صفحة الكاتب : الشيخ عقيل الحمداني

قصة الرجل الروسي الذي اعجبته هيبة سيدنا العباس بن علي ع
الشيخ عقيل الحمداني

قال في تاج العروس: الهَيْبَةُ: الإجلالُ والمخافَةُ ، وفي لسان العرب الهَيْبةُ المَهابةُ وهي الإِجلالُ والمَخافة ابن سيده الهَيْبةُ التَّقِيَّةُ من كل شيءٍ هابَهُ يَهابُه هَيْباً ومَهابةً والأَمْرُ منه هَبْ بفتح الهاءِ.

وقيل ان الهيبة هي نوع من الجاذبية التي يمارسها فرد على ارواح بني البشر، وهذه الجاذبية تملا ارواحنا دهشة وانبهار ,فالهيبة اساس كل هيمنة روحية. وفي الحقيقة ان شخصية العباس عليه السلام لم تكن تتصف بالهيبة في عصره فحسب وانما بقي مهيوبا في عصورنا هذه ايضا، وقد حدث ابان الاحتلال التركي للعراق ان الجنود الاتراك انهزموا امام انتفاضة العراقيين في كربلاء ،وهم يصرخون جاءنا العباس عليه السلام كما ان الذين يرتكبون الجرائم يهابون استخدام اسمه كذبا وزورا حتى اليوم ، لكن كيف اصبحت هذه الشخصية تتصف بالهيبة والاجلال والظاهر ان مهابة العباس انما جاءت لأنه يختار موافقه حسب مبادئه غير مبال بأي خطر يمكن ان يترتب على ذلك، ولهذا فهو لم يكن يزن اهل الكوفة بأكثرهم مما ارتضوه لأنفسهم. فقد كان ينظر اليهم على اساس انهم مجرد ذئاب اجتمعوا على جيفة الدنيا.

فللعباس بن علي عليه السلام هيبة في القلوب كبيرة مع العلم اننا لم نره ولم نعايشه لكننا نهابه ونحبه بل نعشقه, اتدرون لماذا؟ ..لأنه طبق وصية امامه وامام المتقين علي عليه السلام القائل :(اذا اردت عزة بلا جاه وهيبة بلا سلطان،فاخرج من ذل معصية الله الى عز طاعته).انها هيبة الطاعة لرب الارباب تعالى.

وما ذكرناه صحيح مئة بالمئة وها هي القصص التاريخية موجودة بين ثنايا الكتب تؤكد على حقيقة الماثلة للعباس. والتي تصدق في كل عصر وزمان الا وهي هيبة العباس عليه السلام وعزته التي اخذها من ربه ، وتلك المهابة في قلوب الناس التي اعطاها الرب الكريم لرجل من خاصة اوليائه الصالحين. اليكم هذه القصة التي تثبت ما ذكرناه:

ففي كتاب قصص وخواطر: ذكر العلامة الشيخ محمد شريف الرازي: حكى لي العالم الرباني المعروف المرحوم الحاج ملا اقا جان (محمود الزنجاني): انه بعد الحرب العالمية الاولى سافرت مشيا على الاقدام لزيارة العتبات المقدسة في العراق ولما وصلت الى خانقين ذهبت الى الصلاة في مسجد هناك، فرأيت في المسجد رجل ابيض البشرة يصلي بطريقتنا تعجبت لان هؤلاء البيض ليسوا الا من شمال روسيا. فماذا يفعل هنا ويصلي مثلنا؟ فانتظرته حتى يفرغ من صلاته عند ذلك دنوت منه وسلمت عليه فعرفت من لهجته انه روسي بالفعل وسألته عن محل اقامته وسبب دخوله الاسلام والتشيع فقال: انا من مدينة (لينغراد ) كنت ضابطا في الجيش وكانت تحت امرتي الفان من الجنود الروس, وعسكرنا على بعد مسافة من مدينة كربلاء ننتظر الامر بالهجوم لاحتلالها في ليلة شاهدت في عالم الرؤيا شخصا مهيبا نورانيا لم اتصور هيبته وقامته من قبل قال لي: ان عساكركم منهزمة في هذا المحور من جبهات القتال (الحرب) وسوف ينتشر الخبر فيقتل هؤلاء الجنود بين العرب المسلمين فقبل ان تقتل تعال واعتنق الاسلام لأنقذك من الهلاك، قلت له: من انت انني لم ارى من قبل احداً مثلك في هذه الاخلاق الطيبة والهيبة والشجاعة. فقال: انا ابو الفضل العباس الذي يقسم المسلمون بإسمي فانجذبت الى كلامه العذب واعتنقت الدين الاسلامي بتلقينه لي،فقلت له: لكن ليس لي مكان في هذه البلاد قال العباس عليه السلام : في القرب من خيمتك فرس اركبه فسيأخذك الى مدينة ابي -النجف -عند وكيلنا السيد ابي الحسن الاصفهاني المرجع الشيعي في ذلك الزمان. قال فلما أفقت من النوم فلما اشاهد الرجل ولكن رأيت خيمتي منوره، وشممت عطرا ًورائحة طيبة جداً فركبت الفرس ووصلت الطريق في الزقاق حتى وقف عند باب منزل وبينما كنت متحيراً عند الباب لا ادري ماذا افعل ،واذا بالباب يفتح فيخرج منه سيد كبير من السن نوراني الوجه يرافقه شيخ تكلم معي الشيخ باللغة الروسية ,ثم ادخلاني الى المنزل سألت الشيخ من هذا السيد قال: هو الذي ارسلك اليه ابو الفضل العباس عليه السلام وقد اوصاه بك فأقشعر جلدي ثم امر السيد الاصفهاني ليلقناني الاحكام الشرعية وفي اليوم التالي انتشر نبأ هزيمة الحكومة الروسية ، فقد هجم المسلمون العرب على الجنود الروس ولم يبقون احداً منهم على قيد الحياة انني اشكر الله تعالى على هدايتي وارى نفسي مدينا لابي الفضل العباس عليه السلام الذي كان سبباً لهدايتي .(قصص وخواطر ص670_671 ،الرقم 624).

من هذه القصة الشريفة يتبين عدة امور:

الاول ـ ان أولياء الله تعالى تبقى دعوتهم الى الله متأصلة في ذواتهم حتى بعد انتقالهم الى عالم الاخرة ولذا تراهم يحرصون على هداية الناس الى الاسلام لا كما يتصور الكثير من الناس بانهم لا يهتمون بعالم الدنيا بعد.

الثاني ـ ان العباس عليه السلام استعمل مع هذا الجندي علامة معروفة لدى لناس وهو القسم بحياته الشريفة. فافهم هذا الجندي اضافة الى ما لاح في قلبه من شجاعة العباس وهيبته – فهم بانه – اي العباس عليه السلام - له هيمنة على ارواح محبيه وهذه السلطة هي سلطة الدين وسلطة الاخلاق والاتصال الحقيقي بالله تعالى لذا يقسم المسلمون باسمه الشريف.( جنة فضائل العباس عليه السلام ج1 ص 24).
 

  

الشيخ عقيل الحمداني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/08/01



كتابة تعليق لموضوع : قصة الرجل الروسي الذي اعجبته هيبة سيدنا العباس بن علي ع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء.

 
علّق صادق الجياشي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق رافد علي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق عمار العذاري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : انت وقح للغاية يا جولان. انت تاتي الى موقع شيعي لتنشر هكذا مقال. ثم من انت وما هي درجتك العلمية واختصاصك لترد على عالمة في اللاهوت كالسيدة اشوري. لك علم عرفنا بنفسك والا فاسكت وتعلم وريحنا من احقادك وبغضك التي ملات كتاباتك.

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : للتنويه: الآية القرانية تقول: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). ملاحظة وردت كلمة منهم في الآية المباركة إشارة إلى التبعيض باعتبار ان الرسول الأكرم محمد (ص ) من ابناء المجتمع المكي إشارة للمعنى والسلام. عقيل

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : الأستاذ محمد قاسم المحترم تحية وسلاما: التدرج مسالة لها علاقة بالتطور الاجتماعي، والإسلام لم يفرض شروط هذا التطور إنما يعد التطور الاجتماعي مرهونا بتطور العقل حيث ورد في كتابه الكريم: ( هو الذي بعث في الأميين رسولا يتلو عليهم اياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة ..) الإسلام لم يفرض الأحكام بشكل قطعي الا في موارد، وقد شجع مسالة التعلم هنا كما يبدو انك فعلا قد استقرأت ما ورد بشكل عميق خالص محبتي مع الاحترام اخي الفاضل. عقيل العبود .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ماجد الكعبي
صفحة الكاتب :
  ماجد الكعبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بمشاركة 14 فصيل من الحشد الشعبي انعقاد دورة للطائرات المسيره والتشويش الالكتروني في اكاديمية فرقة العباس (عليه السلام) القتاليه

 التعدي على مقام المرجعية الدينية  : محمد علي الهاشمي

 خبراء اقتصاديون يحذرون من خسائر مالية تكبد العراق 600 مليون دولار

 انطلاق عملية ببعقوبة وتدمير مضافات بالموصل وتحركات جديدة لداعش بحمرين

  نقابة مستشارى التحكيم الدولى تعقد بروتوكولات مع رجال الاعمال  : محمد نبيه إسماعيل

 العاصمة الالمانية برلين تشهد إعتصاماً تضامنياً مع سماحة العلامة المجاهد الشيخ نمر باقر النمر وسط إنتقادات الالمان لحكام مملكة آل سعود الارهابية التكفيرية  : علي السراي

 مسؤول تركي يحذِّر من كارثة اقتصادية محتمله لبلاده بعد تراجع صادراتها للعراق

 الناعقون والناقمون يبقى فضائهم فارغا  : حميد العبيدي

 لقاء سفيرة هولندا في بغداد لرئيس الدائرة الثقافية العراقية في لاهاي  : الدائرة الثقافية العراقية - لاهاي

 مغزى تصريحات النائبة الجميلي  : سهيل نجم

 بيان من وزارة الدفاع عن آخر التطورات في قواطع العمليات 25-7  : وزارة الدفاع العراقية

 حق التظاهر؛ ألا لعنته تعالى على المندسين  : سلام محمد جعاز العامري

  وزير العمل يزور مجموعة من المدارس ويوزع هدايا ومساعدات بين ذوي الشهداء ويتامى الحشد الشعبي  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 كلية ( صدام ) التاريخية ومراكز في جامعة البصرة  : د . علي الكناني

 العدد ( 6 ) من اصدار العائلة المسلمة ربيع ثاني 1432 هـ  : مجلة العائلة المسلمة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net