صفحة الكاتب : عباس عطيه عباس أبو غنيم

متى غبت عنا سيدي فودعناك
عباس عطيه عباس أبو غنيم

كل أرض كربلاء وكل يوما عاشوراء في هذه المرحلة من مراحل ذكرى معركة الطف الخالد معركة الخلود السرمدي الذي خاضها الأمام الحسين مع قلت المناصرين وخذلان القوم له ولصحبه الكرام هذه الفاجعة التي أفجعت المسلمون بها نتيجة طغيان بني أمية وتعسفهم في الظلم والفساد .

في كل يوم نجد علم ينصب لذكر معركة الطف لما تتجسد بمبادئ الحرية والكرامة التي فقدها أرباب الكراسي لتنهج ظروف كظرف بيعة بني أمية في فترت حكمهم مع ظرف تسلطهم وتشبثهم في كرسي الخلافة مما أدى إلى ظلم شريحة كبيرة من المسلمون في بقاع الأرض اليوم ينتهج ساسة العراق نهج السابقون والتعدي على الشعب نتيجة جهلهم في عواقب القوم السابقين .

 

أن الثور التي انتهجها الأمام الحسين وصحبة ضد ولاة الجور والطغيان لم تنتهي في فترة استشهاده أو استشهاد صحبه وبنيه بل هي باقية إلى يوم الوعد الموعود هذا العهد الذي لم يزل يضع أرباب الطغيان اللا منتهي وكل من يفعل ذلك ((لِّنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ۚ وَمَن يُعْرِضْ عَن ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا (17)سورة الجن )) مع علمهم أن الحسين أبن بنت رسول الله وهو سبط من الأسباط وسيد شباب أهل الجنة لكن البغض والكراهية التي انتهجها أرباب السلطة منذ الانقلاب أول عمد إلى قتل البقية الباقية من ال بيت محمد (ص).

شرع معاوية بن أبي سفيان بأخذ البيعة من جميع الأمصار لولده يزيد رغم فسقه متهتك في المعصية غريب الأطوار لكن القيادة أمرت (( فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (54)الزخرف )) هؤلاء الذين قضوا حياتهم في القتل والتهديد والوعيد تارة لعقيدتهم المنحرفة في تماديهم وشل حركة الإصلاح في جسد الأمة الواحدة وإسكات كل مناوئ لحكمهم ومن هنا نجد أغلب كتاب السير والحديث يرون الإمام الحسين وغيره من رواد الإصلاح هم خارجون على الحكم وخير دليل الاستفتاء الذي خرج من قاضي قضاة الكوفة شريح القاضي ومن هنا نجد المحاور التي نفذها بن مرجانه والقاضي شريح حول استهداف الإمام الحسين بأنه باغَ وخارج عن إمام زمانه وهذه المفارقة نجدها في كل زمان ومكان من الحكومات التي تدعي الديمقراطية في الحكم .

يزيد شارب الخمر يعصر الو دكا أمسى خليفة المسلمين وأبن بنت الرسول محمد (ص) خارجي وخارج على القانون هؤلاء بني أمية أرادوا النيل من بيضة الإسلام وهذا نجلهم يزيد الملعون الفاسق في فترت حكمه قتل الأمام الحسين وأهل بيته وصحبه في معركة الطف وبعدها سبى المدينة وقتل القراء وأفضى إلف باكر وغيرها الكثير ومن بعهدها ذهب إلى مكة الحرم الأمن واحرق البيت وضربها بالمنجنيق هذا الدين الذي لعب به ال أمية ترى أي شيء افضع وأتعس لهؤلاء البغاة الذين لم تزل إعلامهم ومرتزقتهم تطبل لنشر ثقافة القتل والتشريد وكما هي ثقافة الحاد اللذان باتا سريعة الانتشار كالنار في الهشيم نتيجة جهل الأمة في عملية الوعظ والإرشاد .

أن عملية الوعظ والإرشاد التي تحققت على مدى العصور ونشر مفاهيمها التربوية نتيجة دماء سكبت ليحل محلها نصر كبير أراد منه الأمام الحسين شعلة وضئاه تنير درب المجاهدين الذين يرون في دمائهم الزاكية تخلد الشعوب المستضعفة جاءت الحركة الإعلامية المتمثلة بالنهوض وتجلي الأمام السجاد الذي خطب خطبته الأولى في قصر الأمارة بعد شهادة الحسين وصحبه وأهل بيته الميامين وسبي أل محمد ونقلهم اليه هذه المرة يتراوح التجلي الفكري وقيادة الأمة بين الأمام السجاد وعمته الحوراء زينب (عليهما السلام ).

اليوم عنوان النهضة الحسينية ركزت قواها على مرتكز واحد هو الإصلاح في امة جدة وهذه النهضة سوف تجري دماء زواكي توقظ الأمة من نومها العميق مع وجود مصالح مشتركة بين الراعي والرعية ومن ضمن هذه المصالح ما صرح به ابن سعد بقصيدته النونية فأنشد

فوالله ما أدرى وإني لصادق *

أفكر في أمرى على خطرين أأترك ملك الري والري منيتي *

أم أصبح مأثوما بقتل حسين حسين ابن عمى والحوادث جمة *

ولكن لي في الري قرة عيني يقولون إن الله خالق جنة *

ونار وتعذيب وغل يدين فإن صدقوا مما يقولون إنني *

أتوب إلى الرحمن من سنتين وإن كذبوا فزنا بدنيا عظيمة *

وملك عقيم دائم الحجلين وإن آله العرش يغفر زلتي *

ولو كنت فيها أظلم الثقلين ولكنها الدنيا بخير معجل *

وما عاقل باع الوجود بدين

عندما يكون اعتقاد ناقص تجد اليوم كثيرون مما يعتقدون هذا في المجتمع منهم ساستنا الميامين الذي جعلوا من جهادهم وقتالهم لتحقيق النصر المؤزر على حكومة لا تعرف الرحمة الا بالبطش حكومة البعث جاءوا الإخوة المجاهدون الذين تشهد لهم سواتر الجبهات كيفية المنازلة والعبور لأجل إسعاد أهلهم وجماهيرهم الذين ينتظرون الأمل المنشود على أيديهم جاءوا وليتهم لم يأتوا لا محبتا بحكومة البعث لكن محبتا بهم لما نشهده منهم يوميا من سن قوانين تخدم مصالحهم الشخصية وما قانون رفحاء وغيرها من القوانين التي بات وباء على الشعب المسكين .

هذه الرسائل التربوية التي عشقها خدام الحسين يوميا في مواكبهم وهيأتهم نجد لذت العيش الرغيد هذه المجالس التي تنصب للوعي والإرشاد دليل حيرة الناس من ظلم وجور السلاطين وحكام الجور في البلاد الإسلامية وخير دليل على الظلم ما يقع في الشعب اليمني والسوري وفي بلاد مابين النهرين هؤلاء مرتزقة عاثوا في الأرض فسادا لذا نجد الصيحة المدوية التي خرج بها الحسين بن علي (عليهما السلام )الحل الوحيد لنيل الشعوب المستضعفة حريتهم بإصلاح النفس أولا ومن ثم الأهل.

  

عباس عطيه عباس أبو غنيم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/10/14



كتابة تعليق لموضوع : متى غبت عنا سيدي فودعناك
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ا . د . عبد الرضا عليّ
صفحة الكاتب :
  ا . د . عبد الرضا عليّ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الجنون في حب... الحسين  : فوزية سالم الصباح

 العراق والتوازنات الدولية  : عمار جبار الكعبي

 الوهابية في دائرة الاستهداف  : عادل الجبوري

 أيام في الهور  : هادي جلو مرعي

 القانون العراقي الى متى يبقى صامتاً !...  : رحيم الخالدي

 داعش ليست شيعية .....!  : فلاح المشعل

 الحرس الوطني لماذا من يدعوا اليه  : مهدي المولى

 التشكيلي مرتضى هادي يجسد معاناة الطفل العراقي في أسبوع النصر  : اعلام وزارة الثقافة

 شرطة النجف تلقي القبض على عصابة تتاجر بالمخدرات  : اعلام شرطة محافظة النجف الاشرف

 القاص الدكتور فرج ياسين  : د . اسامة محمد صادق

 كن خلاف ما هم عليه ...3  : سيد جلال الحسيني

 الاستخبارات العسكرية تقبض على ارهابي  مندسا بين النازحين

 تقرير الموصل خاتمة سيئة لبعض السياسيين  : ماجد زيدان الربيعي

 التسوية الوطنية في حديث الأصدقاء  : عمار العامري

 قديسة الشعر  : د . حيدر الجبوري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net