . وصدقني لايهمني امثالك من بقايا مافات

 
علّق نبيل الكرخي ، على فلندافع عن النبي بتطبيق شريعته - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لمروركم اعزاء ابو علي الكرادي وليث، وفقكم الله سبحانه وتعالى وسدد خطاكم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على السيد محمد الصافي وحديث (لا يسعني ارضي ولا سمائي) الخ - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لتعليقك عزيزي علي. التحذير يكون من التغلغل الصوفي في التشيع وهناك سلسلة مقالات كتبتها بهذا الخصوص، ارجو ان تراجعها هنا في نفس هذا الموقع. اما ما تفضلتم به من اعتراضكم على ان الاستشهاد بهذا الحديث يفتح الباب على الحركات المنحرفة وقارنتموه بالقرآن الكريم فهذه المقارنة غير تامة لكون القرآن الكريم جميعه حق، ونحن اعترضنا على الاستشهاد بأحاديث لم تثبت حقانيتها، وهنا هي المشكلة. وشكرا لمروركم الكريم.

 
علّق رحيم الصافي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخي الفاضل.. ان من يحمل اخلاق الانبياء - حملا مستقرا لا مستودعا - لا يستغرب منه ان يكون كالنهر العذب الذي لايبخل بفيضه عن الشريف ولا يدير بوجهه عن الكسيف بل لا يشح حتى عن الدواب والبهائم.، وكيف لا وهو الذي استقر بين افضل الملكات الربانية ( الحلم والصبر، والعمل للاجر) فكان مصداقا حقيقيا لحامل رسالة الاسلام وممثلا واقعيا لنهج محمد وال محمد صلو ات ربي عليهم اجمعين.

 
علّق علي الدلفي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخنا الجليل انت غني عن التعريف وتستحق كل التقدير والثناء على اعمالك رائعة في محافظة ذي قار حقيقة انت بذلت حياتك وايضا اهلك وبيتك اعطيته للحشد الشعبي والان تسكن في الايجار عجبا عجبا عجبا على بقية لم يصل احد الى اطراف بغداد ... مع اسف والله

 
علّق محمد باقر ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا المجاهد

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقةٌ تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله مع الأحداث التي جرت في ضل تلك الحقبة ولازالت ومدى خطورتها بالنسبه للعراق والمنطقه نرى انه تعاطى معها بحكمة وسعة صدر قل نظيرها شهد بها الرأي العام العالمي والصحافة الغربيه فكان (أطال الله في عمره الشريف) على مدى كل تلك السنين الحافلة بالأحداث السياسيه والأمنية التي كان أخطرها الحرب مع تنظيم داعش الوهابي التي هزت العالم يحقن دماءًتارةً ويرسم مستقبل الوطن أخرى فكان أمام كل ذالك مصداقاً لأخلاق أهل البيت (عليهم السلام) وحكمتهم فلا ريب أن ذالك مافوت الفرص على هواةالمناصب وقطاع الطرق فصاروا يجيرون الهمج الرعاع هذه الفئة الرخيصة للنعيق في أبواق الإعلام المأجور بكثرة الكذب وذر الرماد في العيون و دس السم في العسل وكل إناءٍ بالذي فيه ينضحُ .

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقه تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله معها

 
علّق اسطورة ، على الصيدلي يثمن جهود مدير مدرسة الرفاه لافتتاحه مدرسة في ميسان - للكاتب وزارة التربية العراقية : رحم الوالديكم ما تحتاج المدرسة كاتبة

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس ساجت الغزي
صفحة الكاتب :
  عباس ساجت الغزي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 سر الأسرار ومنبع الأنوار في قصة خلق ادم قبل عالم الذر  : صادق الموسوي

 العدد ( 211 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 بطاقة (150-200) ميكا واط وزارة النفط : انشاء محطة توليد الطاقة الكهربائية في حقل الرميلة  : وزارة النفط

 داعش احياك، فمن اماتك؟  : خالد الناهي

 دمية على الرف ( الحلقة الثالثة )  : د . ايمان محمد

 مصر تقتل عشرة ارهابيين وتلقي القبض على 400 آخرين بينهم اجانب في سيناء

 إدارة مطار كربلاء تعلن بدء العمل بنظام العمل المسائي من أجل التسارع بانجازه بالوقت المحدد  : اعلام مطار كربلاء الدولي

 البصرة تحترق ..  : قيس النجم

 زراعة كربلاء تنهي تحديد مسار وتسوية (4800)م من مشروع طريق يا حسين  : علي فضيله الشمري

 آن الآوان لتشكيل فدرالية او دولة في الوسط والجنوب  : شاكر حسن

 شرطة النجف تتخذ إجراءات أمنية وتفتش بعض الاحياء وتضبط سيارة مسروقة  : وزارة الداخلية العراقية

 الابواق المأجورة واشعال النيران  : مهدي المولى

 صدى الروضتين العدد ( 192 )  : صدى الروضتين

 الانبار والجيش ... جسد واحد.  : حيدر الحسيني

 ممثلو الأحزاب اليسارية في الشرق الأوسط والنوم في العسل  : وداد فاخر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net