صفحة الكاتب : عباس الكتبي

قرارنا وطني
عباس الكتبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

أنقلبت الدنيا ولم تقعد على رئيس الوزراء "حيدر العبادي"حين أعلن التزامه بالعقوبات الأمريكية على إيران، وبقطع النظر عن مآرب السيد العبادي في هذا الموقف إلا أنه قرار صحيح وسليم ووطني مليون بالمئة، يريد أن يثبت لنا" العبادي" أنه حازم وقوي وشجاع.

ماذا لو قلبنا المعادلة وفرضت أمريكا عقوبات على العراق وحذرت من التعامل معه؟ برأيكم كيف سيكون موقف إيران؟ نترك الإجابة للتاريخ:

بعد حدث إنتفاضة وسط وجنوب العراق في أوائل عقد التسعينيات على الحكم البعثي، وسقوط تلك المحافظات بأيدي الثائرين، تحركت قوات بدر المسلحة والمعارضة للنظام البعثي، لإسناد الجماهير المنتفضة، بادر بالعجل الرئيس الأمريكي "بوش الأب" لتحذير وتهديد الحكومة الإيرانية من التدخل بالشأن الداخلي العراقي، مما حدا بالقيادة الإيرانية إصدار أمر لقوات بدر بعدم الدخول للعراق، ولا نلوم إيران على هذا التصرف فمن حقها أن تجنب بلادها المتاعب والضرر.

شاهد آخر من التاريخ: لما عزمت الإدارة الأمريكية على غزو العراق وإحتلاله وإسقاط دكتاتورية الحكم الصدامي، قاطعت إيران ورفضت بشدة تدخل أمريكا بالعراق، لماذا؟! لئن دخول أمريكا يهدد الأمن القومي الإيراني، وبالتالي فضلت بقاء صدام على أمريكا من أجل مصلحتها ومن حقها، لكن أنا كعراقي اعتبر عيش يوماً واحداً تحت حكم طاغية مجرم مثل صدام لا يقارن بألف يوم من حياة الإيرانيين المنعمة! ومن يدري لعل في تأخير حكم صدام يوم، يقتل فيه "100" الف من شيعة العراق؟ فداءً للأمن القومي الإيراني!

قبل شهور تكررت هذا الحقيقة بقول قائد الحرس الثوري الإيراني: (لدينا ثلاث خطوط صد: العراق وسوريا ولبنان لحماية أمننا القومي)، وقالها من قبله الشيخ رفسنجاني:(سنجعل من العراق مستنقع للولايات المتحدة الأميركية في الشرق الأوسط) وطبعاً أكيد بولد الخايبة وهذا ما حدث.

نعلم جيداً بالضرر الإقتصادي الذي سيلحق بالعراق لإرتباطه التجاري بإيران في حال الإلتزام بالعقوبات الأمريكية، كغلاء الأسعار مثلاً إلا أنه يمكن تدارك الأمر بالبديل، ولكن سنكون أكثر ضرراً إذا لم نلتزم فبيننا وبين أمريكا ملفات أمنية وعسكرية وسياسية واقتصادية ومالية بإستطاعة أمريكا معاقبة العراق وخاصة بعد تحذيرها كل من يتعاون مع إيران.

لا خيار للعراق الا بتقديم مصالحه وهذا حق مشروع لأي دولة، كما تعطي إيران الأولوية لنفسها عندما تتقاطع مصلحتها مع مصلحة العراق.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عباس الكتبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/08/12



كتابة تعليق لموضوع : قرارنا وطني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ابو الحسن ، في 2018/08/14 .

الاخ عباس الكتبي المحترم
كيف تجرء وتكتب هذا المقال وخدم ايران هادي العامري وقيس الخزعلي واكرم الكعبي وجلال الدين الصغير منذ يوم اعلان رئيس الوزراء لموقفه والجماعه يتباكون على الجاره المسلمه الشيعيه ايران حتى وصل الامر باحد وعاظ السلاطين في وكالة انباء براثا بشتم العبادي شتيمه يندى لها الجبين
كيف تجرء سيدي الكاتب على انتقاد الجاره المسلمه الشيعيه التي وقفت معنا ضد داعش ولولا قاسم سليماني لكانت حكومة العبادي في المنفى حسب قول شيخ المجاهدين الكبير ابو حسن العامري وكيف تجرء ان تؤيد موقف رئيس الوزراء ضد الجاره المسلمه ووزير داخليتنا قاسم الاعرجي يقول حريا بنا ان ننصب ثمثال للقائد سليماني
كئن من اصدر الفتوى هو الخامنئي وليس السيد السيستاني كئن من قاتل هم فيلق الحرس الثوري وليس اولاد الخايبه وطلبة الحوزه وكئنما ايران فتحت لنا مخازن السلاح لسواد عيوننا بل قبضت ثمن كل طلقه اعطتها للراق




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net