صفحة الكاتب : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

إحتجاجات البصرة ومعركة تشكيل الحكومة
مركز المستقبل للدراسات والبحوث

د. أحمد عدنان الميالي

 لم تهدأ الإحتجاجات والمطالبات بالحقوق والخدمات بعد ما حصل بالبصرة، بل من المتوقع أن تتصاعد وتتجدد، بعد أن أخفق النظام السياسي في العراق بحكومته وأحزابه، وقُواه السياسية في تلبية الحدّ الأدنى من مَطالب الشعب العراقي وحقوقه الأساسية، إذ شهد العراق منذ عام ٢٠١٢ ولغاية الآن عدة مشاهد للتظاهرات، رغم الإختلاف في الهدف بين مذهبي وقومي وسياسي، إلا أن هنالك ثغرات جوهرية دافعة للتظاهر لا يمكن إنكارها، إذ كانت إحتجاجات ٢٠١٢ مرتبطة بحراك الربيع العربي وفي تظاهرات الموصل والانبار كانت مرتبطة بصراعات سياسية وإحتقانات طائفية، ثم تظاهرات قطاعية في عامي ٢٠١٥ و٢٠١٦ بين مدنيين وإسلاميين تارة يلتقون وتارة يتخاصمون، تراوحت بين الإرتباط بالخدمات أو الإرتباط بجهات سياسية أرادت أن تثبت حضورها في الشارع وتطالب بالحقوق والخدمات، كذلك في الشمال حيث إقليم كُردستان شهد إحتجاجات ذات طابع سياسي وإقتصادي ينم عن تآكل تجربة الإقليم في تقديم مشروع قومي كُردي سياسي وإقتصادي يطمأن إليه الأكراد.

أما التظاهرات والإحتجاجات التي انطلقت في البصرة ومحافظات الجنوب الأخرى ارتبطت بإصلاح العملية السياسية، ومكافحة الفساد، وأول معنى لهذا الحراك الإحتجاجي في البصرة، أنه ليس مذهبي وطائفي وقومي الدافع أو التوجه، إذ مثّلت إحتجاجات البصرة ظاهرة وحراك شعبي عابر للطائفية وضدها، التي يعتقد الساسة أنها الأوكسجين الذي يمدهم بالبقاء، إذ لم يعد استمرار الإحتماء بالطائفة مشهدا مقبولا لإسترضاء الناس سواء في الانتخابات أو في تشكيل الحكومة؛ وإنما يرتبط بتراجع وتدهور مستويات المعيشة اجتماعيا، وفشل المنظومة السياسية في الإستجابة لتلك المطالب، فما حصل في البصرة أنبثق عن ظروف سلبية فعلية جسدت المعاناة التي لم يعد ممكنا السكوت عنها، ولا يمكن التعايش معها، هذه المعاناة ناجمة عن نظام سياسي يعاني من معوقات بنيوية أساسها المحاصصة الطائفية والسياسية في السلطة التي أهتمت بإطار ضيق لمصلحة أحزاب وجماعات ودول على حساب حقوق الشعب العراقي، فما كان إلا أن تتهالك مقومات الحياة من ماء وكهرباء وصحة وأمن وفرص عمل.

إذ أجهز الهدر والفساد واللامبالاة على أي فرصة لتقويم النظام السياسي الذي بُنيَّ بُنية مأزومة، بلا أي قدرات أو فرص ومستلزمات تجعله قابلا للإصلاح والتطوير، بل بقى هذا النظام في حالة تراجع غير معقول بفعل الطبقة السياسية التي تركت المواطن على الهامش غير مستفيد من الثروة الكبيرة التي يتمتع بها العراق من نفط وزراعة وصناعة وسياحة.

ما يقلق العراقيون أن هذا النظام والقائمين عليه عاجز وبشكل عقيم من إحتواء المطالب والسخط الشعبي وغير قادر على إجتراح الحلول وتجاوز المعوقات وتقديم المعالجات للأزمات المتفاقمة.

الفشل الواضح الذي انتهت إليه القوى السياسية بما حدث في البصرة، أثبت أن النظام السياسي في العراق، يورث الأزمات وأحرجت البصرة كامل النظام والدولة والأحزاب والزعامات، إذ نفذت معركة تشكيل الحكومة في أزمة البصرة وأتضح أنها القضية الحساسة والأهم للأحزاب على إختلاف توجهاتها.

 كما أتضح أن التدخلات الإقليمية والدولية حاضرة رغم سيلان الدم العراقي، فالفشل السياسي الذي فرضته الأجندات الخارجية على الطبقة السياسية لا يمكن تغطيته بالشعارات أو الوعود والحلول الترقيعية، ويؤشر بشكل واضح على سقوط ثقة العراقيين بالعملية السياسية والأحزاب التي غلبت أجنداتها على أولويات الشعب، والخطورة في العراق وما حصل في البصرة ومحافظات أخرى تكمن في تقويض الثقة بالسياسة والساسة والدولة، خصوصا عند شريحة الشباب وهم القوة الرئيسة لبناء أي مجتمع وتقدمه، وهذا تجسد بمهاجمة المحتجين مقار الأحزاب والمؤسسات الحكومية، فإن درجة المعاناة في العراق من فساد محمي بالمحاصصة والأجندات الخارجية كانت مبررا للإندفاع القوي عند المواطنين مما شكل إستعصاءا في إحتواءه، واتجهت بوصلة الأحزاب نحو تشكيل حكومة جديدة يؤشر تأخيرها وإستدارة مسارات التحالفات وتموضعها، إلى إعادة تكريس ذات المعوقات البنيوية الدافعة لحل أزمات النظام السياسي العراقي.

لا تخلو أيّ تجربة سياسية وليدة من أزمات ومشاكل في بنود الدستور والقوانين، ولكن يجب أن تدعم هذه العملية السياسية عبر ساستها، بتشكيل حكومة قائمة على أساس المؤسسات وتكريس سلطة حقيقية للقانون والمساءلة، بحيث تصبح هذه الحكومة قادرة على إحتواء الأزمات وتطوير النظام السياسي بدعم نخبوي وشعبي حيوي فاعل.

المعالجات تبدأ بحكومة قادرة على تنضيج أُطرٌ سياسية واقتصادية قادرة على استقطاب المواطنين ومغادرة الإنقسامات الطائفية والسياسية لتمييع المطالب الحيوية. وأيضا بناء مؤسسات رقابية محايدة ومهنية غير مسيسة لمكافحة الفساد، وجودة الإدارة وترسيخ المساءلة والمحاسبة، لو تمكن المنشغلون بتشكيل الكتلة الأكبر من ذلك لوضعوا صمام أمان للعملية السياسية ولانعكس ذلك على النظام السياسي وتقويته بعناصر القوة والنهوض بالمجالات كافة.

ومن المعالجات أيضا، تبدأ الحكومة من وضع مصدات وكوابح لما يحدث من تدخلات إقليمية ودولية والتفاعل معها وتوظيفها في دوامة الصراعات السياسية، ومنها معركة تشكيل الحكومة في كل دورة إنتخابية.

وأيضا في إطار البحث عن الحلول، لابد أن تبادر شرائح المواطنين على إدامة زخم الحراك وتطوير الأساليب الإحتجاجية السلمية في كل مرة تشعر بالظلم وإضاعة الحقوق وإنحرافا سياسيا نحو الفساد.

كما أن أحد أهم الحلول، أن تعي الطبقة السياسية خطورة المرحلة، وأن تفهم هذا الحراك قد يتمخض عنه مسارات تجهز على وجودها وبقاءها، فعليها أن تكون أحزاب سياسية ناضجة قادرة على تمثيل الشعب العراقي تمثيلا سليما وصادقا، وأن تتموضع هذه الأحزاب بأغلبية واسعة قادرة على رد حقوق المظلومين والمهمشين، وعليها أن تمتلك وعيا سياسيا حقيقيا وتغادر الإندفاعات الإنفعالية وتصفية الحسابات السياسية كما حصل في البصرة وما يحصل في سياقات تشكيل الحكومة الآن، وأن تبحث عن بداية طريق إلى تغيير سياسي واقتصادي واجتماعي يلامس طموحات ومطالب المواطنين وحقوقهم، أو على الأقل يشعرهم بذلك عبر المحاولة وإن كانت الفرص محدودة جدا، خاصة إذا ما عادت خيارات الإلتقاء الطائفي والتناحر على المناصب والمنافع وترك المواطن في رحم المعاناة.

  

مركز المستقبل للدراسات والبحوث
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/10/02



كتابة تعليق لموضوع : إحتجاجات البصرة ومعركة تشكيل الحكومة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زينب الشيخ
صفحة الكاتب :
  زينب الشيخ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 سلوك الأب  : الشيخ جميل مانع البزوني

 السماوي في روضته العشقية ( حديقة من زهور الكلمات )  : جمعة عبد الله

 القطاع الخاص ... بين الاهمال والمشاركة  : فراس زوين

 الفَلاَشَا العرب  : معمر حبار

 ألملكه رانيا العبدالله.....ويا جبل ما يهزك ريح  : فريال حموري

 داعش" لا أخلاق لهم ولا إنسانية لديهم فمن يستهدف النساء والأطفال هو جبان وضعيف

 مدير عام دائرة مدينة الطب يحضر اليوم الاحد الندوة العلمية الأولى والتي أقامها مهندسون الطب الحياتي  : اعلام دائرة مدينة الطب

 التربية سلامة موقف (٨٧٤) من منتسبي تربية نينوى من المباشرين في الاشهر الماضية وإطلاق رواتبهم عاجلا  : وزارة التربية العراقية

  وقعة تل اللحم  : د . عبد الهادي الطهمازي

 خطباء المنبر الحسيني الذين يهتمون بالتحقيق والبحث 4من سيرة وحياة الخطيب الحسيني المحقق السيد منير الخباز  : د . ايمان الحسيني

 رسالة الى ملك البحرين  : غادة جمشير

 استنكار عراقي ودولي لتفجيرات بغداد وديالی ودعوات لملاحقة الارهابيين

 احتجاجات في موسكو.. وحملة اعتقالات “غير مسبوقة”

 (( المشرق العربى والمفهوم التاريخى ))  : طارق فايز العجاوى

 أثمان يدفعها المواطن  : علي علي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net