صفحة الكاتب : د . محمد ابو النواعير

توحد أغلب الشعب, طائفية أغلب القادة عشق الكرسي أنموذجا
د . محمد ابو النواعير

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

    غالبا ما تكون مسببات الأفعال والمواقف, نابعة من خلال تشابك ظروف عامة تمر على فئة معينة من البشر, تتداخل معها مؤثرات مقصودة من جهات تملك أسباب قوة (اقتصادية مالية, أو عسكرية, أو ثقافية اجتماعية, أو دينية)؛ بحيث يؤدي تمازج وتداخل المواقف والمصالح والقناعات, إلى تكوين حيز أو دائرة صراع تنافسية, تبدأ بالتطور والنمو بحسب أهمية الموضوع المختلف عليه, وتنتهي غالبا بانتصار صاحب المسببات الأقوى, أو تنتهي بظهور عقدة جديدة تسحب الأطراف لدخول جدليتها من جديد .

   أقوى وأخطر المواقف السلبية التي مرت بالشعب العراقي, منذ استلام حزب البعث البغيض للحكم, وإلى سقوطه, وما بعد سقوطه, وإلى يومنا هذا, هو دخول الوعي الثقافي والسياسي والمجتمعي في هذا البلد, ضمن دائرة الصراع المذهبي لإثبات الوجود, أو إقصاء الآخر, فكانت أقوى مفاصل هذه الجدلية الصراعية, ما حصل في هذا البلد بعد عام 2003, عندما تحول وعي أبناء البلد, إلى ساحة دموية من أجل صراع مذهبي : تارة لإثبات وجود, وتارة لإلغاء جود الآخر وإعادة الهيمنة عليه !

   التغير الإيجابي الذي حصل بعد هذه السنين الطويلة, هي تبلور وعي سياسي وطني واضح لدى فئات كبيرة من أبناء الشعب العراقي, وبالأخص في مناطق الوسط والجنوب, هذا الوعي المتطور ساعد على إعلاء الأصوات الحقّة المطالبة بمحاسبة القادة السياسيين الذين هيمنوا على أدوات الحكم, وسيطروا على مقدرات البلد, من شماله لجنوبه, وتسببوا بخرابه وقتل أبنائه وضياع ثرواته, هذه الأصوات الشعبية الوطنية تمظهرت بأشكال مختلفة, مرة بمقاطعة الانتخابات, مرة بالخروج بمظاهرات, مرة بالالتفاف حول المؤسسة الدينية الوطنية المتمثلة بالمرجع الأعلى, وتأييد خطابه الذي يحارب فيه المفسدين.

   لا تزال فلسفة الحاكمية المعتمدة على مبدأ الوطنية, فلسفة تحتاج إلى الكثير من المساند وفواعل القوة والتطوير, لأن الخطاب السياسي الطائفي, لا زال كمصدر تقوية لبعض السياسيين, وهم يتحكمون بمشغلات هذا الخطاب الموجه للجمهور, من خلال اتهام المنافسين لهم بأن أمريكا هي التي تحركهم, أو محور الدول (السنية) هو الداعم لمنافسيهم!  وهكذا يحاولون في كل مرة دغدغة مشاعر المواطنين بمثل هذا النوع من الطرح, وهم لأن الوطنية عندهم هي أن يكون العراق تابعا خاضعا لإحدى دول الجوار, ومن ينادي بغير ذلك, فهو : أمريكي سعودي وهابي !!! (مقالات المدعو سليم الحسني تدفع كثيرا بهذا الاتجاه في محاولة واضحة لإستحمار الجمهور ومحاولة تضليله وخلط المواقف وتسفيه وتمويه الحقائق عليه).

    يجب أن يعي العراقيين, أن المواقف الوطنية يجب أن تتوافر على قدر ولو يسير, من القدرة على رد أي جهة تحاول تسيير فرض معين على الحراك السياسي, والعلامة البارزة في مثل هذه المواقف هو توازن الخطاب السياسي عند المسؤول السياسي, فنحن لا نستطيع أن نتهم زيد من الناس انه تابع أو ذيل لإيران مثلا, وهو في كل مرة يظهر من على قنوات الإعلام ويصرح : نحن نعترض على ايران فعلها كذا, أو لا نقبل من الجمهورية اتخاذها هذا الموقف ...

الخ ولكننا نتهمه عندما نجد فمه مطبقا إطباق الصم البكم الذين لا يعقلون, عندما يمتنع عن إبداء أي موقف ممانع أو معارض لدولة هو متهم بالتبعية لها !

   لا يمكننا اتهام جهة ما بأنها تابعة لأمريكا, أو تمثل محور لها في العراق, ونفس هذه الجهة تنتقد المواقف الأمريكية دوما وعلى الملأ, وتعترض على سياساتها (كما هو الحال بنقد الحصار المفروض من قبل أمريكا على الجمهورية الإسلامية, وتوجيه تحذير وتهديد واضح وعلني لها : بأننا سوف لن نقف مكتوفي الأيدي إذا استمرت سياستكم الظالمة نحو الجمهورية) ! فمثل هذه المواقف العلنية في عرف أهل السياسة, لا تمثل أي مفهوم للتبعية, بعكس المحور الآخر الذي لا يجرأ أن ينطق ببنت شفه.

    يستطيع أي عراقي معرفة المواقف الوطنية من هذه الجزئيات الصغيرة, والتي تخرج من أفواه القادة, أو من خلال صمتهم, ليميز الخبيث من الطيب, لأن للوطنية شروط, ومن أهم هذه الشروط هي المواقف العلنية الواضحة, أما سياسة التدليس والتسقيط, وجر أدوات الإستحمار في الخطاب السياسي, من أجل تسقيط الآخرين, فهي دلالة واضحة على أن أدبيات التنازع السياسي لدى هذه الجهة, هو فقط وفقط من أجل الحصول على الكرسي, مهما كان الثمن.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . محمد ابو النواعير
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/09/05



كتابة تعليق لموضوع : توحد أغلب الشعب, طائفية أغلب القادة عشق الكرسي أنموذجا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net