صفحة الكاتب : شينوار ابراهيم

أحمد الصائغ في ضيافة شينوار ابراهيم
شينوار ابراهيم
بعد مغادرتي الوطن  افتقدت الكثير .. منزلنا الطيني الشوارع غير المعبدة وحر صيفه        وبرودة شتائه ..لا زال صوت المطر يدغدغ أذني و الجلوس حول المدفأة و حكايات الليل ...والدايّ  وأقربائي وطني و أصدقائي ...كان لي صديق قريب  جدا  مني ..لا أدري  لماذا تذكرته   تلك الليلة  الباردة التي كان فيها الثلج الأبيض يغطي   رفوف نافذتي  رغم مرور سنوات طويلة على فراقه...
 قمت بكتابة اسمه على الجوجل  علني أجده أو أجد ما يدلني عليه.... تصفحت  ألنت طويلا وجدت اسما يشبه اسمه ..فتحت تلك الصفحة...  فاذا بيّ أجد  نفسي بين أروقة موقع النور الثقافي...ورغم أني لم أجد صديقي الذي كنت أبحث عنه..إلا أني اكتشفت موقعا ً جميلا ً... بدأت أبحر في داخله ...و بعد أن ابتعدت  أكثر من عشرين  سنة عن اللغة العربية وقواعدها و ثقافاتها المختلفة  إلا ان  هذا الموقع  شدني إليها  من جديد ... ومن تلك الليلة ومن ساعة اكتشافي له بدأت أقرأ لساعات طويلة فيه...  قراءة أيقظت في داخلي حبي الكبير  إلى اللغة العربية  وجمال مفرداتها ...فعدت من جديد أقرأ المتنبي...والأخطل الصغير  والسياب وجبران خليل جبران  وووو.. .. وقد عاودت الكتابة من جديد والنشر فيه ....و من خلال الموقع تعرفت على الكثيرين من أهل الأدب, تعلمت منهم..صادقتهم..وتعودت على الدقائق الشرقية التي تتخطى الساعات  الأوربية ....وركبت سفينة النور بعد أن حجزت تذكرتي فيها...بعد ما تعرفت على الأستاذ أحمد الصائغ مؤسس الموقع ومديره احتضنني..و ضمني بحب إلى عائلة النور ..لأكون واحداً من النوريين... وقد عرفني النور على الكثير من القراء ومن مختلف الدول العربية  وبلدان المهجر ..ثلاث سنوات مضت و أنا أعانق النور  كل يوم  و لساعات طويلة... ولم أعر أي اهتمام لما قيل أو يقال من كلام قصده الاساءة الى النور وكان جل اهتمامي منصبا على تطوير آلية  عمل  الموقع نحو الأفضل ..ربما  الكثير منا كشرقيين لم نتعلم بعد على ان نجتهد كي نصل إلى القمة دون ان نبخس  الآخرين أشياءهم...و نفتش عن أخطائهم لصنع نجاحنا...ونجهل ان   العمل و الجهد هما السبيل الوحيد لصنع النجاح والإرتقاء  من اجل خدمة الكلمة الحرة...
على أن المبدع الحقيقي هو من  يحافظ على بقائه ...
اليوم حديثي مع مدير موقع النور الأستاذ أحمد الصائغ  يدور حول المركز  والدور الثقافي والأدبي الذي لعبه ويلعبه في الداخل والخارج عبر الفضاء الألكتروني  وما يريد توضيحه لكتاب المركز وقرائه وأمور أخرى, فاهلا مرحبا بالعراقي قبل كل شيء:
 
 
س1 / من هو احمد الصائغ؟ و ما هو النور؟
-         احمد الصائغ ... عراقي اطلق صرخته الاولى بوجه العالم عام 1962 في مدينة الكوفة، هذه المدينة الغافية على نهر الفرات، تنفس بها الحب والطيبة والوفاء.  نشأتُ في بيئة ادبية ورغم عشقي للشعر والادب لم اكن شاعرا ولا ادّعي الشعر، فمازلت اتعلم   ابجديات الحرف، لم انتمِ يوماً الى حركة او حزب او تيار داخل وخارج الوطن لاني اعشق الاستقلال والحرية، وارى في الانتماء تحديدا لفضاءات الروح ضمن مسمى معين، ان انتمائي الاول والاخير هو للعراق الذي هو هويتي التي افتخر بها، مع احترامي لجميع المنتمين.
خرجت من العراق عام 1999  متنقلا في محطات الغربة لاجد مستقري في مملكة السويد عام 2002  حيث اسكن الان.
 
اما النور فهو حديقة عراقية ذات نسق مميز ففيها كتاب كبار كالاشجار يفيؤن بظلال محبتهم على النباتات الصغيرة من كتاب وكاتبات في بداية طريقهم لتمنحهم ثمار العلم والادب والمعرفة  وليكونوا ازهارا  جميلة تضوع بحروف ابداعها فتعطي هذا البيت عطرا مميزا، تأسست حدائق النور بداية عام 2006 بعد ان اشتدت الصراعات الطائفية والعرقية في العراق وبدأت  وسائل الاعلام تُظهر العراقي وكأنه امتهن القتل والسرقة وصفقت لذلك بعض وسائل الاعلام لتخرج علينا بصور الموت المجاني وكنا لانرى من بغداد سوى اشلاء تتناثر وبنايات تحترق، بينما انشغلت بعض المواقع الاليكترونية لاطلاق التهم والتسقيطات فيما بينها حتى اصبح البعض منها منبرا للشتائم والسباب، فاردنا ان نطلق صرختنا بوجه العالم لنقول ان العراق ليس كما تصوره وسائل الاعلام المأجورة، فالعراق بلد العشق والجمال والشعر والفن، عراق الانبياء والائمة والصالحين، فاطلقنا موقع النور على الشبكة العنكبوتية ليحمل هذه الصرخة وينقلها عبر الاثير لكل العالم وليكون النور جسرا لتواصل العراقيين بين من هم داخل العراق وخارجه، وكذلك بين العراقيين واخوانهم العرب فكانت رسالة للعالم ان العراق والعراقيين بخير وعافية ، وتاكيدا لهذا المفهوم فقد حملنا ضمادات المحبة الى بغداد في مهرجان النور الثالث الذي اقيم في بغداد بالوقت الذي كانت أغلب المهرجانات تقام خارج اسوار الوطن خشية الوضع الامني، ولكننا انشدنا للعراق من وسط بغداد لنوجه ضربة قوية للارهاب والارهابيين.
 
 
 
 
س 2.  منذ سنوات و انتم تقيمون مهرجانات النور في داخل العراق وبالموعد المحدد له ... هذا العام تفاجئنا بتأجيل المهرجان...   ما هي الأسباب التي أدت الى تأجيله ؟؟؟
 
-         اسباب كثيرة وعديدة... فبعد النجاحات التي حققتها مهرجانات وملتقيات النور سواء التي اقيمت في السويد او في العراق وتوسعه الدائم ليشمل عددا من المحافظات العراقية ومارافقه من معارض للكتاب ومعارض للفن التشكيلي وعروض للازياء، فهذا بالتاكيد يحتاج الى دعم كبير ، فالتمويل هو السبب الرئيس في تأجيل المهرجان، وان شاء الله سيقام في الموعد الذي حددناه في شهر آذار القادم بحلة جديدة تسر احباب النور. وهذا هو السبب الاهم في تاجيل المهرجان، اما الأسباب الاخرى فهي ثانوية .
 
 
  س 3. هناك من شكك  ويشكك بنزاهة نتائج مسابقة النور للإبداع ... وبنزاهة اللجنة التحكيمية واللجنة المشرفة عليها ويتهمهما بعدم الحيادية والانحياز ... ما هو رأيكم بهذا؟ ؟؟
 
-         بالتاكيد أي مشروع أو عمل كبير يرافقه تشكيك او اتهامات كثيرة، ولكني أود أن اوضح هنا بأن هناك لجنة مشرفة على الجائزة هي التي تتولى استلام النصوص وافرازها حسب شروط المسابقة، ومن ثم ارسال تلك النصوص الى المحكمين ,بعد حذف الأسماء منها ووضع ارقام تدل عليها لضمان حيادية التحكيم وعدم تأثر المحكم بالأسماء، وقد خصص لكل غرض ثلاثة محكمين وعند وصول النتائج من المحكمين تقوم اللجنة بجمع  العلامات التي حصل عليها النص وتقسم على ثلاثة ومن ثم تظهر النتيجة النهائية، فاعتقد بان هذه الكيفية يصعب فيها التلاعب بالنتائج ناهيك عن نزاهة وحيادية اللجان التي نختارها وهم من الشخصيات الأدبية المحترمة ولها مكانةٌ محترمة في الأوساط الثقافية، بالمناسبة هناك عدد من الاخوة والاخوات في هيئة التحرير لم تفز نصوصهم، وهذا دليل على حيادية ونزاهة المسابقة، واتمنى للمنصف ان يقرأ النصوص الفائزة بعد نشرها ليجد هل هي أهل للفوز؟؟ حينها نترك له الحكم.
 
 
 
س 4. مركز النور ومن خلال مواكبتنا له نراه حقق نجاحات كبيرة جدا على الصعيد العراقي والعربي ولكن نلاحظ هذه الأيام ان البعض يشن حملة شعواء لتشويه سمعته والنيل منه ومن هؤلاء البعض كان من كتاب النور كما وان الحملة تعدت حدود المركز لتستهدف شخصكم مستخدمين أساليب غير نزيهة وألفاظ نابية بعيدة عن ألاخلاق ... بينما نراكم تلتزمون الصمت... لم هذا الصمت وما ردكم على هذه الحملة وأصحابها ؟؟؟
 
 
-         الصمت يترجمه العاقل على انه ترفع بينما يفسره الجاهل على انه خوف، لكل عمل ناجح اعداء فاشلون لا يحاولون ان يرتقوا الى معرفة سر نجاح الاخر ليستفيدوا من تجربته، بل يجندوا انفسهم والاخرين مستخدمين كل الاسلحة غير الشريفة لتحقيق أغراضهم ويقضون ساعات طويلة لاعداد اتهامات أو حملات تسقيطية لا تخفي على المتابع اللبيب مقدار الحقد والدس فيها فسرعان ما ينكشف كذبهم،  من اجل ذلك يكون الصمت ابلغ والرد عليهم سيكون من خلال النجاحات المتتالية للنور فلا وقت لدينا نضيعه في كتابة حرف واحد للرد على تفاهتهم، وبالمناسبة كل الذين هاجموا النور هم كانوا للاسف كتاباً في النور فهناك من تاخرت مقالته عن النشر واخر لاتكون مقالاته متصدرة صفحات النور واخر يريد ان نطرد كاتبا آخر من النور لانه على خلاف معه وووووو والامثلة كثيرة ولا اريد ان اذكرها، ولكني اقول ليست هناك اسباب حقيقية أو منطقية للهجوم فلذلك ليس لديهم ما يقولونه سوى السباب والشتائم والاتهامات الجاهزة والتي أصبحت معروفة للقاصي والداني ماهية اسبابها ولا تاتي من باب الحرص على الثقافة كما يدعي البعض، فما يصلنا من نقد تقويمي للمؤسسة فانه من اولويات اهتمامنا ونعتبر الناقد هو متفضل علينا لانه يهدي الينا اخطاءنا على طبق المحبة وليس كما يفعل البعض من محاولات لرمي بئر النور بحجارته بعد ان نهل من عذب مائه. نعم هناك بعض الاخوة والاخوات الذين غادروا النور لاختلافهم مع توجهات او سياسة النور ونحن نحترم هذا دون ان يسيؤا لي او للنور بل على العكس من هذا فمازالت تربطنا علاقات طيبة معهم وهذا دليل على رقيهم ونقاء ارواحهم، عكس مافعله الاخرون من رمي احجارهم في غدير النور بعد ان شربوا منه.
 
 
 
س 5.   سألني احد الأشخاص  على الفيس بوك كيف لك وأنت مثقف وانسان محترم  أراك تعمل   في مركز النور  بينما أصبح هذ مركز مكان  للمجاملات الادبية الرخيصة حسب قوله ما هو ردكم عليه  لتثبتوا له بدلا ً عني أنه مركز ثقافي محترم وعلى الأدباء الذين يكتبون فيه أن يفتخروا به ؟؟؟
 
 
 
-         هذا فيه تجنٍ كبير على اربعة آلاف كاتب وكاتبة، عراقين وعرب ، داخل العراق وخارجه،
ولا تعليق لي على هذا،فقط اقول ان الله سبحانه وتعالى كرم بني آدم بتاج العقل، وميزه بهذا عن سائر المخلوقات، فكان لهذا السائل قبل ان يقذف النور بهذا الاتهام أن يلقي نظرة واحدة على موقع النور- وهو متيسر على الشبكة العنكبوتية ولا يحتاج الى جهد - وسيرى ان هناك كتاب أجلاء وكاتبات فاضلات يتصدرون موقع النور بكتاباتهم الادبية والمعرفية . فما بين الحق والباطل اربعة اصابع هي التي تفصل العين عن الاذن، فمن يريد ان يعرف الحقيقة لابد له ان يبحث عنها ولا يطلق التهم جزافا، فهذا الاتهام الباطل لايرضي الله ورسوله، ان ما قاله هذا الشخص ما هو الا محاولة لتشويه وجه النور المشرق الذي يشع حبا وابداعا وطيب.
 
 
س 6. هناك من يتهم موقعكم أن له علاقة مع البعثيين الفاشست  و آخرين يتهموكنم  بأنكم تابعين لوزارة الثقافة العراقية ووعاظ لحكومة المالكي  ... وووو ..... ما سبب هذه الاتهامات وما هي غاياتها وما هو ردكم عليها ؟؟؟
 
-         انت وانا واغلب هيئة التحرير والكتاب هم من ضحايا البعث فكيف تكون لنا علاقة من قريب او من بعيد مع من قتلني بالامس وقتلك ؟؟؟؟ قلت لك ياصديقي بان هناك ضريبة للنجاح وها نحن ندفعها من خلال هذه الاتهامات الباطلة، فانت تعرف بان كبار المسؤولين في هيئة المساءلة والعدالة واللجان الشعبية لاجتثاث البعث لهم صفحات خاصة على النور، واتحدى اي شخص يجد مقالا واحدا من بين عشرات الالاف من المقالات في موقع النور – اكرر- ان يجد مقالا واحدا يمجد البعث او الطاغية، بل هم من يقدم خدمة للبعث بغفلتهم حينما ينسبون للبعث  هذه النجاحات وهذا التألق الذي يحققه النور على الصعيد العراقي والعربي والعالمي، والذي يثير الضحك هو كيف نكون مع البعث من جهة ووعاظ المالكي من جهة اخرى... اليس هذه هي محاولة مكشوفة لاطلاق اي تهمة لمجرد النيل من النور،  فحقدهم قد عماهم حتى عن ترتيب التهم، وايضا ادعو القارئ الكريم ان يتصفح النور ليجد عشرات المقالات التي تنتقد سياسة السيد المالكي ولكنا نمتنع عن نشر اي مقال يحمل اساءة خاصة لأية شخصية عامة كانت او معنوية على خلاف بعض المواقع الصغيرة التي خصصها اصحابها للسباب والشتائم.
اما تابعية النور لوزارة الثقافة فهذا لن يكون بالتاكيد لان الوزارة جهة حكومية ونحن منظمة مجتمع مدني لنا استقلاليتنا التي يعرفها الجميع من خلال نشاطاتنا ومهرجاناتنا، ولنا مع السادة المسؤولين في الوزارة علاقات طيبة نحترمها.
 
 
 
 
س 6/ كم هو  الراتب الذي تتقاضاه أنت  ورواتب العاملين في النور  ؟؟ ؟
 
-     انا والاخوة العاملين في النور نتقاضى راتباً كبيراً جداً، ربما لم يتقاضاه كبار المسئولين والساسة، هذا الراتب لا يمكن ان يحسب بالدولار او الدينار، انه محبة الناس التي وفقنا الله لان نكون عند حسن ظنهم وثقتهم هذا هو الذي لا يستطيع الحصول عليه الا من له حظ كبير. وهنا اضع قبلة كريمة على جباه كل الذين عملوا بالنور تطوعا لخدمة بلدنا العراق والثقافة بشكل عام.
 
 
 س 7. من يمول موقع النور... مجلة النور ... جريدة نور العراق ..و المهرجانات و فعاليات النور التي تقيمونها ومؤسستكم  وفروعها في  داخل العراق وخارجه؟
 
-         ليست هناك جهة معينة تمول النور، فبالنسبة للموقع فهو تمويل شخصي اتكفل به شهريا منذ ست سنوات ومازلت، اما العاملين في النور من هيئة تحرير وكتاب ومدراء  مكاتب فكلهم يعمل تطوعيا ولا يتقاضى اي بدل مادي وهذا بالتأكيد يخفف عنا المصاريف، أما المجلة فقد طبعنا منها فقط اعداد مالمو وقد تكفلت احدى الجهات السويدية بطباعتها، وجريدة نور العراق تم التبرع من كتاب النور وبعض الشخصيات القريبة الى النور من اجل إصدار أعدادها.
أما المهرجانات التي اقيمت في السويد والعراق فقد تحملتُ تكاليف المهرجان الاول والثاني اللذين اقيما في السويد وكذلك المهرجان الثالث الذي اقيم في بغداد فلم نستلم اي دعم او مساعدة من اية جهة، اما المهرجان الرابع والخامس اللذان اقيما في العراق فقد تبرعت بعض الجهات ولكنها لم تغطي نصف تكاليف المهرجان وتم تحمل المبلغ الباقي من حسابي الشخصي وقد نشرنا اسماء الجهات المتبرعة بكل شفافية على صفحات النور وبامكان المهتم بالموضوع الاطلاع عليها.
 
 
س 8. قال الكاتب العراقي المبدع حسين الهاشمي في حوار معي ....
 
 * للأسف  القول  بأن معظم(مثقفينا) الآن وفي السابق أيضا ؛ بلا مشاريع ثقافية تتناسب وعظمة وجسامة ما يجري حولهم  ..( حسين الهاشمي )
هل توافقه الرأي ....؟ .
 
 
 
-     جدا... فقد كرس البعض قلمه وجهده الى ما دون الهم الثقافي ليبتعد بقلمه وفكره الى مساحات بعيدة عما يجري حولهم وهذا حيف كبير للبلد الذي عقد الامال على المثقف ليأخذ بيده الى بر المعرفة والعلم والراحة.
 
 
 
س 9. ما هو تفسيرك لاستخدام هؤلاء للأسماء المستعارة في تعليقاتهم البعيدة عن أخلاق النقد والنقد البناء بالذات وأستخدامهم ألفاظا ً نابية وجارحة وبعيدة عن ألأخلاق والقيم  ممكن أن توضحوا لكتاب النور وقرائه   من وراء كل هذا ... و من خلال رقم  أل آيبي ؟رقم IP هو للتعريف الجهاز في الشبكة وهو يشبه كثيرا رقم الهاتف فكل جهاز  يدخل إلى الشبكة يكون له رقم متفرد لا يملكه جهاز أخر و مثل شبكة الإنترنت في وقت واحد...
 لا يكون في العالم كله رقمان متشابهان وفي شبكة خاصة لو تعين رقمان متشابهان فلن يستطيعوا الاتصال فيما بينهم ؟؟؟
 
 
 عندما يغيب الرقيب الداخلي( الضمير) عن البعض نجده يتلبس باسماء مستعارة محاولا افراع مافي داخله من شعور بالنقص وعدم احترام الاخرين له فيحاول ان يدخل ويكتب باسماء مستعارة عسى ان يرضي ذاته المريضة .
 
 
س 10.من خلال عملكم في موقع النور و تعاملكم مع الكتاب و القراء  ...هل وصل المواطن العربي بشكل عام و  المثقف العربي  بشكل خاص إلى المستوى المطلوب ليستخدم ألنت من اجل تطوير نفسه ومن  ثم المجتمع والنهوض بالأدب وبكل أشكاله
أم ان ألنت أصبح لعبة   لضياع الوقت و التسلية  ولم نتوصل بعد إلى معرفة أهمية هذاالنوع من الاعلام وأهميته في تطوير المجتمع  ؟؟؟
 
 
-         لقد احدث النت ثورة معلوماتية مهمة في العالم وقد استفاد منها الجميع بغض النظر عن اختصاصه، فدخل في الجامعات ومراكز البحوث والدراسات والشركات وانتقل الى المنازل ومقاهي النت ليكون في متناول الجميع فهناك من استخدمه لبناء الانسان في كافة المجالات وهذا هو الاغلب الأعم، وهناك من استخدمه لقتل الجمال الانساني الذي اودعه الله تعالى فينا، مبتعدا عن الفوائد العديدة للنت ليختزله في زاوية ضيقة. نعم المثقف العربي الحقيقي قد استفاد من النت واستطاع ان يسوق ابداعه لجميع العالم وما عاد لمقص الرقيب ان يجد له مكانا على النص او الابداع.
 
 
 س11. في الفترة الأخير نلاحظ ان مستعملي ألنت في الدول العربية يقومون بنشر الصور و الفيديو و معلومات عن
 الاخرين و كل هذا بدون محاسبة من الحكومات العربية ....
هنا في أوربا لا يسمح لمستخدمي ألنت بنشر أي وثيقة شخصية عن الآخرين .....وفي حالة نشر ذلك هناك عقوبة  مالية و حتى السجن ...... لماذا نفتقد لهذه القوانين في دولنا العربية حتى نحمي المواطن  ....ولتكون  ورقة ضغط على المستخدم وضمانة لعدم استخدامه بشكل غير مشروع ؟؟؟
 
-         تجربة الانترنيت هي حديثة في بلداننا العربية وكلٌ يتعامل معها حسب مستواه العلمي والاخلاقي والاجتماعي، فطالب العلم والمعرفة هو من يستفيد منها لتطوير ذاته والمجتمع وكذلك الاديب والمهندس وغيره، اما بالنسبة للجهال والفارغين فانهم لا يجدون فيه الا مكاناً للاساءة للغير من خلال نشر صور حقيقية او مدبلجة الغاية منها تشويه كل ماهو جميل، وسنقوم قريبا بحملة كبرى للضغط على البرلمان لاقرار قانون جرائم النت ليكون ضمن قانون العقوبات العراقي لينال مجرم النت قصاصا عادلا لنحمي متصفحي النت من شرورهم، لان جرائم النت تعتبر وجه من وجوه الارهاب الذي لا تقبل به كل التشريعات السماوية والوضعية.
 
 
  س12. أصبحت ظاهرة سرقة الأعمال الأدبية كبيرة جدا.....  هل فكر  موقعكم  ان يحمي  كتابه من السرقات ؟؟؟
 
-         هناك ارشيف كبير في النور لكل الكتاب والكاتبات الذين لهم صفحات فيه وهي حقوق محفوظة ومسجلة بشكل رسمي ويمكن الرجوع الى هذا الارشيف في حالة وجود سرقة ادبية من احد السراق ليكون دليلا قاطعا على عائدية النص.
-          
 
س 13.  من خلال عملكم  كمدير لمركز النور منذ تأسيسه ولحد الآن ... ما هي حصيلة عملكم .... و أين انتم  ومكانكم من  المواقع الثقافية العراقية و العربية؟
 
 
-         بدأ النور بعشرة كتاب لتتوسع دائرته  ليقترب العدد اليوم من الأربعة آلاف كاتب وكاتبة،  تتنوع فيها الاتجاهات والانتماءت والاهتمامات، وقد استطاع النور ان يجد مكاناً وسط آلاف المواقع الاليكترونية ليكون اسما معروفا وله قراء ومتابعون وحصل على تسجيل رسمي داخل السويد واعتراف رسمي من نقابة الصحفيين العراقيين ووزارة الثقافة العراقية، ايضا تم تسمية مدراء لمكاتب النور في عدد من المحافظات العراقية والدول العربية والعالمية، انفرد النور كموقع اليكتروني بأقامة المهرجانات والملتقيات في العراق والسويد، واطلاق جائزة النور للابداع وهي جائزة سنوية تمنح للنصوص الفائزة في مسابقة النور وتحمل كل دورة من دوراتها اسما لمبدع عراقي له بصمات في الثقافة العراقية، قمنا ايضا بفتح ملفات عديدة ومهمة تساهم في رفد الساحة الثقافية والمعرفية والعامة بمواضيع ذات اهمية وفائدة، وايضا اصدار جريدة نور العراق ومجلة النور، ورغم كل هذا فانا اعتقد انه مازال أمام النور  الكثير ليكون بمستوى طموحنا.
 
س 14.  هل ساهم النور أو ساعد  في دعم الربيع  العربي وثورات شعوبه ؟؟؟
 
 
-         النور مع كل الحركات والثورات التي تناهض الدكتاتوريات وتنشد لغد ديمقراطي تحرري، فمنذ بدايات ثورات الربيع العربي والنور يفرد مكانا للكتابات والمقالات والنصوص التي تدعم هذه الثورات فهناك كتاب من تونس ومصر واليمن وسوريا والبحرين، النور دائما يقف بالضد من قمع الشعوب ومصادرة حرياتهم وكان ومازال النور حدائق مفتوحة للجميع بغض النظر عن التوجهات والانتماءات، فهو وطن للابداع
 
 
 
 
 
كلمة أخيرة تود أن تقولها إلى كتاب و قراء النور الكرام 
 
 
-         صعب هو طريق النور لانه طريق الحق والصدق والمحبة.. ولكننا ماضون معا من اجل عراق ننتمي اليه ونحمله بداخلنا اينما حللنا ومهما ابتعدنا... سيبقى النور كما عهده الجميع منارا للادب والمعرفة والمحبة.
-         ولا بد لي ان اتقدم بالشكر والمحبة لكل اخوتي واخواتي النوريين والشكر موصول لكل الاخوة الذين اتصلو بنا او كتبوا رسائل مساندة وتضامن معنا، كما اشكر جميع الاخوة الذي عبروا بكتاباتهم ومقالاتهم بوقوفهم مع الحق بصوت واضح وجلي ليتركوا رسالة لكل من يحاول ان يهدد بيت النور .
-         وختاما شكرا لك ايها الصديق النبيل ولاسئلتك الموضوعية والهادفة

  

شينوار ابراهيم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/29



كتابة تعليق لموضوع : أحمد الصائغ في ضيافة شينوار ابراهيم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق د.زينب هاشم حسين ، على فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية : البروفيسور فلاح الاسدي - للكاتب صدى النجف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، هل أجد بحث الدكتور فلاج الأسدي منشورًا في أحدى المجلات ، أو متوافرًا مكتوبًا كاملاً في أحد الصحف أو المواقع الالكترونية ؟

 
علّق مهند عبد الحميد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : هذا الحديث موضوع. قال الشيخ الألباني: موضوع. انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة 11 611 رقم الحديث 5397 https://al-maktaba.org/book/12762/9700 وانظر أيضا https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3422

 
علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ماجد الكعبي
صفحة الكاتب :
  ماجد الكعبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نــــــــزار حيدر .... مقارنات بعض السياسيين بشأن تأخر تشكيل الحكومة  : لينا هرمز

 إسرائيل تجتاح أذربيجان  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 محافظة بغداد : فتح افاق تعاون استثمارية جديدة مع الحكومة التركية  : اعلام محافظة بغداد

 سبق السيف العدل  : جواد بولس

 الحوزة العلمية تنعى شهيدها البطل سماحة الشيخ مقصد محمد محيسن الجبوري

 لنبدأ تصفية الفساد من داخلنا أولاً  : سمير اسطيفو شبلا

  من سينقذ العراق...!!  : محمد علي الدليمي

 وّأنْتَ شُــعَاعُ كُلِّ عَظِيْم ِ نَفْسٍ من (الوافر) بمناسبة استشهادالإمام علي (ع)  : كريم مرزة الاسدي

 بحضور رئيس واعضاء مجلس المفوضين ..مفوضية الانتخابات تعقد ورشة عن التسجيل الالكتروني في اربيل  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 الوقف الشيعي في محافظة نينوى ينجز إعمار مقام الإمام العباس (ع) باكثر من 700 مليون دينار

 الصحاف وشذرات في فكر الإمام الخميني  : احمد الفهد

 من قال إني لا أحب الكرسي ..؟  : رضا السيد

 العدد ( 481 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 القضاء ذبيح السلطة  : هادي جلو مرعي

 قولوا ولو كذبا...!  : د . سمر مطير البستنجي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net