صفحة الكاتب : عادل الموسوي

المرجعية الدينية وقصة الثورة العراقية - الحلقة الثالثة 
عادل الموسوي

 مقتطفات من الحلقة الاولى :

(.. لذا ايقنت ان حلم الخلاص لن يكون متاحا ولو برؤيا كاذبة .. 
 .. وربما تقمع -الثورة- لتكون اضلاع شهدائها سلالم لثورة جديدة تفتح مقابرهم الجماعية عند استلامها للسلطة .
 .. في ذلك المنظار ﻻحت لي ملامح الثورة الجديدة .. 
.. ثورة صامتة لم يكن لها بيان يحمل رقما ..)

مقتطفات من الحلقة الثانية :
(..ان هيمنة الحكم الفردي والنظام الاستبدادي وانحيازه الى احدى الارادات المتأدلجة بأدبيات حزبه .. ادت الى شعور تلك الارادة بالسيادة لهذا البلد ..
  .. بتصور الفارق بين قيام الثورة على الفساد وتصحيح مسار الحكم في ظل التجربة الديمقراطية وبين قيامها تحت ظل الحكم الفردي والنظام الاستبدادي )

الحلقة الثالثة :
  قصة الثورة العراقية ليست مسلسل في حلقات بل هي قراءة شخصية وتصورات لمشاهد من مواقف قائد الثورة .
  هذه القراءة تتضح شيئا فشيئا وفقا لما يتوفر من معطيات على الساحة العراقية وما تتخذه القيادة -الدينية- العليا من مواقف تجاه قضايا العراق المصيرية .
  اتضحت معالم مواقف المرجعية الدينية من خلال النصوص والخطابات الصادرة بعد سقوط النظام الاستبدادي وانهيار الدولة ومؤسساتها على يد الاحتلال الامريكي .
   وهنا اود الاشارة الى بعض امور : 
- ان انهيار الدولة بكافة مؤسساتها بهذا الشكل على يد الاحتلال لم يكن منشودا لدى سماحة السيد المرجع .
- ان سماحة السيد المرجع لم يفتي بالجهاد ضد الامريكان لعدم التكافؤ بالقوة .
- ان الافتاء بوجوب الانتخابات الاولى كان مقدمة لخروج المحتل الذي لم يكن ليخرج الا بوجود حكومة شرعية، تلك الانتخابات التي افتى البعض بحرمتها وعرفوا بخطأهم في وقت لاحق .
- كان مطلب السيد هو تغيير النظام الانتخابي من نظام الدائرة الانتخابية الواحدة الى الدوائر المتعددة .
- لقد احبط السيد المرجع مؤامرة تقسيم البلد .
- قال السيد المرجع : " نحن لم نغفل عما غفل عنه في ثورة العشرين "
  مالذي استطيع قراءته من هذه المعطيات ؟ 
  لا اريد التكهن او الاملاءات، لكن اظن انني يمكن لي القراءة بالشكل الاتي :
 ان تغيير النظام الانتخابي - من نظام الدائرة الواحدة الى نظام الدوائر المتعددة - هو لاتاحة الفرصة امام الاخوة السنة للمشاركة وليكون البرلمان العراقي ممثلا من جميع ابنائه، لذا عد البعض هذه الخطوة في الحسابات الطائفية خسارة للشيعة الا انها في حسابات من لايخاف الفوت تعني شيئا اخر، ومكسب عظيم لانها تنطلق من مبدأ قيادة الامة وما احباط مؤامرة التقسيم الا ترسيخا لهذه المفهوم ومن منظار اسلامي مدني وفق رؤية -اظنها- غير مسبوقة .
   يؤمن سماحة السيد المرجع بالتخصص ويعتبر السياسة فن له اهله فلا يتدخل بتفاصيل العمل السياسي وهو لا يبخل بإسداء النصح للساسة !! هو معلم السياسة، هو يترفع ويتواضع
  وحينما يسأل عن الانتخابات وافتاءه بوجوبها، يقول : ان الانتخابات ليست شأناً سياسياً فقط بل هي شأن اجتماعي أيضاً ..  
   إذن السيد المرجع جنب الشعب العراقي جهاد الامريكان لعدم تكافؤ القوة، وعمل على إخراج الاحتلال بمعركة الدستور وانتخابات الجمعية الوطنية وتشكيل الحكومة الانتقالية وحافظ على وحدة العراق بابطال مؤامرة التقسيم وحرص على اشراك جميع مكونات الشعب في اختيار ممثليهم .. وهنيئاً لطوائف العراق ومكوناته بهذه القيادة الابوية والرشحة المحمدية العلوية .. هذه مدرسة اهل البيت ع .. 
 وعرضا اقول : طالما اوقفني اشكال عن العقائد المختلفة لبني البشر وكل لديه الدليل القاطع والبرهان الناصع على صحة العقيدة والاستعداد لبذل الانفس رخيصة دونها، فأصحاب الجباه السود وحفظة القرآن يتقربون الى الله في ليلة القدر بقتل امير المؤمنين ع ! ولن ادعي اني على المذهب الحق ﻷني عليه، بل لأني رأيت ان معرفة المذهب الحق هو بمعرفة رؤيته لغيره من المذاهب والملل وكيف يتعامل معهم .. كيف تعامل امير المؤمنين ع مع النصارى وكيف امر بالبذل لفقيرهم من بيت مال المسلمين وكيف يحزن لان نصرانية استلبت حليها من جيش امية في اطراف الانبار وقوله ان امرء مات كمدا لذلك لم يكن ملوما .. السيد المرجع يأمر بصرف المبالغ من الحقوق الشرعية لتوفير الحماية اللازمة لبعض مشايخ العامة في بعض المناطق .. اغاثة النازحين .. ودونك مؤسسة العين تكفل ايتام العراق من كل الطوائف ..
   روي في الكافي عن أمير المؤمنين ع انه قال : "شيعتنا المتباذلون في ولايتنا، المتحابون في مودتنا، المتزاورون في إحياء أمرنا الذين إن غضبوا لم يظلموا وإن رضوا لم يسرفوا، بركة على من جاوروا، سلم لمن خالطوا " ، " ... بركة على من جاوروا، سلم لمن خالطوا " .
وعودة الى مابدأناه من ان اسقاط النظام او الدولة بهذا الشكل علي يد الاحتلال، لم يكن منشودا في رأي المرجعية الدينية ..
  اما ما هو المنشود في افق المرجعية الدينية آنذاك، وهل كان اسقاط النظام بغير الاحتلال ممكنا ؟! 
  فحقا لا ادري .. ولكن بتقديري فالامر يحتاح الى بحث .. ولا اقل من معرفة رؤية المرجعية في امكانية القيام بالثورة ضد النظام الاستبدادي، والذي احتمله - ولو ضعيفا - ان المنشود هو اسقاط النظام لا اسقاط مؤسسات الدولة وبرعاية اممية لا باحتلال عسكري .

   الى وقت قريب قرأت في الحلقة الاولى ان اعلان النصر بتحرير الموصل هو الثورة الحقيقية على ما تبقى من تبعات النظام البائد .
 وقرأت في الحلقة الثانية ان المرحلة الاتية هي الثورة ضد الواقع المأساوي الذي اوقعنا فيه الفاسدون من المتسلطين الفاشلين في الحفاظ على مكتسبات الثورة .
  اما في هذه الحلقة فان ما اقرأه من قول السيد المرجع : " ولم نغفل عما غفل عنه في ثورة العشرين " والدعوة الى تصحيح مسار الحكم ، اذا نظرنا للقضية من منظار اوسع واعم .
 فاظن ان تصحيح المسار وان كان الواقع المعاش مصداقا له، الا انه يشمل ايضا ما بعد انتهاء حكم الخلافة العثمانية والاحتلال البريطاني للعراق .. وجزما لم يكن نظام الحكم على العراق تحت المظلة العثمانية  ولابعد قيام المملكة العراقية صحيحاً، اذن فثورة المرجعية الدينية او مرجعية السيد السيستاني - على الاصح - هي ثورة لتصحيح مسار الحكم لعموم تاريخ ما قبلها للتتصل بالثورة الحسينية لتكون امتدادا لها .  
  ولا غلو .. فإن للتاريخ وقفات وتغيرات كبيرة يعبر عنها بالمنعطفات التاريخية .. ولكم هو رائع ان تشهد مثل هذا المنعطف ولكم ترجو ان يكون متصلا بالظهور المقدس لصاحب الامر صلوات الله عليه وعلى آبائه .
  قصة الثورة ليست مسلسل في حلقات لكنها مشاهد وقراءات لا ادري متى تكون حلقتها الاخيرة .

  

عادل الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/09/03



كتابة تعليق لموضوع : المرجعية الدينية وقصة الثورة العراقية - الحلقة الثالثة 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن كريم الراضي
صفحة الكاتب :
  حسن كريم الراضي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اقليم كردستان وصناعة الازمات  : باقر شاكر

 فولك اسيد  : د . رافد علاء الخزاعي

 الأفعى والسياسي  : اسعد عبدالله عبدعلي

 لماذا تحول الربيع العراقي إلى شتاء قارس؟  : لطيف القصاب

 الغاء تقاعد البرلمان وخزة علاج للأزمة السياسية  : سهيل نجم

 صندوق الانتخابات صوتي امانة وورقتي مهانة  : يوسف رشيد حسين الزهيري

 يعْبرُ العجوزُ  : محمد الهجابي

 انسحاب السّنة ... مالايدرك كله ...!  : فلاح المشعل

 أم البنين الحــرة  : حيدر الحسني

 الى انظار وزارة الكهرباء  : هادي الربيعي

 فرقة المشاة السابعة عشرة تعقد مؤتمراً لأصحاب المواكب الحسينية  : وزارة الدفاع العراقية

 عسى ان نجد مخرجا من الاوضاع الحالية؟  : جواد العطار

 في مهب ريح السياسة.  : وليد كريم الناصري

 دائرة العيادات الطبية الشعبية تفتتح جناح خاص في المركز التخصصي لأمراض وجراحة القلب بكربلاء  : وزارة الصحة

 السيد المدير العام الدكتور حسن محمد التميمي يكرّم عدداً من الممرضين المثاليين  : اعلام دائرة مدينة الطب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net