صفحة الكاتب : د . عبير يحيي

أدب الرحلة في إطار روائي معاصر رواية (بحر أزرق قمر أبيض) للروائي العراقي( حسن البحار ) أنموذجًا
د . عبير يحيي

دراسة ذرائعية بآلية الاستقطاع للناقدة الذرائعية السورية  د. عبير خالد يحيي

أولًا- مقدّمة وإغناء:

قدّم الكاتب عمله الأدبي على أنه أدب رحلات وهذا صحيح, فأدب الرحلة هو الأدب الذي يكتب فيه الإنسان عن البلدان التي زارها, ولهذا الأدب سمة علمية اجتماعية جغرافية اكثر مما هي أدبية, كأن يذكر الكاتب النظام السياسي والاقتصادي السائد في تلك البلدان أو المدن, يصف الأبنية والفن المعماري والشوارع والمعالم الأثرية الشهيرة فيها, ثقافة أهلها, تراثهم, عاداتهم وتقاليدهم الاجتماعية, مراسم الأعياد والاحتفالات عندهم, الأديان والمعتقدات المختلفة, التعايش بين الشرائح المختلفة في ذلك المجتمع, جغرافية ذلك البلد, وتاريخه, ثرواته, منتجاته, وأشهر شخصياته, يتحدّث أيضًا عن الأحداث والمغامرات المشوّقة التي حصلت معه أثناء الرحلة .

نختار أحد المقاطع التي تحدّث فيها الكاتب عن ذلك:

" وصلت بنا السفينة ميناء كولمبو أكبر مدن سري لانكا المزدحم بالناس, مدينة جميلة رسمها الخالق على ظهر كوكب الأرض, ليعزّ بها أهلها المختلفين في الأديان والمعتقدات, متحابين يعملون كيد واحدة, لا تشوب حياتهم شائبة الاختلاف الإثني أو الطائفي او غيرهما, أناس رضوا بعيشهم ورضيت بهم الدنيا ثم وسعت لهم من صدرها, لينعموا باقتصاد باهر نتيجة موقعها الجغرافي المهم بوجودها شبه جزيرة يفصلها عن القارة الهندية من الشمال امتدادًا خليج مانار, ومن الجنوب المطل على المحيط الهندي المحفوف بالبحر العربي شمالًا, تحيطها الغابات والجبال السوداء المنتصبة فوق أرض خصبة اشتهرت في إنتاج البن والشاي والمطاطوالملابس والأحجار الكريمة."

 

 

ولكن الرواية التي بين أيدينا المعنونة ب( بحرأزرق_ قمر أبيض) للأديب العراقي حسن البحار كُتبت بشكل معاصر, بحيث تخلّلها أسلوب أدبي راقٍ جدًّا يسمى أسلوب الخطف, وفيه استطاع الكاتب إذابة السمة العلمية للمعلومات( الإخبارية) بالسمة الأدبية الجمالية, والسرّ في ذلك أن الكاتب استخدم تقنيات الشكل المعاصر للرواية بدمج المدارس الأدبية لرسم الصورة بالكلمات.

سأختار الحديث باختصار عن الرواية المعاصرة, مميزاتها بالمقارنة مع الرواية الكلاسيكية التي تشرح الواقع المرئي بشكل إخباري وعين تصويرية, لذلك تكتب فيها مئات الصفحات لشرح واقع لا يتعلق بالأدب, صورة ميتة لا قيمة لها, هذه الشروحات الوصفية المكتوبة عوّضت عنها فعليًّا الكاميرا في السينما, وعوّض عنها الديكور في المسرح. بالرواية الحديثة أو المعاصرة تموت هذه الشروحات حيث أصبحت عين الكاتب هي عين الكاميرا, لكن عبر مدارس أدبية يتم الخلط فيما بينها, مثل البرناسية( الفن للفن), والرومانسية والرمزية, فالوصف فيها صورة أدبية وليس واقعية بحتة.

في الرواية المعاصرة تقلّ الشروحات الميلودرامية باختزال الحشو, وقد تلاشت الحبكة بعد نهاية القرن العشرين بتداعي سيل الوعي, فجاءت الرواية بلا نهاية وصارت تلك الحالة سمة للرواية الحديثة المعاصرة, رواية بلا نهاية.

وتبدو الرواية المعاصرة كجملة ناقصة غير مكتملة, وعدم اكتمالها هو انعكاس لعدم اكتمال الفكر والإيمان و المجتمع, وتحت تأثير النظريات النفسية الحديثة ينقطع فيها جريان الحياة, ولا يبقى مستمرًّا, بل يتجزّأ إلى سلاسل منفصلة للحظات متقطعة ومتلاحقة, فالرواية المعاصرة بالغالب هي رواية نفسية.

وكذلك الشخصيات, يكون القلم هو الشخصية الحية التي تتكلم وتقوم بالأفعال.

الواقعية في الرواية الحديثة عملت بشكل مفيد و راقٍ في معالجة قضايا الحب والجنس والزواج, ( لم تأخذ الجنس كعملية شهوانية مثيرة, بل أخذتها بتعليم كيفية التعامل مع الجنس الاخر, يعني ثقافة جنسية علمية), الرواية الحديثة كسرت النظرة الفيكتورية المتحفظة للجنس والحب والزواج بمعالجة صريحة وحرّة.

الرواية الحديثة ليست مجرد متعة ولا هي قراءة خفيفة بعد العشاء بل عبارة عن عمل فني ثقيل يعالج قضية جدّية محبوكة بشكل جيد.

الرواية المعاصرة أثبتت أن الضمير الإنساني هو عبارة عن مواقع أو ساحات عميقة ومدفونة تحت الوعي نفسه, ويسمى بالوعي الملحق أو الثانوي أو اللاوعي.

وبإخضاع رواية ( بحر أزرق_ قمر أبيض) لهذه الخصائص سنجد أنها رواية معاصرة بامتياز, فالكاتب سلك سلوكًا معاصرًا بأنه كتب أدب الرحلة برحلة قام بها فعلًا, فأضحت روايته مزدوجة الموضوع, الموضوع الأول: معالجة حالته الرومانسية و موقفه من الجنس والحب وميله للوحدة والقلق, والموضوع الثاني: شغفه بالجمال الموقعي للطبيعة المنتشرة في المعمورة, والتي جاءت من عشقه للبحر الذي يشغل 4/5 المعمورة.

 

سيرة الكاتب ومساميره على حائط الأدب:

حسن البحار, روائي وشاعر عراقي, عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق, خريج من أكاديمية الخليج العربي للدراسات البحرية, المهنة بحّار

مساميرعلى حائط الأدب:

- ( الدردبيس) مجموعة قصصية صدرت عام 2011

- رواية(حر أزرق قمر أبيض) نال عنها جائزة أدب الرحلات عام 2013

- رواية ( مرام) صدرت عام 2014

- رواية ( النوتي) صدرت عام2017

- ( الريح تُترك فوق الطاولة) مجموعة قصصية صدرت 2017

 

مستويات التحليل الذرائعي

 

 

أولًا – المستوى البصري و اللساني الجمالي External and Linguistic Level::

يضمّ هذا المستوى مداخل الجوانب العينية والمنظورة في النص، فالشكل في النص العربي في سباق مستمر مع المضمون من ناحية جمالية وهو أحد سمات اللغة العربية التي تتميّز بها على اللغات الأخرى، قد نجد التفوّق مرّة في الشكل وأخرى في المضمون, وأحيانًا يتوازى الاثنين بالجماليات المنظورة, ويبرز هذا الشأن في المداخل التالية:

-1المدخل البصريExternal Trend :

مؤلف مقسّم على أربعة عشر فصلًا غير متساوية في مساحاتها, بعضها يتجاوز العشر صفحات, وأخر لا تتجاوز الصفحة مثل فصل ( لحظة تأمل), أما الفصل الأخير ( قادم الأيام) فكان أربعة أسطر فقط! عناوين الفصول توزعت بين دلالات شعورية(رائحة الرغبة, رغبات مكبوتة, مسافات الصمت, زحمة الأفكار), ولاشعورية( لحظة تأمل, نعاس الليل المعتق), مكانية (دوماي, نسيوس, قرية ساترن), زمانية( الساعة الخامسة, اليوم الأول), حدث( العاصفة), يتصدّرها ( ريتا) اسم الشخصية التي أحبها السارد.

أمّا موضوع الرواية : فهو قصة بحّار يجوب البحار على متن سفينة, وقع في حب امرأة أندونيسيا تدين بالبوذية, تقيم في بيئة خطرة, أكبر سنًّا منه, لها طفل وأم عجوز, وعدها بالزواج بعد أن تسلم, واستأنف رحلته بغاية أن يجمع المال ليعود ويتزوج منها ويشتري لها بيت, يصادف في رحلته الكثير من المغريات لكنه لا يخون حبيبته, بعد عام يعود إلى أندونيسيا ليلتقي حلمه.

وأمّا التقنيات السردية :

1- لو نظرنا في صفحات الرواية من أول سطر فيها وحتى آخر سطر فيها نرى الكاتب قد تفوّق جماليًّا في أسلوب الخطف السردي, جمل قصيرة خاطفة منفصلة محصورة بين فوارز سردية وليس فوارز لغوية, وذلك لاستخدامه الجمل القصيرة المدروسة بدرجة انزياح عالية, بحيث استطاع أن يكمّم أفواه الجمل الإخبارية بحشرها بين الجمل الانزياحية, وهذه حالة جديدة معاصرة استخدمها الكاتب كتكنيك امتاز به.

 

" لا أعرف معنى المغازلة والحب, صبيًّا كنت في الحادية عشرة, منظره متكسّر الملامح, خائفًا, ملتصقًا بالحائط يجاهد كي يحافظ على الثبات وسحب النفس, خفقات قلبي قوية, ترتفع وتضرب أصداؤها أذني, من ابنة جيران لعوب, يدها كيد الشيطان, تندس تحت قميصي إلى صدري... تلثم وجهي بشفاه أشمّ فيها فسقًا وخوفًا, يلفهما صمت عميق, أريد منها الابتعاد...".

 

2- استخدم الكاتب أيضًا -و بشكل بصري صارخ- المدارس الأدبية بالأسلوب, ما جعله أسلوبًا صعبًا لأنه يحمل خلطة فنية جمالية راقية أرديتُها جمالٌ لغوي وجمال علمي, وسنتناول الجمال اللغوي في المستوى اللساني لأنه يتحدّث عن علمي البيان والبديع. أما الجمال العلمي وهو خليط غير متجانس من مدارس أدبية معاصرة وهي ( الواقعية, الرمزية, السريالية, البرناسة, الفن للمجتمع, الرومانسية, الطبيعية) لتكوين الصور بالكلمات, لأن الأدب المعاصر نوع من أنواع الفن, أذكر شواهد عليها مستعرضةً بعض الصور المرسومة بعلم الجمال من الرواية:

 

- الحياة تخطر ببالي مثل ومضة, و أعزف الدمع مثل رجل متعب نام في حضن أرنب.

- رمتني الساعات حتى صارت الأيام في وحدتي كفوفًا تدفعني للهذيان والهذر.

- غرّد قلبي شعرًا, كان يرتقي إلى مرتبة الأدب الرفيع في الغزل,

- لملمتُ شفتي ورجمت البحر بقبلات كانت نديّة وتركت العملاق وشأنه

- في غرفتي وحدي أسمع معزوفة الحزن متكئًا على ضياعي خائفًا من اليأس الذي أحاطني.

- فمي بطعمه الغريب يمتدّ فوق المدّ الحزين ترسمه الرمال بلا نهاية ولا بداية

- بينما الجسد الظازج ذو الوجه المتألم تغسله اللحظات يعدو سريعًا.

 

اتكأ الكاتب بأطرافه العليا والسفلى على تقنيات معاصرة راقية جدّا, صعدت بأسلوبه نحو سرقة السماء, وهي :

 

3- الحوارات الخارجية :Dialogue القصيرة المدروسة المقتضبة, اعتمد على السرد أكثر من الحوارات, وجعل الحوارات مفاتيح لفتح الأحداث.

 

- ما رأي ديانتكم بمن يخرج عنها ويدخل الإسلام؟

أجاب بطريقة مهذبة:

- لسعادة الأجيال القادمة يجب العمل ضمن حدود العقل لا الرغبة.

- ماذا تقصد؟

- نترك هذا الأمر لكل فرد, لحظتها هو الذي يقرّر.

 

4- الحوارات الداخلية Stream of consciousness:

يأتي بها الكاتب كلّما اشتدّ الصراع في نفس السارد الذي هو البطل, وواحتاج إلى الكشف عن دواخله, بما يخدم سير الحدث وتطوّره, والرواية المعاصرة بالأساس هي رواية نفسية بالدرجة الأولى:

"... أردّد الصدى الذي جال في صدري: هل خسرت الجولة؟, مرة أخرى تعبت من لهاث هذا السؤال الذي بات عصيًّاعلى قلبي أن يأتي بجواب......"

 

5- التغذية الخلفية flashback:

مثارة بعتبة واقعية, حدث أومشهد محفّز يأخذ السارد إلى الذكريات :

 

" ياه !! أنا في سنغافورة ولا رغبة لي في ملامسة الأرض! وإذا في التفكير طفقت مستعرضًا حياتي الماضية, بدا منها لا شيء لدي أخسره غير ذكرى يوم نسيته منذ أمد بعيد عاودني فجأة ذكرى ظهيرة يوم بارد من أيام الشتاء, كنت فيه مرميًّا على صدر عمتي التي علمتني كيف أواجه الحياة, يستهلكني الرعب من الشعور بالإهانة, لأنني سمحت للحادثة أن تمرّ في طبقات النسيان, ومرّة أخرى بدا فراقها رحيمًا ويمكن الاعتماد عليه, ثم لقد فهمت أن الحزن والقدر قد هبطا من الأعلى وصبّا نزولًا على رأسي, كي أنضج بهذه الحياة....".

وهذه التقنيات تتيح للكاتب حرية الإطاحة بالبناء الفني الكلاسيكي للروي, كما تتيح له أن تكون روايته عديمة الحبكة, وعديمة النهاية أو بنهاية قلقة غير مقرورة, أو بنهاية مفترضة .

" لا أعرف بالضبط لِمن في قادم الأيام سأشير؟

ألعينيّ اللتين ستحومان حول بطن ريتا في حملها؟

أم لقلبي الذي سيمدّ يديه شوقًا إلى أهلي؟

لا يهم لا يهم .., سأترك هذا إلى قادم الأيام, فالطائرة هبطت, وقد خطّت عجلاتها على أرض دوماي."

 

-2المدخل اللساني Linguistic Trend ::

أخذت هذه الرواية حصّة كبيرة أشبعت رغبات الكاتب حدّ التخمة من الغذاء البلاغي, بحيث غصّ هذا النص الروائي بالصور البلاغية التي لم يكن يقطعها إلّا حوار مقتضب, أو سرد إخباري طفيف, أُرجع ذلك إلى مخزون الأديب اللغوي والبلاغي الكبير, إضافة إلى استخدامه تقنيات الرواية المعاصرة التي تتزيّن بالصور الجمالية المرسومة بالكلمات, اختار بعضًا منها متنوعة بين الاستعارات والتشابيه والكنايات:

 

- لم تترك لي فرصة كي أبصر, أشبه بالبرق مضت تشبيه

- ككأس ياقوتي فمها المفتوح يضحك تشبيه

  • جسدي الظازج مثل الموج يواجه الصخور منتصبًا, يرتطم بجنون فيتناثر منه رذاذ الأمنيات. تشبيه

- الجسد يطير محلقًا فوق الأرض يلامسه الهواء ملامسة الروح لفتحات الناي.

  • هناك ريح عبثت في الموج, تسلّقت سفحه حتى قمّته ضاحكة, انشقّت ضوضاء صمتي بضحكاتها. استعارة وتشبيه

- وبلعت أنهار الموجة وجه سفينتي مثل الخائن الهارب استعارة وتشبيه

  • ريتا مينائي المنشود الذي أنزع فيه جلد التعب المتوالي والسفر المتلاحق, ألبس عندها جلد الراحة والانسجام في حب لم أقرأ عنه حتى في قصص العشق الشرقية. كناية

- تنقلني عيناها إلى حيث المرافئ الكونية. استعارة

- على خارطة جسدي الذي لم تزهر فيه بعد إلا قبلة واحدة رأيت العجب! استعارة

- الضوء الذي يأتي طعنًا, والأمطار أجراسًا, الواحدة تلو الأخرى أصواتها تتعالى في رأسي. تشبيه بليغ

  • عابر الزقاق أترجّل الأيام, أتأبّط الأحلام, سحابة نعاس أعزف كمنجات دمي. استعارة

- أغلقت نافذة الشمس وفتحت أخرى كناية

 

كما استخدم البيان موردًا الكثير من الطباق والترادف والجناس

الترادف :

 

- متناسق , رشيق

- رائعة – فاتنة

- لذيذة – شهية

- أناقة – لباقة

- مرارًا – تكرارًا

- غضوبًا – رافضًا

- ترعد- تبرق

 

 

طباق:

- القريب # البعيد

- تغمض عينًا # تفتح أخرى

- اليمنى # اليسرى

- أغلقت# فتحت

الجناس:

الرهبة – الرغبة

التدريب - التدريس

 

ثانيًا- المستوى الأخلاقي Moral Level

 

1-البؤرة الأساسية الثابتة للنص(static core):

امتاز الكاتب بأسلوب الخطف, وارتكز على استراتيجية جمالية تتسيّدها الرومانسية بشكل أشمل, مع أنه تفوّق كثيرًا باستخدام المدارس الأدبية المعاصرة الأخرى وهي الواقعية والرمزية والبرناسية( الفن للفن) والفن للمجتمع, والطبيعية, كما أنه امتاز بإبراز استراتيجية راقية من دمج تلك المدارس, وهي أنه يكبس الجمل الإخبارية بين الجمل الانزياحية, وهذا أفرز نواحٍ جمالية جديرة بالذكر, جعل الإخبار مصوّرًا, وليس إخبارًا مباشرًا وهذا قاده إلى عصرنة الرواية.

ملاحظة: ليس من المستحسن أن يكون أسلوب الرواية السردية انزياحًا رمزيًّا كاملًا, ولا خياليًّا كاملًا, بل يتخلّله أسلوب إخباري يفتح النص ويبعده عن الخصوصية نحو عمومية التلقي, وذلك طبقًا لمعايير النص الأدبي( المقبولية والإخبارية), والكاتب ناوب بين الأسلوبين في صفحات الرواية.

 

2-الخلفية الأخلاقية للنص أو الثيمة :Theme or Moral Background:

استطاع الكاتب أن يستخدم المحايدة بطابع إنساني غير مسبوق, عندما قصر رحلته البحرية على الأماكن التي فيها تعايش سلمي بين أفراد شعوبها على اختلاف أجناسهم وأديانهم بشكل مقصود إنسانيًّا, وتكلّم عنهم بالخير وبصورة عصرية, تكلّم عن الوفاق الإنساني بينهم, فكانت روايته ذات ثيمة إنسانية, كما قصد أن يتخطّى الأقطار التي فيها صراعات طائفية أو عرقية, فلم يتكلّم عنها رغم أنه مرّ بها, مثل بلدان الوطن العربي, ليثبت لنا أن الأدب لا يكون أدبًا إذا لم يكن ساندًا لظهر المجتمع الأخلاقي, وساق لنا دليلًا آخر على ذلك, هو أنه شارك إنسانة غريبة حياته, وتجاوز كل المغريات مع سواها لينتصر للحب والوفاء, و ليثبت لنا تعاضده الإنساني بتجاوز حاجز الدين بقراره الزواج من امرأة أندونيسية بوذية وهو الرجل العراقي المسلم, كما أنه لم يخرج عن شرع دينه, فقد طلب منها أن تسلم, و وعد قومه بالزيارة كلما سنحت له الفرصة, وهذا هو دور الساند الأخلاقي في الأدب, لذلك سميّ الأدب عرّاب المجتمع ذرائعيًّا, والنقد عرّاب الأدب.

 

الخاتمة:

كنت مقتضبة جدًّا بسبب ضيق الوقت فمررتُ بشكل سطحي على أساسيات تلك الرواية الرائعة لأنها أول رواية أجدها استخدمت العصرنة في الأدب بشكل فني وجمالي, وأتمنى أن أكون قد وفقت بدراستها على هذا الأساس, معتذرة عن أي تقصير.

  

د . عبير يحيي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/10/06



كتابة تعليق لموضوع : أدب الرحلة في إطار روائي معاصر رواية (بحر أزرق قمر أبيض) للروائي العراقي( حسن البحار ) أنموذجًا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صادق غانم الاسدي ، على البنك المركزي يتخذ من دون الله اله آخر  - للكاتب عادل الموسوي : يعني انتم بمقالتكم وانتقداتكم ماجيب نتيجة بس للفتن والاضطرابات ,,خلي الناس تطبع افلوس الشارع يعاني من مشاكل مادية وبحاجة الى نقد جديد ,,,كافي يوميا واحد طالعنا الها واخر عيب هذا الكلام مقالة غير موفق بيها ,,المفروض اتشجع تنطي حافز تراقب الوضع وتعالجه وتضع له دواء ,, انت بمقالتك تريد اتزم الوضع

 
علّق منير حجازي ، على تشكيل لجنة للتحقيق بامتناع طبيبة عن توليد امرأة داخل مستشفى في ميسان : اخوان اغسلوا اديكم من تشكيل اللجان . سووها عشائرية احسن . تره الحكومة ما تخوّف ولا عدها هيبة . اترسولكم اربع سيارات عكل وشيوخ ووجهاء وروحوا لأهل الطبيبة وطالبوا تعويض وفصل عن فضيحة بتكم .

 
علّق حمزه حامد مجيد ، على مديرية شهداء الكرخ تنجز معاملات تقاعدية جديدة لذوي شهداء ضحايا الارهاب - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : اسأل عن المعاملة باسم الشهيد دريد حامد مجيد القرار 29671 مؤسسة شهداء الكاظميه ارجو منكم ان تبلغونا اين وصلت معاملتنا لقد جزعنا منها ارجوكم ارجوكم انصفونا

 
علّق mohmad ، على جواز الكذب على أهل البدع والضّلال !! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : محاورتي المختصرة مع اخ من اهل السنة يدين فتوى سماحة السيد الخوئي رحمه الله تعالى في سب اهل البدع والقول ماليس فيهم ......... قرأت هذا المقال وفهمته جيدا ، وأشكرك جدا على إرساله ، فقد استفدت منه كثيرا ، لأنني عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! اقرأ ما يقوله صلاح عبد المهدي الحلو ، في هذا المقال : يقول : (إن هاهنا أمراً آخر يسمونه بالتزاحم ، فلو تزاحم وقت الصلاة مع إنقاذ الغريق ، يجب عليك إنقاذ الغريق وترك الصلاة الآن وقضاؤها فيما بعد ، والتزاحم هنا وقع بين وجوب حفظ ضعفة المؤمنين من أهل البدع ، وبين حرمة الكذب ، ومن هنا صار الكذب في المقام – على حرمته من قبل – واجباً فيما بعد ، كما صارت أكل الميتة وهو حرامٌ من قبل ، حلالاً من بعد ، لأجل التزاحم معه في حفظ النفس من الهلاك عند الاضطرار . ولذا قال - قدس سره - في مبحث الهجاء [وهل يجوز هجو المبتدع في الدين أو المخالفين بما ليس فيهم من المعائب ، أو لا بدّ من الاقتصار فيه على ذكر العيوب الموجودة فيهم ؟ هجوهم بذكر المعائب غير الموجودة فيهم من الأقاويل الكاذبة ، وهي محرّمة بالكتاب والسنّة ، وقد تقدّم ذلك في مبحث حرمة الكذب ، إلاّ أنّه قد تقتضي المصلحة الملزمة جواز بهتهم والإزراء عليهم ، وذكرهم بما ليس فيهم ، افتضاحاً لهم ، والمصلحة في ذلك هي استبانة شؤونهم لضعفاء المؤمنين حتّى لا يغترّوا بآرائهم الخبيثة وأغراضهم المرجفة وبذلك يحمل قوله عليه السلام : [وباهتوهم كي لا يطمعوا في الإسلام] ..) . انتهى كلام صلاح عبد المهدي الحلو . ماذا يعني هذا الكلام ؟! يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي ، وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك !! والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، هو : (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة ، وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم ، يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات !! هل هذا هو الدين الذي تدعونني إليه ؟! _______ ((الرد)) انت ابتدعت التفسير حسب فهمك الخاص ولكن هنا اخبرك هذا الحديث موجه لفئة معينة من الناس ركز جيداً وهو مخصص للذين لا ينفع معهم النصح واظهار باطلهم عليهم وبتالي يشمل ظهوره للناس هؤلاء يعلمون انهم اهل بدعة وضلال ولا يجدي معهم المحاورة بل حتى لو بين لهم "ابتداعهم" ولهذا في هذا الموقف اختلفت سياسة التعامل ولا يجوز شتمهم الا اذا كان يغير موقفهم بحيث يؤدي إلى هلاك ((مبدأهم)) واصبح لا يجدي مع الناس ابتداعهم ............ وكما قلت أنت يا صديقي عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! نعم ولكن يكون جأز ومباح عند الضرورة كما ذكرته سلفاً وفي (موقف خاص) اما قولك "علينا" فقط اذا كان موقفك تضليل الناس حتى لو انقلب عليك الحق وظهر باطلك ولم تصبح هذا السياسة تجدي معك وتضليلك للناس "مثمر" .......... ماذا يعني هذا الكلام يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك ؟؟ نعم اظهر عيوبك ، واشتمك واقول ماليس فيك لأنك تعلم انك كذاب ومبتدع ولهذا عندما اقول عليك بشتيمة المجنون فانت لست مجنون ولم تقل لأحد انك مجنون وتعلم انك لست مجنون ومختل عقلياً ............ أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات ؟؟ اخبرتك بهذه الفئة المبتدعة وهذا يشمل جميع الطوائف ولا يقتصر على مذهب معين ............... والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ؟ (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) نعم الفتاوي تكون كفراً اذا لم تكن على نهج رواية او حديث ولكن من قال لك هذا الحديث ليس موجود ؟ مصدر الحديث الكافي الجزء الثاني صفحة (375) ============== وكل هذا التفسير اقوم بتفسيره لك ليس لأنك من العوام ولا تفهم بل اغترت فيه لأنك لست شيعي ولولم تغتر فيه لفهمته من أول مرة (الغرور يضر العقول)

 
علّق Mehdi ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم يبدو ان الصمت عاد صياما واجبامن قبل الناس و الاعلام والاحرار في العالم الاسلامي والمسلمين نسوا ان النبي قال من سمع ينادي ياللمسلمين ولم يجبه ليس بمسلم مسلمين ضد المسلمين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحية اجلال لكِ سيدتي.. لاول مره لا اشعر ان أ. حسن المالكي ليس وحيدا.. انني لست وحيدا.. توجهت لكثير من "المفكرين".. امثال اياد البغدادي وسامح عسكر واحمد عبدو ماهر وغيرهم.. كلهم لم يقومو بشيئ.. سامح عسكر كتب بعض التغريدات.. ثلاثه او اربعه.. تحياتي لفضلكم سيدتي..

 
علّق مهدي عبد الله منهل ، على التربية تعلن أسماء الطلبة الاوائل على العراق للتعليم المهني وإقبال يبارك مثابرتهم وحبهم لوطنهم - للكاتب وزارة التربية العراقية : من هم الطلاب الاوائل على العراق للتعليم المهني ؟

 
علّق iraqi ، على الداعية طه الدليمي دكتور كذب مليء بالعقد - للكاتب نور غصن : الأسد العربي 1 month ago طه حامد مزعل الدليمي (الإسم قبل التغيير : غايب حامد مزعل الدليمي ولد 22 أبريل، 1960 م الموافق 27 شوال، 1379 هـ) في قضاء الم حموديه ضواحي بغداد وامه اسمها كافي وهي معروفه بالمحموديه وزوجته المدعوة سناء اشهر من نار على علم في منطقة باب الشيخ في بغداد وكانت تخون طه الدليمي مع شرطي اسمه لؤي وللاطلاع على حقيقة طه الدليمي اليكم رأي صديقه الحميم عامر الكبيسي وهو موجود على الانترنت حيث يقول : اسمي يدل على طائفتي (الكبيسات من اهل السنه العراقيين الاصلاء والاغنياء) فلن يتجرأ احدٌ على جرح شهادتي .اعي ش في المنفى منذ منتصف الثمانينات كان لي صديق في مدينة المحمودية وكنا نسكن وقتها في مدينة اللطيفية التي تبعد قليلا عنها ،فعرفني ذلك الصديق المشترك على (غايب) الذي كان نحيلا وضعيف الشخصية بسبب معاملة زوج امه القاسية له او بسبب اسمه الذي سبب له الكثير من الحرج وجعله اضحوكة امام طالبات كلية الطب كما يقول صديقي هامسا ،لم يستطع غايب ان يكمل الطب لاسباب قال لي وقتها انها تتعلق بصده من قبل فتاة من عائلات بغداد وهو ريفي يسكن في قرى المحمودية ما سبب له صدمة عاطفية ،اضف الى ذلك حالته الاجتماعية والشجارات المستمرة بين والدته وزوجها .وبعد ان ترك الكلية وبدل ان يلتحق بالجيش العراقي الذي كان وقتها يعيش حالة حرب مع ايران ،حاول غايب الدليمي (طه) ان يعوض عن النقص الذي احاق به في الدراسة وهروبا من الخدمة العسكرية فارتدى الجبة الاسلامية والتحق بمعهد للشريعة .صاحبي الذي كان متدينا كان يرفض ان يصلي خلف غايب وكان السبب حسب الصديق الذي توفي منذ سنوات ان غايب كان يتحرش بصبية الحي وقد ضبط عدة مرات في اوضاع مخلة بالشرف من شباب المنطقة مما ادى الى تعرضه للضرب مرات عدة دخل في احداها الى مستشفى الجملة العصبية بعد ضربات عنيفة على الراس حيث كان يغري الاطفال بحجة علاجهم وانه طبيب.وبعد تهربه من الخدمة الالزامية وذلك بتغيير اسمه من غايب الى طه ،عاش طه بعزلة عن المجتمع الذي يعرفه واستطاع الالتفاف على بعض المشايخ ونجح في الاقتراب منهم .وفي عام 1991 حدث الامر الذي جعل طه الدليمي يبغض الاخوة الشيعة ويكن لهم العداء حيث قتل اخوه احد الشيعة بعد المسك به متلبسا في غرفة نومه ومع زوجته الامر الذي جعل ذلك الرجل يقتل شقيق طه ويقتل زوجته ..لكن الفضيحة الاكبر هي ليست بالحادث وانما بالمراة التي كان على علاقة غير شرعية معه ،فهذه المراة هي ابنة عمه اي ابنة عم طه ايضا وكان طه وشقيقه يترددان على منزل ابنة عمه كما يفعل ابناء العمومة عادة الا ان علاقة مشبوهة جمعت شقيق طه مع ابنة عمه المتزوجة من الشيعي .هرب طه بعد الحادث من العار الى خاله إبراهيم داود العبيدي .وانقطعت اخباره عنا وكنا متاثرين لحاله وتوقعنا ان يصل به الامر الى الانتحار لما له من شخصية مهزومة وضعيفة .وبعد عام 2003 شاهدنا طه الدليمي مع الحزب الاسلامي شريك الاحتلال في العراق وكان يطمح ان يخلف محسن عبد الحميد في رئاسة الحزب حيث كان ناشطا جدا في فترة مابعد دخول الامريكان للعراق ،الا ان طموحه اصطدم بصخرة طارق الهاشمي الذي تولى رئاسة الحزب الاسلامي ولم يعط لطه الدليمي اي منصب حينها حاول الدليمي التكيف والوصول الى منصب ما حتى عام 2008 من ثم ترك الحزب .يقول احد القياديين في الحزب الاسلامي عمر الجبوري "ان طه كان يغذي فكرة قتل الشيعة واشعال حرب مع السنة يقف الحزب الاسلامي فيها موقف المتفرج ومن ثم يصعد بالمطالبة من اجل قيادة المكون السني بعد رفض الدكتور حارث الضاري الانضمام الى العملية السياسية ،فكانت فكرة طه الدليمي تقضي باعدام عدد من الشباب السنة من اجل تاليب الشارع السني على الشيعة،ورغم ان الحزب الاسلامي اعجب بتاجيج الصراع الطائفي لكنه رفض ان يقتل ابناء السنة وفي عام 2006 كون طه ميليشا مكونة من سبعة عناصر بينهم ضابط سابق في جهاز حماية صدام ،وكمن للمواطنين الشيعة الذين كانوا يعيشون بمنطقة الاربع شوارع بجانب الكرخ .وراح يقتل الناس هناك ويحتل منازلهم .لم يعترض الحزب الاسلامي الذي استفاد من حركة التهجير من اجل جلب عائلات اعضاء الحزب الاسلامي بالخارج .ولكن بعد ان داهم الامريكان مقر الحزب طلب الحزب من طه الدليمي الاستقالة كي لايجلب لهم الخراب .وهكذا خرج طه بعد ان قبض ثمن ذلك نصف مليون دولار التي اخذ يعطيها رشا لبعض الجماعات الارهابية في الانبار من اجل تسهيل تهريبه للنفط الى الاردن ما جعله يحقق ثروة بذلك .وفي الاردن اشتكى الدكتور حارث الضاري وصالح المطلق الذي كان نائبا حينها ،عند السلطات الاردنية مما يفعله طه الدليمي من تسليب السيارات الشيعية وقتل الشيعة واخذ مقتنياتهم واموالهم والفرار الى داخل الاراضي الاردنية مما جعل الامن الاردني يصدر بحقه منع .وهكذا وجد الدليمي ضالته في السعودية .حيث افتتح قناة صفا واعتنق المذهب الوهابي .وراح ينفس عن مكنوناته بشتم الشيعة صباحا مساءا والدعوة الى قتلهم ..هذه شهادتي لست ارغب منها تسقيط غايب الدليمي او شتمه لكن الحقيقة تقال وان الرجل لم يكن يمتلك المؤهلات لا الفكرية ولا الثقافية ناهيك عن كاريزما القيادة التي تتنافى مع روح الثار التي يتخذها نهجا لمقاتلة اخوتنا الشيعة

 
علّق عادل ، على (وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم اانت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله )).(1) هل لهذا القول اصلٌ في الإنجيل ؟ إن لم يقل يسوع ذلك ، من الذي قاله ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله بيك أيتها الباحثة القديرة ايزابيل وجعلك الله من أنصار الحق أينما كان ...بوركتم

 
علّق طالب ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود أن ارشح لوزير من الوزرات انا معروف في قضائي ومحافظتي وارجو ان تختاروني

 
علّق الدكتور موفق مهذول محمد شاهين الطائي ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : ان فكرة فتح باب الترشيح للمناصب الوزارية متقمة وراقية وحضارية ونزيهة اذا ما قابلها لجنة منصفة عادلة بعية عن التاثيرات الخارجية وسيسجلها التاريخ للاستاذ عادل عبد المهدي انعطافة تاريخية لصالح العراق والعراقيين. وفقكم الله وسدد خطاكم. وانا باعتباري مختص في القانون ارشح نفسي لمنصب وزير في ظل حكومتكم الموقرة خدمة لعراقنا الصابر المجاهد.

 
علّق منذر كاظم خلف ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : اريد رابط الترشيخ لغرض الترشيح

 
علّق AFH ، على صحة الكرخ :تستعد لعقد مؤتمرها السنوي السابع في منتصف تشرين الثاني - للكاتب اعلام صحة الكرخ : ما الاوراق الخاصة المطلوبة للباحثين لطفا, هل من توضيح؟

 
علّق عباس الجبوري ، على أول سهام حرب الدعوة وصلت للمرجعية الدينية!! - للكاتب عمار العامري : أحسنت المقال اما هذا الامعة اللاسليم فهو مجرد أجير يكسب لقمة عيشه عن هذا الطريق والأيام ستثبت كلامي لأني أعرفه عن قرب أما حزب العودة عفوا الدعوة فهو معروف للقاصي والداني بديل الحزب المقبور تحياتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على أسمعتم بمكرمة (ختان) سُمو الأمير ؟ - للكاتب سامان نديم الداوودي : تتضح يهودية ملك المغرب من خلال تطبيقه الحرفي لنصوص التوراة التي تقول بأن الله اراد أن يُهلك شعبا بكامله ولكنهم سارعوا إلى الختان فعفى الله عنهم واخلى سبيلهم . وكذلك عندما رجع موسى من مديان مع زوجته صافوراء وكان موسى غير مختون على عادة قوم فرعون الذين نشأ عندهم أراد الله أن يبطش به في الطريق ولكن زوجة موسى صافوراء اخذت سكين من صوان وختنت موسى وبذلك عفى الله عنه . فظاهرة الاعفاء عن الناس المرافقة لعملية الختان ظاهرة توراتية بحته ولا عجب من هذه العائلة المليئة بالخونة والعمالة لليهود وقد قام الاب الحسن الثاني بافشال حرب 1967 وذلك عبر تسجيل كل ما جرى في مؤتمر القمة العربي في المغرب وتسليمه لإسرائيل فقدم بذلك خدمة هائلة لليهود الذين انتصروا في المعركة ببركة خادمهم الحسن الثاني . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن كريم الراضي
صفحة الكاتب :
  حسن كريم الراضي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نيكي يتراجع مع تأثر شركات التصدير سلبا جراء ارتفاع الين

 مدرسة قتال قيادة عمليات بغداد تعيد تنظيم أفواج مغاوير 3 فرق تابعة للقيادة  : وزارة التربية العراقية

 الايجاز اليومي لعملية قادمون يانينوى (المرحلة الثالثة) ليوم الاحد المصادف 26 اذار

 القصر الثقافي في ذي قار وصرخات المستضعفين  : صفاء الموسوي

 الوائلي : حصلت موافقة وزير الكهرباء على مد خط ( 33 ) لناحية الدواية بدلا من الخط الحالي  : اعلام النائب شيروان الوائلي

 باب المندب وحقيقة انعدام الأمن وتهديدات [ إسرائيل ]  : منيب السائح

 المطران موسى لوفد مكتب المرجعية بعد تقديمه مساعدات للنازحين سنسجل بايدينا هذه الوقفة وأن السيد السيستاني هو رجلٌ مبارك ومقدس

 وزيرة الصحة والبيئة تؤكد دعمها لشريحة التقنيين الطبيين في مؤتمرهم التأسيسي الاول  : وزارة الصحة

 الدفاع المدني يصدر تحذيرات لاهالي البصرة بعد ارتفاع درجات الحرارة الى الـ50

 العراق سوق للقمامة المسلفنة !  : حمزه الجناحي

 النائب جوزيف صليوا: الاكتفاء بعبارة "الاخرى" يعطي انطباع بالتهميش والاقصاء  : اعلام النائب جوزيف صليوا

 المسؤولية عن جرائم العدوان التي تستهدف المتظاهرين (البصرة تطبيقاً)  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 وزارة الكهرباء تستلم دائرة كهرباء خانقين بعد انسحاب موظفي اقليم كردستان منها  : وزارة الكهرباء

 حتى الرياضة نخرها الفساد؟!  : واثق الجابري

 بيان للعمل العراقي يستنكر تصريحات الجبير ويعتبرها تدخلا سافرا في الشأن العراقي  : المجلس السياسي للعمل العراقي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net