صفحة الكاتب : يوسف الحسن

التكنولوجيا الحديثة.. تواصل اجتماعي وانقطاع عائلي
يوسف الحسن

هذا هو حال بعض المستفيدين من مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والتويتر أو بعض البرامج الأخرى ذات الشعبية مثل (الواتس أب) والبلاك بيري وغيرها. حيث إن هذه المواقع تساعدهم كثيرا على التواصل مع مختلف الشرائح الاجتماعية وتكوين صداقات افتراضية واسعة مع أشخاص في مختلف بقاع العالم. ورغم أن طبيعة هذه الصداقات تختلف - في الغالب – عن الصداقات في عالمنا الحقيقي من حيث كونها مبنية على العلاقة عبر مواقع الإنترنت فقط، وغالبا ما لا تحصل فيها لقاءات على الطبيعة، وقد تكون أحيانا مبنية على أسس غير سليمة كأن يتقمص أحد الأطراف شخصية ذكر بينما هو أنثى والعكس بالعكس، أو عدم إفصاح الشخص عن معلوماته الحقيقية كعمره أو صورته، رغم كل هذه الأمور، فإن أهمية هذه الصداقات لا تقل عن الصداقات الحقيقية. فهناك الكثير من القصص التي تروى عن أصدقاء على النت كانوا أفضل وأوفى من أصدقاء على أرض الواقع.. ولعل أهم إيجابية في هذه التقنيات هي تعزيز التواصل بين الأصدقاء الحقيقيين، وبين المتباعدين من أفراد العائلة الواحدة بأقل التكاليف.
لكن المشكلة تحصل عندما تطغى هذه الصداقات والعلاقات الافتراضية على نظيرتها الحقيقية. فقد يستغرق الإنسان في هذه العلاقات إلى درجة تؤثر على محيطه القريب جدا، بل حتى على أفراد أسرته. وكثيرا ما سمعنا وشاهدنا في كثير من المجالس والديوانيات أن مجموعة من الأصدقاء مجتمعين في مكان واحد، إلا أن كلا منهم منهمك في عالمه الخاص بجهازه النقال أو في حاسوبه المحمول مع أصدقائه الافتراضيين بعيدا عن بقية أصدقائه الحقيقيين الذين يجلس معهم في غرفة واحدة. والأنكى من ذلك هو أن يحصل كل هذا مع أفراد العائلة الواحدة، حيث تجد أن لكل منهم عالمه الخاص وقد لا يلتقون إلا في ممرات البيت ولا يتحادثون إلا قليلا. وقد سمعت عن عائلات يتنادى أفرادها لوجباتهم الغذائية عبر هذه المواقع.
وقد بدأت هذه المشكلة في الانتشار في الآونة الأخيرة خاصة مع انخفاض أسعار استخدام الإنترنت وانتشار استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وزيادة شعبيتها بين الناس واعتماد الكثيرين على الأخبار التي يقرؤونها من هذه المواقع لدرجة تفوق اعتمادهم على التلفاز والصحف.
وأنا أطرح هنا هذه المشكلة والتي بدأت تتحول إلى ظاهرة لما قد يترتب عليها من آثار عائلية واجتماعية. فهذه المواقع والخدمات وإن ساهمت في تكثيف التواصل مع الآخرين فإنها ساهمت في التواصل الإفتراضي وليس الحقيقي، حيث يمكن للشخص أن يتواصل مع الآخرين في أي مكان من العالم الكترونيا ودون أن يتحرك من مقعده. وساعدت في ذلك الأساليب المتنوعة في التواصل الإلكتروني والتي لم تكن تخطر ببال أحد، وكنا نقرأ عنها فقط في قصص الخيال العلمي.. إذاً المشكلة تبرز حينما تسهم هذه الأدوات التواصلية في تقريب المسافات بين الشعوب والمجتمعات، بينما تسهم في الوقت نفسه في تباعد أفراد العائلة الواحدة، حيث ينشغل كل منهم في عالمه الافتراضي الخاص. بل إنني سمعت عن أحد المغرمين بهذه التقنيات والذي علم عن مرض أحد إخوانه الذي يعيش معه في نفس المنزل من المجموعة العائلية في موقع الواتس أب!! فلم يكلف نفسه الذهاب إلى غرفته للاطمئنان عليه، بل اكتفى بإرسال رسالة مجانية إليه. فإلى أين يمكن أن ننساق في استخدام هذه التقنيات، وإلى أي مدى يمكن أن تأخذنا؟
Twitter | @yousefalhasan
yousef@alhasan.net

  

يوسف الحسن
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/29



كتابة تعليق لموضوع : التكنولوجيا الحديثة.. تواصل اجتماعي وانقطاع عائلي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف ناصر ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : شكرًا أستاذنا الجليل ، لا عجب ، من عادة الزهر أن يبعث الأريج والعبير

 
علّق مهند العيساوي ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : وانا اقرا مقالكم تحضرني الآن مقولة الإمام علي (ع) ( الناس صنفان: أما أخ لك في الدين, أو نظير لك في الخلق) احسنت واجدت

 
علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ حيدر ال حيدر
صفحة الكاتب :
  الشيخ حيدر ال حيدر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  حزمة المقايضات في مجلس النواب  : صادق غانم الاسدي

 حول التقارب العراقي - السعودي  : د . عبد الخالق حسين

 (سان كول جابوك) تكشف المستور عن حقبة مجلس الحكم في مجلس الدكتورة امال كاشف الغطاء .!  : زهير الفتلاوي

 دبلوماسية التدخّل!  : سالم مشكور

  ورقة عمل ليوم الغضب  : نزار حيدر

 فَقَطْ..خَلْفَ القُضْبانِ  : نزار حيدر

 وصايا وأرشادات مديرية الدفاع المدني لفصل الصيف  : وزارة الداخلية العراقية

 ضبط رئيس لجنة متابعة الطاقة في محافظة القادسيَّة متلبساً الرشوة  : هيأة النزاهة

 اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي تجهز الوقف الشيعي في محافظة نينوى بالمواد الغذائية وللمرة الثالثة  : اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي

 وزير العمل يبحث مشاكل الباحثين الاجتماعيين ويوجه بتوفير مستلزمات البحث الاجتماعي  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 بعد 800 يوم  ..... هذه بعض نتائج العدوان على اليمن!؟  : هشام الهبيشان

  العمل تعلن اسماء مقترضين جدد ضمن الوجبات السابقة على الموقع الالكتروني  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ألبعد ألأجتماعي لعشائر ألعراق ونموه في كنف المظيف  : عباس حسن الجابري

 انتاج الطاقة المنطقة الوسطى تباشر اعمالها بصيانة الوحدة الثالثة في محطة الدورة الحرارية  : وزارة الكهرباء

 بين الكاف والنون  : حميد آل جويبر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net