جاذبية رونالدو الإعلانية رافعة للدوري الإيطالي

يمنّي القائمون على نادي يوفنتوس أنفسهم بأن يكون النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، المنتقل من ريال مدريد، رافعة للدوري الإيطالي لكرة القدم (الكالتشيو)، انطلاقاً من التبعات الإيجابية التي ينشدها «السيدة العجوز».


في نظر مراقبين ومتابعين للبورصة الكروية، يُعدّ ضم رونالدو استثماراً أساساً في برنامج التمويل الطموح شرط أن تُحسن إدارته وألا يتعرّض لـ «عراقيل»، إذ أنه من خلال كشف حساب بسيط يتعيّن على «يوفي»، كما أعلن، إنفاق 365 مليون يورو كحد أدنى هي: 105 ملايين تعويضاً لريال مدريد، و12 مليوناً عمولة لجورجي منديز وكيل أعمال رونالدو، و31 مليوناً راتباً سنوياً لـ «الدون»، ومثلها ضرائب للدولة، فضلاً عن موازنة تشغيل ونفقات هالكة تصل إلى 90 مليوناً. وعلى النادي التوريني إبراز ذلك في موازناته حتى عام 2022، ما يعني باختصار أن الإنفاق الإجمالي السنوي سيزيد 25 في المئة، ما يتطلّب من مجموعة «أكسور»، المساهم الأساس في هولدنغ عائلة أنييللي، الاكتتاب في رفع رأسمال مجدداً (نحو 120 مليون يورو)، وذلك بعد «هندسة حسابية» أجريت عام 2011.

في المقابل، يبدو الـ «بيانكونيري» (الأبيض والأسود) غير متوجّس من «مطاردة» الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على خلفية مخالفته قواعد اللعب المالي النظيف، نظراً إلى شفافية حساباته، وباعتبار أن اسم حامل «الكرة الذهبية» خمس مرات يدرّ عائدات طائلة، ويبلغ عدد متتبعيه على وسائل التواصل الاجتماعي 330 مليون شخص، وزادوا 4 ملايين أخيراً هم متتبعو النادي الإيطالي، بعدما انتقل «صاروخ ماديرا» إلى صفوفه. وظهر الفارق جلياً في غضون أسبوع فقط. ويتوقع «يوفي» جني مبالغ أكبر طالما أنه يدير مباشرة حساباته ومشروعاته التسويقية والترويجية.

وتضمّنت موازنة النادي الأخيرة 124 مليون يورو تحت بند عائدات، وبات يتطلّع إلى أن يدنو قريباً من بايرن ميونيخ الألماني (348 مليوناً). وكانت قمصان رونالدو درّت على ريال مدريد 40 في المئة من إجمالي ما حققته مبيعات قمصان نجومه. وبناء عليه، أعدّ يوفنتوس العدة للإفادة من هذه السلعة، كما سيطلق مفاوضات جديدة مع «أديداس» (يربطه معها عقد تجهيزات رياضية بـ23 مليون يورو حتى 2021) ومع «جيب» (17 مليوناً)، لاستثمار مزايا النجم البرتغالي.

قبل حضور رونالدو، كانت 94 في المئة من مقاعد ستاد النادي الذي يتسع لـ41507 متفرّجين محجوزة للموسم المقبل. وفي ضوء الصفقة المجزية، رفع ثمن تذاكره 30 في المئة، ما يزيد من أرباحه 30 في المئة، أي نحو 10 ملايين يورو. كما يتوقع مزيداً من مداخيل النقل التلفزيوني التي بلغت حصته منها 30 مليون يورو في الموسم الماضي.

وفي مقابل التعاقد مع رونالدو، يملك النادي خيار بيع إميل أودورو المعار إلى سامبدوريا، ورونالدو ماندراغورا (أودينيزي) في مقابل نحو 50 مليون يورو. وقد ينضم إليهما الأرجنتيني غوانزلو هيغوين ودانيالي روجاني، ما يجلب نحو 100 مليون يورو إلى صندوق النادي، فضلاً عن تقليص كتلة الرواتب. كما تتسارع الخطى لإنجاز انتقال ستيفانو ستورارو وماركو بياكا، وينتظر أن تتجاوز الصفقة الـ20 مليون يورو.

وأشارت تقارير اقتصادية – رياضية صدرت قبل أيام، إلى أن «الانتقال التاريخي» لرونالدو سينعش «الكالتشيو» ويساهم في ارتقائه سلم تصنيف الاتحاد الأوروبي، باعتبار أن «نقطة الجاذبية الإعلانية انتقلت إلى إيطاليا». وإذا كان عقد النقل التلفزيوني لهذا الدوري زاد 50 مليون يورو فقط للمواسم الأربعة المقبلة (2018 - 2021) ليبلغ 973 مليون يورو سنوياً، فهو لا يزال الأدنى بين الدوريات الخمسة الكبرى (إنكلترا، إسبانيا، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا)، كون العقود الأربعة الأولى تخطّت البليون يورو، آخرها الدوري الفرنسي بفضل ضم باريس سان جرمان البرازيلي نيمار.

لذا، يتوقع خبراء ألا يحصد الـ «سيري أ» ثماراً إلا بعد نحو موسمين. ولمّح أوريليو دي لونتيس، رئيس نادي نابولي، أن قيمة الموسم بدءاً من عام 2020 في حدود الـ1.2 بليون يورو.

ويفنّد ماركو بيلينازّو، المختصّ بالاقتصاد الرياضي ومؤلّف كتاب «نهاية كرة القدم الإيطالية»، أن الإضافة الواقعية إلى قيمة الدوري هي في حدود الـ150 مليون يورو في ضوء زيادة نسبة المشتركين عبر «سكاي»، خصوصاً أن الحقوق الدولية بيعت لوكالة «أي أم جي» في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وبلغت 371 مليون يورو.

ولا يرى بيلينازّو في مجيء رونالدو علاجاً وحيداً، فالفجوة عميقة، وأي نادٍ في الـ «سيري أ» لا يملك الإمكانات لتهديد عرش «السيدة العجوز» الفائز بلقب الدوري في المواسم السبعة الأخيرة، إلا إذا تحمّس مستثمرون من شرق آسيا لضخ أموال في أندية إيطالية مغمورة، على غرار ما فعلوه في إسبانيا (خيخون وبلد الوليد مثلاً).


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/07/23



كتابة تعليق لموضوع : جاذبية رونالدو الإعلانية رافعة للدوري الإيطالي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net