صفحة الكاتب : د . عبير يحيي

أدب الرحلة في إطار روائي معاصر رواية (بحر أزرق قمر أبيض) للروائي العراقي( حسن البحار ) أنموذجًا
د . عبير يحيي

دراسة ذرائعية بآلية الاستقطاع للناقدة الذرائعية السورية  د. عبير خالد يحيي

أولًا- مقدّمة وإغناء:

قدّم الكاتب عمله الأدبي على أنه أدب رحلات وهذا صحيح, فأدب الرحلة هو الأدب الذي يكتب فيه الإنسان عن البلدان التي زارها, ولهذا الأدب سمة علمية اجتماعية جغرافية اكثر مما هي أدبية, كأن يذكر الكاتب النظام السياسي والاقتصادي السائد في تلك البلدان أو المدن, يصف الأبنية والفن المعماري والشوارع والمعالم الأثرية الشهيرة فيها, ثقافة أهلها, تراثهم, عاداتهم وتقاليدهم الاجتماعية, مراسم الأعياد والاحتفالات عندهم, الأديان والمعتقدات المختلفة, التعايش بين الشرائح المختلفة في ذلك المجتمع, جغرافية ذلك البلد, وتاريخه, ثرواته, منتجاته, وأشهر شخصياته, يتحدّث أيضًا عن الأحداث والمغامرات المشوّقة التي حصلت معه أثناء الرحلة .

نختار أحد المقاطع التي تحدّث فيها الكاتب عن ذلك:

" وصلت بنا السفينة ميناء كولمبو أكبر مدن سري لانكا المزدحم بالناس, مدينة جميلة رسمها الخالق على ظهر كوكب الأرض, ليعزّ بها أهلها المختلفين في الأديان والمعتقدات, متحابين يعملون كيد واحدة, لا تشوب حياتهم شائبة الاختلاف الإثني أو الطائفي او غيرهما, أناس رضوا بعيشهم ورضيت بهم الدنيا ثم وسعت لهم من صدرها, لينعموا باقتصاد باهر نتيجة موقعها الجغرافي المهم بوجودها شبه جزيرة يفصلها عن القارة الهندية من الشمال امتدادًا خليج مانار, ومن الجنوب المطل على المحيط الهندي المحفوف بالبحر العربي شمالًا, تحيطها الغابات والجبال السوداء المنتصبة فوق أرض خصبة اشتهرت في إنتاج البن والشاي والمطاطوالملابس والأحجار الكريمة."

 

 

ولكن الرواية التي بين أيدينا المعنونة ب( بحرأزرق_ قمر أبيض) للأديب العراقي حسن البحار كُتبت بشكل معاصر, بحيث تخلّلها أسلوب أدبي راقٍ جدًّا يسمى أسلوب الخطف, وفيه استطاع الكاتب إذابة السمة العلمية للمعلومات( الإخبارية) بالسمة الأدبية الجمالية, والسرّ في ذلك أن الكاتب استخدم تقنيات الشكل المعاصر للرواية بدمج المدارس الأدبية لرسم الصورة بالكلمات.

سأختار الحديث باختصار عن الرواية المعاصرة, مميزاتها بالمقارنة مع الرواية الكلاسيكية التي تشرح الواقع المرئي بشكل إخباري وعين تصويرية, لذلك تكتب فيها مئات الصفحات لشرح واقع لا يتعلق بالأدب, صورة ميتة لا قيمة لها, هذه الشروحات الوصفية المكتوبة عوّضت عنها فعليًّا الكاميرا في السينما, وعوّض عنها الديكور في المسرح. بالرواية الحديثة أو المعاصرة تموت هذه الشروحات حيث أصبحت عين الكاتب هي عين الكاميرا, لكن عبر مدارس أدبية يتم الخلط فيما بينها, مثل البرناسية( الفن للفن), والرومانسية والرمزية, فالوصف فيها صورة أدبية وليس واقعية بحتة.

في الرواية المعاصرة تقلّ الشروحات الميلودرامية باختزال الحشو, وقد تلاشت الحبكة بعد نهاية القرن العشرين بتداعي سيل الوعي, فجاءت الرواية بلا نهاية وصارت تلك الحالة سمة للرواية الحديثة المعاصرة, رواية بلا نهاية.

وتبدو الرواية المعاصرة كجملة ناقصة غير مكتملة, وعدم اكتمالها هو انعكاس لعدم اكتمال الفكر والإيمان و المجتمع, وتحت تأثير النظريات النفسية الحديثة ينقطع فيها جريان الحياة, ولا يبقى مستمرًّا, بل يتجزّأ إلى سلاسل منفصلة للحظات متقطعة ومتلاحقة, فالرواية المعاصرة بالغالب هي رواية نفسية.

وكذلك الشخصيات, يكون القلم هو الشخصية الحية التي تتكلم وتقوم بالأفعال.

الواقعية في الرواية الحديثة عملت بشكل مفيد و راقٍ في معالجة قضايا الحب والجنس والزواج, ( لم تأخذ الجنس كعملية شهوانية مثيرة, بل أخذتها بتعليم كيفية التعامل مع الجنس الاخر, يعني ثقافة جنسية علمية), الرواية الحديثة كسرت النظرة الفيكتورية المتحفظة للجنس والحب والزواج بمعالجة صريحة وحرّة.

الرواية الحديثة ليست مجرد متعة ولا هي قراءة خفيفة بعد العشاء بل عبارة عن عمل فني ثقيل يعالج قضية جدّية محبوكة بشكل جيد.

الرواية المعاصرة أثبتت أن الضمير الإنساني هو عبارة عن مواقع أو ساحات عميقة ومدفونة تحت الوعي نفسه, ويسمى بالوعي الملحق أو الثانوي أو اللاوعي.

وبإخضاع رواية ( بحر أزرق_ قمر أبيض) لهذه الخصائص سنجد أنها رواية معاصرة بامتياز, فالكاتب سلك سلوكًا معاصرًا بأنه كتب أدب الرحلة برحلة قام بها فعلًا, فأضحت روايته مزدوجة الموضوع, الموضوع الأول: معالجة حالته الرومانسية و موقفه من الجنس والحب وميله للوحدة والقلق, والموضوع الثاني: شغفه بالجمال الموقعي للطبيعة المنتشرة في المعمورة, والتي جاءت من عشقه للبحر الذي يشغل 4/5 المعمورة.

 

سيرة الكاتب ومساميره على حائط الأدب:

حسن البحار, روائي وشاعر عراقي, عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق, خريج من أكاديمية الخليج العربي للدراسات البحرية, المهنة بحّار

مساميرعلى حائط الأدب:

- ( الدردبيس) مجموعة قصصية صدرت عام 2011

- رواية(حر أزرق قمر أبيض) نال عنها جائزة أدب الرحلات عام 2013

- رواية ( مرام) صدرت عام 2014

- رواية ( النوتي) صدرت عام2017

- ( الريح تُترك فوق الطاولة) مجموعة قصصية صدرت 2017

 

مستويات التحليل الذرائعي

 

 

أولًا – المستوى البصري و اللساني الجمالي External and Linguistic Level::

يضمّ هذا المستوى مداخل الجوانب العينية والمنظورة في النص، فالشكل في النص العربي في سباق مستمر مع المضمون من ناحية جمالية وهو أحد سمات اللغة العربية التي تتميّز بها على اللغات الأخرى، قد نجد التفوّق مرّة في الشكل وأخرى في المضمون, وأحيانًا يتوازى الاثنين بالجماليات المنظورة, ويبرز هذا الشأن في المداخل التالية:

-1المدخل البصريExternal Trend :

مؤلف مقسّم على أربعة عشر فصلًا غير متساوية في مساحاتها, بعضها يتجاوز العشر صفحات, وأخر لا تتجاوز الصفحة مثل فصل ( لحظة تأمل), أما الفصل الأخير ( قادم الأيام) فكان أربعة أسطر فقط! عناوين الفصول توزعت بين دلالات شعورية(رائحة الرغبة, رغبات مكبوتة, مسافات الصمت, زحمة الأفكار), ولاشعورية( لحظة تأمل, نعاس الليل المعتق), مكانية (دوماي, نسيوس, قرية ساترن), زمانية( الساعة الخامسة, اليوم الأول), حدث( العاصفة), يتصدّرها ( ريتا) اسم الشخصية التي أحبها السارد.

أمّا موضوع الرواية : فهو قصة بحّار يجوب البحار على متن سفينة, وقع في حب امرأة أندونيسيا تدين بالبوذية, تقيم في بيئة خطرة, أكبر سنًّا منه, لها طفل وأم عجوز, وعدها بالزواج بعد أن تسلم, واستأنف رحلته بغاية أن يجمع المال ليعود ويتزوج منها ويشتري لها بيت, يصادف في رحلته الكثير من المغريات لكنه لا يخون حبيبته, بعد عام يعود إلى أندونيسيا ليلتقي حلمه.

وأمّا التقنيات السردية :

1- لو نظرنا في صفحات الرواية من أول سطر فيها وحتى آخر سطر فيها نرى الكاتب قد تفوّق جماليًّا في أسلوب الخطف السردي, جمل قصيرة خاطفة منفصلة محصورة بين فوارز سردية وليس فوارز لغوية, وذلك لاستخدامه الجمل القصيرة المدروسة بدرجة انزياح عالية, بحيث استطاع أن يكمّم أفواه الجمل الإخبارية بحشرها بين الجمل الانزياحية, وهذه حالة جديدة معاصرة استخدمها الكاتب كتكنيك امتاز به.

 

" لا أعرف معنى المغازلة والحب, صبيًّا كنت في الحادية عشرة, منظره متكسّر الملامح, خائفًا, ملتصقًا بالحائط يجاهد كي يحافظ على الثبات وسحب النفس, خفقات قلبي قوية, ترتفع وتضرب أصداؤها أذني, من ابنة جيران لعوب, يدها كيد الشيطان, تندس تحت قميصي إلى صدري... تلثم وجهي بشفاه أشمّ فيها فسقًا وخوفًا, يلفهما صمت عميق, أريد منها الابتعاد...".

 

2- استخدم الكاتب أيضًا -و بشكل بصري صارخ- المدارس الأدبية بالأسلوب, ما جعله أسلوبًا صعبًا لأنه يحمل خلطة فنية جمالية راقية أرديتُها جمالٌ لغوي وجمال علمي, وسنتناول الجمال اللغوي في المستوى اللساني لأنه يتحدّث عن علمي البيان والبديع. أما الجمال العلمي وهو خليط غير متجانس من مدارس أدبية معاصرة وهي ( الواقعية, الرمزية, السريالية, البرناسة, الفن للمجتمع, الرومانسية, الطبيعية) لتكوين الصور بالكلمات, لأن الأدب المعاصر نوع من أنواع الفن, أذكر شواهد عليها مستعرضةً بعض الصور المرسومة بعلم الجمال من الرواية:

 

- الحياة تخطر ببالي مثل ومضة, و أعزف الدمع مثل رجل متعب نام في حضن أرنب.

- رمتني الساعات حتى صارت الأيام في وحدتي كفوفًا تدفعني للهذيان والهذر.

- غرّد قلبي شعرًا, كان يرتقي إلى مرتبة الأدب الرفيع في الغزل,

- لملمتُ شفتي ورجمت البحر بقبلات كانت نديّة وتركت العملاق وشأنه

- في غرفتي وحدي أسمع معزوفة الحزن متكئًا على ضياعي خائفًا من اليأس الذي أحاطني.

- فمي بطعمه الغريب يمتدّ فوق المدّ الحزين ترسمه الرمال بلا نهاية ولا بداية

- بينما الجسد الظازج ذو الوجه المتألم تغسله اللحظات يعدو سريعًا.

 

اتكأ الكاتب بأطرافه العليا والسفلى على تقنيات معاصرة راقية جدّا, صعدت بأسلوبه نحو سرقة السماء, وهي :

 

3- الحوارات الخارجية :Dialogue القصيرة المدروسة المقتضبة, اعتمد على السرد أكثر من الحوارات, وجعل الحوارات مفاتيح لفتح الأحداث.

 

- ما رأي ديانتكم بمن يخرج عنها ويدخل الإسلام؟

أجاب بطريقة مهذبة:

- لسعادة الأجيال القادمة يجب العمل ضمن حدود العقل لا الرغبة.

- ماذا تقصد؟

- نترك هذا الأمر لكل فرد, لحظتها هو الذي يقرّر.

 

4- الحوارات الداخلية Stream of consciousness:

يأتي بها الكاتب كلّما اشتدّ الصراع في نفس السارد الذي هو البطل, وواحتاج إلى الكشف عن دواخله, بما يخدم سير الحدث وتطوّره, والرواية المعاصرة بالأساس هي رواية نفسية بالدرجة الأولى:

"... أردّد الصدى الذي جال في صدري: هل خسرت الجولة؟, مرة أخرى تعبت من لهاث هذا السؤال الذي بات عصيًّاعلى قلبي أن يأتي بجواب......"

 

5- التغذية الخلفية flashback:

مثارة بعتبة واقعية, حدث أومشهد محفّز يأخذ السارد إلى الذكريات :

 

" ياه !! أنا في سنغافورة ولا رغبة لي في ملامسة الأرض! وإذا في التفكير طفقت مستعرضًا حياتي الماضية, بدا منها لا شيء لدي أخسره غير ذكرى يوم نسيته منذ أمد بعيد عاودني فجأة ذكرى ظهيرة يوم بارد من أيام الشتاء, كنت فيه مرميًّا على صدر عمتي التي علمتني كيف أواجه الحياة, يستهلكني الرعب من الشعور بالإهانة, لأنني سمحت للحادثة أن تمرّ في طبقات النسيان, ومرّة أخرى بدا فراقها رحيمًا ويمكن الاعتماد عليه, ثم لقد فهمت أن الحزن والقدر قد هبطا من الأعلى وصبّا نزولًا على رأسي, كي أنضج بهذه الحياة....".

وهذه التقنيات تتيح للكاتب حرية الإطاحة بالبناء الفني الكلاسيكي للروي, كما تتيح له أن تكون روايته عديمة الحبكة, وعديمة النهاية أو بنهاية قلقة غير مقرورة, أو بنهاية مفترضة .

" لا أعرف بالضبط لِمن في قادم الأيام سأشير؟

ألعينيّ اللتين ستحومان حول بطن ريتا في حملها؟

أم لقلبي الذي سيمدّ يديه شوقًا إلى أهلي؟

لا يهم لا يهم .., سأترك هذا إلى قادم الأيام, فالطائرة هبطت, وقد خطّت عجلاتها على أرض دوماي."

 

-2المدخل اللساني Linguistic Trend ::

أخذت هذه الرواية حصّة كبيرة أشبعت رغبات الكاتب حدّ التخمة من الغذاء البلاغي, بحيث غصّ هذا النص الروائي بالصور البلاغية التي لم يكن يقطعها إلّا حوار مقتضب, أو سرد إخباري طفيف, أُرجع ذلك إلى مخزون الأديب اللغوي والبلاغي الكبير, إضافة إلى استخدامه تقنيات الرواية المعاصرة التي تتزيّن بالصور الجمالية المرسومة بالكلمات, اختار بعضًا منها متنوعة بين الاستعارات والتشابيه والكنايات:

 

- لم تترك لي فرصة كي أبصر, أشبه بالبرق مضت تشبيه

- ككأس ياقوتي فمها المفتوح يضحك تشبيه

  • جسدي الظازج مثل الموج يواجه الصخور منتصبًا, يرتطم بجنون فيتناثر منه رذاذ الأمنيات. تشبيه

- الجسد يطير محلقًا فوق الأرض يلامسه الهواء ملامسة الروح لفتحات الناي.

  • هناك ريح عبثت في الموج, تسلّقت سفحه حتى قمّته ضاحكة, انشقّت ضوضاء صمتي بضحكاتها. استعارة وتشبيه

- وبلعت أنهار الموجة وجه سفينتي مثل الخائن الهارب استعارة وتشبيه

  • ريتا مينائي المنشود الذي أنزع فيه جلد التعب المتوالي والسفر المتلاحق, ألبس عندها جلد الراحة والانسجام في حب لم أقرأ عنه حتى في قصص العشق الشرقية. كناية

- تنقلني عيناها إلى حيث المرافئ الكونية. استعارة

- على خارطة جسدي الذي لم تزهر فيه بعد إلا قبلة واحدة رأيت العجب! استعارة

- الضوء الذي يأتي طعنًا, والأمطار أجراسًا, الواحدة تلو الأخرى أصواتها تتعالى في رأسي. تشبيه بليغ

  • عابر الزقاق أترجّل الأيام, أتأبّط الأحلام, سحابة نعاس أعزف كمنجات دمي. استعارة

- أغلقت نافذة الشمس وفتحت أخرى كناية

 

كما استخدم البيان موردًا الكثير من الطباق والترادف والجناس

الترادف :

 

- متناسق , رشيق

- رائعة – فاتنة

- لذيذة – شهية

- أناقة – لباقة

- مرارًا – تكرارًا

- غضوبًا – رافضًا

- ترعد- تبرق

 

 

طباق:

- القريب # البعيد

- تغمض عينًا # تفتح أخرى

- اليمنى # اليسرى

- أغلقت# فتحت

الجناس:

الرهبة – الرغبة

التدريب - التدريس

 

ثانيًا- المستوى الأخلاقي Moral Level

 

1-البؤرة الأساسية الثابتة للنص(static core):

امتاز الكاتب بأسلوب الخطف, وارتكز على استراتيجية جمالية تتسيّدها الرومانسية بشكل أشمل, مع أنه تفوّق كثيرًا باستخدام المدارس الأدبية المعاصرة الأخرى وهي الواقعية والرمزية والبرناسية( الفن للفن) والفن للمجتمع, والطبيعية, كما أنه امتاز بإبراز استراتيجية راقية من دمج تلك المدارس, وهي أنه يكبس الجمل الإخبارية بين الجمل الانزياحية, وهذا أفرز نواحٍ جمالية جديرة بالذكر, جعل الإخبار مصوّرًا, وليس إخبارًا مباشرًا وهذا قاده إلى عصرنة الرواية.

ملاحظة: ليس من المستحسن أن يكون أسلوب الرواية السردية انزياحًا رمزيًّا كاملًا, ولا خياليًّا كاملًا, بل يتخلّله أسلوب إخباري يفتح النص ويبعده عن الخصوصية نحو عمومية التلقي, وذلك طبقًا لمعايير النص الأدبي( المقبولية والإخبارية), والكاتب ناوب بين الأسلوبين في صفحات الرواية.

 

2-الخلفية الأخلاقية للنص أو الثيمة :Theme or Moral Background:

استطاع الكاتب أن يستخدم المحايدة بطابع إنساني غير مسبوق, عندما قصر رحلته البحرية على الأماكن التي فيها تعايش سلمي بين أفراد شعوبها على اختلاف أجناسهم وأديانهم بشكل مقصود إنسانيًّا, وتكلّم عنهم بالخير وبصورة عصرية, تكلّم عن الوفاق الإنساني بينهم, فكانت روايته ذات ثيمة إنسانية, كما قصد أن يتخطّى الأقطار التي فيها صراعات طائفية أو عرقية, فلم يتكلّم عنها رغم أنه مرّ بها, مثل بلدان الوطن العربي, ليثبت لنا أن الأدب لا يكون أدبًا إذا لم يكن ساندًا لظهر المجتمع الأخلاقي, وساق لنا دليلًا آخر على ذلك, هو أنه شارك إنسانة غريبة حياته, وتجاوز كل المغريات مع سواها لينتصر للحب والوفاء, و ليثبت لنا تعاضده الإنساني بتجاوز حاجز الدين بقراره الزواج من امرأة أندونيسية بوذية وهو الرجل العراقي المسلم, كما أنه لم يخرج عن شرع دينه, فقد طلب منها أن تسلم, و وعد قومه بالزيارة كلما سنحت له الفرصة, وهذا هو دور الساند الأخلاقي في الأدب, لذلك سميّ الأدب عرّاب المجتمع ذرائعيًّا, والنقد عرّاب الأدب.

 

الخاتمة:

كنت مقتضبة جدًّا بسبب ضيق الوقت فمررتُ بشكل سطحي على أساسيات تلك الرواية الرائعة لأنها أول رواية أجدها استخدمت العصرنة في الأدب بشكل فني وجمالي, وأتمنى أن أكون قد وفقت بدراستها على هذا الأساس, معتذرة عن أي تقصير.

  

د . عبير يحيي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/10/06



كتابة تعليق لموضوع : أدب الرحلة في إطار روائي معاصر رواية (بحر أزرق قمر أبيض) للروائي العراقي( حسن البحار ) أنموذجًا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على ونحن نقترب من احتفالات أعياد الميلاد. كيف تتسلل الوثنية إلى الأديان؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك سيدني عندما قام من قام بادخال البدع والاكاذيب الى التاريخ والدين؛ كان يتوقع ان الناس قطيع يتبع فقط؛ وانهم يضعون للناس الطريق التي عليها سيسيرون. المؤلم ليس انهم كانوا كذلك.. المؤلم انهم كانوا مصيبين الى حد كبير؛ وكبير جدا. انتن وانتم اللا التي لم تكن قي حساباته. انتن وانتم الذين ابيتم ان تسيروا مع القطيع وهذا الطريق. دمتم بخير

 
علّق حسين فرحان ، على هذي للمصلحين ... - للكاتب احمد مطر : كم أنت رائع ..

 
علّق كمال كامل ، على قمم .. قمم ... مِعْزى على غنم - للكاتب ريم نوفل : الجامعة العربية بدون سوريّا هي مجموعة من الأعراب المنافقين الخونة المنبطحين

 
علّق مصطفى الهادي ، على قصة قيامة المسيح..كيف بدأت؟…وكيف تطورت؟ - للكاتب د . جعفر الحكيم : لعل اشهر الادلة التي قدمتها المسيحية على قيامة المسيح هو ما قدمه موقع سنوات مع إيميلات الناس! أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة تحت سؤال دلائل قيامة المسيح. وهذا الموقع هو اللسان الناطق للكنيسة ، ولكن الأدلة التي قدمها واهية ضعيفة تستند على مراجع قام بكتابتها اشخاص مجهولون او على قصص كتبها التلاميذ بعضهم لبعض ثم زعموا أنها اناجيل ونشك في ان يكون كاتب هذه الاناجيل من التلاميذ ــ الحواريين ــ وذلك لتأكيد لوقا في إنجيله على انه كتب قصصا عن اشخاص كانوا معاينين للسيد المسيح ، وبهذا يُثبت بأنه ليس من تلاميذ السيد المسيح حيث يقول في مقدمة إنيجيله : (إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين رأيت أنا أيضا أن أكتب على التوالي إليك أيها العزيز ثاوفيلس) انظر : إنجيل لوقا 1: 2 . إذن هي قصص كتبها بعضهم لبعض بعد رحيل السيد المسيح ولما لم تجد المسيحية بدا من هذه القصص زعمت انها اناجيل من كتابة تلاميذ السيد المسيح . اما الادلة التي ساقها الموقع كدليل على قيامة المسيح فهي على هذا الرابط واختزلها بما يلي https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/057-Evidence-of-Resurrection.html يقول الموقع : ان دلائل قيامة المسيح هي الدليل الأول: القبر الفارغ الباقي إلى اليوم والخالي من عظام الأموات . / تعليق : ولا ادري كيف تبقى عظام طيلة قرون لشخص زعموا أنه ارتفع (اخذته سحابة من امام اعينهم). فإذا ارتفع فمن الطبيعي لا توجد عظام . الدليل الثاني: بقاء كفن المسيح إلى اليوم، والذي قام فريق من كبار العلماء بدراسته أكثر من مرة ومعالجته بأحدث الأجهزة الفنية وأثبتوا بيقين علمي أنه كفن المسيح. / تعليق : الانجيل يقول بأن يسوع لم يُدفن في كفن بل في لفائف لُف بها جسمه وهذا ما يشهد به الانجيل نفسه حيث يقول في إنجيل يوحنا 19: 40 ( فأخذا جسد يسوع، ولفاه بأكفان مع الأطياب، كما لليهود عادة أن يكفنوا) يقول لفاه بأكفان اي اشرطة كما يفعل اليهود وهي طريقة الدفن المصرية كما نراها في الموميائات. الدليل الثالث: ظهوره لكثيرين ولتلاميذه بعد قيامته. وهذا كذب لان بعض الاناجيل لم تذكر القيامة وهذا يدل على عدم صدق هذه المزاعم اضافة إلى ذلك فإن الموقع يستشهد باقوال بولس ليُثبت بأن ادلة الانجيل كلها لا نفع فيها ولذلك لجأ إلى بولص فيقول الموقع : كما يقول معلمنا بولس (إن لم يكن المسيح قد قام، فباطلة كرازتنا، وباطل أيضًا إيمانكم) (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل 15،14:15). إذن المعول على شهادة بولص الذي يعترف بأنه يكذب على الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 7 ( إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده، فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟). فهو هنا يكذب لصالح الله . الدليل الرابع هو من اخطر الأدلة حيث يُرسخ فيه ا لموقع مقولة أن المسيح هو الله كما نقرأ الدليل الرابع: ظهور نور من قبر المسيح في تذكار قيامته كل عام. الأمر الذي يؤكد أن الذي كان موضوعًا في القبر ليس جسدًا لإنسان بل لإله متجسد. وهو دليل يجدد نفسه كل عام لكي يكون شهادة حية دامغة أمام كل جاحد منكر لقيامة المسيح. في الواقع لا تعليق لي على ذلك سوى أن الملايين يذهبون كل عام إلى قبر المسيح في ذكرى موته او قيامته فلم يروا نورا سوى ضوء الشموع . ولربما سيُكشف لنا بأن هناك ضوءا ليزريا عند قبر المسيح لإيهام الناس بأن النور يخرج من القبر كما تم اكتشاف هذا الضوء في كنيسة السيدة العذراء في مصر واخرجوا اجهزة الليزر فاحدث ذلك فضيحة مدوية. الشكر الجزيل للاستاذ العزيز الدكتور جعفر الحكيم على بحثه .

 
علّق مصطفى الهادي ، على تعرف على المنارة الثالثة في مرقد الامام الحسين واسباب تهديمها : وهل تطال الطائفية حفيد رسول الله وابن ابنته وخامس اصحاب الكساء وسيد شباب اهل الجنة ؟ولماذا لم تشكل بقية المنارات والقبب خطرا على الناس ملوية سامراء قبر زبيدة ، قبة نفيسة وغيرها . لقد أرسى معاوية ابن آكلة الاكباد سياسة الحقد على آل بيت رسول الله (ص) وحاول جاهدا ان يطمس ذكرهم لأن في ذلك طمس لذكر رسول الله (ص) فشتم علي ماهو إلا كفرٌ بالله ورسوله وهذا ما قال عنه ابن عباس ، ومحاربته عليا ما هو إلا امتداد لمحاربة النبي من قبل معاوية طيلة اكثر من ستين عاما . حتى أنه حاول جاهدا مستميتا ان يُزيل اسم رسول الله من الاذان ، وكان يتمنى الموت على ان يسمع محمدا يُصاح به خمس مرات في اليوم وهو الذي رفع ذكر علي ابن ابي طالب (ع) من الاذان بعد أن اخذ في الشياع شيئا فشيئا ومنذ عهد رسول الله (ص) وهي الشهادة الثالثة في الأذان . ان معاوية لا تطيب له نفسا إلا بازالة كل ذلك وينقل عن انه سمع الزبير بن بكار معاوية يقول عندما سمع ان محمدا رسول الله قال : فما بعد ذلك إلا دفنا دفنا . اي انه يتمنى الموت على سماع الشهادة لرسول الله في الاذان . وإلى هذا اليوم فإن امثال ياسين الهاشمي واضرابه لا يزالون يقتلون عليا ويشتمون رسول الله ص بضرب شيعتهم في كل مكان وزمان وهذه هي وصية معاوية لعنه الله عندما ارسى تلك القاعدة قال : (حتى يربوا عليها الصغير ويهرم عليها الكبير). ألا لعنة الله على الظالمين . ولكن السؤال هو لماذا لا يُعاد بنائها ؟ ما دام هناك صور لشكلها .

 
علّق الاميره روان ، على الحرية شمس تنير حياة الأنسان - للكاتب غزوان المؤنس : رووووووووووووعه جزاك الله خير

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله من لا يجد الله في فطرته من لا يتوافق الايمان بداخله مع العدل المطلق ونور الصدق الواضح وضوح النور فهذا يعبد الها اخر على انه الله الله اكبر دمتم بخير

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم الباحثة القديرة التي تبحث عن الحقيقة تقربا لله تعالى. مقالتك (هل هو إله أم نبي مرسل؟) ينتصر لها اصحاب العقول الفعّالة القادرة على التمييز بين الغث والسمين، جزاك الله تعالى على ما تقدمين من رؤى مقبولة لكل ذي عقل راجح، فدليلك واضح راجح يستند أولا إلى الكتب السماوية، وثانيا إلى العقل السليم، أحييك وأقدر لك الجهود الكبيرة في هذا الميدان، أطلعت على المصادر في نهاية المقال، وتمنيت أن يكون القرآن أحد هذه المصادر ، سيما وحضرتك قد استشهدتي بآيات منه. أحييك مرة أخرى واتمنى لك التوفيق في طريق الجهاد من أجل الحق والحقيقة.

 
علّق د.لمى شاكر العزب ، على حكايتي مع نصوص الدكتور سمير ايوب  [ حكاوى الرحيل ] - للكاتب نوال فاعوري : عندما قرأت الكتاب ...أحسست بتلك العوالم ..ولكن لم أملك روعة التعبير عن تلك الرحلة الجميله قلم المبدعة "نوال فاعوري"أتقن الإبحار. ..أجاد القياده ، رسم بروعة تفاصيل الرحله وجعل الرفقاء روح تسمو من حولنا ...دمتي يا صديقتي مبدعه...

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم سيدتي هندما يبحث الانسان عن الله في المعبد يصطاده التجار لمسخه عند الانتهاء منه يرمى على قارعة الطريق صائح التجار "الذي يليه" خي رسالة السيد المسيح عليه السلام..

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تلك العبثيات هي التي تصوغ ثقافة أمم وترسم لها طريقة التعامل مع الشعوب الأخرى من غير دينها ، ولذلك ترى الفوضى وانعدام الثقة والقسوة البالغة هي نتاج تلك الامم التي يؤمن بهذه العبثيات . المشكلة ان الأديان بدأت ترمي ابنائها خارجها بسبب الفراغ الذي يعيشهُ الناس والجهل المدروس بعناية الموجه ضدهم ، حتى اصبح العلم في تقدمه لعنة على الناس ، كلما تقدم العلم كلما زادت آلام الناس ومشاكلهم ، والدين لا يُقدم حلولا بسبب قساوة الدعاية ضده حتى بات العبثيون يستخدمون كل ما ينتجه العلم لزيادة الضغط على الدين لكي يخرج الناس منه إلى لا شيء ، ومن ثم يتم اصطيادهم وتجنيدهم لتنفيذ كل ما من شأنه ان يُزيد معاناة الناس . الفقر والجهل هو اهم انتاج تلك الديانات العبثية. حتى اصبحت المؤسسات الدينية هي مصدر الشر لتبرير كل اعمال الشيطان . بابا روما الممثل للكاثوليكية في العالم يرسل احزمة إلى المحاربين مكتوب عليها (الله معنا). الانجيليين الامريكيين يقول كاهنهم الاعظم : المناطق الفقيرة مصدرنا لتأسيس جيوش الموت . الارثوذكس :الجهل سلاح خطير للقضاء على عدوك . الاسلام المتطرف او ما يُعرف الوهابي اهم اداة لاشغال المسلمين عن الصهاينة . والقادم اسوأ مصطفى كيال

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ من امن بالله خالث السماوات والارض؛ من امن بعدل الله وسننه في الخلق؛ حتما سيكفر بتلك العبثيات على انها الطريق

 
علّق جمانة البصري ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : بعد قرائتي لهذا المقال بحثت عن خطبة اليعقوبي فوجدتها واستمعت لها ثم قارنتها بما نشرته وسائل الاعلام عما قاله البابا ، وصحيح ما جاء به الكاتب ، لأن البابا يتكلم في واد ، واليعقوبي يتكلم في واد آخر ، وطرح الشيخ اليعقوبي بهذا الصورة يجعل الناس يعتمدون على الملائكة الحفظة ويتركون الحذر، لأن طرح اليعقوبي كان بائسا واقعا ــ وعذرا لأتباعه ــ فهو طرح الملائكة الحفظة على غير ما جاء به المفسرون للحديث او الآية القرآنية . وكأنه يُريد ان يُثبت بأنه مجدد. انا استاذة في مادة التاريخ ولي المام بالقضايا الدينية بشكل جعلني اكتشف بأن الشيخ مع الاسف لا معلومات لديه وان سبب الشهرة الجزئية التي نالها هي بسبب حزبه الذي شكله والذي يُنافي ما عليه المراجع من زهد وابتعاد عن الدنيا . بقى عندي سؤال إلى الشيخ اليعقوبي هل يستطيع ان يخبرني هو او احد اتباعه لماذا يُصلي ويخطب من وراء الزجاج المقاوم للرصاص ؟ ممن يخاف الشيخ ؟

 
علّق حيدر علي عباس ، على الحصول على المخطوطة الكاملة لكتاب "ضوابط الأصول" للسيد القزويني : السلام عليكم الكتاب مهم جدا ومورد حاجة

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على سألني عن تخصصي ؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله اما كتاب (علم اللاهوت المجلد الأول للعلامة الإيغومانس ميخائيل مينا) فلم اجده متوفر على السبكه "النت". لكني وجدت كتاب (علم اللاهوت النظامي للقس جيمس انيس). بالنسبه لتخصص سموكِ فدائما لم الق يالا الا لما تطرحه جضرتك وتقديره بالعقل والمعلومه والانسانيه.. اذكر امرا استوقفني متاملا كثيرا قرات ودرست كثيرا حديث الدبيله حاججت بها بعضهم انا اعلم منه بكثير الا انني الفظها الدَييله.. وهي يعرف انها الدُبَيله في النهايه قال اذا كنت لا تعرق اسمها بشكل صحيح؛ فكيف اصلا تتحدث عنها! نعم.. انها اسمها.. المعلومه الى الجحيم.. هي هي سؤالك "من انت؟" انها ليس سؤال من انت بقدر ما هو انعدام السؤال: من انا.. دمتِ في امان الله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كامل المالكي
صفحة الكاتب :
  كامل المالكي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ​ وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تنفذ حملة خدمية كبرى لإزالة التجاوزات والمحال العشوائية في محافظة كربلاء المقدسة  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 الارهاب والفساد ...... رديفان متناغمان  : محمود خليل ابراهيم

 اصدار جواز سفر رسمي في بريطانيا للقرود  : علي الغزي

 في افتتاج مهرجان فتوى الدفاع المقدس السيد الصافي : إذا لم توثّق هذه الفتوى فانها ستُسرق

 إعلان دورات  : اعلام وزارة الثقافة

 ما زلت لاأدري  : تراب علي

 عيد الفطر المبارك يوم الأحد في دول والاثنين في أخرى

 العشائرية والدولة المدنية  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 قيادة فرقة المشاة الرابعة عشرة تنفذ واجب تفتيش وبحث عن الخلايا الإرهابية في ناحية الصقلاوية  : وزارة الدفاع العراقية

 لا قيمة لأي اتفاق سياسي يخالف بنود الدستور العراقي  : اياد السماوي

 صحة الكرخ : استقبال 421 مراجع لوحدة الأشعة خلال شهر واحد في مركز المصطفى التخصصي لتأهيل المعاقين  : اعلام دائرة صحة الكرخ

 سورية ومعارك ألاعلام المتأمر بين التهويل وحقائق الواقع ؟؟"  : هشام الهبيشان

 لا تخْتبروا الحكيم فأنكم لا تمتلكون معشار عَقلهِ  : علي الجابري

 ناجي شلقم في مفوضية الانتخابات واعضاء في مجلس النواب يلتقون مجلس المفوضين في مقر المفوضية .  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 المجال التداولي كطريق للحصر المنهجي في حدود : (اللغة والعقيدة والمعرفة) .

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net