صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح399 سورة الواقعة الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ{71}

تستمر الآية الكريمة (  أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ ) , هلا رأيتم النار التي توقدونها .

 

أَأَنتُمْ أَنشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنشِؤُونَ{72}

تستمر الآية الكريمة (  أَأَنتُمْ أَنشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا ) , هل انتم من اوجد الاشجار التي منها تقدح النار , كالمرخ والعفار والكلخ , (  أَمْ نَحْنُ الْمُنشِؤُونَ ) , ام نحن الموجدون لها .  

او ان يكون معنى (  شَجَرَتَهَا ) , شجرة النار , حيث ان النار هي نفسها في اي مكان , او اطلق عليها شجرة كونها تزداد بزيادة الوقود وتكون لها ألسنة لهب كأغصان الاشجار في تفرعاتها .

 

نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعاً لِّلْمُقْوِينَ{73}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  نَحْنُ جَعَلْنَاهَا ) , النار :

  1. (  تَذْكِرَةً ) : لنار الاخرة .
  2. (  وَمَتَاعاً لِّلْمُقْوِينَ ) : منفعة للمسافرين الذين ينزلون بالقوى "او القواء" وهي القفر , او ان القوى من فرغت مؤنتهم من الطعام او خلت بيوتهم منه , ويرى القمي ان (  لِّلْمُقْوِينَ ) هم المحتاجين .       

( عن الصادق عليه السلام ان ناركم هذه جزء من سبعين جزء من نار جهنم وقد اطفأت سبعين مرة بالماء ثم التهبت ولو لا ذلك ما استطاع آدمي أن يطفأها وأنها لتؤتى يوم القيامة حتى توضع على النار فتصرخ صرخة لا يبقى ملك مقرب ولا نبي مرسل إلا جثا على ركبتيه فزعا من صرختها ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ{74}

تضمنت الآية الكريمة امر بتضمين التسبيح بذكر اسمه جل وعلا (  فَسَبِّحْ ) , نزّه , (  بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ ) , الشأن .  

( عن النبي صلى الله عليه وآله لما نزلت هذه الاية قال اجعلوها في ركوعكم ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" . 

 

فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ{75}

تضمنت الآية الكريمة قسما (  فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ ) , بمساقطها لغروبها . 

 

وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ{76}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَإِنَّهُ ) , القسم , (  لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ) , لو كنتم من ذوي العلم والمعرفة لعلمتم عظم هذا القسم .  

 

إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ{77}

تستمر الآية الكريمة (  إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ ) , كثير النفع , كثير الخيرات , غزيرا علما وحكمة , " لاشتماله على اصول العلوم المهمة في إصلاح المعاش والمعاد - تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني - . 

 

فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ{78}

تضيف الآية الكريمة (  فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ ) , هذا القرآن مصون محفوظ في اللوح .  

 

لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ{79}

تستمر الآية الكريمة مبينة (  لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ ) , يختلف المفسرون في معنى  الآية الكريمة , فمنهم من يرى : 

  1. ( لا يمسه ) خبر بمعنى النهي ( إلا المطهرون ) الذين طهروا أنفسهم من الأحداث , يذهب الى مثل هذا الرأي جملة من المفسرين منهم السيوطي في تفسير الجلالين والفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج5 وغيرهم .
  2. لا يطلع على اللوح إلا المطهرون من الكدورات الجسمانية , يذهب الى مثل هذا الرأي جملة من المفسرين منهم الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج5 وغيره .
  3. واقع الحال , لا تنافي بين الرأيين ولا تقاطع , فيمكن الجمع بينهما .

( عن الكاظم عليه السلام قال المصحف لا تمسه على غير طهر ولا جنبا ولا تمس خطه ولا تعلقه إن الله تعالى يقول لا يمسه إلا المطهرون  ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .   

 

تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ{80}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ ) , منزل من رب العالمين , فهو ليس من كلام المخلوقين ليتسرب اليه الشك او التناقض ... الخ .   

 

أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنتُم مُّدْهِنُونَ{81}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ ) , القرآن , (  أَنتُم مُّدْهِنُونَ ) , متهاونون , مكذبون .   

 

وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ{82}

تستمر الآية الكريمة (  وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ ) , شكركم للمتفضل عليكم بالرزق ومنه المطر , (  أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ) , انكم تكذبون بمن انزله "القرآن او المطر" وانعم عليكم برزقه فتنسبون نعمه الى الاشياء , كالمطر الى الانواء .   

 

فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ{83}

تضيف الآية الكريمة (  فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ ) , أي اذا بلغت النفس الى الحلقوم حين النزع .  

 

وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ{84}

تستمر الآية الكريمة (  وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ ) , وانتم حاضرون حول المحتضر , تنظرون اليه , عاجزين بكل ما للعجز من معنى , فلا يمكنكم امساك روحه في جسده او اعادة الحياة اليه . 

 

وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَكِن لَّا تُبْصِرُونَ{85}

تستمر الآية الكريمة مبينة (  وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ ) , ونحن اقرب الى المحتضر منكم بالعلم والاحاطة او بالملائكة , (  وَلَكِن لَّا تُبْصِرُونَ ) , لا تعلمون ذلك , او لا ترون الملائكة .    

 

فَلَوْلَا إِن كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ{86}

تستمر الآية الكريمة (  فَلَوْلَا إِن كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ ) , غير مجزيين او غير مبعوثين ليوم القيامة او غير محاسبين او غير مملوكين مقهورين .   

 

تَرْجِعُونَهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ{87}

تستمر الآية الكريمة (  تَرْجِعُونَهَا ) , ترجعون النفس الى مقرها بعد ان بلغت الحلقوم , (  إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) , في مزاعمكم وتكذيبكم للبعث وغيره :     

  1. في تكذيبكم وتعطيلكم والمعنى إن كنتم غير مملوكين مجزيين كما دل عليه جحدكم أفعال الله وتكذيبكم بآياته فلو لا ترجعون الارواح إلى الابدان بعد بلوغها الحلقوم ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .   
  2. (إن كنتم صادقين) فيما زعمتم فلولا الثانية تأكيد للاولى وإذا ظرف لترجعون المتعلق به والشرطان والمعنى هلا ترجعونها إن نفيتم البعث صادقين في نفيه أي لينتفي من محلها الموت كالبعث . "تفسير الجلالين للسيوطي" .

 

فَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ{88}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ ) , فأما ان كان الميت "المحتضر" من المقربين السابقين .   

( عن الصادق عليه السلام في هذه الآية قال إنها إذا بلغت الحلقوم اري منزله من الجنة فيقول ردوني إلى الدنيا حتى اخبر اهلي بما أرى فيقال له ليس إلى ذلك سبيل  ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .   

 

فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ{89}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَرَوْحٌ ) , فله استراحة , (  وَرَيْحَانٌ ) , رزق طيب , (  وَجَنَّةُ نَعِيمٍ ) , ذات تنعم .   

 

وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ أَصْحَابِ الْيَمِينِ{90}

تستمر الآية الكريمة (  وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ أَصْحَابِ الْيَمِينِ ) , اما اذا كان المتوفى ينتمي الى الفئة الثانية المذكورة في مقدمة السورة الشريفة .  

 

فَسَلَامٌ لَّكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ{91}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَسَلَامٌ لَّكَ ) , لك يا صاحب اليمين , (  مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ ) , من اخوانك الذين سبقوك .    

 

وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ{92}

تستمر الآية الكريمة (  وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ ) , اما اذا كان الميت من الفئة الثالثة "اصحاب الشمال" , فئة المكذبين بالبعث , الضالين عن الهدى .  

 

فَنُزُلٌ مِّنْ حَمِيمٍ{93}

تستمر الآية الكريمة (  فَنُزُلٌ مِّنْ حَمِيمٍ ) , فتبدأ ضيافته في شراب من النار شديد الحرارة .    

 

وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ{94}

تضيف الآية الكريمة (  وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ ) , ثم بعد تلك الضيافة يدخل النار .  

( عن الصادق عليه السلام فنزل من حميم يعني في قبره وتصلية جحيم يعني في الاخرة ) . "تفسير القمي" .

يلاحظ من سياق السورة الشريفة في انها ذكرت الفئات الثلاث بطريقتين , الاولى في مستهلها على النحو الاتي (وَكُنتُمْ أَزْوَاجاً ثَلَاثَةً{7} فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ{8} وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ{9} وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ{10} أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ{11}) , أصحاب اليمين اولا , وبعدهم اصحاب الشمال , ومن ثم الفئة العليا "السابقون , المقربون" بعدهم مباشرة استرسلت بشرح احوالهم , بياناً لرفيع منزلتهم , لتنعطف بعد ذلك على ذكر موجز عن اصحاب اليمين في الدرجة الثانية , (وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ{27}) , مباشرة تنتقل لبيان احوال الفئة الثالثة اصحاب الشمال .

أما قبل الختام , فذكرهم السياق بشكل تراتبي بدءاً من الاعلى والاوسط والادنى , "السابقون , المقربون" , أصحاب اليمين , وأخيراً أصحاب الشمال "المكذبين الضالين" .

 

إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ{95}

تقرر الآية الكريمة (  إِنَّ هَذَا ) , الذي ذكرناه لك ايها الرسول , (  لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ ) , الذي لا مراء ولا شك ولا شبه فيه .  

 

فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ{96}

تختتم السورة الشريفة (  فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ ) , فنزّهه بذكر اسمه عما لا يليق به جل جلاله .  

 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/07/27



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح399 سورة الواقعة الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فوزي صادق
صفحة الكاتب :
  فوزي صادق


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تنانير الغــــــــــرام  : حميد الحريزي

 صدى الروضتين العدد ( 246 )  : صدى الروضتين

 هيأة المنافذ الحدودية: ضبط مسافر إيراني بحوزته مادة مخدرة في زرباطية.

 حديث الثورة الشعبية السلمية 14 الشبابية اليمنية حتى يسقط النظام  : صالح العجمي

 نجوم العالم يتفوقون على نجوم العراق في مباراة اسطورية

 حضور الشعر العراقي في اوربا بالتنسيق مع شبكة اخبار الناصرية  : شبكة اخبار الناصرية

 ترهل صُحفي !  : محمد شفيق

 الوزارة تتكفل بدعم الفرق النسوية للارتقاء بمستوى الكرة البرتقالية  : وزارة الشباب والرياضة

 ميثولوجيا المطر.حجارة عبعوب ام صخرة سيزيف؟!  : قيس المهندس

 البوكيمون الشيعي  : منتظر محمد

 متى يُهزم الارهاب  : علي الزاغيني

 العلاقات العراقية السعودية في الميزان  : سلام محمد

 Insha'Allah this email finds you in the best of health and ever increasing faith.  : مؤسسة الامام المهدي ( عج ) للمرجعية

 النسيان  : ميمي أحمد قدري

 البيان الـ 71 بشأن الازمة بين السودان وجنوب السودان  : التنظيم الدينقراطي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net