صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

اكثر من حجة في ذي الحجة
سامي جواد كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

في شهر ذي الحجة عيدان الاول الاضحى والاخر الغدير وعيد الغدير له مدلولاته العقائدية عند الامامية في اثبات امامة امير المؤمنين علي عليه السلام ولكن في ذي الحجة هنالك اكثر من حجة تدل على مكانة علي عليه السلام نبداها في الاول او السادس منه الا وهو زواج الامام علي عليه السلام من فاطمة وكما جاء في الروايات زواج النور من النور وفي مصادر اخرى ان البعض عاتب النبي "صلى الله عليه وآله" على منعهم، وتزويج علي "عليه السلام"، فقال "صلى الله عليه وآله": والله، ما أنا منعتكم وزوجته، بل الله منعكم وزوَّجه..وورد عنه "صلى الله عليه وآله" أنه قال: "لو لم يُخْلَقُ علي ما كان لفاطمة كفؤ.

وفي نفس الشهر ذكرى نزول سورة براءة وامر الله عز وجل رسوله ان لا يبلغ الا هو او رجل منه فامر علي بن ابي طالب ان يبلغ سورة براءة وهذا يعني ان علي هو من رسول الله ويقوم مقامه .

في هذا الشهر جاء الامر الالهي بغلق كل ابواب المسجد النبوي الا باب علي عليه السلام ، لما أمر رسول الله «صلى الله عليه وآله» بسد الأبواب التي في المسجد ، خرج حمزة يجر قطيفة حمراء ، وعيناه تذرفان ، يبكي ؛ فقال : ما أنا أخرجتك ، وأنا أسكنته ( يقصد عليا)، ولكن الله أسكنه وهذا امتياز له دلالته الواضحة على مكانة امير المؤمنين علي عليه السلام .

وفي هذا الشهر نزلت اية التصدق بالخاتم وهو راكع ((إنَّمَا وَليّكم اللَّه وَرَسوله وَالَّذينَ آَمَنوا الَّذينَ يقيمونَ الصَّلَاةَ وَيؤْتونَ الزَّكَاةَ وَهمْ رَاكعونَ ))، السيوطي في الدرّ المنثور في ذيل تفسير قوله تعالى : ( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّـهُ وَرَسُولُهُ ... ) من سورة المائدة قال :وأخرج الخطيبُ في « المتفقِ والمفترِقِ » عن ابنِ عباسٍ قال : تصدَّقَ عليٌّ بخاتِمه وهو راكعٌ ، فقال : النبيُّ صلّى الله عليه وسلم للسائلِ : « مَن أعطاك هذا الخاتم ؟ ». قال : ذاك الراكعُ. فأنزلَ اللهُ فيه : ( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّـهُ وَرَسُولُهُ ... )، كما واخرج هذا التفسير الفخر الرازي في تفسيره الكبير والشبلنجي في نور الأبصار و الزمخشري في الكشّافو ابن جرير الطبري في تفسيره، روى بسنده عن غالب بن عبد الله قال سمعت مجاهداً يقول في قوله إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّـهُ وَرَسُولُهُ قال نزلت في علي بن أبي طالب تصدق وهو راكع وهو الولي من بعد الله ورسوله .

في هذا الشهر حادثة المباهلة مع نصارى نجران (فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ) واغلب التفاسير لدى الكل الفرق اكدت ان انفسنا المقصود به علي عليه السلام الذي هو نفس محمد صلى الله عليه واله .

واما حادثة الغدير التي تتوسط هذه الاحداث فانها لا تحتاج الى تاويل او تحريف فقد قيل لعلي عليه السلام هنيئا لك يا بن أبي طالب ، أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة .

وجاءت الصدفة او لربما ليست بصدفة ليكون يوم الثامن عشر من ذي الحجة يوم الغدير هو يوم بيعة الامام علي عليه السلام في السنة الخامسة والثلاثين بعد مقتل الخليفة الثالث.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/08/18



كتابة تعليق لموضوع : اكثر من حجة في ذي الحجة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net