صفحة الكاتب : خضير العواد

كيف يكون الخطيب مؤثراً بالناس
خضير العواد

الخطابة أو التبليغ مهمة مقدسة لا يقوم بها إلا من كانت فيه صفات فريدة ومتكاملة حتى يكون أهلاً لهذه الوظيفة الربانية التي يقوم بها الأنبياء والرسل والأوصياء والعلماء الربانيين قال الله سبحانه وتعالى (يا ايها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك) وقال الله سبحانه وتعالى ( يا ايها النبي إنا ارسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً) ، ولأهمية التبليغ في نشر التعاليم الإلهية ولرفع الإنسان الى المستويات الراقية في تزكية النفس و التفكير والأخلاق والعمل من أجل بناء مجتمعاً سعيداً في الدنيا والآخرة فقد أوجبها الشارع المقدس وجوباً كفائياً قال الله سبحانه وتعالى ( وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نَفًرَ من كل فرقة طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون) قال أمير المؤمنين عليه السلام (ما آخذ الله ميثاقاً من أهل الجهل بطلب تبيان العلم حتى آخذ ميثاقاً من أهل العلم ببيان العلم للجهّال لأن العلم قبل الجهل) ، ولأهمية وخطورة وشرف الهدف الذي يُراد من مهمة التبليغ أو الخطابة فقد أكتسب الخطيب أو المُبلغ هذا الشرف الكبير والمنزلة العظيمة في الشارع المقدس وما بين الناس ، ولكي تكون مهمة الخطيب أو المبلغ سهلة في إيصال المعلومة للناس وهدايتهم لطريق الهدى والحق طريق محمد وال محمد صلوات الله عليهم أجمعين عليه أن يكون قريباً من الناس ومقبولاً لديهم حتى يقبلوا على خطبه وإرشاداته وكلماته وهنا يتحقق الهدف من التبليغ والخطبة .

ومن أهم عوامل هذا القبول والالتفاف حول الخطيب أو المبلغ :

1: أن يكون الخطيب ممثلاً حقيقياً للمُبلغ الحقيقي وهو رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وأمير المؤمنين (عليه السلام) والصديقة فاطمة الزهراء (عليها السلام ) والأئمة المعصومين (سلام الله عليهم أجمعين) قولاً وفعلاً ودينا وهيئةً وملبسا.

2: أن يكون مطبقاً قولاً وفعلاً لمجمل ما يطرحه من إرشادات وأراء وعظة وأوامر ونواهي ، حتى تكون كلماته خارج من القلب لأنه يكون مؤمن بها فتدخل القلوب بسهولة لأن المتكلم عندما يتكلم عن شيء هو عامله يظهر ذلك على حركاته وكلماته وانفعالاته وهذه العناصر جميعها تكون مؤثرة جداً على القلوب قبل الآذان (كل ما يخرج من القلب يدخل الى القلب) ،  ولا يكون مصداق قول الله سبحانه وتعالى (كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ) وحتى يكون الخطيب أو المبلغ علوياً قولا وفعلا ، وهذا هو أهم عامل لقبول الناس للخطيب والإقبال عليه .

3: طرح ما يحتاجه ويريده الناس من قضايا إن كانت عقائدية أو فقهية أو أخلاقية أو اجتماعية ، لأن الناس (المشتري) وصاحب المحل (المبلغ أو الخطيب) وصاحب المحل يأتي بالبضاعة التي يريدها المشتري لأنه هو الذي يدفع (من وقته وراحته وكبرياءه) لكي يشتريها ، والتاجر الحقيقي يعرف كيف يصرف بضاعته التي يريد بيعها هو للمشتري ويرغبه بها ( طبعاً هنا نتكلم عن التجارة الحقيقية  وهي تجارة الدنيا والآخرة)

4: طرح الموضوع الذي يريد أن يبينه للناس على شكل موضوع واحد ومترابط ومتماسك بمعلوماته وأدلته اي يكون فيه مقدمة فيها تقدم المطالب ويتم مناقشة هذه المطالب حتى الوصول الى النتائج فيكون بحق بحثاً علمياً  يعطي النتائج المرجوة من البحث لا معلومات متناثرة من هنا وهناك عندها يخرج المستمع ولم يعرف من الأمر شيئا ،كمن عنده مخزن صغير ويريد ترتيب فيه كمية من المواد المختلفة فإذا رتبها بالشكل الصحيح أخذت حيز مناسب من المخزن وعرف مكان مواده على الرغم من اختلافها وإذا بعثرها أخذت اضعاف المكان ولا يمكن له تميز مكانها أو معرفتها كذلك المعلومات .

5: أن تكون عنده خلفية علمية جيدة حول الموضوع الذي يريد مناقشته وطرحه على الناس ، وهذه المعلومات تؤهله أن يختار الطريقة الجيدة لشرح ومناقشة الموضوع الذي يريد طرحه بشكل وافي وشامل وسلس حتى يفهمه ويتقبله المستمعون بشكل جيد .

6: الأفضل طرح الموضوع بشكل شفهي لا مكتوباً لأن هذا أكثر تأثيراً وشداً للمستمع ويدلل على إمكانيات المتكلم العلمية .

7: حفظه للآيات الكريمة وتفاسيرها بالإضافة الى الأحاديث النبوية وأحاديث اهل البيت عليهم السلام بالإضافة للسيرة النبوية والتاريخ الإسلامي بشكل عام وتاريخ أهل البيت عليهم السلام بشكل خاص وإطلاعه على باقي العلوم الطبيعية وعلم النفس والاجتماع والسياسية وغيرها من العلوم والمعلومات التي تجعل منه ذو ثقافة تؤهله لمناقشة مختلف المواضع بشكل وافي.

8: وقت محاضرته أن لا يتعدى أكثر من أربعين أو خمس وأربعين دقيقة وأن كان الموضوع مهماً وطويلا عليه أن يرتبه على هذا الوقت وأن يكون ملتزماً بهذا الوقت حتى لا يضجر المستمع ويعرف المستمع متى يبدأ الخطيب ومتى ينتهي حتى يرتب وقته والتزاماته.

9- إدخال النكتة عندما يحس الخطيب بتعب المستمعين أو ضجرهم لكي يخرجهم من الرتابة بعض الشيء ومن ثم عودته الى موضوعه وبحثه الأصلي .

10- أن لا يتملك الخطيب أو المبلغ الكبر والتكبر أو الرياء او التعالي بالمعلومات على المستمعين فإنها من المنفرات التي تبعد الناس عنه وعليه الجلوس مع عامة الناس والاستماع لما يشكلون أو يناقشون أو يسألون بشكل متواضع وجميل كأنه أحدهم ومنهم كما كان رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم) والأئمة سلام الله عليهم أجمعين يفعلون .

11- طرح المواضيع التي تحبب الناس بعضهم للبعض الآخر والابتعاد عن المواضيع التي تخالفها.

12- طرح القضايا بشكل عادل ومدعوما بالأدلة ولا تطرح اي قضية أو رأي إلا بدليل مهما كان صغر أو تفاهة القضية المطروحة

13- لم نذكر شروط الخطابة من ثقة بالنفس و لغة عربية وصوت ومقامات وأطوار وغيرها فنحن كنا نتكلم عن الخطيب الذي يمتلك تلك الشروط .

فهذه مجمل العوامل التي تقرب الناس من الخطيب وتجعلهم يلتفون حوله ويرتادون مجالسه ومحاضراته ويكون أكثر تأثيراً في المجتمع وعندها سوف يحقق الهدف مهمته وهو إرشاد وهداية الناس الى الطريق الذي يوصلهم الى السعادة الحقيقية في الدنيا والجنان في الآخرة وهو طريق محمد وال محمد صلوات الله عليهم أجمعين.

  

خضير العواد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/08/01



كتابة تعليق لموضوع : كيف يكون الخطيب مؤثراً بالناس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جلال حميد
صفحة الكاتب :
  جلال حميد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السيد مدير عام دائرة مدينة الطب يلتقي مدير مركز امراض و زراعة الكلى الدكتور كنعان مهدي عباس  : اعلام دائرة مدينة الطب

 المرجعيةُ الدينيةُ العُليا تؤكّد على الحكومة العراقية بأن تبذل جهداً أكبر في تنظيم أمور المتطوّعين فلهم دَيْنٌ كبير ليس فقط على العراق وشعب العراق بل على المنطقة برمّتها..  : موقع الكفيل

 معقولة مات كافرا؟..  : د . عباس هاشم

 المسيحيين ليس عبئا على العراق ..ودرس تهجير اليهود من العراق لا يمكن تكراره عليهم  : حمزه الجناحي

 أسرار صاحب الولاية العظمى علي بن ابي طالب في ذكرى استشهاده (ع).  : صادق الموسوي

 اللاعبين الجدد في ملعب كرة القدم لم يجدوا إلا اراضي فلسطين لمبارة التبادل  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 هل ننتظر ان يعيد الشوفينيون التجربة نفسها بحقنا نحن الكورد...؟؟!  : مام أراس

 العدد ( 44 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 الموانئ العراقية تستقبل 42500 الف طن من مادة السكر  : وزارة النقل

 مقتل عشرات الإرهابیین في مختلف قواطع العلميات بينهم مقرب من "البغدادي"

 مُسْتَطَرٌ الثقافةِ في القرآن السطرُ الأول  : مرتضى علي الحلي

 التربية : تفتتح مركزين للتعليم المسرع في ديالى  : وزارة التربية العراقية

 وزارة الهجرة : عودة ( 102 ) نازحا لمناطق سكناهم في الصقلاوية

 دعوة خريجي معاهد النفط للعام الماضي لمراجعة الوزارة لاستلام أوامر التعيين

 لمسائلة والعدالة، بين ظالمٍ ومظلوم.  : اثير الشرع

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net