صفحة الكاتب : عبدالاله الشبيبي

وقفة مع كتاب لغات الحب الخمس
عبدالاله الشبيبي

كتاب لغات الحب الخمس للمؤلف الدكتور جاري تشابمان، الذي تحدث في كتابه هذه عن خمس لغات للحب وهي: كلمات التشجيع، تكريس الوقت، تبادل الهدايا، أعمال خدمية، الاتصال البدني.
اذ يقول إن فهم اللغات الخمس للحب وتعلم كيفية التحدث باللغة الاساسية للحب لشريك حياتك من الممكن أن يؤثر بشكل كبير على سلوك الزوج أو الزوجة فإن الناس يتصرفون بشكل مختلف عندما يكون خزان الحب لديهم ممتلئا.
كلمة الحب هي اهم كلمات اللغة، وهي ايضاً الكلمة الاكثر اثارة للحيرة، وقد اتفق كل من المفكرين على ان الحب له دور مهم في الحياة، وقد قيل ان الحب هو أسمى معاني الجمال، وقيل ايضاً الحب يجعل العالم يتطور. وقد توصل علماء النفس الى ان حاجة الانسان الى الشعور بانه محبوب تعد ضرورة عاطفية بشرية اساسية، فلأجل الحب نتسلق الجبال، ونعبر الانهار، ونجتاز الصحاري، ونتحمل الكثير من الصعاب, ولكن بدون الحب تصبح كل هذه الاشياء صعبة التحقق والمنال.
ليس الحب أن تحصل على ما تريد بل أن تفعل شيئاً ذا أهمية لمن تحب، ورغم هذا فإننا عندما نتلقى كلمات تشجيعية ممن نحب فإن ذلك يخلق لدينا حالة من الاثارة والايجابية لتلبية رغبات الشريك. والكتاب مذهل ومهم ويحتوى على معلومات كثيرة ومفيدة للحياة الاسرية او الزوجية والأبوية كما تحث عن حب الاطفال والعطف عليهم.
ينبغي ان تكون الرغبة في يتعلم لغة الحب الاساسية لشريكنا في الحياة، اذا كنا نود ان نكون ايجابيين في توصيل الحب، فمن هنا ستكون لنا وقفة مع لغات الحب الخمس بشكل موجز وسريع.
اللغة أولى: كلمات التشجيع: تحدث عن أهمية المجاملة وتبادل الكلمات اللطيفة مع الحبيبة أو مع الزوجة، واستند في ذلك إلى مقولة شهيرة لمارك توين وهي "أستطيع أن أعيش لمدة شهرين على الثناء اللّطيف" وذلك لأنّ المجاملات تجعل خزّان الحب في أعلى مستوياتهِ، ان استخدام كلمات مشجعة هي احدى الطرق للتعبير عن الحب عاطفياً وقد قال احدهم: يملك اللسان قوة الحياة والموت.
إنّ المجاملة اللفظية هي إحدى الطرق للتعبير عن حبك لشريك الحياة. ان كلمة تشجيع تعني تحفيز الشجاعة، ولاستمرار مشاعر شريكة بالحب يجب أن تكرر عليه مثل هذه العبارات الإيجابية دوماً، ولا تنسى أن تنوع فيها بقدر استطاعتك، فلا يعقل أن تكرر عليه دائمًا وأبدًا جملتين فقط.
قبل الزواج نحلم ان تكون حياتنا الزوجية في منتهى السعادة ونقول كل منا سيجعل الاخر سعيد جداً ربما يتشاجر غيرنا من الازواج والزوجات ولكننا لن نفعل ذلك فنحن نحب بعضنا"، وبالطبع نحن لسنا سذجاً تماماً، فنحن نعلم انه لابد ان تكون هناك خلافات في النهاية، ولكننا متأكدون من اننا سنناقش هذه الخلافات بكل صراحة وسيكون احدنا مستعداً لتقديم تنازلات دائماً وبذلك سنتوصل الى اتفاق.
ان الحاجة الوجدانية الى الحب لابد وان تلبى اذا كنا نرغب في ان نتمتع بحياة عاطفية سليمة، ويتوق الاشخاص البالغون المتزوجون الى الشعور بالحب من قبل الطرف الاخر، فنحن نشعر بالأمن عندما نكون متأكدين من ان شريكنا في الحياة يقبلنا ويريدنا وانه مخلص لنا.
وعليه فالحب هو الرقة، فاذا كنا سنوصل الحب عن طريق الكلمات، فينبغي لنا ان نستخدم كلمات رقيقة، وهذا يرتبط بالطريقة التي نتحدث بها، فان الجملة الواحدة يمكن ان تفيد معنيين مختلفين، وذلك يعتمد على كيفية نطقك لها، فان عبارة انا احبك؟ اذا قيلت برقة يمكنها ان تكون تعبيراً حقيقياً عن الحب.
ان الاسلوب الذي نتكلم به مهم لدرجة كبيرة، وتقول احدى الحكم القديمة الجواب اللين يطفئ الغضب، فاذا كان شريكك غاضباً وانتقدك بكلمات شديدة، فان اخترت ان تكون محباً فانك لن ترد عليه بنفس الشدة، ولكن بأسلوب رقيق، وان اعمق حاجة للإنسان هي حاجته للإحساس بالتقدير.
إنّ الحب لا يتوقف عند بضعة أخطاء، ولا يحتفظ بالأخطاء السابقة، فما منا من احد الا وبه عيوب، واني لأتعجب من كثرة من يفسدون كل يوم جديد باليوم الذي قبله، ويصرون على ان يسترجعوا اليوم اخطاء الامس، وهم بهذا الاصرار يفسدون احتمالية ان يعيشوا يوماً رائعاً جديداً.
* * *
اللغة الثانيّة: تكريس الوقت: دائماً ما تطلب الزوجة من زوجها أن يُكرّس لها المزيد من وقتهِ ليُعبر لها عن حبهِ، ويقول المؤلف بأنّ المعيّة جانب مهم في تكريس الوقت، ولا يلزم من ذلك القرب المكاني، فالشخصان اللذان يجلسان في نفس الغرفة مُتقاربان ولكن ليس بالضرورة أن يكونا معاً.
إنّ إعطاء الطرف الآخر الانتباه الكامل لا يعني أنُ ينظر كل منا في عين الآخر، فعندما تقضي الوقت بهذه الطريقة فان القنوات التلفازية هي التي تسترعي انتباهك وليس زوجك او زوجتك. ما اقصده والكلام للمؤلف هو ان تجلسا على الاريكة وجهاز التلفاز او الموبايل مغلق وينظر كل منكما للاخر وتتحدثان ويعطي كل منكما للاخر انتباهاً كاملاً. لا تستمع إلى الطرف الآخر وتعمل شيئاً آخر في نفس الوقت.
عندما اجلس على الاريكة مع زوجتي واعطها عشرين دقيقة من اهتمامي الكامل وتفعل هي الشي ذاته فان كل واحد منا يعطي للاخر عشرين دقيقة من الحياة، ولا يمكننا استعادة هذه الدقائق ثانية فكل طرف من يعطي للاخر هذا موصل عاطفي قوي للحب. لاحظ لغة الجسد وامتنع عن المقاطعة أثناء حديثك وتواجك مع الشريك. ما فائدة البيت الكبير، السيارة الجميلة، الأموال الكثيرة، وكل الأشياء الأخرى، إذا لم نكن نستمتع بها معًا. وعليك أن تستمر على فعل هذه الأشياء دوماً، خصص وقت يومي لشريكك، سواء قل أو كثر، وحاول أن تقوما بنشاط واحد معاً أسبوعياً على الأقل، الشيء المهم من الناحية العاطفية هو اننا نقضي وقتاً مركزاً مع بعضنا البعض.
ان لغة تكريس الوقت مثل كلمات التشجيع لها العديد من اللهجات واحدى هذه اللهجات في لغة التكريس هي المحادثة الخاصة، واعني بالمحادثة الخاصة الحوار العاطفي حيث يتبادل شخصان تجاربهما وافكارهما ومشاعرهما ورغباتهما في سياق حميمي مستمر.
ان معظم الاشخاص الذين يشكون من شريك حياتهم لا يتكلم معهم، لا يقصدون حرفياً انه لا يتفوه بكلمة اطلاقاً، بل يقصدون انهم نادراً ما يشتركون في حوار عاطفي، فاذا كانت لغة حياتك هي تكريس الوقت فان مثل هذه الحوارات مهمة جداً لإحساسه العاطفي بانه محبوب.
* * *
اللغة الثالثة: تبادل الهدايا: في كل الثقافات التي درستها كان تبادل الهدايا جزءاً من عملية الحب والزواج، فان الهدية تعبر عن محبة الزوج لشريكته وهي الشيء الذي تمسكه بيدك، وتقول: انظر إنّهُ يُفكر بيّ، فالهدية في حد ذاتها رمز لذلك التفكير، حيث يؤكد المؤلف أنّ الهدايا من الأمور الضروريّة في الحب واعتبرها رموز مرئيّة للحب، فمعظم مراسم الزواج تتضمن اعطاء الخاتم واخذه، ويقول الشخص الذي يؤدي هذه المراسم ان هذين الخاتمين هما تعبير شكلي وخارجي عن الرابطة الداخلية والروحية التي تجمع قلبيكما بالحب الذي لا نهاية له، وليس هذا كلاماً بلاغياً لا معنى له، ولكنه يعبر عن حقيقة مهمة وهي ان الرموز لها قيمة من الناحية العاطفية.
كما وأكدّ على أهميّة الهدايا الذاتيّة التي بإمكانك أن تمنحها لزوجتك عندما تكون بقربها وقت الحاجة، في بعض الاحيان تكون الهدايا المعنوية اكثر تعبيراً عن الهدايا التي يمسكها الشخص بيده ويمكن تسمية هذه الهدايا هدايا الذات فعندما تكون بجانب زوجتك عندما تحتاج اليك فان ذلك يعبر لها عن حبك بشكل اكبر اذا كانت لغة الحب الاساسية لها هي اخذ الهدايا.
والهدايا ليست مقتصرة على الهدايا المادية، فبقائك ووقوفك بجانبه عند الأزمات أفضل وأروع بالنسبة له من أغلى الهدايا العينية، يمكنك مثلًا أن تقوم بعمل ما نيابة عنه، أو تقدم له خدمة يتذكرك بها، أو ترافقه لمكان ما كالذهاب إلى المستشفى، أو حضور حفل ما له… وبالتأكيد أن تقف بجانبه وتساعده عند الأزمات كموت شخص عزيز عليه.
أحرص على أن تنوع في هداياك، وقدمها له بأساليب مختلفة، لا تقتصر على نوع معين، ولا تكتفي بطرية واحدة، فاجئه بطريق تقديمك لها. ولا مانع من تقديم هديه غالية بين فتره وأخرى تعبر بها له عن حبك.
* * *
اللغة الرابعة: الأعمال الخدمية: ويقصدُ المؤلف هنا بالأعمال الخدمية الأشياء التي تعلم أنّ شريكك في الحياة يُريدك أن تفعلها من أجلهِ، وأنت كذلك أن تشعره بالسعادة عن طريق هذه الاشياء له، والتعبير عن حبك له من خلال فعل هذه الاشياء من أجله، وذكر المؤلف اشياء مجموعة من الاشياء الخدمية منها: طهي الطعام، واعداد المائدة، وغسل الاطباق، واخراج القمامة، وازالة التربة، وتقليم الاشجار وغيرها. تتطلب التفكير والتخطيط والجهد والطاقة، واذا ما انجزت بروح ايجابية فأنها تكون تعبيراً حقيقياً عن الحب.
إنّ ما يفعله الإنسان قبل الزواج لا يُعطي أي إشارة لما سيفعلهُ بعد الزواج. الحب اختيار ولا يُمكن فرض أي شخص على الآخر. إنّ النقد وسيلة غير فعّالة في إظهار الحاجة إلى الحب. عندما نعامل زوجاتنا كالجمادات، فأننا نقضي على امكانية الحب، ان استغلال الطرف الاخر عن جعله يشعر بالذنب كأن يقول زوج لزوجتهِ: لو أنّك إمرأة صالحة، لكنت فعلت ذلك من أجلي. وهذه ليس لغة من لغات الحب، لا ينبغي لشخص ما ان يكون ممسحة ارجل، يمكن لاحد ان يستغلنا ولكننا في حقيقة الامر مخلوقات لها رغبات وافكار ومشاعر، فمن يستغل الاخر او يتلاعب به، فليس من صنيع الحب، وانما من صنيع الخيانة.
ان تعلم لغة الاعمال الخدمية يتطلب من بعض منا ان يعيد النظر في الاساليب النمطية في دور كل من الزوج والزوجة، فالحياة النمطية التي أعتدت عليها ربما لا تناسب شريك حياتك، فلا يعني أنك اعتدت على كون الزوجة مثلًا هي من تهتم بمشاغل البيت كلها من كنس وطبخ وترتيب وغسيل ورعاية الأطفال… إلى غيرها من الأعمال. وأنت عليك العمل وتدبر المصاريف والنفقات فقط، هذه الأشياء لا تناسب الجميع، عليك أن تساعد زوجك في تدبير شؤون المنزل قدر استطاعتك، وهذا ليس عيباً، بل هو شيء جميل وإنساني على الجميع التعامل معه وتقبله، وهذا ضروري بالنسبة لنا جميعاً اذا كانت لغة الحب الاساسية لشريكنا في الحياة تتطلب منا شيئاً لا يبدو متوافقاً مع دورنا.
* * *
اللغة الخامسة: الاتصال البدني: تحدث عن أهميّة الاتصال البدني في تعزيز مشاعر الحب، واعتبرهُ من أهم لغات الحب، حيثُ أنّ الرضيع الذي يُحمل ويُحتضن ويُقبّل يعيش حياةً صحيّةً من الناحية العاطفيّة أكثر من الرضيع الذي يُترك لفتراتٍ طويلة دون اتصال بدني، وفكرة اهمية الاتصال مع الاطفال ليست حديثة، فان وسيلة الاتصال البدني من وسائل توصيل الحب.
ان الاتصال البدني وسيلة فعاله في توصيل الحب بين المتزوجين، فالأيدي المتشابكة والقُبلات والأحضان والعلاقة الحميمة كلها طرق أساسيّة لتوصيل الحب بين الطرفين، ويعتبر الاتصال البدني لغة الحب الاساسية لبعض الاشخاص، وبدونها يشعرون بانهم غير محبوبين، وبها يمتلئ خزان الحب لديهم ويشعرون بالثقة في حب شريكهم في الحياة.
اللمس وهو احد الحواس الخمس أكثر حساسيّة من غيرها بسبب وجود المستقبلات الحسية الدقيقة منتشرة في الجسد كله، وعندما تُلمس هذه المتقبلات او يتم الضغط عليها تقوم الناقلات العصبية بنقل هذه النبضات الحسية الى المخ، ويقوم المخ بترجمة تلك النبضات، وبذلك ندرك ان الشي الذي لمسناه دافئ او بارد او صلب او لين، وهذا يشعرنا اما بالألم او السعادة، ويمكن للاتصال البدني ان يقيم علاقة او يهدمها، فهو علامة للحب او للعداوة.
لهذا فان الجسد مخلوق للمس، فعندما تلمس جسمي فانك تلمسني، وعندما تعرض عن جسمي فانك تبعد عني من الناحية العاطفية، اذ تعتبر المصافحة باليد وسيلة لتوصيل الصراحة والعلاقة الاجتماعية للأخرين، فاذا كانت لغة الحب الاساسية لشريكك في الحياة هي الاتصال البدني فلا شيء اهم من حمله بالطريقة التي يرغب بها، ويمكن أن يوصل للآخر الحب أو الكره من الاتصال البدني ما يتطلب وقت وجهدًا كالتدليك، ومنه ما لا يأخذ أي جهد كتشابك الأيادي.
أشعر شريك حياتك بأنه محبوب بتواصلك البدني معه، عند الذهاب للسوق، أو التنزه لا مانع من مسك يده، عند مشاهدتكم للتلفاز أو التحدث لا ضرر من حضنه، وهكذا يمكنك التنويع دوماً في تواصلك البدني الذي يشعر شريك حياتك بالحب. وأنتبه أن يقتصر تواصلك البدني معه فقط على العلاقات الحميمة فقد توصل له أنه مجرد أله للجماع لا أكثر. ولكن اتصالك البدني سيوصل اليه انك تهتم به، وتمنح الازمة للشخص فرصة رائعة للتعبير عن الحب، ولمساتك الحنونة ستظل في الذاكرة.
* * *
وعليه ان اكتشاف لغة الحب الاساسية لشريكك في الحياة شيء اساسي، اذا اردت الحفاظ على خزان الحب العاطفي لديه ممتلئاً.
فان الرغبة الجنسية عند الرجل مركبة في أجسادهم بمعنى ان الرغبة في العلاقة الحميمة تثار عن طريق تكون خلايا الحيوانات المنوية والسائل المنوي في الاوعية المنوية، فعندما تمتلئ الاوعية المنوية تضغط على الجسد لكي يطلقها وهكذا فان الرغبة في العلاقة الحميمة لها اصل جسدي.
اما بالنسبة للمرأة فان الرغبة الجنسية عندها ترتبط في الاساس بعواطفها، وليس تركيبتها الجسدية، فليس هناك شيء جسدي يتكون ويدفعها الى ممارسة العلاقة الحميمة، بل ترتكز رغبتها في الاساس على الناحية العاطفية، فاذا شعرت بأن زوجها يحبها ويقدرها ويعجب بها، فعندئذ تتولد الرغبة في ان تكون قريبة منه جسدياً، ولكن في عدم وجود تقارب عاطفي ربما تكون لديها رغبة جسدية قليلة.
ختاماً: ان الحب لا يمحو الماضي ولكنه يجعل المستقبل مختلفاً، فعندما نختار التعبيرات الفعالة للتعبير عن الحب باللغة الاساسية للحب لشريكنا في الحياة، فأننا بذلك نخلق جواً عاطفياً نستطيع ان نتعامل فيه مع الصراعات الماضي واخفاقاته.
فالحب ليس هو الحاجة العاطفية الوحيدة لنا؛ فقد لاحظ علماء النفس انه بين احتياجاتنا الاساسية حاجتنا الى الامان، الثقة بالنفس، والاحساس بالأهمية، ولكن الحب يربط بين كل هذه الاشياء.
وعليه فان تطبيق بعضاً من لغات الحب الخمس ستجد المفتاح لفهم احتياجات الطرف الاخر، طبق المبادئ الصحيحة وتعلم اللغة الصحيحة وقريباً جداً ستستمتع بالإحساس العميق بالرضا والسعادة لكونك قادراً على التعبير عن الحب، ولشعورك بانك محبوب بالفعل، ولغات الحب هي: كلمات التشجيع، تكريس الوقت، تبادل الهدايا، الأعمال الخدمية، الاتصال البدني.

  

عبدالاله الشبيبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/08/09



كتابة تعليق لموضوع : وقفة مع كتاب لغات الحب الخمس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على إنا أعطيناك الكوثر.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم اخت اسراء كثيرا ما يحصل هذا وفي كل مكان . واتذكر كيف قام الاب انطوان بولص بالدفاع عن الشيعة من دون ان يدري مع شخص سلفي عارضه لان الاب ذكرا عليا واتباعه بكل خير . فقال السني معترضا واعتقد وهابي . فقال له الاب انطوان : وهل تحب عليا . فقال الوهابي نعم احبه . فقال له : إذا اذا احببت عليا سوف تحب من يحبونه . فسكت الوهابي .

 
علّق ابو الحسن ، على قرارنا وطني - للكاتب عباس الكتبي : الاخ عباس الكتبي المحترم كيف تجرء وتكتب هذا المقال وخدم ايران هادي العامري وقيس الخزعلي واكرم الكعبي وجلال الدين الصغير منذ يوم اعلان رئيس الوزراء لموقفه والجماعه يتباكون على الجاره المسلمه الشيعيه ايران حتى وصل الامر باحد وعاظ السلاطين في وكالة انباء براثا بشتم العبادي شتيمه يندى لها الجبين كيف تجرء سيدي الكاتب على انتقاد الجاره المسلمه الشيعيه التي وقفت معنا ضد داعش ولولا قاسم سليماني لكانت حكومة العبادي في المنفى حسب قول شيخ المجاهدين الكبير ابو حسن العامري وكيف تجرء ان تؤيد موقف رئيس الوزراء ضد الجاره المسلمه ووزير داخليتنا قاسم الاعرجي يقول حريا بنا ان ننصب ثمثال للقائد سليماني كئن من اصدر الفتوى هو الخامنئي وليس السيد السيستاني كئن من قاتل هم فيلق الحرس الثوري وليس اولاد الخايبه وطلبة الحوزه وكئنما ايران فتحت لنا مخازن السلاح لسواد عيوننا بل قبضت ثمن كل طلقه اعطتها للراق

 
علّق إسراء ، على إنا أعطيناك الكوثر.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أتذكر قبل سنوات ليست بالقليلة، في برنامج غرف البالتوك، وبينما كنت أبحث عن شخصٌ مسيحي ما بين غرف مسيحية وغرف إسلامية، قد كان لي لقاء معه سابقًا وأردت لقائه مجددًا (وبمعنى أصح تصفية حساباتي معه لفعلته المشينة معي)، دخلت على إحدى الغرف المسيحية واسترقت السمع حينها بينما كنت ابحث عن اسم الشخص بالقائمة الجانبية للمتواجدين إلى ما كان يتناقشون حوله. كان يتحدث حينها مسيحيًا مصريًا يريد أن يُضحِك الآخرين بما يؤمن به المسلمين فأمسك بسورة الكوثر آية آية ولكن قبلها أراد تفسير معنى كلمة الكوثر قبل البدء بالسخرية بالآيات، بدأ يتحدث ويسخر بأن المسلمين يقولون أن معنى الكوثر هو نسل النبي وآل بيته عليهم الصلاة والسلام (ويتضح أن هذه المعلومة وصلته من مسلمين شيعة)، فبينما يهمّ بالسخرية من الآيات واحدة تلو الأخرى قاطعه مسلم (سني كما يتضح) بقوله: الكوثر معناه اسم نهر بالجنة وليس كما يقوله الشيعة، توقف المسيحي لحظة صمت خلالها ثم قال: كيف يكون معناه اسم نهر بالجنة وليس معناه نسل النبي التي تتلائم مع كل الآيات؟ ثم بدأ يذكر آية آية ويطابقها مع المعنى قائلًا: انظر، إنا أعطيناك النسل (استمرار النسل) لأنك أطعت ربك واستحققت وإلخ (أو هو وعد إلهي)، فصلِ لربك وانحر حمدًا وشكرًا لأنني سأكرمك باستمرار نسلك (حيث سخروا بعضهم من النبي من أن نسله سينقطع لأنه لم يعش ويكبر عنده ولد ليخلف نسلًا تحمل اسمه -حيث الفخر بحمل النسب يأتي من جانب الذكور- ومن هذا السبب أراد الله أن يخفف ذلك ويكرمه ويعده بأن نسله سيستمر من خلال ابنته فاطمة الزهراء وهو ما حصل إلى اليوم)، إن شانئك هو الأبتر (وإن عدوك هو الأبتر الذي سينقطع نسله وليس أنت). ثم أعاد المسيحي الآيات باستخدام معنى النهر، وضحك لعدم تطابقه مع المعنى الافتراضي للآيات، إنا أعطيناك نهر بالجنة، فصل لربك وانحر لأن أعطيناك نهر بالجنة وكيف يعطيه نهر بالجنة ويضمنه له قبل العمل، كيف يسبق الجزاء العمل الصالح الذي قد يفعل بالشخص المماطلة مثلا لأن نهايته مضمونة؟ وهذا ليس من عمل الله لأي نبي له ما لم يوصل رسالته، إن شانئك هو الأبتر لأني أعطيتك نهر بالجنة وما دخل النهر لقطع نسل عدوك؟! هذا الموقف الطريف الذي شاهدته، والذي تحول أمر المسيحي من ساخر إلى مدافع دون أن يشعر، وهو في حقيقة الأمر حين يُعمَل العقل المنطق ستعطي نتائج أقرب للصحة حتى دون أن يشعر! ولو لم يقاطعه المسلم السني لا أعرف لأي غرض سيسخر منه ذلك المسيحي، وهل ستكون سخريته منطقية أو تافهة هدفها الضحك لأي شيء متعلق بالطرف الآخر ولو لم يوجد ما يُضحِك!

 
علّق جمال البياتي ، على قبيلة البيات في صلاح الدين وديالى تنعى اربعة من أعيانها - للكاتب محمد الحمدان البياتي : الله يرحمهم

 
علّق منير حجازي ، على الداخلية تضع آلية إطلاق العمل بجواز السفر الالكتروني : ولماذا لا يتم تقليد الدول المتقدمة بالخدمات التي تقدمها لمواطنيها ؟ الدول المتقدمة وحتى المتخلفة لا تنقطع فيها الكهرباء والماء ولا يوجد فيها فساد او محسوبيات او محاصصات وكتل واحزاب بعدد مواطنيها . تختارون تقليد الدول المتقدمة في اصدار الجوازات لا ادري لعل فيها مكسب مادي آخر يُتخم كروش الفاسدين يا سيادة رئيس الوزراء ، اصبحت السفارات في الخارج مثل سفارات صدام اي مواطن يقترب منها يقرأ الفاتحة على روحه ونفسه وكرامته وصحته سفاراتنا فيها حمير منغولية لا تعي ولا تفقه دورها ولماذا هي في السفارات كادر السفارات اوقعنا في مشاكل كبيرة تكبدنا فيها اموال كبيرة ايضا . اللهم عقوبة كعقوبة عاد وثمود اصبح المواطن العراقي يحن إلى انظمة سابقة حكمته والعياذ بالله . جوازات الكترونية ، اعطونا جوازات حمراء دبلوماسية ابدية حالنا حال البرلمانيين ونسوانهم وزعاطيطهم حيث اصبح ابناء المسؤولين يُهددون الناس في اوربا بانهم دبلوماسيين .

 
علّق حكمت العميدي ، على العبادي يحيل وزراء سابقين ومسؤولين إلى "هيئة النزاهة" بتهم فساد : التلكؤ في بناء المدارس سببه الميزانيات الانفجارية التي لم يحصل المقاولين منها إلا الوعود الكاذبة بعد أن دمرت آلياتهم وباتت عوائل العاملين بدون أجور لعدم صرف السلف ولسوء الكادر الهندسي لتنمية الأقاليم عديم الخبرة أما الاندثار الذي حل بالمشاريع فسببه مجالس المحافظات عديمي الضمير

 
علّق هادي الذهبي ، على وجه رجل مسن أم وجه وطن .. - للكاتب علي زامل حسين : السلام عليكم أخي العزيز ارغب في التواصل معك بخصوص بحوثك العددية وهذا عنواني على الفيسبوك : هادي ابو مريم الذهبي https://www.facebook.com/hadyalthahaby دمت موفقا ان شاء الله

 
علّق ابوزهراء الاسدي ، على [السلم الاهلي والتقارب الديني في رؤيا السيد السيستاني ] بحثاً فائز في مؤتمر الطوسي بإيران : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تبرع أحد الأفاضل من أهل بذل المعروف والإحسان بطباعة الكتاب المذكور فأن كان لكم نية في الموافقه أن ترسلوا لي على بريدي الإلكتروني كي اعطيكم رقم هاتف السيد المتبرع مع التحيه والدعاء

 
علّق مهند العيساوي ، على الكرادلة من هم ؟ سوء العاقبة.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله فيك ايها الاخت الفاضلة

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الكرادلة من هم ؟ سوء العاقبة.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله اطلاق المصطلحات هو حجر الاساس للصياعه الفكريه للناس والهيمنه على عقولهم وجعلهم كالقطيع التحرسفات الدينيه تشتؤط امرين الاول: ان تفبض قيضة من اثر الرسول الثاني؛ (ولا يمكن الا اذا حدث الشرظ الاول): جمل الاوزار من زينة القوم). جميع هذه التوظيفات اتت ممن نسب لنفسه القداسة الدينيه ونسب لنفسه الصله بالرساله الدينيه.. خليفه. بهذا تم تحويل زينة القوم الى الرساله التي اتت الرساله اصلا لمحاربتها. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الاسلام والايمان باختصار. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله النظر الى الاديان كمنظومه واحده تكمل بعضها بعضا هي الايمان بالله الواحد خالق هذا الكون هو الفهم لسنن الله في هذه الدنيا اذا نظرنا لبيها متفرقه علا بد من الانتفاص بشكل او باخر من هذا الايمان دمتِ في امان الله

 
علّق حكمت العميدي ، على مدراء المستشفيات والمراكز والقطاعات الصحية في ذي قار يقدمون استقالة جماعية : السلام عليكم أعتقد الدائرة الوحيدة الغير مسموح لها بالإضراب هي دوائر الصحة بمختلف اختصاصاتها باعتبارها تهتم بالجانب الإنساني

 
علّق علاء عامر ، على الطفل ذلك الكيان الناعم اللطيف... - للكاتب هدى حيدر مطلك : احسنتم مقال جميل

 
علّق ابو الحسن ، على السيستاني...نجم يتألق في السماء - للكاتب عبود مزهر الكرخي : اهلا ومرحبا بالكاتب القدير عبود مزهر المحترم كفيت ووفيت بهذا المقال الشيق الجميل كنت اتمنى على جنابك الكريم ان يكون عنوان مقالك المبارك السيستاني بدر يضيىء سماء العراق التي اظلمها هؤلاء الساسه الحثالثه المحسوبين على الاسلام بصوره عامه والشيعه بصوره خاصه والاسلام والشيعه براء منهم فقد عاثوا بالارض فسادا ودمرو البلاد والعباد اسئل الله ان يوفقك ويرعاك

 
علّق مهدي الشهرستاني ، على شهداء العلم والفضيلة في النجف الأشرف, الشهيد السيد محمد رضا الموسوي الخلخالي"قدس سره" 1344 هـ ـ 1411 هـ - للكاتب المجلس الحسيني : السلام عليكم مع جزيل الشكر على المعلومات الهامة التي تنقل على موقعكم المحترم ملاحظة هامة ان السيد الجالس بجانب المرجع القدير اية الله الخوئي قدس سره هو ليس السيد محمد رضا الخلخالي بل هو السيد جلال فقيه ايماني وهو صهر المرجع الخوئي ولكم جزيل الشكر .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبود مزهر الكرخي
صفحة الكاتب :
  عبود مزهر الكرخي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 قرار أو فِرار؟!!  : د . صادق السامرائي

  دكتور المجانين  : عيسى الموسوي

 نحتاج إلى معجزة  : رافع البصري

 وزير العمل يتفقد اقسام وشعب في دائرة التشغيل والقروض ويطلع على مراحل انجاز معاملات المواطنين في الاستعلامات الالكترونية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 المحامين الشباب وفرص العمل في العراق ...  : احمد فاضل المعموري

 الحوار رسالة انسانية   : علي التميمي

 وزير النقل يعلن قرب افتتاح خط جوي من بغداد والبصرة إلى موسكو وبقية المطارات الروسية  : وزارة النقل

 (الرمز وتأثيره في شخصية الفرد العراقي) ندوة لبيت الحكمة  : اعلام وزارة الثقافة

 المؤامرة  : هيثم الحسني

 الاستتراتيجية المطلوبة للحفاظ على الكفاءات العلمية العراقية (الجزء الاول)  : د . رافد علاء الخزاعي

 قاتل ضابط الشرطة الفرنسي أعلن مبايعته لـ"داعش"!

  قراءات انتخابية (١)  : نزار حيدر

 فرقة المشاة الرابعة عشرة تعثر على عبوات ومقذوفات من مخلفات عصابات داعش الإرهابية  : وزارة الدفاع العراقية

 مغاوير الداخلية تداهم مقر اذاعة ثمار الوطن ( صوت النهضة الدينــقراطية ) وتصادر كافة الاجهزة والمحتويات  : التنظيم الدينقراطي

 إستقالة الشعب أو إستقالة المالكي..!  : اثير الشرع

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net