ذكرى استشهاد علي بن الحسين.. الإمام السجاد وتفسيره للقرآن الكريم

 يوافق 25 من شهر محرم الحرام ذكرى استشهاد الإمام الرابع علي بن الحسين عليه السلام، وبهذه المناسبة الأليمة نسلط الضوء على علم هذا الإمام في تفسير القرآن الكريم.

تفسير القرآن شيء عظيم وجليل ذلك لأن القرآن الكريم كلام الله والدستور الخالد على مدى الدهور والأزمان وهو الذي: (لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيلٌ من حكيم حميدٍ)،(1).

ومن هنا حضّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) بأحاديث كثيرة على تعلم القرآن:

قراءةً.. أحكاماً.. متشابهة… كل ما فيه… كذلك أمثاله.. وناسخه ومنسوخه.. والمحكم منه.. وكان من أوائل الفاهمين لآيات الكتاب سيدنا أبو الحسن أمير المۆمنين علي (عليه السلام) فقد ورد عنه قوله: (سلوني قبل أن تفقدوني)(2).

فيسأله واحد من الأصحاب: من نسأل بعدك يا إمام؟

يتبسّم الإمام ويشير إلى المرجع الحق بقوله: (استفتحوا بكتاب الله، فإنه إمام مشفق، وهادٍ مرشد، وواعظ ناصح، ودليل يۆدي إلى جنة الله عز وجل)،(3).

ثم يقول في مكان آخر:

إن على كل حقٍ حقيقة، وعلى كل صواب نوراً فما وافق كتاب الله فخذوه، وما خالف كتاب الله فدعوه.

ويأتي جماعة إلى الإمام الباقر (عليه السلام) يقولون له: أوصنا يا بن رسول الله.

قال: ليُعن قويكم ضعيفكم وليعطف غنيكم على فقيركم، ولينصح الرجل أخاه كنصحه لنفسه، واكتموا أسرارنا، ولا تحملوا الناس على أعناقنا، وانظروا أمرنا وما جاءكم عنا، فإن وجدتموه للقرآن موافقاً فخذوا به، وإن لم تجدوه موافقاً فردّوه، وإن اشتبه الأمر عليكم فقفوا عنده حتى نشرح لكم من ذلك ما شرح الله لنا(4).

إذاً تعالوا نقرأ بعض تفسيرات السجاد زين العابدين (عليه السلام):

1 – ( ورتّل القرآن ترتيلاً)،(5). قال الإمام (عليه السلام): أي بينه تبياناً ولا تنثره نثر البقل ولا تهذه هذي الشعر وقفوا عند عجائبه لتحركوا به القلوب، ولا يكون همّ أحدكم آخر السورة.

2 – (ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلاَّ من شاء الله)،(6) فسرها الإمام أن بين النفختين ما شاء الله، فسأله واحد: كيف ينفخ فيه.

فقال: أما النفخة الأولى فإن الله يأمر إسرافيل يهبط إلى الدنيا ومعه الصور وللصور رأس واحد وطرفان فإذا رأته الملائكة هابطاً إلى الأرض علموا أن الله أذن في موت أهل الأرض وأهل السماء، فيهبط إسرافيل بحضرة بيت المقدس ويستقبل الكعبة فينفخ فيه فيخرج الصوت من الطرف الذي يلي الأرض فلا يسمعه ذو روح إلا صُعق ومات، ويخرج الصوت من الطرف الذي نحو السماء فلا يسمعه ذو روح إلا صُعق ومات إلا إسرافيل، فيقول له الله: مُتْ فيموت، فيمكثون ما شاء الله ثم يأمر الله السماوات فتمور وتبسط الجبال وتُبدل الأرض غير الأرض بأن لا يكون فيها نبات ولا جبال كما دحاها أول مرة.

وينادي الجبار جل جلاله: (لمن الملك اليوم)،(7).

فلا يجيب أحد، فيجيب ذاته بذاته: (لله الواحد القهار)،(8).

خلقت الخلق بيدي أمتّهم بمشيئتي وأحييتهم بقدرتي. ثم ينفخ في الصور فيخرج الصوت من الطرف الذي يلي السماء فلا يبقى أحد فيها إلا قام بإذن الله، وتحضر الجنة والنار والخلائق للحساب. ثم بكى علي بن الحسين (عليه السلام)…

3 – (هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات وأن الله هو التوابُ الرحيم)(9). قال الإمام فيما رواه الصادق جعفر (عليه السلام) عنه: إني أضمن على ربي تعالى أن الصدقة لا تقع في يد العبد حتى تقع في يد الرب.

وكان (عليه السلام) إذا أعطى السائل قبّل ما في يده وشمّه ثم يضعه في يد السائل ويقول: (ليس من شيء إلاّ وُكلّ به ملك إلاّ الصدقة فإنها تقع في يد الله تعالى)،(10)

4 – ( الذي جعل لكم الأرض فراشاً والسماء بناءً)،(11). فسرها الإمام السجاد (عليه السلام): أن الله سبحانه جعل الأرض ملائمة لطباعكم موافقةً لأجسادكم ولم يجعلها شديدة الحرارة فتحرقكم ولا شديدة البرودة فتجمدكم، ولا شديدة الريح فتصدعكم ولا شديدة الصلابة فتمنع عليكم في دوركم وقبور موتاكم.

ولكنه عز وجل جعل فيها المتانة ما تنتفعون به وتتماسك عليها أبدانكم وبنيانكم وجعل فيها كثيراً من منافعكم وجعل السماء سقفاً محفوظاً من فوقكم يريد فيها شمسها وقمرها ونجومها لمنافعكم. وأنزل من السماء ماء من علا ليبلغ قلل جبالكم وتلالكم وهضابكم وأوهادها ثم فرّقه رذاذاً ووبلاً لا هطلاً فيفسد أرضكم وأشجاركم وزروعكم وثماركم وأخرج من الأرض رزقاً لكم فلا تجعلوا لله أنداداً أشباهاً وأمثالاً وأصناماً لا تعقل ولا تبصر ولا تسمع وأنتم تعلمون أنها لا تقدر على شيء من هذه النعم الجليلة التي أنعم بها عليكم ربكم تعالت آلاۆه ونعماۆه…(12).

5 – (وأشرقت الأرض بنور ربِّها ووضع الكتابُ وجيء بالنبيين والشهداء)،(13). حدث ثوير بن فاضة قال سمعت علي بن الحسين يقول: إذا كان يوم القيامة بعث الله الناس من حفر عزلاً مهلاً جرداً مرداً في صعيدٍ واحد يسوقهم النور وتجمعهم الظلمة حتى يقفوا على عقبة المحشر فيركب بعضهم بعضاً ويزدحمون دونها فيمنعون من المضي فتشتد أنفاسهم ويكثر عرقهم وتضيق بهم أمورهم ويشتد ضجيجهم وترتفع أصواتهم وهو أول هول من أهوال القيامة.

فعندما يشرف الجبار تبارك وتعالى من فوق العرش ويقول: يا معشر الخلائق انصتوا واسمعوا منادي الجبار. فيسمع آخرهم كما يسمع أوّلهم فتخشع قلوبهم وتضطرب فرائصهم ويرفعون رۆوسهم إلى ناحية الصوت. (مهطعين إلى الدَّاع يقول الكافرون هذا يومٌ عسرٌ)،(14).

فيأتي النداء من قبل الجبار: أنا الله لا إله إلا أنا الحَكَم الذي لا يجور أحكم اليوم بينكم بعدلي وقسطي لا يظلم اليوم عندي أحد آخذ للضعيف من القوي ولصاحب المظلمة بالقصاص من الحسنات والسيئات وأثيب عليها وآخذ له بها عند الحساب، فتلازموا أيها الخلائق واطلبوا مظالمكم عند من ظلمكم بها في الدنيا وأنا شاهدكم عليها وكفى بي شهيداً.

فيتعافون فلا يبقى أحد له مظلمة عند أحدٍ أو حقٍ إلا لزمه، فيمكثون ما شاء الله فيشتد حالهم، ويكثر عرقهم وترتفع أصواتهم ويتمنون المخلص منه بترك مظالمهم لأهلها فيأتي النداء من قبل الجبار جل جلاله: أيها الخلائق انصتوا لداعي الله واسمعوا، إن الله يقول أنا الوهاب أجبتم تواهبتهم وإلاّ أخذت بظالمكم فيفرحون لذلك من شدة جهدهم وضيق مسلكهم فيهب بعضهم مظلمته لبعض رجاء الخلاص مما هم فيه ويبقى بعضهم يقولون مظالمنا أعظم من أن نهبها.

فعندها يأمرهم جلّ شأنه أن يرفعوا رۆوسهم وينظروا إلى كرامة الله تعالى فإذا رأوا ذلك القصر تمنى كل منهم أن يكون له فيأتي النداء هذا لكل من عفا عن مۆمن، فعندها يعفون إلا القليل.

فقال رجل للإمام (عليه السلام): إذا كان للمۆمن على الكافر حق فأيّ شيء يأخذ منه وهو من أهل النار؟

قال (عليه السلام): يطرح عن المسلم من سيئاته بقدر ما له على الكافر، ويعذب الكافر بها مع عذابه.

فقال الرجل: وإن كان للمسلم على المسلم مظلمة فما يۆخذ منه؟

قال (عليه السلام): يۆخذ من حسنات الظالم وتعطى للمظلوم بقدر ما له عليه…

قال الرجل: وإن لم يكن للظالم حسنات فما يۆخذ منه؟

قال (عليه السلام): إن كان للمظلوم سيئات تزاد على سيئات الظالم بقدر ما له من الحق عليه(15).

6 – (ولولا أن يكون الناس أمةً واحدة لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفاً من فضةٍ)،(16). روى سعيد بن المسيب أنه سأل الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) عن معنى هذه الآية فقال: إن الله تعالى عنى بالأمة أمة محمد (صلى الله عليه وآله) أن يكونوا على دين واحد طمعاً في أن يكون لبيوتهم سقفاً من فضة ولو فعل ذلك لحزن المۆمنون وغمهم ذلك ولم يناكحوهم ولم يوارثوهم.

وفي رواية أخرى عنه: أراد التنبيه على عطف المولى سبحانه على المۆمنين ألاّ يصيبهم غم وضيق من جهة ما يشاهدونه من اجتماع عامة الأمة على الكفر والضلال طمعاً في التقلب بنعيم الدنيا فلذلك لم يعطى الكافرون الدنيا بتمامها.

7 – (واتلُ عليهم نبأ ابني آدم بالحقِّ إذ قربا قرباناً)،(17).

فسرها الإمام السجاد (عليه السلام) بقوله: تقرب هابيل إلى الله تعالى بأسمن كبش كان في صيانته، وتقرّب قابيل بضغث من سنبل، فقبل الله من هابيل، ولم يقبل من قابيل، فوسوس إبليس لقابيل بأن أولاد هابيل سيفتخرون على أولادك ويقولون بأنا أولاد من قبل الله قربانه…

وتحكّم فيه هذا الخيال حتى حسد قابيل أخاه هابيل وعزم على قتله لئلا يكون منه نسل، ولم يدر كيف يواره حتى جاء غرابان واقتتلا ثم حفر أحدهما للآخر وواراه وهو ينظر فقام وحفر لهابيل ودفنه وأصبح من النادمين وصار هذا سنّة في دفن الموتى.

ولما سأله آدم (عليه السلام) عن أخيه هابيل، قال قابيل جعلتني راعياً به ثم جاء إلى مكان القربان فاستبان لآدم (عليه السلام) قتل هابيل فلعن قابيل وأمر بلعنه وبكى على ولده أربعين سنة حتى أوحى الله إليه إني واهبٌ لك ذكراً يكون خلفاً عن هابيل فولدت حواء غلاماً زكياً مباركاً وفي اليوم السابع أوحى الله إليه أن سمّه (هبة الله).

8 – (قل من حرَّم زينة الله التي أخرج لعباده)(18). روى الحسين بن زيد عن عمه عمرو بن علي عن أبيه السجاد (عليه السلام): أنه كان يشتري كساء الخزّ بخمسين ديناراً ويقول: قل من حرم زينة الله؟

وعلى هذا مشى الأئمة (عليهم السلام) فكان الحسين بن أمير المۆمنين (عليه السلام) إذا قام إلى الصلاة لبس أجود ثيابه.. وقتل الحسين (عليه السلام) وعليه جبّة خز.. ولبس الصادق جبة خز وطيلسان خز.. ولما رآه سفيان الثوري على هذا الحال قال له: لم يلبس مثل هذا رسول الله (صلى الله عليه وآله).

فقال الصادق (عليه السلام): كان رسول الله في زمان قتر… وإن الدنيا بعد ذلك أرخت عزاليها وأحق أهلها بها أبرارها، ثم رفع (عليه السلام) الثوب الظاهر وإذا تحته ثوب غليظ فقال: يا سفيان هذا لبسته لنفسي وهذا للناس!!

ثم رفع ما على سفيان من الثوب الظاهر وكان غليظاً خشناً وإذا تحته مما يلي جلده ثوب ناعم لين، فقال: يا سفيان لبست هذا للناس ولبِست لنفسك الليّن تستره عنهم ولا يستر عن الله تعالى..(19).

9 – (والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون والشهداء)،(20). قال (عليه السلام): من الشهداء المبطون ومن أكله السبع، فقال بعضهم: ما كنت ما أرى الشهيد إلا من قتل في سبيل الله. قال: إذاً الشهداء قليل…

10 – (قل لا أسألكم عليه أجراً إلاّ المودة في القربى)،(21). روى سعيد بن جبير قال: سألت الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) عن ذلك فقال: هي قرابتنا أهل البيت(22). وعن ابن جرير من حديث الشامي يوم جيء به أسيراً (بالإمام السجاد) إلى دمشق فقال الشامي للإمام، الحمد لله قتلكم!!

فقرأ الإمام هذه الآية وقال بعدها: نحن قرابته لأن أهل البيت أدلاّء على الخير ومسالك النجاة يحملون فضيلة الشرف والسۆدد وفضيلة السلام والوئام وفضيلة الإصلاح والإرشاد، فالإحسان إليهم والمودة لهم تكريماً لرسول الله رسول الأمن والسلام (صلى الله عليه وآله) وشكراً لما أسداه إلى الأمة من بث التعاليم الأخلاقية والقوانين الحافظة لجامعتهم والمهذبة لهم والمنجية من ورطات الجاهلية الأولى، فمن واجب تعظيمه وإسداء المعروف إليه احترام ذريته واللطف بهم والذّب عنه والانضواء تحت رايتهم، فإن المرء يحفظ في ولده.

واحتمالُ أن يراد من القربى قرب النبي (صلى الله عليه وآله) وآله من قريش، أو تقرب الأمة إلى الله بالطاعة.. يردّه قول الإمام زين العابدين (عليه السلام) العارف بمورد النزول لانتهاله من مصدر الوحي الإلهي. وفسّره (عليه السلام) (بأهل البيت) حين قال له الشامي: الحمد لله الذي استأصلكم.

فبكى الشامي من الوضع الذي شاهده وتاب إلى الحق واستغفر مما فرط في حق ولي الله(23).

ولإكمال الفائدة هنا.. فقد ورد الحديث عن أمير المۆمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) وابنه الإمام الحسن (عليه السلام) في تفسير هذه الآية : أن القربى هم وآل بيتهم الطاهرين صلوات الله على جدهم رسول الله وعليهم السلام أجمعين..(24).

إنه لتفسير فريد ورائع.. لكن المشكلة: لا يتسع الوقت.. ولا الكلمات أن تترجم أو تنقل كل ما ورد عن الإمام في تفسيره.. لكن وللفائدة نشير إلى بعض المصادر التي نقلت عنه التفسير:

تفسير ابن كثير. تفسير البرهان: للسيد هاشم البحراني. روح المعاني: للآلوسي. مجمع البيان. التهذيب. تفسير الصافي. إكمال الدين: للشيخ الصدوق، الوافي، نوادر الراوندي، مشكاة الأدب في أحوال السجاد: للميرزا عبات قليخان. الجامع الصغير للسيوطي. مجمع الأنهر شرح ملتقى الأبحر. والدرّة: للسيد بحر العلوم آية الله آل كاشف الغطاء. وغيرهم..

 

———————————————————-

الهوامش

1ـ سورة فصلت: الآية 42.

2 ـ نهج البلاغة وشرحه: للإمام محمد عبده : 2 / 130.

3 ـ الأماني: للشيخ الصدوق: ص 301.

4 ـ الأماني: للشيخ الطوسي: 9 / 231.

5 ـ سورة المزمل: الآية 4.

6 ـ سورة الزمر: الآية 68.

7 ـ سورة غافر: الآية 6.

8 ـ سورة غافر: الآية 16.

9ـ سورة التوبة: الآية 105.

10 ـ تفسير الصافي: 1 – 223.

11 ـ سورة البقرة: الآية 22.

12 ـ عيون أخبار الرضا للشيخ الصدوق: ص 78 باب 11.

13 ـ سورة الزمر: الآية 69.

14 ـ سورة القمر: الآية 8.

15 ـ بتصرف من تفسير البرهان : 2 / 945.. وينقلها عن الكليني..

16 ـ سورة الزخرف: الآية 33.

17 ـ سورة المائدة : الآية 27.

18 ـ سورة الأعراف: الآية 32.

19 ـ مجمع البيان: 4 – 413،20 ـ وكذلك روح المعاني للآلوسي: 8 / 111.

20- سورة الحديد: الآية 19.

21 ـ سورة الشورى: الآية 23.

22 ـ وروى عنه ذلك الجصاص في أحكام القرآن : 3 / 475،24 ـ وكذلك ابن كثير في تفسيره 4 / 112،25 ـ وغيرهم…

23 ـ من كتاب روح المعاني : للآلوسي: 25 / 31.

24 ـ الصواعق المحرقة : لابن حجر: ص 101.

المصدر: موقع التبيان

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/10/05



كتابة تعليق لموضوع : ذكرى استشهاد علي بن الحسين.. الإمام السجاد وتفسيره للقرآن الكريم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . ماجد الساعدي
صفحة الكاتب :
  د . ماجد الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رحم الله ايام الحواسم ..ظلمناها كثيرا ..اعادها الله لنا  : حمزه الجناحي

 انتبه انت مغناطيس أرضي تجذب اليك ما تفكر به  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 نظرات في الكتب الخالدة: الجزء الثاني  : د . حميد حسون بجية

 يارب نخسر مع كوريا  : هادي جلو مرعي

 الامام علي يصدح في حنجرتي  : حاتم عباس بصيلة

 غزل الخطاب الطائفي !!!؟؟ الأتجاه المعاكس فيصل القاسم  : حسين محمد العراقي

 وزارة الموارد المائية توافق على تأسيس جمعية المنتفعين من المصدر المائي المشترك على جدول الشوملي  : وزارة الموارد المائية

 مدوّنات الحياطين!!  : د . صادق السامرائي

  بعد إشاعة ثقافة سحب الثقة وإمهال وإهمال شروط مقتدى الصدر، 180 نائبا يرفضون سحب الثقة عن المالكي  : حسين النعمة

 امانة بغداد / حملة توعية

 جامعة الدول العربية تعلن تضامنها مع العراق وشعبه بمواجهة الإرهاب

 مفارز شرطة واسط تلقي القبض على 45 متهم وفق مواد قانونية مختلفة  : علي فضيله الشمري

 معلومات خطيرة عن دور اياد علاوي الارهابي يكشفها ضابط مخابرات عمل معه  : احمد مهدي الياسري

 وداعا أبو أسراء ...!  : فلاح المشعل

 رئيس برلمان العراق لايعترف بتضحيات الحشد الشعبي المقدس  : عزيز الحافظ

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net