صفحة الكاتب : حامد شهاب

جمال خاشقجي..سيناريوهات وفرضيات الإختطاف والاختفاء!!
حامد شهاب

قضية (إختفاء) المعارض السعودي جمال خاشقجي ، وهو صحفي معروف، داخل قنصلية المملكة العربية السعودية في إسطنبول ، الثلاثاء الماضي ، تحمل سيناريوهات وفرضيات كثيرة، وهي أزمة ستكون لها (إنعكاسات خطيرة) على المملكة العربية السعودية،ربما لم يعد بمقدورها مواجهتها هذه المرة، للاخطاء الكثيرة في (التبريرات) و(حجج الاقناع) الضعيفة التي رافقتها..وسندرج سيناريوهات وفرضيات العملية برمتها على الوجه التالي:

** دخول خاشقجي الى القنصلية السعودية في اسطنبول ، تم تأكيده من الجهات الأمنية التركية، عن طريق الكاميرات ، لكنها لم تؤكد خروجه من السفارة!!

** مرة تشير السلطات السعودية الى أنه دخل القنصلية وتم اكمال معاملته ، لكنها لم تؤشر خروجه من كاميرات السفارة، ولم تعرض أي دليل على خروجها منها، وترك لمن يريد أن يتصيد في المياه العكرة أن يوجه القضية بالاتجاه الذي يضر بالسعودية وسمعتها، وهي (أزمة دبلوماسية) تترك (عواقب خطيرة) أشارت اليها تصريحات أمريكية وبريطانية وفرنسية ودول أخرى ، ولابد من أن تعرض سمعة المملكة لمخاطر لاتحمد عقباه!!

** إن أغلب (التبريرات) التي تقدمها المملكة هي (تبريرات) صحفيين وليسوا متخصصين في الشان الأمني، وحججهم في كل مرة تكاد تكون غير مقنعة أو غير مبررة ، بأن الرجل لم يكن (معارضا سعوديا) وقدمت تصريحات نسبتها لخاشقجي نفسه من قبل، وكل هذه (التبريرات) من قبل صحفيين سعوديين ، لاتعطي للرأي العام ولا لحكومات العالم حجة تتدلل على ان الرجل خرج من السفارة، وتركت الساحة الاعلامية تحتمل كل (التاويلات) ولم يقدم الصحفيون السعوديون في الفضائيات وعموم وسائل الإعلام في كل مقابلاتهم أي تبرير (مقنع) حتى الان، وهي في أغلبها تدور بالدفاع السلبي اكثر مما تقدم ( دلائل) تستطيع ان تخفف من (تبعات الأزمة) أو تجد لها (المخارج) للتخلص من المترتبات الخطيرة التي تتحين جهات دولية واقليمية لاستهداف السعودية، وتعريض سمعتها للمخاطر !!

** وتجد السلطات التركية انها (محرجة) فعلا في التعامل مع أزمة ( خطيرة) من هذا النوع، تتعلق بقضية (دبلوماسية)وهي لاتريد ان تتدهور علاقاتها مع السعودية الى حد (القطيعة) ، ولهذا (تأمل) تركيا ان تبحث السعودية عن (مخرج) لتلك الأزمة قبل ان يتسع نطاقها الى (عقوبات دولية)، وفي جانب آخر قد يقال أن تركيا انها قد تتخذ من تلك (الواقعة) وسيلة للحصول على (مبالغ ضخمة) للبحث عن طرق تخفف من آثار تلك الأزمة على السعودية، لكن تلك الفرضية (ضعيفة) هي الأخرى!!

** عدم وجود أخبار حقيقية عن اختفائه وأين، أربك المشهد وزادته غموضا وتأجيجا في المواقف عادت على المملكة بأسوأ (التأويلات)!!

** لم توضح السلطات الامنية السعودية سيناريو الدخول ، وهل أجرى الصحفي السعودي خاشقجي معاملة داخل السفارة أم لا..وكيف خرج من القنصلية..ولو انها اظهرت خروجه لخففت عن نفسها الكثير من الأعباء ، وتركت (الاحتمالات) لجهات أخرى في استهداف الرجل، وكان بمقدور السعودية لو أظهرت خروجه ، ان (تتهم) جهات أخرى بأنها دبرت عملية (إختطاف) خاشقجي !!

** ولو افترضنا (جدلا) أن خاشقجي تم إعتقاله داخل القنصلية بأسطنبول، كيف تعاملت السلطات السعودية معه..هل أخرجته بـ (حقائب دبلوماسية) حيا، أم تم تقطيع جسده ووضعه في (أكياس دبلوماسية) عن طريق ادخال سيارة تحمل ارقاما (دبلوماسية) الى داخل القنصلية، واخفته خارج القنصلية، ليتسنى لها التعامل مع الأزمة بحسب تطورات شدتها؟؟!!

** وقد تكون هناك جهات تتهمها السعودية بأنها وراء الأزمة وبخاصة قطر وايران، وبعض الجهات أدخلت حتى تركيا في عملية الاختفاء ، والسؤال هنا هو : هل بمقدور القطريين او الايرانيين تهريبه من القنصلية السعودية، والاحتفاظ به خارج القنصلية لأمر خلق مشكلة كبيرة للسعودية وأزمة خطيرة تعرض سمعة السعودية لمخاطر قد تكون قطر أو ايران بأمس الحاجة لأزمة خطيرة من هذا النوع تقض مضاجع السعوديين أمام العالم ، وتظهرهم بهذه (الوحشية) من خلال جملة اتهامات ساقتها جهات قطرية من ان جثة الرجل تم (تقطيعها) داخل القنصلية، وأربكت المشهد الأمني والسياسي وأوصلته الى أعلى مراحل التصعيد والخطورة..؟؟!!

** وهل لقطر او ايران القدرة على التعامل مع شخصية مثل جمال خاشقجي وهو صحفي معروف ويقيم في الولايات المتحدة ومعارض للسعودية ، أن يتم (استدراجه) الى القنصلية السعودية ، ومن ثم اخفاءه بطريقة غريبة وغامضة دون ان تعرف السعودية من هي الجهة التي دبرت تلك العملية؟؟!!

** أم أن السعودية هي من استغلت وجود صحفي معارض لها لاخفائه بطريقة (غامضة) لم تدرك عواقبها على سمعتها..وهل تم التضحية بتلك السمعة من أعلى الجهات في المملكة؟؟!!

** وهل للفريق الأمني الذي قدر بـ (15) شخصية أمنية زارت القنصلية، وبطائرتين ، وكان التبرير السعودي هو لإجراء (تحقيق أمني) بالموضوع انها هي من أخفت الصحفي السعودي او هي من تعاملت مع قضيته داخل السفارة، ولماذا لم يقدر الفريق الأمني انه عندما جاء الى تركيا، وهي دولة محكمة أمنيا بكاميراتها وأجهزتها الامنية والتقنية كيف يكون بالامكان تجاوز تلك الأزمة وحلها بسرعة قبل ان تتصاعد الى وتائرها الخطيرة، أم ان الفريق الأمني وجد نفسه ام حالة يتعذر التعامل معا (أمنيا) واعلاميا، وخرجت ربما عن السيطرة، وسعى للابقاء على القضية طي الكتمان والتعتيم ، لحين انجلاء المشهد ، دون ان تدرك خطورة ان الوقت هو في غير صالحها، وانه كل طال أمد الأزمة زاد من حدة (التصعيد)؟؟!!

** ولو افترضنا جدلا ، إن سلطات القنصلية أو الجهات المعادية للسعودية أجرت عملية تخدير بسيط لخاشقجي، وقد تكون البسته (عباءة إمرأة) أو (بدلة رجال أمن سعوديين) وأخرجته بطريقة لاتثير الريبة، هنا تكون الصعوبة في ان بمقدور الكاميرات ان توثق خروجه، إن تأكد وجود مثل هذا السيناريو وهو ضعيف!!

** إن دخول مواطن لقنصلية بلده لايشترط توثيقها بالكاميرات داخل السفارة،فهو يجوز انه دخل واجرى معاملة داخل القنصلية تتعلق بقضية زواج من خطيبته لغرض تصديقها ..فالرجل قد يكون دخل السفارة فعلا ، وهناك (عملاء) من جهات معادية للسعودية (قطرية، أو إيرانية) أو حتى تركية ينتظرونه داخل القنصلية وهم من أخفوا الرجل عن الانظار، وربما بالتواطؤ مع رجل أمن (مغفلين) أو تم تجنيدهم من قبل ، وهم من سهلوا تهريب جمال خاشقجي حيا، لكي يخفوه عن الانظار ويتسببوا بتلك الازمة البالغة الخطورة على مستقبل السعودية، وتبقى كل الاحتمالات واردة!!

** كان على السعودية ان تدرك عواقب ما قد تواجهه من مخاطر إن أخفت شخصية صحفية سعودية معارضة انها قد تضطر لمعاقبة كبار مسؤولي المملكة ، إن ثبت انهم وراء التخطيط لتلك القضية ، التي لها انعكاسات لايمكن التكهن بنتائجها الخطيرة ، وهي أزمة (دبلوماسية) لايمكن محو اثارها بسهولة ، إن لم تكن كل تلك الضجة محاولة لاستهداف السعودية وتشويه سمعتها ، لكن اذا ما ثبت ان الجهات الأمنية السعودية هي من تفف وراء (عملية الاختفاء) ولم تجد (مبررا) كافيا مقنعا للرأي العام وللحكومات التي تتابع تطورات تلك الأزمة فانها أثبتت (غباء) وهي من قدمت (الطعم) لاعداء المملكة لاستهدفها هذه المرة، وهو ما يتطلب (محاسبة) على أعلى الجهات للجهات التي تقف خلف اثارة أزمة من هذا النوع ، حتى وان تطلب الأمر عزل مسؤولين رفيعي المستوى ، لإظهار رفض السعودية الانجرار وراء ازمة من هذا النوع، تسببت لها بأضرار خطيرة على سمعتها ومكانتها بين المجتمع الدولي!!

** يبدو ان الجهات الأمنية داخل القنصلية السعودية أما انها كانت غير مبالية بسمعة بلدها، أو أنها تعاملت بطريقة (غبية) ،لأن خطتها كانت (مرتبكة) وتدل على قصر نظر وغباء ، وهو ما جعل السعودية في موقف المحرج وهي الان مثل (بلاع الموس) كما يقال، حتى ان السعوديين اظهروا ارتباكا وضعفا في سوق الحجج والتبريرات ، كون غموض الرجل وعدم التعرف على مكان اختفائه او جثته ان كان قد جرى الاعتداء عليها في مكان خارج القنصلية ، بل ان الاخطر هو اذا ما جرى تقطيعها داخل القنصلية فستزيد الطين بلة، وقد يصل الأمر بالمجتمع الدولي على قطع العلاقات الدبلوماسية مع السعودية ، واثارة متاعب كبيرة للمملكة هي في غنى عنها وفي هذا التوقيت الحرج الذي وضعت المملكة نفسها وهي تتعامل مع أكثر من أزمة سواء مع قضية اليمن او سوريا او القضية البالغة الحرج وهو اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي!!

** وفي كل الاحوال، تبقى السعودية (مدانة) أمام المجتمع الدولي ، لأنها لم تقدم دليلا واحدا يقنع العالم بأنه ( بريئة) من فعلة اختفاء مواطنها بعد دخولها الى قنصلية بلاده في اسطنبول بتركيا، وشكلت الأزمة احراجا حتى لتركيأ وهي التي لاتريد ان تتدهور العلاقات مع السعودية حد (القطيعة)!!

** تزايدت حدة (التهديدات الامريكية) والأوربية بأن السعودية ستواجه (عواقب وخيمة) ان أبقت الغموض على قضية خاشقجي، ولم تجد ( مخرجا) لتلك الأزمة المخيبة للآمال، او لانها لم تقدم ( الدليل) على انها جهات أخرى غير سعودية كانت لها صلة بعملية الاختطاف واختفاء خاشقجي، وعليها ان تبحث بطريقة عاجلة عن كل ما يحفظ ماء وجهها أمام المجتمع الدولي، إن أرادت ان (تخفف) من الضغوط الدولية بشأن عقوبات قاسية ، كما أسلفنا ،قد تصل الى حد قطع العلاقات الدبلوماسية مع السعودية، وهو مشهد (مأساوي) لايمكن الا ان يكون (كارثيا) ليس على السعودية بل على عموم دول الخليج والمنطقة برمتها..وعلى السعوديين ان يجدوا لهم (مخرجا) مشرفا قبل فوات الأوان!!

  

حامد شهاب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/10/10



كتابة تعليق لموضوع : جمال خاشقجي..سيناريوهات وفرضيات الإختطاف والاختفاء!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على العراق على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة غدا الاحد.. تعرف عليها : سبحان الله العظيم والحمد لله رب العالمين اللهم احفظنا وجميع المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها

 
علّق شيزار الكردستاني ، على اعتماد هوية الاحوال المدنية في انجاز معاملات الحماية الاجتماعية - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اعتماد ع هوية الحوال المدنيه التسجيل في الرعايه الاشتماعيه

 
علّق شيزار الكردستاني ، على العمل تضع آلية جديدة لمنح الأرقام واستيراد السيارات الخاصة بذوي الإعاقة - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب رعايه

 
علّق حكمت العميدي ، على قلب محروق ...!! - للكاتب احمد لعيبي : لا اله الا الله

 
علّق حكمت العميدي ، على عباس الحافي ...!! - للكاتب احمد لعيبي : مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23) لِّيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (24)

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ونحن نقترب من احتفالات أعياد الميلاد. كيف تتسلل الوثنية إلى الأديان؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك سيدني عندما قام من قام بادخال البدع والاكاذيب الى التاريخ والدين؛ كان يتوقع ان الناس قطيع يتبع فقط؛ وانهم يضعون للناس الطريق التي عليها سيسيرون. المؤلم ليس انهم كانوا كذلك.. المؤلم انهم كانوا مصيبين الى حد كبير؛ وكبير جدا. انتن وانتم اللا التي لم تكن قي حساباته. انتن وانتم الذين ابيتم ان تسيروا مع القطيع وهذا الطريق. دمتم بخير

 
علّق حسين فرحان ، على هذي للمصلحين ... - للكاتب احمد مطر : كم أنت رائع ..

 
علّق كمال كامل ، على قمم .. قمم ... مِعْزى على غنم - للكاتب ريم نوفل : الجامعة العربية بدون سوريّا هي مجموعة من الأعراب المنافقين الخونة المنبطحين

 
علّق مصطفى الهادي ، على قصة قيامة المسيح..كيف بدأت؟…وكيف تطورت؟ - للكاتب د . جعفر الحكيم : لعل اشهر الادلة التي قدمتها المسيحية على قيامة المسيح هو ما قدمه موقع سنوات مع إيميلات الناس! أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة تحت سؤال دلائل قيامة المسيح. وهذا الموقع هو اللسان الناطق للكنيسة ، ولكن الأدلة التي قدمها واهية ضعيفة تستند على مراجع قام بكتابتها اشخاص مجهولون او على قصص كتبها التلاميذ بعضهم لبعض ثم زعموا أنها اناجيل ونشك في ان يكون كاتب هذه الاناجيل من التلاميذ ــ الحواريين ــ وذلك لتأكيد لوقا في إنجيله على انه كتب قصصا عن اشخاص كانوا معاينين للسيد المسيح ، وبهذا يُثبت بأنه ليس من تلاميذ السيد المسيح حيث يقول في مقدمة إنيجيله : (إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين رأيت أنا أيضا أن أكتب على التوالي إليك أيها العزيز ثاوفيلس) انظر : إنجيل لوقا 1: 2 . إذن هي قصص كتبها بعضهم لبعض بعد رحيل السيد المسيح ولما لم تجد المسيحية بدا من هذه القصص زعمت انها اناجيل من كتابة تلاميذ السيد المسيح . اما الادلة التي ساقها الموقع كدليل على قيامة المسيح فهي على هذا الرابط واختزلها بما يلي https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/057-Evidence-of-Resurrection.html يقول الموقع : ان دلائل قيامة المسيح هي الدليل الأول: القبر الفارغ الباقي إلى اليوم والخالي من عظام الأموات . / تعليق : ولا ادري كيف تبقى عظام طيلة قرون لشخص زعموا أنه ارتفع (اخذته سحابة من امام اعينهم). فإذا ارتفع فمن الطبيعي لا توجد عظام . الدليل الثاني: بقاء كفن المسيح إلى اليوم، والذي قام فريق من كبار العلماء بدراسته أكثر من مرة ومعالجته بأحدث الأجهزة الفنية وأثبتوا بيقين علمي أنه كفن المسيح. / تعليق : الانجيل يقول بأن يسوع لم يُدفن في كفن بل في لفائف لُف بها جسمه وهذا ما يشهد به الانجيل نفسه حيث يقول في إنجيل يوحنا 19: 40 ( فأخذا جسد يسوع، ولفاه بأكفان مع الأطياب، كما لليهود عادة أن يكفنوا) يقول لفاه بأكفان اي اشرطة كما يفعل اليهود وهي طريقة الدفن المصرية كما نراها في الموميائات. الدليل الثالث: ظهوره لكثيرين ولتلاميذه بعد قيامته. وهذا كذب لان بعض الاناجيل لم تذكر القيامة وهذا يدل على عدم صدق هذه المزاعم اضافة إلى ذلك فإن الموقع يستشهد باقوال بولس ليُثبت بأن ادلة الانجيل كلها لا نفع فيها ولذلك لجأ إلى بولص فيقول الموقع : كما يقول معلمنا بولس (إن لم يكن المسيح قد قام، فباطلة كرازتنا، وباطل أيضًا إيمانكم) (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل 15،14:15). إذن المعول على شهادة بولص الذي يعترف بأنه يكذب على الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 7 ( إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده، فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟). فهو هنا يكذب لصالح الله . الدليل الرابع هو من اخطر الأدلة حيث يُرسخ فيه ا لموقع مقولة أن المسيح هو الله كما نقرأ الدليل الرابع: ظهور نور من قبر المسيح في تذكار قيامته كل عام. الأمر الذي يؤكد أن الذي كان موضوعًا في القبر ليس جسدًا لإنسان بل لإله متجسد. وهو دليل يجدد نفسه كل عام لكي يكون شهادة حية دامغة أمام كل جاحد منكر لقيامة المسيح. في الواقع لا تعليق لي على ذلك سوى أن الملايين يذهبون كل عام إلى قبر المسيح في ذكرى موته او قيامته فلم يروا نورا سوى ضوء الشموع . ولربما سيُكشف لنا بأن هناك ضوءا ليزريا عند قبر المسيح لإيهام الناس بأن النور يخرج من القبر كما تم اكتشاف هذا الضوء في كنيسة السيدة العذراء في مصر واخرجوا اجهزة الليزر فاحدث ذلك فضيحة مدوية. الشكر الجزيل للاستاذ العزيز الدكتور جعفر الحكيم على بحثه .

 
علّق مصطفى الهادي ، على تعرف على المنارة الثالثة في مرقد الامام الحسين واسباب تهديمها : وهل تطال الطائفية حفيد رسول الله وابن ابنته وخامس اصحاب الكساء وسيد شباب اهل الجنة ؟ولماذا لم تشكل بقية المنارات والقبب خطرا على الناس ملوية سامراء قبر زبيدة ، قبة نفيسة وغيرها . لقد أرسى معاوية ابن آكلة الاكباد سياسة الحقد على آل بيت رسول الله (ص) وحاول جاهدا ان يطمس ذكرهم لأن في ذلك طمس لذكر رسول الله (ص) فشتم علي ماهو إلا كفرٌ بالله ورسوله وهذا ما قال عنه ابن عباس ، ومحاربته عليا ما هو إلا امتداد لمحاربة النبي من قبل معاوية طيلة اكثر من ستين عاما . حتى أنه حاول جاهدا مستميتا ان يُزيل اسم رسول الله من الاذان ، وكان يتمنى الموت على ان يسمع محمدا يُصاح به خمس مرات في اليوم وهو الذي رفع ذكر علي ابن ابي طالب (ع) من الاذان بعد أن اخذ في الشياع شيئا فشيئا ومنذ عهد رسول الله (ص) وهي الشهادة الثالثة في الأذان . ان معاوية لا تطيب له نفسا إلا بازالة كل ذلك وينقل عن انه سمع الزبير بن بكار معاوية يقول عندما سمع ان محمدا رسول الله قال : فما بعد ذلك إلا دفنا دفنا . اي انه يتمنى الموت على سماع الشهادة لرسول الله في الاذان . وإلى هذا اليوم فإن امثال ياسين الهاشمي واضرابه لا يزالون يقتلون عليا ويشتمون رسول الله ص بضرب شيعتهم في كل مكان وزمان وهذه هي وصية معاوية لعنه الله عندما ارسى تلك القاعدة قال : (حتى يربوا عليها الصغير ويهرم عليها الكبير). ألا لعنة الله على الظالمين . ولكن السؤال هو لماذا لا يُعاد بنائها ؟ ما دام هناك صور لشكلها .

 
علّق الاميره روان ، على الحرية شمس تنير حياة الأنسان - للكاتب غزوان المؤنس : رووووووووووووعه جزاك الله خير

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله من لا يجد الله في فطرته من لا يتوافق الايمان بداخله مع العدل المطلق ونور الصدق الواضح وضوح النور فهذا يعبد الها اخر على انه الله الله اكبر دمتم بخير

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم الباحثة القديرة التي تبحث عن الحقيقة تقربا لله تعالى. مقالتك (هل هو إله أم نبي مرسل؟) ينتصر لها اصحاب العقول الفعّالة القادرة على التمييز بين الغث والسمين، جزاك الله تعالى على ما تقدمين من رؤى مقبولة لكل ذي عقل راجح، فدليلك واضح راجح يستند أولا إلى الكتب السماوية، وثانيا إلى العقل السليم، أحييك وأقدر لك الجهود الكبيرة في هذا الميدان، أطلعت على المصادر في نهاية المقال، وتمنيت أن يكون القرآن أحد هذه المصادر ، سيما وحضرتك قد استشهدتي بآيات منه. أحييك مرة أخرى واتمنى لك التوفيق في طريق الجهاد من أجل الحق والحقيقة.

 
علّق د.لمى شاكر العزب ، على حكايتي مع نصوص الدكتور سمير ايوب  [ حكاوى الرحيل ] - للكاتب نوال فاعوري : عندما قرأت الكتاب ...أحسست بتلك العوالم ..ولكن لم أملك روعة التعبير عن تلك الرحلة الجميله قلم المبدعة "نوال فاعوري"أتقن الإبحار. ..أجاد القياده ، رسم بروعة تفاصيل الرحله وجعل الرفقاء روح تسمو من حولنا ...دمتي يا صديقتي مبدعه...

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم سيدتي هندما يبحث الانسان عن الله في المعبد يصطاده التجار لمسخه عند الانتهاء منه يرمى على قارعة الطريق صائح التجار "الذي يليه" خي رسالة السيد المسيح عليه السلام...

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الفقيده زهرة الحسيني
صفحة الكاتب :
  الفقيده زهرة الحسيني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تقرير لجنة الاداء النقابى مايو 2017  : لجنة الأداء النقابي

 حسين الصمود  : قيس المولى

 لابد من التجديد في الجديد  : حسين ناصر الركابي

 انطلاق المهرجان السنوي الأول الخاص بمبلغي قارة أفريقيا في العتبة الحسينية المقدسة  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 قسنطينة عاصمة السخافة العربية.....عذرا قسنطينتي  : زين هجيرة

 على هامش زيارة نتنياهو لسلطنة عمان   : شاكر فريد حسن

 حب اهل البيت بين العقل والعاطفة  : د . حميد حسون بجية

 الصيام والطب (الجزء الخامس)  : د . رافد علاء الخزاعي

 اين انت الان؟  : هيثم الطيب

 اللاأدرية وايليا ابو ماضي وعبد الوهاب  : داود سلمان الكعبي

 الاقتصاد العالمي وإرهاصات الركود الاقتصادي  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 محافظ بابل: المرجعية صمام امان لجميع العراقيين

 رئيس العلاقات الخارجية النيابية والسفير الروسي يؤكدان ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية وتفعيل لجان الصداقة البرلمانية بين البلدين  : سعد محمد الكعبي

 المرجعية في عمق السياسة والجهاد  : عدنان السريح

 مركز الفرات للتنمية والدراسات يكشف عن اتجاهات الرأي العام الكربلائي في الانتخابات  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net