اصدار سلسلة كتب بعنوان “علماء النجف الأشرف عبر عشرة قرون” للدكتور عبد الهادي الحكيم

علماء النجف الأشرف عبر عشرة قرون، الكتاب الثالث من ( النجف الاشرف وحوزتها ) للدكتور عبد الهادي الحكيم.

وعن هذا الكتاب الثالث من سلسلة كتبه التي تناولت ( النجف الاشرف وحوزتها ) يقول مؤلفه الدكتور عبد الهادي الحكيم: ” فمذ بدأت بتجميع قصاصات اوراق كتابي الرابع عن النجف الأشرف وحوزتها ) الموسوم البحث الفقهي / الأُصولي أدواره ومدارسه خلال اكثر من ألف عام – سنقف على ابوابه لاحقاً – استوقفني طويلا الأعداد الكبيرة التي خرجتها هذه الحوزة الأم لحوزات فقه أهل البيت ( عليهم السلام ) في المعمورة ، من مراجع وفقهاء ومجتهدين وعلماء ، سواء من اختار منهم أن يبرح أرض النجف الأشرف بعد إتمام تحصيله العلمي فيها ، ليحظى جسده بلثم تراب أرض أمير المؤمنين ( عليه السلام ) بعد وفاته ، أم من آثر منهم العودة إلى مسقط رأسه بعد بلوغه مرحلة الإجتهاد ، ليصبح مرجع مدينته ومجتهدها وعالمها وكبيرها ، بما اكتنزه من فقه وأُصول وتفسير وحديث وعقائد وأخلاق وتاريخ وثقافه وشعر ونثر وأدب نجفه الأشرف”. من هنا يسرد الحكيم كيف بدت له وتبلورت فكرة جمع واعداد كتابه الثالث هذا الذي نحن بصدد التعريف به فيقول: “ومثلما استوقفتني الأعداد الكبيرة لخريجي حوزة النجف الأشرف استوقفني الغنى العلمي والفكري والثقافي لهؤلاء الخريجين ، سواء بما صنفوه من مصنفات ، أم بما ألقوه من بحوث وكتابات ، أم بما تبنوه من آراء ونظريات ، أم بما أضافوه أو أضفوه من عمق وغنى وثراء علمي على فكر مدارسهم الحوزوية ومؤسساتهم البحثية في بلدانهم التي ولدوا فيها وابتعثوا منها، مهاجرين لطلب العلم في حوزة النجف الأشرف .

وعن رحلته هذه وهو يتنقل جمعاً وتمحيصاً وثبتاً يتحدث المؤلف الحكيم عن اهم ماواجهه في رحلة الجمع هذه ، وهل تم استيعاب الجميع قائلاً : أقر أني لم استوعب جميع العلماء من خريجي مدرسة النجف الأشرف العلمية لأسباب عدة منها : إهمال التاريخ لذكر بعضهم ، أو إيماءه إلى وجود بعضهم إيماءة عابرة من دون تعريف بهم وبدورهم العلمي ، أو من قصر بي البحث عن الإلمام بسيرهم العلمية والحياتية ـ أو غير أولئك وهؤلاء ، ولعلهم كثر …. ومع كل ذلك ، فإن ما اثبته هنا منهم كفيل بإلقاء الضوء على هذا الجمع الغفير ممن خرجتهم هذه الحوزة العريقة ، من فقهاء وعلماء وباحثين ولغويين وأدباء وغيرهم من مختلف الاختصاصات التي لها علاقة بالعلوم الإسلامية وعلوم اللغة العربية على مدى ألف عام تقريبا .

ويتحدث الدكتور الحكيم عن خطة كتابه البحثي هذا وكيفية جمعه لهؤلاء العلماء والفضلاء الذين حواهم هذا المؤلف وعددهم ( 902 ) عالما فيقول: “…مرتبا اسماءهم حسب القرون العلمية، قرنا فقرنا، منذ القرن الخامس حتى القرن الخامس عشر الهجريين ، مسلسلا إياهم حسب الحروف الألفبائية ، معرّفاً بكل منهم ، وبنتاجه العلمي تعريفا مختصرا ، ذاكرا أهم ماصدر عنهم من مصنفات ومؤلفات حسب ماتسمح به المساحة المخصصة لذلك .

لقد استند المؤلف في جمعه هذا الى عدد من المصادر والمراجع التي اهتمت بأعيان وطبقات العلماء والفقهاء والتاريخ فضلا عن الموسوعات الاخرى ومواقع الشبكة العنكبوتية – وقد مرّ على ذكرها في ديباجة الكتاب – ” إضافة إلى مقابلات مباشرة مع مراجع ومجتهدين وعلماء وفضلاء وباحثين ، بعضهم عايش المراجع والمجتهدين المترجمين خلال دراستهم ، أو تلمذتهم ، أو زمالتهم لهم ، أو سماعهم منهم أو عنهم من أساتذتهم في القرن الخامس عشر الهجري .

وعن اعداد العلماء وتفاوت اعدادهم بين قرن وقرن بين الحكيم ذلك بالقول ” هو نتيجة طبيعية لتقدم البحث الفقهي / الأُصولي في هذا العصر العلمي من عمر حوزة النجف الأشرف من جهة، وفتوره وتباطؤ تقدمه في عصر علمي آخر من جهة ثانية “.

وقد جاءت اعداد العلماء والفضلاء في كل قرن على النحو التالي : القرن الخامس (14) ، القرن السادس ( 53 ) ، القرن السابع ( 9 ) ، القرن الثامن ( 14 ) ، القرن التاسع ( 11 ) ، القرن العاشر ( 39 ) ، القرن الحادي عشر ( 110 ) ، القرن الثاني عشر ( 31 ) ، القرن الثالث عشر ( 170 ) ، القرن الرابع عشر ( 377 ) ، القرن الخامس عشر ( 74 ) .

وقد أوضح كلَ ذلك تفصيلا في الكتاب الرابع من ( النجف الأشرف وحوزتها ) المعنون ( البحث الفقهي / الأُصولي أدواره ومدارسه ) وهو ما سأتناوله في مقالي اللاحق.

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/08/10



كتابة تعليق لموضوع : اصدار سلسلة كتب بعنوان “علماء النجف الأشرف عبر عشرة قرون” للدكتور عبد الهادي الحكيم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق كرار احمد ، على البكاء على الحسين بدعة ام سنة ؟ - للكاتب حيدر الراجح : وفقكم الله

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على إمرأة متميزة نادرة - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : تعليقي على تغريدة د.صاحب حول السيدة زينب ع علمٌ من بلاد الحضاراتِ والكرامةِ يَحْمِلُ هَمَّ العدالةِ الإنسانيّةِ و يَمضي نِبْراساً يُنير لنا دَرْبَنا ؛ ولا عجب من هذا فهو المجاهد الحكيم من نسل بيت النبوّة ع ، نهجه طريق الله يجوب المعمورة ولواءه خفّاقاً نصرةً للحق والمستضعفين ، شامخاً كجدّته بطلة كربلاء يقدّم القرابين واهباً من ذاته كل مايملك و أكثر .. دُمْتَ وفيّاً مِعْطاءً كما عهدناك دكتور

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على أغرب طريقة دفن لطفل في العالم .... لم يحدثنا التاريخ بمثلها ، قط - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : إنّ تَضْحيةَ الحسين وأهل بيته ع بالرغم من الجراح والمآسي ستبقى نوراً نهتدي به إلى أنْ يَتُمَّ اللهُ نورَهُ .. سلامٌ عليكم دكتور وعلى جهودكم المتواصلة في ترسيخ نهج الحق والخير والعدل

 
علّق د.صاحب الحكيم ، على اللهم تقبل منا هذا القربان - للكاتب صالح الطائي : تحية لك و لقلمك المعبر أيها الكاتب الفذ

 
علّق حميد الدراجي ، على كيف يكون علي الأكبر (ابن الحسن والحسين) معاً ؟ - للكاتب شعيب العاملي : بسم الله الرحمن الرحيم الصحيح ان العم اب كما ورد في الكتاب العزيز ولاداعي لما ذكره الكاتب واطنب فيه فهو بعيد عما نحن فيه و لنا في ازر عم ابراهيم ع دليل قاطع قال المولى عز و وجل وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ وفي اسماعيل ع عم يعقوب ع دليل اخر وبرهان علي ونص جلي قال تعالى أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ولا ادري كيف خفي هذا عن الكاتب ولم يذكره او يشر اليه

 
علّق حميد الدراجي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : بسم الله الرحمن الرحيم تصحيح لم يكن طريق عودة ال البيت ع من هذه الجهة وانما عادوا الى كربلاء عن طريق الصحراء حيث عين التمر ثم دخلوا لى الكوفة بعد المقام اياما في كربلاء ا ومن الكوفة عادوا الى المدينة

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على كركاميش هل تعني كربلاء ؟؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بمزيد من الحزن والاسى بلغني ان الاخ الكاتب ماجد المهدي كاتب الموضوع الذي نشرته أعلاه قد توفي و رحل من هذه الدنيا بتاريخ 2/3/2018 . فهنيئا له الأثار الطيبة التي تركها .

 
علّق المعتمد في التاريخ ، على كيف يكون علي الأكبر (ابن الحسن والحسين) معاً ؟ - للكاتب شعيب العاملي : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم . العم يقال عنه اب لأبناء اخيه. فليس هناك مانع مثل استغفار إبراهيم لإبيه أزر وهو في الأصل عمه. و الله العالم

 
علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

 
علّق بشير البغدادي ، على تعرف على تاريخ عزاء ركضة طويريج وكيف نشأ ولماذا منع؟! : الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كركاميش هل تعني كربلاء ؟؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : االسلام عليكم ورحمة الله الحريه الفكريه والصدق كمنهج في المعرفه.. هي هي ان تعرف حقا وان تكون حرا بينك وبين نفسك.. تحياتي وتواضعي اما الفكر الحر والصدق في البحث.. تحياتي لسمو منهاج السيد ماجد المهدي.. دمتم غي امان الله

 
علّق بشير البغدادي ، على المجلس الحسيني في لندن يصدر توضيحا بشان حادثة دهس المشيعيين بمصاب ابي الاحرار : ويبقى الحسين ع

 
علّق ماجد المهدي ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة ايزابيل باركك و اسعدك الله سبحانه و تعالى . اختي الفاضلة ايزابيل . لقد وقعت بين يدي مصادفة مقالة (قتيل شاطئ الفرات) الرائعة التي تفضلت بكتابتها و انا لدي نفس الشغف الذي قادك للبحث و القراءة في هذه العلوم الاهوتية و عندما قرأت مقالتك هذه استوقفني اسم المدينة ( كركاميش) على انها تعني مدينة كربلاء و اعتقد اني توصلت لحل هذه المسألة ان شاء الله سبحانه و تعالى. لقد لفت انتباهي عدة اشارات و تلميحات قد تساعدنا في اثبات ان الاية المذكورة في الانجيل في سفر يهوديت و التي تذكر الذبيح على نهر الفرات هو الامام الحسين عليه السلام و نظرا لان معلوماتي محدودة جدا حول تاريخ و خفايا و تفسيرات الكتاب المقدس الانجيل فلابد ان اعرض عليك هذه الاشارات و التلميحات لاعرف مدى حجيتها و مصداقيتها عند المحاججة بها لان الواحدة ستقودنا الى الاخرى الى ان تكتمل الصورة عندنا . 1- الايات التي ذكرت الذبيح في سفر يهوديت تذكر ان نبوخذ نصر انتصر على ارفشكاد بمعركة في منطقة (رعاوي) قرب دجلة و الفرات و لكن العجيب ان التوراة تقول ان نبوخذنصر ملك اشور و انه كان مالكا لمملكة نينوى و لقد ذكر هذا الامر عدة مرات مع اننا نعرف ان نبوخذ نصر هو ملك بابل و ليس ملك اشور فهل معقول ان الله سبحانه و تعالى لا يفرق بين ملك اشور و ملك بابل . 2- المنطقة التي دارت بها تلك الحرب هي صحراء ( رعاوي ) و هي تقع قرب نهري دجلة و الفرات و نهر اخر اسمه ياديسون ( وجدت ان كلمة رعاوي هي نسبة الى احد ابناء اسحاق و اسمه ( رعو ) و ذكر ان اسحاق تزوج رفقة بنت باتور و ولدت له ( عيسو ، صفو ، رعو ) و سكن رعو صحراء رعاوي وقرب طريف و تزوج سولافة ... ) و هي اي رعاوي كما تشير المصادر منطقة صحراوية تقع ما بين بحيرة الرزازة قرب كربلاء و منطقة ( طريف ) في السعودية و من ظمنها منطقة ( عرعر ) و كما ان قبيلة ( الشوايا ) و هي من القبائل العراقية (مثلا فلان الفلاني الشاوي ) ﻻ يزالون يسكنون تلك المنطقة و يقال انهم من نسل رعو بن اسحاق !! 3 -بالنسبة لنهر ياديسون فهو كما تذكر بعض المصادر انه يعبر من قناة صغيرة تسمى بلابوكاس كانت تنبع من عين دخنة المتفرعة من بحيرة الرزازة في كربلاء و كان هذا النهر الصغير يخترق صحراء رعاوي و يمر بقصر الاخيضر ليصل الى سكاكا ثم تبوك و يصب في وادي ثرف. و هذا ما تذكره بعض المصادر على انه يوجد مكان قرب كربلاء يسمى ( نينوى) اليس هو نفس اسم المدينة او المملكة العظيمة التي ذكرت في سفر يهوديت ؟؟!! ومن المعلوم إن قرية كربلاء القديمة كانت ترتبط برستاق نينوى من طسوج مدينة سورا التي تجاور مدينة بورسيبا (برس) تقريبا وتقعان على نهر الفرات ، وكان النبي ابراهيم الخليل (ع) قد ظهر فيها وكذلك في مدينة سورا والفلوجة السفلى « الكفل وما جاورها ». وهذه المناطق الثلاث متجاورة وأصبحت المساحة التي تنقل فيها النبي إبراهيم (ع) بما فيها حدود مدينة النجف الحالية لنشر دينه الذي يعتمد على وحدانية ألإله الواحد ألأحد ، قبل أن ينتقل إلى الشام وثم إلى مصر، وإلى الجزيرة العربية . 4- قاموس الكتاب المقدس نفسه يقول ان نهر بلاكوباس ( يقال انه نفسه نهر الكوفة) ربما هو رابع انهار الجنة الاربعة و هو نفسه نهر فيشون و على اساس انه يصب في شط العرب موقع جنة عدن . 5- لفت انتباهي ان كلمة (كركميش) و تعني حصن كميش و كميش هو اسم لاله تلك المنطقة تم ذكره في نصوص ( ابلا) التي وجدت في كركميش اي جرابلس الان لو انتبهنا الى الاسم و معناه المدينة اسمها كركميش و النصوص منسوبة لمكان او شخص او اي شيء اسمه ( ابلا ) اصبح لدينا ثلاث مقاطع ( كر ) ( كميش ) ( ابلا ) لو دمجنا الكلمتين تصبح ( كرابلا ) و هي كربلاء المعروفة و حتى لو اخذنا ( كر كميش ) فكميش هو اله يعبد اي متن معنى الكلمة هو ( حصن الاله ) و ما هو حصن الاله الا هو المصلى او المعبد اي بيت الله و الان ما هو اسم كربلاء الا (حصن الله ) او ( مصلى الله ) فكل التفاسير تقول ان اصل كلمة كربلاء هو ( كرب ايل ، كرب ايلا ، كربلة ..... ) و حتى ان كلمة ( كر ) و ( كرب ) تكادان تكونان واحدة و على الاكثر مصدرهما واحد و الباء اما مضافه هنا او مهمله هناك و هذة الحالات طبيعية جدا و اكثر من ان تحصى .. اعتقد اني قد اوضحت الاشارات و التلميحات التي استطعت الوصول اليها خلال الفترة القليلة لاني لم تمضي علي ربما اكثر من 24 ساعة بقليل منذ ان قرأت مقالتك الرائعة حول الذبيح على نهر الفرات ... ارجوا اكون وفقت في بيان ما توصلت اليه و الله يوفقنا جميعا لما يحب و يرضى. ارجوا التفضل بقبول خالص الاحترام و التقدير.

 
علّق محمدباقر ، على سلوني قبل ان تفقدوني - للكاتب سامي جواد كاظم : يوجد جواب اضافي ايضا على هذه الشبهة وهو ان الامام علي ع كان يقصد مقام الامامة فان مقام الامامة يمتلك المؤهل له ومن يكون مصداقا له يمتلك امكانية ان يجيب عن كل ما يسأل فكل مؤهل لمنصب الامامة يمتلك صلاحية ان يقول سلوني قبل ان تفقدوني

 
علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جابر السوداني
صفحة الكاتب :
  جابر السوداني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 ليلة سقوط القاهرة !!  : علي وحيد العبودي

 السؤال الأخير  : فادية النجار

 المعارض السنوية والدور الفاعل في تنمية اقتصاد البلد  : مصطفى هادي ابو المعالي

 تاملات في القران الكريم ح 59 سورة النساء  : حيدر الحد راوي

 النجف الاشرف تناقش بأهتمام اثر الفقر والبطالة على المجتمع العراقي وسبل حلولها  : فراس الكرباسي

 عبق  : ضياء العبودي

 ممثل المرجعية يدعو المسلمين للإستفادة من اجواء شهر رمضان الروحية وترويض النفس وتهذيبها

 الانتخابات العراقية .. من يصنع نتائجها  ومخرجاتها؟  : عباس راضي العامري

 لجنة الأمن البرلمانية: العراق يعزز جيشه بـ 150 دبابة أبرامز والكويت تقدم 300 مدرعة  : محمد صباح

 أهالي قضاء التاجي : دعمنا لأبطالنا في جبهات التحرير هو جزء بسيط لرد الجميل لهم وسنظل معهم حتى تحرير آخر شبر من أرض العراق

 الوائلي : ذي قار تعيش تحت خط الفقر ومصفى الناصرية سيوفر فرص عمل وينعش اقتصادها

 لماذا فضل الامام الحسين الاستشهاد في العراق وليس في المدينة  : مهدي المولى

 جدية تهديدات مقتدى الصدر  : حسين الاعرجي

 لماذا الارهاب هو الاسهام الوحيد للعرب والمسلمين في الحضارة المعاصرة؟  : انغير بوبكر

 الوثائق الدراسية المزورة والموقف المطلوب  : زياد اللامي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net