مسعى أوروبي أخير لنزع فتيل التوتر التجاري مع أمريكا

 يتوجه جان-كلود يونكر، رئيس المفوضية الأوروبية، إلى واشنطن اليوم الثلاثاء في مسعى أخير للاتحاد الأوروبي لتهدئة التوتر وإيجاد مخرج يحول دون اندلاع حرب تجارية شاملة مع الولايات المتحدة التي أزَّم رئيسها دونالد ترامب علاقاتها التجارية حتي مع أقرب وأوثق حلفائها.
وتأتي جهود يونكر، المخضرم في سياسة الاتحاد الأوروبي، بعد جهود بذلها القادة الأوروبيون ومن بينهم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل، محاولين إقناع ترامب بالعدول عن الهجمة الحمائية التي أثارت مخاوف الأسواق المالية ودول العالم.
وسيتوجه رئيس وزراء لوكسمبورغ السابق إلى واشنطن بدون صلاحيات تفاوضية، ولكن بنية محاولة «العثور على حل» مع ترامب، حسب ما ذكرت سيسيليا مالمستروم، مفوضة التجارة في الاتحاد الأوروبي التي ستنضم إلى يونكر في زيارته.
ومن المقرر ان يلتقي ترامب بعد ظهر اليوم الاربعاء، ويلقي بعد ذلك كلمة حول العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في مركز أبحاث.
وصرح مارغاريتيس شيناس، المتحدث باسم يونكر، في مؤتمر صحافي «إنها فرصة لنزع فتيل أي توترات محتملة بشأن التجارة وبدء حوار مفتوح وبناء مع شركائنا الأمريكيين».
ومن بين اهم القضايا في المحادثات تهديد البيت الأبيض بفرض مجموعة من الرسوم الجمركية الباهظة على واردات الولايات المتحدة من السيارات الأوروبية، وهو ما يقول الأوروبيون انه سيحدث زلزالا اقتصاديا عالميا ويدفع بروكسل إلى الرد.
وفي حال تأكيدها فإن الرسوم التي سيفرضها ترامب على واردات السيارات ستضاف إلى الرسوم التي فرضها في يونيو/حزيران الماضي على الفولاذ والألومنيوم والتي أضرت بشكل كبير العلاقات عبر الأطلسي.
وردا على ذلك فرض الاتحاد الأوروبي في 22 يونيو مجموعة من الرسوم استهدفت اهم وارداته من الولايات المتحدة من الجينز ودراجات هارلي ديفيدسون وحتى الويسكي.
وخشية فرض ترامب رسوما على السيارات، أعدت بروكسل قائمة بمزيد من المنتجات الأمريكية التي يمكن ان تستهدفها برسوم مضادة في حال فشل يونكر في مسعاه. وحذر يونكر في كلمة لة يوم الاربعاء الماضي بالقول «سنواصل الرد على الاستفزازات الواحد تلو الاخر…وإن كل الجهود لتقسيم الأوروبيين هباء».
وتتولى المفوضية التي يرئسها يونكر الأمور التجارية لدول الاتحاد الأوروبي الـ28. ويتوجه إلى البيت الأبيض بدعم قوي من المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، زعيمة أكبر قوة اقتصادية في أوروبا التي استهدفها ترامب وقال انها تعاقب الولايات المتحدة بشأن التجارة.
ويوم الجمعة الماضي، أعربت ميركل عن أملها في ان يتمكن يونكر من التفاوض على حل مع ترامب لوقف الحرب التجارية. وحذرت من ان العقوبات والعقوبات المضادة بين الحلفاء ستكون «اسوأ حل ممكن حتى الآن»، واصفة التوترات التجارية الحالية بأنها «خطيرة للغاية».
وقالت ان فرض رسوم جمركية على السيارات ينتهك قوانين «منظمة التجارة العالمية»، وليس ذلك فحسب بل أنه «يهدد ازدهار العديد من الناس حول العالم».
إلا ان احتمال التوصل إلى سلام تجاري بدا ضئيلا في محادثات وزراء مالية مجموعة العشرين التي جرت يومي السبت والأحد، بعد ان قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين المقرب من ترامب، ان واشنطن ستطالب بالتوصل إلى اتفاق تجاري واسع مع أوروبا للرجوع عن تهديداتها بفرض رسوم جمركية.
وصرح في المحادثات التي جرت في عاصمة الأرجنتين «إذا كانت أوروبا تؤمن بالتجارة الحرة، نحن مستعدون لتوقيع اتفاق تجارة حرة بدون رسوم وبدون عوائق غير متعلقة بالرسوم وبدون تقديم مساعدات مالية (للقطاعات المختلفة). يجب ان تكون هذه الأمور الثلاثة متوفرة».
الا ان وزير المال الفرنسي برونو لومير رد بحزم «نرفض التفاوض تحت التهديد. على الولايات المتحدة القيام بخطوة لعدم إثارة تصعيد وتسوية كل ذلك»، مؤكدا ان على ترامب أولا سحب الرسوم على الألومنيوم والفولاذ والتراجع عن التهديد بفرض رسوم على واردات السيارات.
وبعيدا عن تهديدات ترامب وسياسته الحمائية، زار يونكر الأسبوع الماضي آسيا حيث وقع أكبر اتفاق تجاري بين الاتحاد الأوروبي واليابان، كما توقف في بكين حيث اعرب مع الحكومة الصينية عن دعمه للتعددية.
كما ابرم الاتحاد الأوروبي – اكبر سوق مشتركة موحدة في العالم تضم 28 بلدا بسكان عددهم 500 مليون نسمة – اتفاقيات تجارة حرة مع كندا والمكسيك، جارتي الولايات المتحدة.
كما يخيم على زيارة يونكر القرار الذي اتخذته المفوضية الأسبوع الماضي بفرض غرامة قياسية قدرها 4.34 ملياريورو (5 مليارات دولار) على شركة «غوغل» الأمريكية العملاقة بسبب نظام أندرويد لتشغيل الهواتف النقالة. وانتقد ترامب هذه الغرامة وحذر «لقد استغلوا الولايات المتحدة بحق، ولكن ذلك لن يستمر».


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/07/24



كتابة تعليق لموضوع : مسعى أوروبي أخير لنزع فتيل التوتر التجاري مع أمريكا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net