الشفافية والافصاح نهج ثابت للبنك المركزي العراقي

اصدر البنك المركزي العراقي تقريرا تفصيليا بالايرادات  والنفقات الدولارية للعراق للسنوات (٢٠٠٥-٢٠١٧) باعتبار ان البنك المركزي هو المستشار المالي للحكومة وهو الذي يدير حسابات وزارة المالية من النقد الاجنبي من صادرات العراق من النفط والذي يشكل المورد الرئيسي للعملة الاجنبية ويشكل بحدود  ٩٣% من مجموع ايرادات الموازنة و٦٥% من الناتج المحلي الاجمالي . لقد اوضح التقرير بشفافية وافصاح عاليين على دقة البيانات كايرادات بلغ مجموعها ٧٠٦ مليار دولار ونفقات حكومية بلغ مجموعها ٧٠٣ مليار دولار والمتبقي تم تحويله كرصييد افتتاحي لوزارة المالية لعام ٢٠١٨ .والشيء المهم والاساسي في هذا التقرير اوضح ابواب النفقات الحكومية خلال السنوات اعلاه والتي تركزت في النفقات التشغيلية بنسبة كبيرة ونفقات الامن والحرب على الارهاب والاستيرادات الحكومية في ضوء العقود التي ابرمتها الوزارات وبشكل خاص الكهرباء والنفط والوزارات الخدمية اما النفقات الاستثمارية لم تشكل الا نسبة قليلة قياسا بالنقفات التشغيلية والتي احتلت الرواتب والاجور للنسبة الاعلى منها . كما يلاحظ ان التقرير يشير بشكل واضح ان اعلى الايرادات النفطية تحققت في عام ٢٠١٢واعلى انفاق تحقق في عام ٢٠١٣ وادنى الايرادات تحققت في عام ٢٠١٦ ومن تحليل البيانات في التقرير نلاحظ ان البنك المركزي  بهذا التقرير  يعلن للرأي العام مايلي:  
١- ان البيانات الوارده في التقرير تؤكد على شفافية وافصاح البنك المركزي العراقي بقيامه ولاول مره  منذ ٢٠٠٣ على الاقل باعلان تقريرا معتمدا وشفافا لمجموع الايرادات من العملة الاجنبية ومجموع النفقات من العمله الاجنبية للحكومة وفقا لابواب الصرف المعتمده .  
٢- ان البيانات الوارده في التقرير تدحض جميع البيانات الاعلامية التي يصرح بها المختصين وغير المختصين في وسائل الاعلام المختلفة.   
٣- ان البيانات الوارده في التقرير ليس لها علاقة من قريب او بعيد بنافذة بيع العملة  والاحتياطات الاجنبية للبنك المركزي والتي تجاوزت حدود ٥٦ مليار دينارحاليا والتي تقاس معدلاتها بكفايتها لتغطية استيرادات القطاع الخاص والتي تكفي بحدود ١٥ شهرا في حالة عدم تصدير النفط .     
من خلال تحليلي كمتابع ومختص اعتقد ان افصاح البنك المركزي عن البيانات  الخاصة بالعملة الاجنبية بالدقة المطلوبة تجعلني وزملائي الباحثين والمختصين ان نستنتج بان  استمرار اسعار النفط على معدلاتها الحالية او الارتفاع قليلا بسبب الظروف للاقتصادية والسياسية والامنية التي تحيط ببعض مناطق العالم  خلال الاشهر المتبقية من عام  ٢٠١٨ سيساعد على ان يكون سعر النفط العراقي المصدر بحدود ٦٧ دولار للبرميل (صافي) مما سيؤدي الى زيادة الايرادات وتغطية العجز في الموازنة وسترتفع الاحتياطات الاجنبية ويتهيء لدى الحكومة  فسحة ومرونات جيده لتنفيذ خططها الخدمية والاستثمارية والتي كانت من ابرز مطالبات التظاهرات الاخيره.   


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/07/31



كتابة تعليق لموضوع : الشفافية والافصاح نهج ثابت للبنك المركزي العراقي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net