صفحة الكاتب : سهيل عيساوي

قراءة  في قصة " في  بلدنا  انتخابات "  للأديب سهيل كيوان 
سهيل عيساوي

فصه  " في  بلدنا  انتخابات "  قصة  معدة للأطفال ،  للكاتب  المعروف  سهيل  كيوان  ، رسومات  ملونة  للفنانة  منار  نعيرات ، اصدار مؤسسة الاسوار ، مركز ثقافة  الطفل   ، 2017 ، تقع  القصة  في 24  صفحة من الحجم المتوسط ، غلاف  عادي .

تتناول  القصة  موضوع  الانتخابات للسلطة المحلية  في قرية عربية ، يصف  كيف  تعج  القرية  بالحركة  في  ظل  انتخابات  وشيكة الكل  يدلو  بدلوه، يحاور ويناقش ، ويحلل ، ويتوقع ، اللافتات عل  قارعة الطريق ، وعلى سطوح  المناول والشرفات ، مجاملات ، وزيارات ومهرجانات وحلقات  بيتية .

في  القرية المرشح  الأول "أبو شاهر"  شعاره  " أبو شاهر على  مصلحة البلد ساهر "  رصيده تجربة كبيرة ومشاريع كثيرة ، ينوي  إقامة مدرسة  ونافورة وتمكين  النساء  ودعمهن ، وتوسيع  مسطح  القرية ، أما المرشح  الثاني " أبو  نادر  شعاره  " أبو نادر نحو التقدم سائر "  في  نظره القرية  بحاجة  الى خبير مختص بالحسابات للتوفير ، واحترام  الصغير والكبير ، وانصاف الفقراء أمام الأغنياء . وكلا المرشحان  زار العائلة لعرض برنامجه الانتخابي وتم استقبلهما  بحفاوة .

الام ترفض أن  تفصح  لابنها  الصغير عن توجهها  السياسي، موضحة ان  الانتخابات  سرية  وديمقراطية ،و الحي ينقسم  بين  المرشحين .

أخيرا  أقبل  يوم  الانتخابات ،  يوم عطلة رسمية ، صناديق  الاقتراع موجودة في  المدارس والمؤسسات الحكومية ، السيارات  تنقل  الناخبين  على عجل ، وبكثافة متزايدة ، وخاصة كبار  السن  منهم ، كان  القرية  تلبس ثوب العيد من  شدة  الفرحة ، المرشحون  قلقون طبعا  لكن  مع  تفاؤل  ورغبة بالفوز .

 

ليلة فرز  الأصوات يجمع  الناشطون  متابعون  عبر الهواتف  النقالة  الذكية  النتائج  التي  تصل   تباعا ، بعد فرز 5 من  لصناديق  كانت  النتيجة لصالح مرشح الرئاسة " أبو شاهر "   هنا  علت  صيحات  الفرح  بين  مؤيديه ، لكن  بقي صندوق  واحد  ،  هنا  انقلبت  النتيجة  رأسا  على عقب ، فقد  اسفرت  النتيجة  النهائية عن  فوز  المرشح " أبو  نادر " بالرئاسة بفارق 40  صوتا ، هنا  علت  صحيحات المعسكر المنافس . لكن  الطرف  الاخر  تقبل  النتيجة برحابة صدر  لأن  الأغلبية قررت . وتشكل وفد لتقديم  التهاني للفائز والتقطت الصور  التذكارية  وانتشرت في  المواقع الاجتماعية وعلى  الشبكة العنكبوتية .

 

 

 

رسالة الكاتب  

 

  •  الانتخابات سرية  وشخصية وديمقراطية  ويجب  ان  تظل بهذه  الصورة .
  • على كل  مرشح توضيح برنامجه الانتخابي  بشفافية  للجمهور.
  • على  الناخب أن  يقرر  وفق ما  يمليه عليه  ضميره  وتصوره  دون  ضغوط  اجتماعية أو سياسية  أو  اقتصادية .
  • يوم  الانتخابات  يجب  ان  يكون  بمثابة  نزهة  وعيد  لجميع  المواطنين
  • على  الطرف  الخاسر  احترام  النتيجة  وتقديم  التهاني  للطرف  الفائز ، وقبول  الحسم  الديمقراطي  من  أجل الحفاظ على روح الديمقراطية وعلى النسيج الاجتماعي .
  • عند  فرز النتائج على جميع الأطراف ف التريث  الى  حين  فرز جميع الأصوات  .
  • من  المهم  ان يهتم  الطفل  ويفهم موضوع  الانتخابات .

 

ملاحظات  حول  القصة :

  • ورد  صفحة 16  " والمرشحون قلقون بالفوز متفائلون "  من  الصعب  الخلط  بين  القلق  والتفاؤل، بل  من  الطبيعي ان  يقلق المرشح على  مستقبله السياسي ، الاقتصادي والاجتماعي ، وعلى وضع  أنصاره  وفق النتائج .
  • الكاتب  سهيل  كيوان  في قصته  المعدة  للأطفال ، صور لنا  سير الانتخابات في  المجتمع  العربي ، على انها اشبه  بانتخابات في المدينة  الفاضلة ، بعيدا  عن  الواقع  المرير ، الاصطفاف العائلي ، التهييج  الطائفي ،  التجييش  في  الأعراس ،المقاطعات الاقتصادية والاجتماعية ، النفاق ، تضليل  الناخب  ، الوعود المكماهونية  العرقوبية ، العنف الكلامي وحتى الجسدي الانتقام السياسي ، هدر  المال الخاص ، والتبذير والبذخ ، الاستغلال السلبي للمنصات الاجتماعية . من  منا  لا يطمح بأن تكون  الأمور  وردية وديمقراطية  بحتة  وعرس  ديمقراطي .
  • اقتصر  الترشيح  على  اثنين  من  أبناء  البلدة ، حبذا  لو  تنافس  3-5 مرشحين ، لتمكن  الناخب من  التعرف على  برامج  اكثر ، وكانت  امامه  إمكانيات  اكثر  للاختيار  بعيدا  عن  القطبية الثنائية  .
  • لم  تظهر  أي  امرأة كمرشحة  للرئاسة  أو للعضوية ، اقتصر  دورهن  بالقصة على  التصويت ، وان  كان  هذا  هو  الواقع  في  جل  البلدات  العربية .
  • لم  يبرز  دور  المتنافسين على عضوية السلطة المحلية  ، رغم  دورهم  الكبير  في  حسم النتائج وتسيير العمل  البلدي .
  • عدم  ابراز  التنافس على  أساس تيار سياسي او فكري او أيديولوجي انما  بين  شخصين وفق برامجهما .
  • صحيح  ان  القصة وردت من  لسان  الأطفال ، لكننا  لم  نشعر بان  لهم  دور  مركزي  في القصة .

 

 

خلاصة :

تطرق  الأديب  المعروف سهيل  كيوان ، لموضوع شائك وهام لنا  كعرب ، وهو  انتخابات السلطات  المحلية ، ومن  الضروري  اطلاع  أطفالنا  عليه  في جيل  مبكر ، لأنهم عماد  المستقبل ، والتربية  السليمة  في  الصغر ، توفر الكثير  من  المشاكل وتمنع  الانزلاق  اليها .

ليس  المسهل  التطرق الى  هذا  الموضوع ، لحساسيته ، ومن  الممكن تأويل  القصة والحكم  عليها بعيد عن أدب الطفل ،  الكاتب  من  خلال  طرح الموضوع أراد إيصال  رسائل معينة .

القصة  لغتها  سلسة وملائمة  للأطفال رسوماتها جميلة ومعبرة  ، تحمل  رسائل  إيجابية  للمجتمع ، لكننا  كنا  نتوقع  من  الكاتب  القدير  سهيل كيوان ، المزيد  من  التعقيدات في  بناء  الحبكة ، فقد جاءت  القصة  بوتيرة واحدة  بعيدا  عن المفاجئات مثل نهر  يسير بخطوات  ثابتة ومتكررة  حتى  يصل مصبه ، النهاية  متوقعة والاحداث  يتوقعها  القارئ ، بينما  في قصص  أخرى للكاتب مثل " علبة حلاوة " و " أغلى من  الذهب "  لجأ  الكاتب  الى  النهايات  الصادمة والغريبة الى  حيل  ذكية  تخدم  بناء  القصة .

  

سهيل عيساوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/08/06



كتابة تعليق لموضوع : قراءة  في قصة " في  بلدنا  انتخابات "  للأديب سهيل كيوان 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق شيزار الكردستاني ، على اعتماد هوية الاحوال المدنية في انجاز معاملات الحماية الاجتماعية - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اعتماد ع هوية الحوال المدنيه التسجيل في الرعايه الاشتماعيه

 
علّق شيزار الكردستاني ، على العمل تضع آلية جديدة لمنح الأرقام واستيراد السيارات الخاصة بذوي الإعاقة - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب رعايه

 
علّق حكمت العميدي ، على قلب محروق ...!! - للكاتب احمد لعيبي : لا اله الا الله

 
علّق حكمت العميدي ، على عباس الحافي ...!! - للكاتب احمد لعيبي : مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23) لِّيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (24)

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ونحن نقترب من احتفالات أعياد الميلاد. كيف تتسلل الوثنية إلى الأديان؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك سيدني عندما قام من قام بادخال البدع والاكاذيب الى التاريخ والدين؛ كان يتوقع ان الناس قطيع يتبع فقط؛ وانهم يضعون للناس الطريق التي عليها سيسيرون. المؤلم ليس انهم كانوا كذلك.. المؤلم انهم كانوا مصيبين الى حد كبير؛ وكبير جدا. انتن وانتم اللا التي لم تكن قي حساباته. انتن وانتم الذين ابيتم ان تسيروا مع القطيع وهذا الطريق. دمتم بخير

 
علّق حسين فرحان ، على هذي للمصلحين ... - للكاتب احمد مطر : كم أنت رائع ..

 
علّق كمال كامل ، على قمم .. قمم ... مِعْزى على غنم - للكاتب ريم نوفل : الجامعة العربية بدون سوريّا هي مجموعة من الأعراب المنافقين الخونة المنبطحين

 
علّق مصطفى الهادي ، على قصة قيامة المسيح..كيف بدأت؟…وكيف تطورت؟ - للكاتب د . جعفر الحكيم : لعل اشهر الادلة التي قدمتها المسيحية على قيامة المسيح هو ما قدمه موقع سنوات مع إيميلات الناس! أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة تحت سؤال دلائل قيامة المسيح. وهذا الموقع هو اللسان الناطق للكنيسة ، ولكن الأدلة التي قدمها واهية ضعيفة تستند على مراجع قام بكتابتها اشخاص مجهولون او على قصص كتبها التلاميذ بعضهم لبعض ثم زعموا أنها اناجيل ونشك في ان يكون كاتب هذه الاناجيل من التلاميذ ــ الحواريين ــ وذلك لتأكيد لوقا في إنجيله على انه كتب قصصا عن اشخاص كانوا معاينين للسيد المسيح ، وبهذا يُثبت بأنه ليس من تلاميذ السيد المسيح حيث يقول في مقدمة إنيجيله : (إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين رأيت أنا أيضا أن أكتب على التوالي إليك أيها العزيز ثاوفيلس) انظر : إنجيل لوقا 1: 2 . إذن هي قصص كتبها بعضهم لبعض بعد رحيل السيد المسيح ولما لم تجد المسيحية بدا من هذه القصص زعمت انها اناجيل من كتابة تلاميذ السيد المسيح . اما الادلة التي ساقها الموقع كدليل على قيامة المسيح فهي على هذا الرابط واختزلها بما يلي https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/057-Evidence-of-Resurrection.html يقول الموقع : ان دلائل قيامة المسيح هي الدليل الأول: القبر الفارغ الباقي إلى اليوم والخالي من عظام الأموات . / تعليق : ولا ادري كيف تبقى عظام طيلة قرون لشخص زعموا أنه ارتفع (اخذته سحابة من امام اعينهم). فإذا ارتفع فمن الطبيعي لا توجد عظام . الدليل الثاني: بقاء كفن المسيح إلى اليوم، والذي قام فريق من كبار العلماء بدراسته أكثر من مرة ومعالجته بأحدث الأجهزة الفنية وأثبتوا بيقين علمي أنه كفن المسيح. / تعليق : الانجيل يقول بأن يسوع لم يُدفن في كفن بل في لفائف لُف بها جسمه وهذا ما يشهد به الانجيل نفسه حيث يقول في إنجيل يوحنا 19: 40 ( فأخذا جسد يسوع، ولفاه بأكفان مع الأطياب، كما لليهود عادة أن يكفنوا) يقول لفاه بأكفان اي اشرطة كما يفعل اليهود وهي طريقة الدفن المصرية كما نراها في الموميائات. الدليل الثالث: ظهوره لكثيرين ولتلاميذه بعد قيامته. وهذا كذب لان بعض الاناجيل لم تذكر القيامة وهذا يدل على عدم صدق هذه المزاعم اضافة إلى ذلك فإن الموقع يستشهد باقوال بولس ليُثبت بأن ادلة الانجيل كلها لا نفع فيها ولذلك لجأ إلى بولص فيقول الموقع : كما يقول معلمنا بولس (إن لم يكن المسيح قد قام، فباطلة كرازتنا، وباطل أيضًا إيمانكم) (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل 15،14:15). إذن المعول على شهادة بولص الذي يعترف بأنه يكذب على الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 7 ( إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده، فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟). فهو هنا يكذب لصالح الله . الدليل الرابع هو من اخطر الأدلة حيث يُرسخ فيه ا لموقع مقولة أن المسيح هو الله كما نقرأ الدليل الرابع: ظهور نور من قبر المسيح في تذكار قيامته كل عام. الأمر الذي يؤكد أن الذي كان موضوعًا في القبر ليس جسدًا لإنسان بل لإله متجسد. وهو دليل يجدد نفسه كل عام لكي يكون شهادة حية دامغة أمام كل جاحد منكر لقيامة المسيح. في الواقع لا تعليق لي على ذلك سوى أن الملايين يذهبون كل عام إلى قبر المسيح في ذكرى موته او قيامته فلم يروا نورا سوى ضوء الشموع . ولربما سيُكشف لنا بأن هناك ضوءا ليزريا عند قبر المسيح لإيهام الناس بأن النور يخرج من القبر كما تم اكتشاف هذا الضوء في كنيسة السيدة العذراء في مصر واخرجوا اجهزة الليزر فاحدث ذلك فضيحة مدوية. الشكر الجزيل للاستاذ العزيز الدكتور جعفر الحكيم على بحثه .

 
علّق مصطفى الهادي ، على تعرف على المنارة الثالثة في مرقد الامام الحسين واسباب تهديمها : وهل تطال الطائفية حفيد رسول الله وابن ابنته وخامس اصحاب الكساء وسيد شباب اهل الجنة ؟ولماذا لم تشكل بقية المنارات والقبب خطرا على الناس ملوية سامراء قبر زبيدة ، قبة نفيسة وغيرها . لقد أرسى معاوية ابن آكلة الاكباد سياسة الحقد على آل بيت رسول الله (ص) وحاول جاهدا ان يطمس ذكرهم لأن في ذلك طمس لذكر رسول الله (ص) فشتم علي ماهو إلا كفرٌ بالله ورسوله وهذا ما قال عنه ابن عباس ، ومحاربته عليا ما هو إلا امتداد لمحاربة النبي من قبل معاوية طيلة اكثر من ستين عاما . حتى أنه حاول جاهدا مستميتا ان يُزيل اسم رسول الله من الاذان ، وكان يتمنى الموت على ان يسمع محمدا يُصاح به خمس مرات في اليوم وهو الذي رفع ذكر علي ابن ابي طالب (ع) من الاذان بعد أن اخذ في الشياع شيئا فشيئا ومنذ عهد رسول الله (ص) وهي الشهادة الثالثة في الأذان . ان معاوية لا تطيب له نفسا إلا بازالة كل ذلك وينقل عن انه سمع الزبير بن بكار معاوية يقول عندما سمع ان محمدا رسول الله قال : فما بعد ذلك إلا دفنا دفنا . اي انه يتمنى الموت على سماع الشهادة لرسول الله في الاذان . وإلى هذا اليوم فإن امثال ياسين الهاشمي واضرابه لا يزالون يقتلون عليا ويشتمون رسول الله ص بضرب شيعتهم في كل مكان وزمان وهذه هي وصية معاوية لعنه الله عندما ارسى تلك القاعدة قال : (حتى يربوا عليها الصغير ويهرم عليها الكبير). ألا لعنة الله على الظالمين . ولكن السؤال هو لماذا لا يُعاد بنائها ؟ ما دام هناك صور لشكلها .

 
علّق الاميره روان ، على الحرية شمس تنير حياة الأنسان - للكاتب غزوان المؤنس : رووووووووووووعه جزاك الله خير

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله من لا يجد الله في فطرته من لا يتوافق الايمان بداخله مع العدل المطلق ونور الصدق الواضح وضوح النور فهذا يعبد الها اخر على انه الله الله اكبر دمتم بخير

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم الباحثة القديرة التي تبحث عن الحقيقة تقربا لله تعالى. مقالتك (هل هو إله أم نبي مرسل؟) ينتصر لها اصحاب العقول الفعّالة القادرة على التمييز بين الغث والسمين، جزاك الله تعالى على ما تقدمين من رؤى مقبولة لكل ذي عقل راجح، فدليلك واضح راجح يستند أولا إلى الكتب السماوية، وثانيا إلى العقل السليم، أحييك وأقدر لك الجهود الكبيرة في هذا الميدان، أطلعت على المصادر في نهاية المقال، وتمنيت أن يكون القرآن أحد هذه المصادر ، سيما وحضرتك قد استشهدتي بآيات منه. أحييك مرة أخرى واتمنى لك التوفيق في طريق الجهاد من أجل الحق والحقيقة.

 
علّق د.لمى شاكر العزب ، على حكايتي مع نصوص الدكتور سمير ايوب  [ حكاوى الرحيل ] - للكاتب نوال فاعوري : عندما قرأت الكتاب ...أحسست بتلك العوالم ..ولكن لم أملك روعة التعبير عن تلك الرحلة الجميله قلم المبدعة "نوال فاعوري"أتقن الإبحار. ..أجاد القياده ، رسم بروعة تفاصيل الرحله وجعل الرفقاء روح تسمو من حولنا ...دمتي يا صديقتي مبدعه...

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم سيدتي هندما يبحث الانسان عن الله في المعبد يصطاده التجار لمسخه عند الانتهاء منه يرمى على قارعة الطريق صائح التجار "الذي يليه" خي رسالة السيد المسيح عليه السلام..

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تلك العبثيات هي التي تصوغ ثقافة أمم وترسم لها طريقة التعامل مع الشعوب الأخرى من غير دينها ، ولذلك ترى الفوضى وانعدام الثقة والقسوة البالغة هي نتاج تلك الامم التي يؤمن بهذه العبثيات . المشكلة ان الأديان بدأت ترمي ابنائها خارجها بسبب الفراغ الذي يعيشهُ الناس والجهل المدروس بعناية الموجه ضدهم ، حتى اصبح العلم في تقدمه لعنة على الناس ، كلما تقدم العلم كلما زادت آلام الناس ومشاكلهم ، والدين لا يُقدم حلولا بسبب قساوة الدعاية ضده حتى بات العبثيون يستخدمون كل ما ينتجه العلم لزيادة الضغط على الدين لكي يخرج الناس منه إلى لا شيء ، ومن ثم يتم اصطيادهم وتجنيدهم لتنفيذ كل ما من شأنه ان يُزيد معاناة الناس . الفقر والجهل هو اهم انتاج تلك الديانات العبثية. حتى اصبحت المؤسسات الدينية هي مصدر الشر لتبرير كل اعمال الشيطان . بابا روما الممثل للكاثوليكية في العالم يرسل احزمة إلى المحاربين مكتوب عليها (الله معنا). الانجيليين الامريكيين يقول كاهنهم الاعظم : المناطق الفقيرة مصدرنا لتأسيس جيوش الموت . الارثوذكس :الجهل سلاح خطير للقضاء على عدوك . الاسلام المتطرف او ما يُعرف الوهابي اهم اداة لاشغال المسلمين عن الصهاينة . والقادم اسوأ مصطفى كيال.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد نبهان
صفحة الكاتب :
  محمد نبهان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزارة النفط تسمح لمحافظة البصرة الاستفادة من الواردات المالية لحقلين نفطيين لم يدخلا ضمن جولات التراخيص  : اعلام لجنة النفط والغاز في البصرة

 ضبط عشرات الاطنان من الادوية منتهية الصلاحية في موانئ البصرة

  في مُقتبَل الإكتِساح  : جلال جاف

 فرنسا تناشد مجلس الأمن لإنقاذ الأقليات الدينية بالعراق.. وأمريكا تبحث التدخل العاجل

 ضباط الرتب الفخرية في بغداد والمحافظات يناشدون القائد العام للقوات المسلحة

 يا معي...... يا ضدي  : زين هجيرة

 محاصصة ... بوجوه مغبرة جديدة؟  : عصام العبيدي

 علاوي والبعث الصدامي وال سعود  : مهدي المولى

 الرافدين يطلق دفعة جديدة من سلف موظفي الدولة

 الوكيل الإداري لوزارة النقل يستقبل وفداً من الجامعة التكنولوجية  : وزارة النقل

 الاقتصاد الروسي.. أول الفائزين بالمونديال

 شروط حزب الفضيلة في العملية السياسية  : سليم الحسني

 عاش خادما ومات سيدا  : فلاح السعدي

 أبعاد الإحتجاجات الشعبية في فلسطين  : علي بدوان

 سمات العظماء...  : عادل القرين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net