صفحة الكاتب : عبدالاله الشبيبي

وقفة مع كتاب لغات الحب الخمس
عبدالاله الشبيبي

كتاب لغات الحب الخمس للمؤلف الدكتور جاري تشابمان، الذي تحدث في كتابه هذه عن خمس لغات للحب وهي: كلمات التشجيع، تكريس الوقت، تبادل الهدايا، أعمال خدمية، الاتصال البدني.
اذ يقول إن فهم اللغات الخمس للحب وتعلم كيفية التحدث باللغة الاساسية للحب لشريك حياتك من الممكن أن يؤثر بشكل كبير على سلوك الزوج أو الزوجة فإن الناس يتصرفون بشكل مختلف عندما يكون خزان الحب لديهم ممتلئا.
كلمة الحب هي اهم كلمات اللغة، وهي ايضاً الكلمة الاكثر اثارة للحيرة، وقد اتفق كل من المفكرين على ان الحب له دور مهم في الحياة، وقد قيل ان الحب هو أسمى معاني الجمال، وقيل ايضاً الحب يجعل العالم يتطور. وقد توصل علماء النفس الى ان حاجة الانسان الى الشعور بانه محبوب تعد ضرورة عاطفية بشرية اساسية، فلأجل الحب نتسلق الجبال، ونعبر الانهار، ونجتاز الصحاري، ونتحمل الكثير من الصعاب, ولكن بدون الحب تصبح كل هذه الاشياء صعبة التحقق والمنال.
ليس الحب أن تحصل على ما تريد بل أن تفعل شيئاً ذا أهمية لمن تحب، ورغم هذا فإننا عندما نتلقى كلمات تشجيعية ممن نحب فإن ذلك يخلق لدينا حالة من الاثارة والايجابية لتلبية رغبات الشريك. والكتاب مذهل ومهم ويحتوى على معلومات كثيرة ومفيدة للحياة الاسرية او الزوجية والأبوية كما تحث عن حب الاطفال والعطف عليهم.
ينبغي ان تكون الرغبة في يتعلم لغة الحب الاساسية لشريكنا في الحياة، اذا كنا نود ان نكون ايجابيين في توصيل الحب، فمن هنا ستكون لنا وقفة مع لغات الحب الخمس بشكل موجز وسريع.
اللغة أولى: كلمات التشجيع: تحدث عن أهمية المجاملة وتبادل الكلمات اللطيفة مع الحبيبة أو مع الزوجة، واستند في ذلك إلى مقولة شهيرة لمارك توين وهي "أستطيع أن أعيش لمدة شهرين على الثناء اللّطيف" وذلك لأنّ المجاملات تجعل خزّان الحب في أعلى مستوياتهِ، ان استخدام كلمات مشجعة هي احدى الطرق للتعبير عن الحب عاطفياً وقد قال احدهم: يملك اللسان قوة الحياة والموت.
إنّ المجاملة اللفظية هي إحدى الطرق للتعبير عن حبك لشريك الحياة. ان كلمة تشجيع تعني تحفيز الشجاعة، ولاستمرار مشاعر شريكة بالحب يجب أن تكرر عليه مثل هذه العبارات الإيجابية دوماً، ولا تنسى أن تنوع فيها بقدر استطاعتك، فلا يعقل أن تكرر عليه دائمًا وأبدًا جملتين فقط.
قبل الزواج نحلم ان تكون حياتنا الزوجية في منتهى السعادة ونقول كل منا سيجعل الاخر سعيد جداً ربما يتشاجر غيرنا من الازواج والزوجات ولكننا لن نفعل ذلك فنحن نحب بعضنا"، وبالطبع نحن لسنا سذجاً تماماً، فنحن نعلم انه لابد ان تكون هناك خلافات في النهاية، ولكننا متأكدون من اننا سنناقش هذه الخلافات بكل صراحة وسيكون احدنا مستعداً لتقديم تنازلات دائماً وبذلك سنتوصل الى اتفاق.
ان الحاجة الوجدانية الى الحب لابد وان تلبى اذا كنا نرغب في ان نتمتع بحياة عاطفية سليمة، ويتوق الاشخاص البالغون المتزوجون الى الشعور بالحب من قبل الطرف الاخر، فنحن نشعر بالأمن عندما نكون متأكدين من ان شريكنا في الحياة يقبلنا ويريدنا وانه مخلص لنا.
وعليه فالحب هو الرقة، فاذا كنا سنوصل الحب عن طريق الكلمات، فينبغي لنا ان نستخدم كلمات رقيقة، وهذا يرتبط بالطريقة التي نتحدث بها، فان الجملة الواحدة يمكن ان تفيد معنيين مختلفين، وذلك يعتمد على كيفية نطقك لها، فان عبارة انا احبك؟ اذا قيلت برقة يمكنها ان تكون تعبيراً حقيقياً عن الحب.
ان الاسلوب الذي نتكلم به مهم لدرجة كبيرة، وتقول احدى الحكم القديمة الجواب اللين يطفئ الغضب، فاذا كان شريكك غاضباً وانتقدك بكلمات شديدة، فان اخترت ان تكون محباً فانك لن ترد عليه بنفس الشدة، ولكن بأسلوب رقيق، وان اعمق حاجة للإنسان هي حاجته للإحساس بالتقدير.
إنّ الحب لا يتوقف عند بضعة أخطاء، ولا يحتفظ بالأخطاء السابقة، فما منا من احد الا وبه عيوب، واني لأتعجب من كثرة من يفسدون كل يوم جديد باليوم الذي قبله، ويصرون على ان يسترجعوا اليوم اخطاء الامس، وهم بهذا الاصرار يفسدون احتمالية ان يعيشوا يوماً رائعاً جديداً.
* * *
اللغة الثانيّة: تكريس الوقت: دائماً ما تطلب الزوجة من زوجها أن يُكرّس لها المزيد من وقتهِ ليُعبر لها عن حبهِ، ويقول المؤلف بأنّ المعيّة جانب مهم في تكريس الوقت، ولا يلزم من ذلك القرب المكاني، فالشخصان اللذان يجلسان في نفس الغرفة مُتقاربان ولكن ليس بالضرورة أن يكونا معاً.
إنّ إعطاء الطرف الآخر الانتباه الكامل لا يعني أنُ ينظر كل منا في عين الآخر، فعندما تقضي الوقت بهذه الطريقة فان القنوات التلفازية هي التي تسترعي انتباهك وليس زوجك او زوجتك. ما اقصده والكلام للمؤلف هو ان تجلسا على الاريكة وجهاز التلفاز او الموبايل مغلق وينظر كل منكما للاخر وتتحدثان ويعطي كل منكما للاخر انتباهاً كاملاً. لا تستمع إلى الطرف الآخر وتعمل شيئاً آخر في نفس الوقت.
عندما اجلس على الاريكة مع زوجتي واعطها عشرين دقيقة من اهتمامي الكامل وتفعل هي الشي ذاته فان كل واحد منا يعطي للاخر عشرين دقيقة من الحياة، ولا يمكننا استعادة هذه الدقائق ثانية فكل طرف من يعطي للاخر هذا موصل عاطفي قوي للحب. لاحظ لغة الجسد وامتنع عن المقاطعة أثناء حديثك وتواجك مع الشريك. ما فائدة البيت الكبير، السيارة الجميلة، الأموال الكثيرة، وكل الأشياء الأخرى، إذا لم نكن نستمتع بها معًا. وعليك أن تستمر على فعل هذه الأشياء دوماً، خصص وقت يومي لشريكك، سواء قل أو كثر، وحاول أن تقوما بنشاط واحد معاً أسبوعياً على الأقل، الشيء المهم من الناحية العاطفية هو اننا نقضي وقتاً مركزاً مع بعضنا البعض.
ان لغة تكريس الوقت مثل كلمات التشجيع لها العديد من اللهجات واحدى هذه اللهجات في لغة التكريس هي المحادثة الخاصة، واعني بالمحادثة الخاصة الحوار العاطفي حيث يتبادل شخصان تجاربهما وافكارهما ومشاعرهما ورغباتهما في سياق حميمي مستمر.
ان معظم الاشخاص الذين يشكون من شريك حياتهم لا يتكلم معهم، لا يقصدون حرفياً انه لا يتفوه بكلمة اطلاقاً، بل يقصدون انهم نادراً ما يشتركون في حوار عاطفي، فاذا كانت لغة حياتك هي تكريس الوقت فان مثل هذه الحوارات مهمة جداً لإحساسه العاطفي بانه محبوب.
* * *
اللغة الثالثة: تبادل الهدايا: في كل الثقافات التي درستها كان تبادل الهدايا جزءاً من عملية الحب والزواج، فان الهدية تعبر عن محبة الزوج لشريكته وهي الشيء الذي تمسكه بيدك، وتقول: انظر إنّهُ يُفكر بيّ، فالهدية في حد ذاتها رمز لذلك التفكير، حيث يؤكد المؤلف أنّ الهدايا من الأمور الضروريّة في الحب واعتبرها رموز مرئيّة للحب، فمعظم مراسم الزواج تتضمن اعطاء الخاتم واخذه، ويقول الشخص الذي يؤدي هذه المراسم ان هذين الخاتمين هما تعبير شكلي وخارجي عن الرابطة الداخلية والروحية التي تجمع قلبيكما بالحب الذي لا نهاية له، وليس هذا كلاماً بلاغياً لا معنى له، ولكنه يعبر عن حقيقة مهمة وهي ان الرموز لها قيمة من الناحية العاطفية.
كما وأكدّ على أهميّة الهدايا الذاتيّة التي بإمكانك أن تمنحها لزوجتك عندما تكون بقربها وقت الحاجة، في بعض الاحيان تكون الهدايا المعنوية اكثر تعبيراً عن الهدايا التي يمسكها الشخص بيده ويمكن تسمية هذه الهدايا هدايا الذات فعندما تكون بجانب زوجتك عندما تحتاج اليك فان ذلك يعبر لها عن حبك بشكل اكبر اذا كانت لغة الحب الاساسية لها هي اخذ الهدايا.
والهدايا ليست مقتصرة على الهدايا المادية، فبقائك ووقوفك بجانبه عند الأزمات أفضل وأروع بالنسبة له من أغلى الهدايا العينية، يمكنك مثلًا أن تقوم بعمل ما نيابة عنه، أو تقدم له خدمة يتذكرك بها، أو ترافقه لمكان ما كالذهاب إلى المستشفى، أو حضور حفل ما له… وبالتأكيد أن تقف بجانبه وتساعده عند الأزمات كموت شخص عزيز عليه.
أحرص على أن تنوع في هداياك، وقدمها له بأساليب مختلفة، لا تقتصر على نوع معين، ولا تكتفي بطرية واحدة، فاجئه بطريق تقديمك لها. ولا مانع من تقديم هديه غالية بين فتره وأخرى تعبر بها له عن حبك.
* * *
اللغة الرابعة: الأعمال الخدمية: ويقصدُ المؤلف هنا بالأعمال الخدمية الأشياء التي تعلم أنّ شريكك في الحياة يُريدك أن تفعلها من أجلهِ، وأنت كذلك أن تشعره بالسعادة عن طريق هذه الاشياء له، والتعبير عن حبك له من خلال فعل هذه الاشياء من أجله، وذكر المؤلف اشياء مجموعة من الاشياء الخدمية منها: طهي الطعام، واعداد المائدة، وغسل الاطباق، واخراج القمامة، وازالة التربة، وتقليم الاشجار وغيرها. تتطلب التفكير والتخطيط والجهد والطاقة، واذا ما انجزت بروح ايجابية فأنها تكون تعبيراً حقيقياً عن الحب.
إنّ ما يفعله الإنسان قبل الزواج لا يُعطي أي إشارة لما سيفعلهُ بعد الزواج. الحب اختيار ولا يُمكن فرض أي شخص على الآخر. إنّ النقد وسيلة غير فعّالة في إظهار الحاجة إلى الحب. عندما نعامل زوجاتنا كالجمادات، فأننا نقضي على امكانية الحب، ان استغلال الطرف الاخر عن جعله يشعر بالذنب كأن يقول زوج لزوجتهِ: لو أنّك إمرأة صالحة، لكنت فعلت ذلك من أجلي. وهذه ليس لغة من لغات الحب، لا ينبغي لشخص ما ان يكون ممسحة ارجل، يمكن لاحد ان يستغلنا ولكننا في حقيقة الامر مخلوقات لها رغبات وافكار ومشاعر، فمن يستغل الاخر او يتلاعب به، فليس من صنيع الحب، وانما من صنيع الخيانة.
ان تعلم لغة الاعمال الخدمية يتطلب من بعض منا ان يعيد النظر في الاساليب النمطية في دور كل من الزوج والزوجة، فالحياة النمطية التي أعتدت عليها ربما لا تناسب شريك حياتك، فلا يعني أنك اعتدت على كون الزوجة مثلًا هي من تهتم بمشاغل البيت كلها من كنس وطبخ وترتيب وغسيل ورعاية الأطفال… إلى غيرها من الأعمال. وأنت عليك العمل وتدبر المصاريف والنفقات فقط، هذه الأشياء لا تناسب الجميع، عليك أن تساعد زوجك في تدبير شؤون المنزل قدر استطاعتك، وهذا ليس عيباً، بل هو شيء جميل وإنساني على الجميع التعامل معه وتقبله، وهذا ضروري بالنسبة لنا جميعاً اذا كانت لغة الحب الاساسية لشريكنا في الحياة تتطلب منا شيئاً لا يبدو متوافقاً مع دورنا.
* * *
اللغة الخامسة: الاتصال البدني: تحدث عن أهميّة الاتصال البدني في تعزيز مشاعر الحب، واعتبرهُ من أهم لغات الحب، حيثُ أنّ الرضيع الذي يُحمل ويُحتضن ويُقبّل يعيش حياةً صحيّةً من الناحية العاطفيّة أكثر من الرضيع الذي يُترك لفتراتٍ طويلة دون اتصال بدني، وفكرة اهمية الاتصال مع الاطفال ليست حديثة، فان وسيلة الاتصال البدني من وسائل توصيل الحب.
ان الاتصال البدني وسيلة فعاله في توصيل الحب بين المتزوجين، فالأيدي المتشابكة والقُبلات والأحضان والعلاقة الحميمة كلها طرق أساسيّة لتوصيل الحب بين الطرفين، ويعتبر الاتصال البدني لغة الحب الاساسية لبعض الاشخاص، وبدونها يشعرون بانهم غير محبوبين، وبها يمتلئ خزان الحب لديهم ويشعرون بالثقة في حب شريكهم في الحياة.
اللمس وهو احد الحواس الخمس أكثر حساسيّة من غيرها بسبب وجود المستقبلات الحسية الدقيقة منتشرة في الجسد كله، وعندما تُلمس هذه المتقبلات او يتم الضغط عليها تقوم الناقلات العصبية بنقل هذه النبضات الحسية الى المخ، ويقوم المخ بترجمة تلك النبضات، وبذلك ندرك ان الشي الذي لمسناه دافئ او بارد او صلب او لين، وهذا يشعرنا اما بالألم او السعادة، ويمكن للاتصال البدني ان يقيم علاقة او يهدمها، فهو علامة للحب او للعداوة.
لهذا فان الجسد مخلوق للمس، فعندما تلمس جسمي فانك تلمسني، وعندما تعرض عن جسمي فانك تبعد عني من الناحية العاطفية، اذ تعتبر المصافحة باليد وسيلة لتوصيل الصراحة والعلاقة الاجتماعية للأخرين، فاذا كانت لغة الحب الاساسية لشريكك في الحياة هي الاتصال البدني فلا شيء اهم من حمله بالطريقة التي يرغب بها، ويمكن أن يوصل للآخر الحب أو الكره من الاتصال البدني ما يتطلب وقت وجهدًا كالتدليك، ومنه ما لا يأخذ أي جهد كتشابك الأيادي.
أشعر شريك حياتك بأنه محبوب بتواصلك البدني معه، عند الذهاب للسوق، أو التنزه لا مانع من مسك يده، عند مشاهدتكم للتلفاز أو التحدث لا ضرر من حضنه، وهكذا يمكنك التنويع دوماً في تواصلك البدني الذي يشعر شريك حياتك بالحب. وأنتبه أن يقتصر تواصلك البدني معه فقط على العلاقات الحميمة فقد توصل له أنه مجرد أله للجماع لا أكثر. ولكن اتصالك البدني سيوصل اليه انك تهتم به، وتمنح الازمة للشخص فرصة رائعة للتعبير عن الحب، ولمساتك الحنونة ستظل في الذاكرة.
* * *
وعليه ان اكتشاف لغة الحب الاساسية لشريكك في الحياة شيء اساسي، اذا اردت الحفاظ على خزان الحب العاطفي لديه ممتلئاً.
فان الرغبة الجنسية عند الرجل مركبة في أجسادهم بمعنى ان الرغبة في العلاقة الحميمة تثار عن طريق تكون خلايا الحيوانات المنوية والسائل المنوي في الاوعية المنوية، فعندما تمتلئ الاوعية المنوية تضغط على الجسد لكي يطلقها وهكذا فان الرغبة في العلاقة الحميمة لها اصل جسدي.
اما بالنسبة للمرأة فان الرغبة الجنسية عندها ترتبط في الاساس بعواطفها، وليس تركيبتها الجسدية، فليس هناك شيء جسدي يتكون ويدفعها الى ممارسة العلاقة الحميمة، بل ترتكز رغبتها في الاساس على الناحية العاطفية، فاذا شعرت بأن زوجها يحبها ويقدرها ويعجب بها، فعندئذ تتولد الرغبة في ان تكون قريبة منه جسدياً، ولكن في عدم وجود تقارب عاطفي ربما تكون لديها رغبة جسدية قليلة.
ختاماً: ان الحب لا يمحو الماضي ولكنه يجعل المستقبل مختلفاً، فعندما نختار التعبيرات الفعالة للتعبير عن الحب باللغة الاساسية للحب لشريكنا في الحياة، فأننا بذلك نخلق جواً عاطفياً نستطيع ان نتعامل فيه مع الصراعات الماضي واخفاقاته.
فالحب ليس هو الحاجة العاطفية الوحيدة لنا؛ فقد لاحظ علماء النفس انه بين احتياجاتنا الاساسية حاجتنا الى الامان، الثقة بالنفس، والاحساس بالأهمية، ولكن الحب يربط بين كل هذه الاشياء.
وعليه فان تطبيق بعضاً من لغات الحب الخمس ستجد المفتاح لفهم احتياجات الطرف الاخر، طبق المبادئ الصحيحة وتعلم اللغة الصحيحة وقريباً جداً ستستمتع بالإحساس العميق بالرضا والسعادة لكونك قادراً على التعبير عن الحب، ولشعورك بانك محبوب بالفعل، ولغات الحب هي: كلمات التشجيع، تكريس الوقت، تبادل الهدايا، الأعمال الخدمية، الاتصال البدني.

  

عبدالاله الشبيبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/08/09



كتابة تعليق لموضوع : وقفة مع كتاب لغات الحب الخمس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق شيزار الكردستاني ، على اعتماد هوية الاحوال المدنية في انجاز معاملات الحماية الاجتماعية - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اعتماد ع هوية الحوال المدنيه التسجيل في الرعايه الاشتماعيه

 
علّق شيزار الكردستاني ، على العمل تضع آلية جديدة لمنح الأرقام واستيراد السيارات الخاصة بذوي الإعاقة - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب رعايه

 
علّق حكمت العميدي ، على قلب محروق ...!! - للكاتب احمد لعيبي : لا اله الا الله

 
علّق حكمت العميدي ، على عباس الحافي ...!! - للكاتب احمد لعيبي : مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23) لِّيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (24)

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ونحن نقترب من احتفالات أعياد الميلاد. كيف تتسلل الوثنية إلى الأديان؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك سيدني عندما قام من قام بادخال البدع والاكاذيب الى التاريخ والدين؛ كان يتوقع ان الناس قطيع يتبع فقط؛ وانهم يضعون للناس الطريق التي عليها سيسيرون. المؤلم ليس انهم كانوا كذلك.. المؤلم انهم كانوا مصيبين الى حد كبير؛ وكبير جدا. انتن وانتم اللا التي لم تكن قي حساباته. انتن وانتم الذين ابيتم ان تسيروا مع القطيع وهذا الطريق. دمتم بخير

 
علّق حسين فرحان ، على هذي للمصلحين ... - للكاتب احمد مطر : كم أنت رائع ..

 
علّق كمال كامل ، على قمم .. قمم ... مِعْزى على غنم - للكاتب ريم نوفل : الجامعة العربية بدون سوريّا هي مجموعة من الأعراب المنافقين الخونة المنبطحين

 
علّق مصطفى الهادي ، على قصة قيامة المسيح..كيف بدأت؟…وكيف تطورت؟ - للكاتب د . جعفر الحكيم : لعل اشهر الادلة التي قدمتها المسيحية على قيامة المسيح هو ما قدمه موقع سنوات مع إيميلات الناس! أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة تحت سؤال دلائل قيامة المسيح. وهذا الموقع هو اللسان الناطق للكنيسة ، ولكن الأدلة التي قدمها واهية ضعيفة تستند على مراجع قام بكتابتها اشخاص مجهولون او على قصص كتبها التلاميذ بعضهم لبعض ثم زعموا أنها اناجيل ونشك في ان يكون كاتب هذه الاناجيل من التلاميذ ــ الحواريين ــ وذلك لتأكيد لوقا في إنجيله على انه كتب قصصا عن اشخاص كانوا معاينين للسيد المسيح ، وبهذا يُثبت بأنه ليس من تلاميذ السيد المسيح حيث يقول في مقدمة إنيجيله : (إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين رأيت أنا أيضا أن أكتب على التوالي إليك أيها العزيز ثاوفيلس) انظر : إنجيل لوقا 1: 2 . إذن هي قصص كتبها بعضهم لبعض بعد رحيل السيد المسيح ولما لم تجد المسيحية بدا من هذه القصص زعمت انها اناجيل من كتابة تلاميذ السيد المسيح . اما الادلة التي ساقها الموقع كدليل على قيامة المسيح فهي على هذا الرابط واختزلها بما يلي https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/057-Evidence-of-Resurrection.html يقول الموقع : ان دلائل قيامة المسيح هي الدليل الأول: القبر الفارغ الباقي إلى اليوم والخالي من عظام الأموات . / تعليق : ولا ادري كيف تبقى عظام طيلة قرون لشخص زعموا أنه ارتفع (اخذته سحابة من امام اعينهم). فإذا ارتفع فمن الطبيعي لا توجد عظام . الدليل الثاني: بقاء كفن المسيح إلى اليوم، والذي قام فريق من كبار العلماء بدراسته أكثر من مرة ومعالجته بأحدث الأجهزة الفنية وأثبتوا بيقين علمي أنه كفن المسيح. / تعليق : الانجيل يقول بأن يسوع لم يُدفن في كفن بل في لفائف لُف بها جسمه وهذا ما يشهد به الانجيل نفسه حيث يقول في إنجيل يوحنا 19: 40 ( فأخذا جسد يسوع، ولفاه بأكفان مع الأطياب، كما لليهود عادة أن يكفنوا) يقول لفاه بأكفان اي اشرطة كما يفعل اليهود وهي طريقة الدفن المصرية كما نراها في الموميائات. الدليل الثالث: ظهوره لكثيرين ولتلاميذه بعد قيامته. وهذا كذب لان بعض الاناجيل لم تذكر القيامة وهذا يدل على عدم صدق هذه المزاعم اضافة إلى ذلك فإن الموقع يستشهد باقوال بولس ليُثبت بأن ادلة الانجيل كلها لا نفع فيها ولذلك لجأ إلى بولص فيقول الموقع : كما يقول معلمنا بولس (إن لم يكن المسيح قد قام، فباطلة كرازتنا، وباطل أيضًا إيمانكم) (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل 15،14:15). إذن المعول على شهادة بولص الذي يعترف بأنه يكذب على الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 7 ( إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده، فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟). فهو هنا يكذب لصالح الله . الدليل الرابع هو من اخطر الأدلة حيث يُرسخ فيه ا لموقع مقولة أن المسيح هو الله كما نقرأ الدليل الرابع: ظهور نور من قبر المسيح في تذكار قيامته كل عام. الأمر الذي يؤكد أن الذي كان موضوعًا في القبر ليس جسدًا لإنسان بل لإله متجسد. وهو دليل يجدد نفسه كل عام لكي يكون شهادة حية دامغة أمام كل جاحد منكر لقيامة المسيح. في الواقع لا تعليق لي على ذلك سوى أن الملايين يذهبون كل عام إلى قبر المسيح في ذكرى موته او قيامته فلم يروا نورا سوى ضوء الشموع . ولربما سيُكشف لنا بأن هناك ضوءا ليزريا عند قبر المسيح لإيهام الناس بأن النور يخرج من القبر كما تم اكتشاف هذا الضوء في كنيسة السيدة العذراء في مصر واخرجوا اجهزة الليزر فاحدث ذلك فضيحة مدوية. الشكر الجزيل للاستاذ العزيز الدكتور جعفر الحكيم على بحثه .

 
علّق مصطفى الهادي ، على تعرف على المنارة الثالثة في مرقد الامام الحسين واسباب تهديمها : وهل تطال الطائفية حفيد رسول الله وابن ابنته وخامس اصحاب الكساء وسيد شباب اهل الجنة ؟ولماذا لم تشكل بقية المنارات والقبب خطرا على الناس ملوية سامراء قبر زبيدة ، قبة نفيسة وغيرها . لقد أرسى معاوية ابن آكلة الاكباد سياسة الحقد على آل بيت رسول الله (ص) وحاول جاهدا ان يطمس ذكرهم لأن في ذلك طمس لذكر رسول الله (ص) فشتم علي ماهو إلا كفرٌ بالله ورسوله وهذا ما قال عنه ابن عباس ، ومحاربته عليا ما هو إلا امتداد لمحاربة النبي من قبل معاوية طيلة اكثر من ستين عاما . حتى أنه حاول جاهدا مستميتا ان يُزيل اسم رسول الله من الاذان ، وكان يتمنى الموت على ان يسمع محمدا يُصاح به خمس مرات في اليوم وهو الذي رفع ذكر علي ابن ابي طالب (ع) من الاذان بعد أن اخذ في الشياع شيئا فشيئا ومنذ عهد رسول الله (ص) وهي الشهادة الثالثة في الأذان . ان معاوية لا تطيب له نفسا إلا بازالة كل ذلك وينقل عن انه سمع الزبير بن بكار معاوية يقول عندما سمع ان محمدا رسول الله قال : فما بعد ذلك إلا دفنا دفنا . اي انه يتمنى الموت على سماع الشهادة لرسول الله في الاذان . وإلى هذا اليوم فإن امثال ياسين الهاشمي واضرابه لا يزالون يقتلون عليا ويشتمون رسول الله ص بضرب شيعتهم في كل مكان وزمان وهذه هي وصية معاوية لعنه الله عندما ارسى تلك القاعدة قال : (حتى يربوا عليها الصغير ويهرم عليها الكبير). ألا لعنة الله على الظالمين . ولكن السؤال هو لماذا لا يُعاد بنائها ؟ ما دام هناك صور لشكلها .

 
علّق الاميره روان ، على الحرية شمس تنير حياة الأنسان - للكاتب غزوان المؤنس : رووووووووووووعه جزاك الله خير

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله من لا يجد الله في فطرته من لا يتوافق الايمان بداخله مع العدل المطلق ونور الصدق الواضح وضوح النور فهذا يعبد الها اخر على انه الله الله اكبر دمتم بخير

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم الباحثة القديرة التي تبحث عن الحقيقة تقربا لله تعالى. مقالتك (هل هو إله أم نبي مرسل؟) ينتصر لها اصحاب العقول الفعّالة القادرة على التمييز بين الغث والسمين، جزاك الله تعالى على ما تقدمين من رؤى مقبولة لكل ذي عقل راجح، فدليلك واضح راجح يستند أولا إلى الكتب السماوية، وثانيا إلى العقل السليم، أحييك وأقدر لك الجهود الكبيرة في هذا الميدان، أطلعت على المصادر في نهاية المقال، وتمنيت أن يكون القرآن أحد هذه المصادر ، سيما وحضرتك قد استشهدتي بآيات منه. أحييك مرة أخرى واتمنى لك التوفيق في طريق الجهاد من أجل الحق والحقيقة.

 
علّق د.لمى شاكر العزب ، على حكايتي مع نصوص الدكتور سمير ايوب  [ حكاوى الرحيل ] - للكاتب نوال فاعوري : عندما قرأت الكتاب ...أحسست بتلك العوالم ..ولكن لم أملك روعة التعبير عن تلك الرحلة الجميله قلم المبدعة "نوال فاعوري"أتقن الإبحار. ..أجاد القياده ، رسم بروعة تفاصيل الرحله وجعل الرفقاء روح تسمو من حولنا ...دمتي يا صديقتي مبدعه...

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم سيدتي هندما يبحث الانسان عن الله في المعبد يصطاده التجار لمسخه عند الانتهاء منه يرمى على قارعة الطريق صائح التجار "الذي يليه" خي رسالة السيد المسيح عليه السلام..

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تلك العبثيات هي التي تصوغ ثقافة أمم وترسم لها طريقة التعامل مع الشعوب الأخرى من غير دينها ، ولذلك ترى الفوضى وانعدام الثقة والقسوة البالغة هي نتاج تلك الامم التي يؤمن بهذه العبثيات . المشكلة ان الأديان بدأت ترمي ابنائها خارجها بسبب الفراغ الذي يعيشهُ الناس والجهل المدروس بعناية الموجه ضدهم ، حتى اصبح العلم في تقدمه لعنة على الناس ، كلما تقدم العلم كلما زادت آلام الناس ومشاكلهم ، والدين لا يُقدم حلولا بسبب قساوة الدعاية ضده حتى بات العبثيون يستخدمون كل ما ينتجه العلم لزيادة الضغط على الدين لكي يخرج الناس منه إلى لا شيء ، ومن ثم يتم اصطيادهم وتجنيدهم لتنفيذ كل ما من شأنه ان يُزيد معاناة الناس . الفقر والجهل هو اهم انتاج تلك الديانات العبثية. حتى اصبحت المؤسسات الدينية هي مصدر الشر لتبرير كل اعمال الشيطان . بابا روما الممثل للكاثوليكية في العالم يرسل احزمة إلى المحاربين مكتوب عليها (الله معنا). الانجيليين الامريكيين يقول كاهنهم الاعظم : المناطق الفقيرة مصدرنا لتأسيس جيوش الموت . الارثوذكس :الجهل سلاح خطير للقضاء على عدوك . الاسلام المتطرف او ما يُعرف الوهابي اهم اداة لاشغال المسلمين عن الصهاينة . والقادم اسوأ مصطفى كيال.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نعيم ياسين
صفحة الكاتب :
  نعيم ياسين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حرية نشر البغضاء والفتن الطائفية  : د . عبد الخالق حسين

 ​فتاوى الجهاد .. لا تكون ألا في منتصف شعبان  : نور الأعرجي

 معصوم مشیدا بالحشد الشعبي: المرجعية العلیا أصدرت فتوی الجهاد الکفائي بوقتها المناسب

 لِقَناةِ (الفَيْحاءِ) الفَضائِيَّةِ عَنِ الخِطابِ المَرْجِعي اليَوْم؛ فاسِدُونَ نَمّامُونَ ( 1 )  : نزار حيدر

 عضوية فلسطين في المؤسسات الدولية مقاومة  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 الامام المهدي عجل الله فرجه حاضر ونحن الغائبون  : مي الحساني

 عام نصرة القران ... خطوة شجاعة ومباركة من السيد مقتدى الصدر  : ابو فاطمة العذاري

 تظاهرات العراق بين الخفاء والعلن  : عبد الكاظم حسن الجابري

  من هم سماسرة الطائفية؟  : د . عبد الخالق حسين

 امْرأة اللّيل  : محمد الزهراوي

 روسيا تستدل الستار على مسرحية "كيمياوي خان شيخون"

 المباشرة بصب جزء من سقف مقام الإمام الحجة (عجل الله تعالى فرجه)  : مسجد السهلة المعظم

 اخواننا وتفسيراتها  : عبد الامير الماجدي

 العثور على كدس للمواد المتفجرة والقبض على مطلوبين جنوبي بغداد

 كيف نقرأ التاريخ كما اراد الامام علي عليه السلام  : احمد خالد الاسدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net