صفحة الكاتب : د . عبد الحسين العطواني

التظاهرات العراقية .. ومحاولة الالتفاف على شرعيتها
د . عبد الحسين العطواني

لاشك ان اغلب القيادات والرموز السياسية التي أسهمت بالتغيير بعد 2003 في العراق جاءت بها الدول الاستعمارية واستمرت دائرة في فلك الدول التي نصبتها حارسة لمصالحها الإستراتيجية في العراق , ولو لم تجد تلك الدول خيرا في التعامل مع هذه القيادات والرموز منذ اليوم الأول لتنصيبها , لعملت على استبدالها على الفور , كما وقع من قبل ما سمي بالحركات الانقلابية .
ولكن الأصنام المعنوية من أصحاب السلطة السياسية ظلوا دائما هم الطرف الأكثر جبروتا وبطشا وتأثيرا , وظهرت منهم نماذج اعتبروا أنفسهم جديري بالحكم وبطاعة الناس العمياء لأوامرهم ونواهيهم وتعاليمهم وأفكارهم وأهوائهم وأمزجتهم , إلى المدى الذي كان يجعلهم يستسفهون عقول أتباعهم ويستتفهون إفهامهم وبصائرهم وذكاءهم .
لذلك أصبح الحاكم العراقي مزدوج المعايير , فالعقلانية والواقعية والإنصاف والأخلاقيات أدوات يتعامل بها في مواقف النزاع والخلاف حين تكون إطرافه من الأصدقاء , إما حين يكون طرف الخلاف الشعب , فعندها يمارس الخداع السياسي والضحك على الذقون .
ولايخفى على المتتبع للإحداث السياسية فانه ظلت الطواغيت المزيفة بكل أشكالها من الأصنام والشخوص والتيارات الفكرية في كل الأزمنة تطوق نفسها بتلك الهالة الخادعة , لتتوارى وراءها وتمارس مع شعبها الابتزاز لابقاءه طائعا ومرتبطا ودائرا في تلك المنظومة الخداعية
المستبدة .
أما الآن فنحن أمام مشهد سياسي تأريخي جديد فيه تغيير في صورة الخارطة السياسية التاريخية العراقية , هي إضافة حراك شعبي ووطني ما يعني ان العراق يشهد صوغ علاقة جديدة لتاريخه السياسي , ما نستطيع ان نقوله بوضوح ان التظاهرات أفرجت عن الحضور التاريخي من قبضة سجن السياسي الاستبدادي , وبالنتيجة فان التظاهرات الشعبية الحالية ضربت بهذه الدرجة البنية السياسية في أكثر من موضع وزعزعت قيمها في إسقاط ثقافة الوعود الكذابة .
ومع ان النظام السياسي الجديد في العراق بذل كل جهوده لإبعاد شعبه عن العوامل الطبيعية المحفزة للتظاهرات , باساليب الإفقار وإلا مراض والتجهيل والإلغاء , إلا ان هذه الوصفة وهذه اللعبة لم تنجح في منع الجماهير من الخروج الباسل على تلك السياسات , وبهذا فان الجماهير انتفضت لأسبابها الخاصة , وصنعت حراكها لدوافعها الخاصة , وليس للأسباب التي يحاول المحللون المتحذلقون والمتفائلون إلباسها إليه . .
أما عدم مؤازرة اغلب القوى السياسية للتظاهرات والالتفاف على شرعيتها , فهناك الكثير من علامات الاستفهام , تكمن أهمها في كونها تتعارض مع مصالحها الحزبية التي قد تفقدها مناصبها المتجذرة في الفساد المالي والإداري , وفي تنفيذ أجندتها الخفية لمخادعة الجماهير لتنام في عسل الخدمات الموعودة , معززة بأساليب التخويف والقوة سببت في قتل وجرح بعض المتظاهرين الأبرياء , كعامل ردع لتظل الأمور على شاكلتها , وأما لماذا جر ت الامور على هذه الوتيرة فلأن الشعب بدأ ينتبه بعد مضئ عقد ونصف العقد من الزمن على النظام الجديد , وان ما أنجزه نظامه السلطوي لم تتجاوز الهدم والتكسيح والقتل, وان الهروب من واقعها إلى حالة التنويم التاريخي وممارسة الحلول المؤقتة وليس إرهاصا لتغيير حقيقي .
عند هذا المفترق , هل يمكننا حقا ان نصف مايجري أمامنا اليوم على انه حراك سياسي , أم انه توجه لاستبدال وجوه بوجوه , كما كانت التظاهرات التي سبقتها أعمال صيانة سياسية لتغيير الوجوه الحزبية بأخرى حزبية , وإما لأنها تمالأت وذلت حتى استهلكت كل أوراقها فأصبح تغيير الوجوه وتغيير طرائق تسويق الألاعيب السياسية ضروريا في المرحلة جديدة من برنامج أو من أجندة طويلة وباهظة التكاليف , والآن الصفوف المتلاحمة تعطي المجتمع قوة أضافية واثقة على المواجهة والتحدي ورفض الاملاءات , بل وإملاء الشروط وقد تكون بعض الفواتير الابتزازية المقدمة للسداد الفوري من ضمن الاملاءات المرفوضة .
ان التظاهرات هي ليس حالة عابرة أو هي محاولة مراوغة للالتفاف على أسئلة الواقع الحية , بل هي إجابة شعبية واقعية على فشل السياسات الاقتصادية والاجتماعية وعلى الانسداد السياسي , وعلى سقوط المعالجات الآنية للنظام في حل مشكلات البلاد , ومن هنا كانت التظاهرات هي نهضة تاريخية لإعادة الشعب إلى قلب التاريخ والى قمة الحضور التاريخي في خصوصيته العراقية الثورية الديمقراطية , وأنها تظاهرات شعبية جديدة في شكلها ومضمونها , تظاهرات سياسية واجتماعية وطنية ديمقراطية من طراز جديد , تظاهرات لم تكن خلفها إيديولوجية مسبقة , ولا حزب قائد , ولا زعيم أوحد , زعيمها هو الشعب كله , هي إضافة نوعية تاريخية لمعنى الاحتجاج , ومن هنا تأتي أهميتها وقيمتها السياسية الوطنية والقومية والإنسانية .
حيث بدأنا نشهد في واقع الممارسة فجوة بين الجماهير والحكومة بإصرار المتظاهرين على تصعيد المطالبات السلمية والقضاء على مؤسسات الفساد , وقد لا نستغرب إذا ما رأينا عما قريب تمردات قواعد الأحزاب السياسية وكوادرها ضد قياداتها العليا التي شاخت وهرمت لكونها لم تعد قادرة على الاستجابة الحية لتحديات الواقع والمرحلة إذا ما استمرت التظاهرات والاحتجاج المدني السلمي في اغلب المحافظات لصوغ مشروع سياسي وطني تاريخي جديد بما يحقق فاعلية منتجة ومتجهة نحو المستقبل , في علاقة يجب ان تكون حاضرة لبناء عراق جديد دولة مدنية عصرية حديثة بعيدا عن ثقافة الصراع المذهبي والطائفي .
لذلك يتطلب تحقيق زيادة كبيرة في التدفقات الاستثمارية الخارجية الخاصة إلى العراق , مع إحداث تحولات أساسية في إدارة الحكم باعتبارها خطوة أساسية للتغلب على العقبات الاقتصادية والاجتماعية فهي أدوات لتعزيز مناخ الاستثمار , والتسريع في عملية النمو الاقتصادي , كما يتطلب أعداد خطة تنمية عراقية متضمنة لأجندة وطنية للإصلاحات والبرنامج المالي متوسط وطويل الأجل على ان تتضمن الخطة تحقيق الاستدامة المالية وتحقيق الوظائف الاقتصادية والاجتماعية للخطة والموازنة العامة كدولة , وإعادة هيكلية الموازنة بغية تعزيز النمو وحماية الفقراء وعامة الشعب .
 

  

د . عبد الحسين العطواني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/08/15



كتابة تعليق لموضوع : التظاهرات العراقية .. ومحاولة الالتفاف على شرعيتها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد صالح الزيادي
صفحة الكاتب :
  محمد صالح الزيادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net