التركمان يهددون بمنع الانتخابات المحلية في كركوك

حذرت «الجبهة التركمانية» في كركوك أمس، من أن انتخابات مجلس المحافظة المقبلة ستكون نسخة طبق الأصل عن الانتخابات البرلمانية، وهددت بأنها لن تسمح بإجرائها.
وكانت الأحزاب الممثلة للأكراد والعرب والتركمان في كركوك، اتفقت في 3 آذار (مارس) الماضي، على صيغة لتقاسم السلطة في المحافظة تم تضمينها إلى قانون الانتخابات، وسط ترحيب كبير من جميع الفرقاء
غير أن مسؤول تنظيمات التركمانية في كركوك محمد سمعان، قال في تصريح أمس، إن «التركمان لن يسمحوا بتكرار تجربة انتخابات البرلمان الاتحادي التي شابها تزوير»، لافتاً إلى أن انتخابات مجلس المحافظة «ستكون نسخة طبق الأصل عن الانتخابات البرلمانية، ليعود الأكراد إلى التفرد بغالبية القرارات والدوائر مثلما قاموا بالاستفتاء على الانفصال في أيلول (سبتمبر) الماضي، وتصدير النفط من دون علم الحكومة الاتحادية». وزاد: «لا نعلم أيضاً أين ذهبت ملايين الدولارات من أموال مكونات كركوك من مبيعات النفط خلال السنوات التي كانت تدار فيها من قبل الأكراد».
وهدد سمعان بـ «أننا لن نسمح بإجراء انتخابات مجلس المحافظة في كركوك من دون إعادة النظر في هيكلية مكتب كركوك للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات وإعادة التوازن فيها، لأننا خضنا تجربة مريرة مع هذه المفوضية التي زورت الانتخابات لمصلحة جهة معينة واحدة وتسببت بأزمة سياسية كبيرة في البلاد». وشدد على ضرورة «تدخل الحكومة العراقية لتغيير هذه المفوضية وعدم جعلها تشرف على انتخابات مجلس المحافظة». وأضاف: «سبق أن حذرنا وما زلنا نحذر من هذا الموضوع».
واستبعد عضو مجلس محافظة كركوك عن المكون التركماني رعد رشدي، إجراء الانتخابات المحلية في موعدها المحدد، وأشار إلى أن «انتخابات مجالس المحافظات التي ستجرى في 22 كانون الأول (ديسمبر) المقبل»، لافتاً إلى أن «الوقت المتبقي لها، يعطي مؤشراً بعدم إجرائها في الوقت المحدد، لعدم اكتمال تشكيل مجلس النواب والترشيح للكابينة الحكومية الجديدة التي لها الحق في تخصيص الأموال لإجراء الانتخابات الخاصة بمجالس المحافظات».
وقال رشدي إن «موقف التركمان (في شأن إجراء انتخابات مجالس المحافظات في كركوك) واضح وصريح، حيث نطالب بتدقيق سجلات الناخبين والنفوس والبطاقة التموينية لأن هناك زيادة وضعتها المفوضية السابقة في العام 2005، وهي إضافة 105 ألف ناخب من المكون الكردي من دون أي تدقيق، وهذا الرقم رجح كفة الأكراد في الانتخابات السابقة والدورة البرلمانية الجديدة وما حدث في الانتخابات البرلمانية سيتكرر».


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/08/24



كتابة تعليق لموضوع : التركمان يهددون بمنع الانتخابات المحلية في كركوك
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net