الذكرى الأولى للاستفتاء على انفصال كاتالونيا: قطع طرق... وخطوط قطارات

قطع انفصاليون في كاتالونيا خطاً لقطار سريع وطرقات سريعة وشوارع في برشلونة، إحياءً للذكرى الأولى لاستفتاء على تقرير المصير في الإقليم حظّرته الحكومة المركزية في مدريد وأدى إلى عنف.


وأقدم مئات من المقنعين، في مجموعة «لجان الدفاع عن الجمهورية»، على قطع خطوط سكك الحديد في محطة جيرونا شمال شرقي برشلونة، ما عطّل سير القطار السريع الذي يربط فيغيراس ببرشلونة، قبل أن يستأنف العمل. وأكدت إدارة شبكات الطرق قطع طريق سريع يربط بين برشلونة وفالنسيا، وآخر يربط بين برشلونة ومدريد.

وقطع ناشطون أيضاً شوارع داخل برشلونة وليريدا، فيما أنزلت «لجان الدفاع عن الجمهورية» العلم الإسباني من على مقر الحكومة الكاتالونية في جيرونا، وكتبت على «تويتر»: «مرّت سنة على إعلان الجمهورية، لنتحرّك».

ويشكل التحرك مؤشراً لانقسامات بين الانفصاليين الذين ينتقد متطرّفون منهم، مثل «لجان الدفاع عن الجمهورية»، الحكومة الكاتالونية المؤيّدة للاستقلال، لامتناعها عن مواجهة الحكومة المركزية.

وطالب «حزب الوحدة الشعبية» الانفصالي اليساري المتطرف باستقالة وزير الداخلية في حكومة كاتالونيا ميكيل بوتش، بعدما اتهم الحزب باللجوء إلى العنف.

وفي ظلّ هذا الانقسام، رحّب رئيس الإقليم كيم تورا بتحرّك ناشطي «لجان الدفاع عن الجمهورية»، قائلاً: «بدأ كل شيء في 1 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، عندما قررنا جميعاً وبديموقراطية تقرير مصيرنا، وهذا أبرز إنجاز يمكن شعب حرّ أن يحققه».

وكانت الحكومة السابقة في كاتالونيا بقيادة كارليس بيغديمونت، نظمت استفتاءً على الاستقلال في 1 تشرين الأول 2017، على رغم قرار قضائي بحظره، وتخلّله عنف.

وأعلنت الحكومة في الإقليم أن حوالى 90 في المئة من المشاركين صوّتوا بـ «نعم» لمصلحة قرار الاستقلال، علماً أن الاستفتاء نُظم في غياب مراقبين ولوائح شطب اعتيادية. وأقرّت الحكومة بأن حوالى 42 في المئة من ناخبي الإقليم أدلوا بأصواتهم.

وردّت الحكومة المركزية في مدريد معتبرة أن الاستفتاء «غير شرعي ولا مفاعيل قانونية له»، مضيفة: «1 تشرين الأول كان يوماً حزيناً، وليس هناك ما يدعو الى الاحتفال». وحضّت تورا على «وقف لغة الخطابات»، في موازاة استئناف الحكومة الاشتراكية برئاسة بدرو سانشيز، التي تولّت الحكم في حزيران (يونيو) الماضي بفضل أصوات الانفصاليين الكاتالونيين، الحوار مع السلطات الكاتالونية.

وبعد الاستفتاء صوّت برلمان الإقليم على إعلان الاستقلال، ما دفع الحكومة المركزية إلى إقالة حكومة كاتالونيا وفرض سلطتها والدعوة الى انتخابات جديدة، احتفظ فيها الانفصاليون بغالبيتهم.

وفرّ أعضاء في الحكومة الكاتالونية إلى خارج إسبانيا، بينهم بيغديمونت الموجود في المنفى في بلجيكا، فيما اعتُقل آخرون. ووُجِهت تهمة التمرد إلى 13 من القياديين الانفصاليين، وقد تصل عقوبتهم إلى السجن 25 سنة في حال إدانتهم.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/10/02



كتابة تعليق لموضوع : الذكرى الأولى للاستفتاء على انفصال كاتالونيا: قطع طرق... وخطوط قطارات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net