صفحة الكاتب : د . سعد الحداد

خطباء حلّيون (10) ... الشَّيخ عبد الوهاب الشَّوك
د . سعد الحداد

الخطيب الشَّيخ عبد الوهاب بن الشَّيخ جاسم بن محمَّد المُلَّا بن الشَّيخ حمزة بن حسين بن نور علي الشَّوك الزبيديّ الحلِّيّ.

ولد في محلَّة جبران في الحلَّة عام 1334هـ/1915م وقيل سنة1330هـ/1912م ، في أُسرة أَدبية امتهنت الخطابة الحسينيَّة تعلَّم مبادئ القراءة والكتابة عند كتاتيب عصره , ونشأ على والده الذي التزمه معه في المجالس فدرَّسه ورباه. فضلاً عن عكوفه على مطالعة الكتب التاريخيَّة والأدبيَّة بنفسه ، كما درس على السَّيِّد محمَّد الجلاليّ في مدرسته العلميّة.

وقد اختطَّ نهجَ آبائه وأَخذ عنهم فنَّ الخطابة، فكان خطيباً حسينيّاً يقرأ في مجالس محدودة ومناسبات خاصة فضلاً عن عمله بزازاً (بائع أقمشة) .

أَتذكّرُ أَنّي في ريعان الصّبا كنت أَشاهدُ تجمُّعَ بعض الأدباء والشعراء في محلِّه في سوق البزازينَ بمدينة الحلَّة، وكان يرتدي العقال واليشماغ , وحضرت له عدَّة مجالس حسينيَّة منها مجلس التُّجار الذي كان يعقد صباحاً في سوق البزّازين في أَيام وفياتِ الأَئمة الأَطهار. أو في سوق النَّجارين المجاور لمقام الإمام المهدي (عج) المعروف بـ(الغيبة) , وكان الشَّيخ وهاب كما يعرفُ عند العامَّة , ذا صوتٍ جهوريّ, ويمتلك معلومات تاريخيَّة وأَدبيَّة غزيرة.

وهو شاعر وله ديوان مخطوط، وشعره قليل يدور حول الوعظ والارشاد والمدح والرثاء والمراسلات الشعريِّة، وله شعر في تقريظ الكتب. يكشف شعره عن مقدرة ودراية, واتَّسمت لغته بالطواعيَّة مع ميلها إلى المباشرة، وخياله قريب المنال.

كتب الدكتور جودة القزويني: (كان له موقف مشرِّف يدلُّ على نفسيته العفيفة عندما أَرشدت الخطيب السَّيِّد جواد شُبَّر صاحب كتاب (أَدب الطفِّ أَو شعراء الحسين) الى مجاميع آل المُلَّا الخطيَّة التي تزخر بالشعر، أَكد عليَّ أنّه لن يحصل عليها لانَّ الخطباء (كما قال شُبَّر) يتنافسونَ فيما بينهم على طريقة المهنة، ولاينفع أحدهم الآخر، وأغلبهم لئيم. وعندما ذهبت مع السَّيِّد جواد شبَّر الى الحلَّة لم تصدق ضنونُهُ مع الشَّيخ عبد الوهاب، بل لم يكتفِ أن قدّم له المجاميع الخطيَّة الثمينة، بل احتفى به احتفاءً بالغاً).

توفي الشَّيخ الشَّوك في الحلَّة عام 1395هـ/1975م ونقل جثمانه الى النَّجف الأشرف فدفن في مقبرة دار السلام .

ومن شعره نختار هذه الباقة:

قال في مولد أبي الفضل العباس (ع):

حباكَ الإلهُ عُلا وافراً

وجاهاً لعمركَ لايحصرُ

فكم لكَ من مُعجزٍ باهرٍ

عظيمٍ لأهل النُّهى يُبْهرُ

فأنتَ لنا منهلٌ سائغٌ

فموردُنا منكَ والمصدرُ

ندى كفِّكَ السَّمحُ للمعوزين

كبحرٍ لهم بالجَدا يزخرُ

لقد أنجبتْ فيكَ أمُّ النَّبي

وسُرَّ بكَ المرتضى حيدرُ

بميلادكَ انْجَابَ عنَّا الظلام

لأنَّك بدرٌ له مُزْهِرُ

وله في رثاء السَّيِّد أحمد السَّيِّد ربيع قوله:

أي خطبٍ شملَ المكارم بَدَّدْ

ترك الطرفَ من شجاه مسهَّدْ؟

أي خطبٍ قد أطلق الدمعَ حزنًا

وبقيد الهموم للقلب قَيَّد؟

أي خطبٍ قد عَمَّ بالوجد لكن

خَصَّ خيرَ الأنام آلَ محمَّد؟

أي خطبٍ قد زلزل المجدَ وقعًا

فوهى من بنائه ما تَشَيَّد؟

أي خطبٍ قد دَكَّ صَرْحَ المعالي

يوم غالت يدُ المنيةِ «أحمد»؟

في سماء العلوم قد كان بدرًا

بسناه لظلمة الجهل بَدَّد

كان في منتدى الكمال مُهاباً

وعليه تاجُ الكرامةِ يُعْقَد

لا تلمني إذا بكيتُ فقيدًا

عَلَمًا في التقى وفي النسك مفرد

كان عيشي به بهيجًا هنيئًا

وغدا بعد أن قضى العيشُ أنكد

كان طَرْفي به قريرًا ولمّا

غاب عن ناظري غدا الطرفُ أرمد

كيف يسلو الفؤاد مني فقيدًا

حزنُه فيه لا يزال مخلَّد؟

ودموعي تَصُوبُ صَوْبَ الغوادي

هاطلاتٍ لفَقْده ليس تنفد

هو من دوحة الإمامة فرع

قد زكا في أبٍ وأمٍّ وفي جد

هو من أسرة سمت وإليهم

خبر الفضل والمكارم يُسند

مدحهم جاء في الكتاب مبينا

كلّ آنٍ آثاره تتجدد

وحباهم ربُّ السماء بعلمٍ

هو باقٍ الى القيامة سرمد

أسرة الراحل الجليل تأسُّوا

بالهداة الكرام آل محمَّد

ولكم بالحسين خير عزاء

من يآدابه وعلياه أوحد

خلف منه فاق كل قرين

في كمار وفي فخار وسؤدد

وعليكم بالصبر فالصبر خير

هو عند الخطوب عقباه تحمد

وسلام مني لخير فقيد

من بني الميامين (أحمد)

وقال مؤرخاً سنة بناء دار الحاج محمود حسان مرجان 1956م:

قد فقتمُ الناسَ أخلاقاً واحسانا

وسؤدداً باذخاً صعباً وايمانا

صيَّرتمُ الناسَ في معروفكمْ عرضاً

والله صيّركمْ درَّاً ومرجانا

منْ وَدَّكُمْ يربح الدنيا بودِّكِمُ

ومن يُعاديكمُ يزدادُ خسرانا

فمجدكمْ زاحمَ الدنيا برفعتهِ

فالكلّ منكمْ سما شيباً وشبانا

وذا ابنُ حسانَ محمودُ الفعال ومَنْ

قد فقتُ في مدحه ياقوم احسانا

حاز الكمالَ وحاز الفخرَ قاطبةً

لاغرو ان فاقَ اقراناً وأخدانا

بنى له دارَ فخرٍ فهي قد شرفتْ

فيه وقد طاولت بالفخرِ كيوانا

بها أقام احتفالاً راق منظرُهُ

قد صار للمجدِ عنواناً وبرهانا

أقامهُ لبني الهادي النَّبيِّ ومن

لمدحهمْ أنزل الرحمنُ قرآنا

أقام من دارهِ فيهم دعامتَها

وشدَّ منها بخير الخلقِ أركانا

فاسلمْ لها أبا النعمانِ واهْنَ بها

فهي الخورنقُ مرَّ بالخير نعمانا

بل أنت سيفٌ وذا غمدانُ تسكنُهُ

باليُمنِ أرَّختُ (حيِّ رأسَ غمدانا)

وله من قصيدة:

ألا ليتَ أيام الشباب التي مضتْ

ومن روضها قد كنتُ أجني وأقطفُ

مضتْ كخيال أو كحلمٍ ألمَّ بي

وولَّتْ كبرقٍ بالنواظر يخطفُ

تلهفت لما قد نأتْ وتباعدتْ

ولم يُجدني- ياصاح- هذا التلهّفُ

بكيتُ عليها حين ولَّتْ بأدمعٍ

حكت سُحباً مُزيَّنةً حين تنطفُ

فلا غروَ أنْ أبكي عليها لمفرقي

رأيتُ، وفيه عسكر الشيب يزحفُ

فقلتُ نذير الموت قد لاح فارعوي

الى الرشد يانفسي فما عنه مصرفُ

دعي اللهو وانصاعي إلى الهدى والتقى

وخلّي الهوى جنباً ومن فيه يكلفُ

ومن شعره قوله:

دنياك ياهذا لها مدّةٌ

محدودة نفضي الى الانتهاءْ

وغايةُ الناس جميعا بها

المَلْكُ والسوقةُ نحو الفناءْ

فاعمل بها خيراً لكي تُبْقِهِ

مدّخراً ينجيكَ يوم الجزاءْ

فالمرءُ ذو اللُّبِّ الذي فارق الــ

ــــدنيا وقد خلّفَ حُسنَ الثناءْ

واغنمْ إذا ماسنحت فرصةٌ

ذكراً جميلاً لم يُشِبْهُ ازدراءْ

لذاك تبنى بيتَ مجدٍ سما

فخراً بلا كذبٍ لأوج السماءْ

فأنت في الدنيا جدير به

وأنت في الأخرى عظيم الرجاءْ

فابنِ بناءً صالحاً أُسُّهُ

على التقى والصفح ثمَّ السخاءْ

فالعمل الصالحُ في هذه الــ

ـــدنيا هو الأسُّ لذاك البناءْ

 

من مصادر دراسته:

خطباء المنبر الحسيني ج2، ذكرى السَّيِّد أَحمد السَّيِّد ربيع: 125، صفحات مرجانية (مخطوط) للمرحوم محمود حسَّان مرجان 1/69، تاريخ القزويني 16/267-274، معجم خطباء الحلَّة الفيحاء (مخطوط) للكاتب , معلومات خاصة.

  

د . سعد الحداد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/10/18



كتابة تعليق لموضوع : خطباء حلّيون (10) ... الشَّيخ عبد الوهاب الشَّوك
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على عباس الحافي ...!! - للكاتب احمد لعيبي : مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23) لِّيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (24)

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ونحن نقترب من احتفالات أعياد الميلاد. كيف تتسلل الوثنية إلى الأديان؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك سيدني عندما قام من قام بادخال البدع والاكاذيب الى التاريخ والدين؛ كان يتوقع ان الناس قطيع يتبع فقط؛ وانهم يضعون للناس الطريق التي عليها سيسيرون. المؤلم ليس انهم كانوا كذلك.. المؤلم انهم كانوا مصيبين الى حد كبير؛ وكبير جدا. انتن وانتم اللا التي لم تكن قي حساباته. انتن وانتم الذين ابيتم ان تسيروا مع القطيع وهذا الطريق. دمتم بخير

 
علّق حسين فرحان ، على هذي للمصلحين ... - للكاتب احمد مطر : كم أنت رائع ..

 
علّق كمال كامل ، على قمم .. قمم ... مِعْزى على غنم - للكاتب ريم نوفل : الجامعة العربية بدون سوريّا هي مجموعة من الأعراب المنافقين الخونة المنبطحين

 
علّق مصطفى الهادي ، على قصة قيامة المسيح..كيف بدأت؟…وكيف تطورت؟ - للكاتب د . جعفر الحكيم : لعل اشهر الادلة التي قدمتها المسيحية على قيامة المسيح هو ما قدمه موقع سنوات مع إيميلات الناس! أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة تحت سؤال دلائل قيامة المسيح. وهذا الموقع هو اللسان الناطق للكنيسة ، ولكن الأدلة التي قدمها واهية ضعيفة تستند على مراجع قام بكتابتها اشخاص مجهولون او على قصص كتبها التلاميذ بعضهم لبعض ثم زعموا أنها اناجيل ونشك في ان يكون كاتب هذه الاناجيل من التلاميذ ــ الحواريين ــ وذلك لتأكيد لوقا في إنجيله على انه كتب قصصا عن اشخاص كانوا معاينين للسيد المسيح ، وبهذا يُثبت بأنه ليس من تلاميذ السيد المسيح حيث يقول في مقدمة إنيجيله : (إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين رأيت أنا أيضا أن أكتب على التوالي إليك أيها العزيز ثاوفيلس) انظر : إنجيل لوقا 1: 2 . إذن هي قصص كتبها بعضهم لبعض بعد رحيل السيد المسيح ولما لم تجد المسيحية بدا من هذه القصص زعمت انها اناجيل من كتابة تلاميذ السيد المسيح . اما الادلة التي ساقها الموقع كدليل على قيامة المسيح فهي على هذا الرابط واختزلها بما يلي https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/057-Evidence-of-Resurrection.html يقول الموقع : ان دلائل قيامة المسيح هي الدليل الأول: القبر الفارغ الباقي إلى اليوم والخالي من عظام الأموات . / تعليق : ولا ادري كيف تبقى عظام طيلة قرون لشخص زعموا أنه ارتفع (اخذته سحابة من امام اعينهم). فإذا ارتفع فمن الطبيعي لا توجد عظام . الدليل الثاني: بقاء كفن المسيح إلى اليوم، والذي قام فريق من كبار العلماء بدراسته أكثر من مرة ومعالجته بأحدث الأجهزة الفنية وأثبتوا بيقين علمي أنه كفن المسيح. / تعليق : الانجيل يقول بأن يسوع لم يُدفن في كفن بل في لفائف لُف بها جسمه وهذا ما يشهد به الانجيل نفسه حيث يقول في إنجيل يوحنا 19: 40 ( فأخذا جسد يسوع، ولفاه بأكفان مع الأطياب، كما لليهود عادة أن يكفنوا) يقول لفاه بأكفان اي اشرطة كما يفعل اليهود وهي طريقة الدفن المصرية كما نراها في الموميائات. الدليل الثالث: ظهوره لكثيرين ولتلاميذه بعد قيامته. وهذا كذب لان بعض الاناجيل لم تذكر القيامة وهذا يدل على عدم صدق هذه المزاعم اضافة إلى ذلك فإن الموقع يستشهد باقوال بولس ليُثبت بأن ادلة الانجيل كلها لا نفع فيها ولذلك لجأ إلى بولص فيقول الموقع : كما يقول معلمنا بولس (إن لم يكن المسيح قد قام، فباطلة كرازتنا، وباطل أيضًا إيمانكم) (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل 15،14:15). إذن المعول على شهادة بولص الذي يعترف بأنه يكذب على الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 7 ( إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده، فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟). فهو هنا يكذب لصالح الله . الدليل الرابع هو من اخطر الأدلة حيث يُرسخ فيه ا لموقع مقولة أن المسيح هو الله كما نقرأ الدليل الرابع: ظهور نور من قبر المسيح في تذكار قيامته كل عام. الأمر الذي يؤكد أن الذي كان موضوعًا في القبر ليس جسدًا لإنسان بل لإله متجسد. وهو دليل يجدد نفسه كل عام لكي يكون شهادة حية دامغة أمام كل جاحد منكر لقيامة المسيح. في الواقع لا تعليق لي على ذلك سوى أن الملايين يذهبون كل عام إلى قبر المسيح في ذكرى موته او قيامته فلم يروا نورا سوى ضوء الشموع . ولربما سيُكشف لنا بأن هناك ضوءا ليزريا عند قبر المسيح لإيهام الناس بأن النور يخرج من القبر كما تم اكتشاف هذا الضوء في كنيسة السيدة العذراء في مصر واخرجوا اجهزة الليزر فاحدث ذلك فضيحة مدوية. الشكر الجزيل للاستاذ العزيز الدكتور جعفر الحكيم على بحثه .

 
علّق مصطفى الهادي ، على تعرف على المنارة الثالثة في مرقد الامام الحسين واسباب تهديمها : وهل تطال الطائفية حفيد رسول الله وابن ابنته وخامس اصحاب الكساء وسيد شباب اهل الجنة ؟ولماذا لم تشكل بقية المنارات والقبب خطرا على الناس ملوية سامراء قبر زبيدة ، قبة نفيسة وغيرها . لقد أرسى معاوية ابن آكلة الاكباد سياسة الحقد على آل بيت رسول الله (ص) وحاول جاهدا ان يطمس ذكرهم لأن في ذلك طمس لذكر رسول الله (ص) فشتم علي ماهو إلا كفرٌ بالله ورسوله وهذا ما قال عنه ابن عباس ، ومحاربته عليا ما هو إلا امتداد لمحاربة النبي من قبل معاوية طيلة اكثر من ستين عاما . حتى أنه حاول جاهدا مستميتا ان يُزيل اسم رسول الله من الاذان ، وكان يتمنى الموت على ان يسمع محمدا يُصاح به خمس مرات في اليوم وهو الذي رفع ذكر علي ابن ابي طالب (ع) من الاذان بعد أن اخذ في الشياع شيئا فشيئا ومنذ عهد رسول الله (ص) وهي الشهادة الثالثة في الأذان . ان معاوية لا تطيب له نفسا إلا بازالة كل ذلك وينقل عن انه سمع الزبير بن بكار معاوية يقول عندما سمع ان محمدا رسول الله قال : فما بعد ذلك إلا دفنا دفنا . اي انه يتمنى الموت على سماع الشهادة لرسول الله في الاذان . وإلى هذا اليوم فإن امثال ياسين الهاشمي واضرابه لا يزالون يقتلون عليا ويشتمون رسول الله ص بضرب شيعتهم في كل مكان وزمان وهذه هي وصية معاوية لعنه الله عندما ارسى تلك القاعدة قال : (حتى يربوا عليها الصغير ويهرم عليها الكبير). ألا لعنة الله على الظالمين . ولكن السؤال هو لماذا لا يُعاد بنائها ؟ ما دام هناك صور لشكلها .

 
علّق الاميره روان ، على الحرية شمس تنير حياة الأنسان - للكاتب غزوان المؤنس : رووووووووووووعه جزاك الله خير

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله من لا يجد الله في فطرته من لا يتوافق الايمان بداخله مع العدل المطلق ونور الصدق الواضح وضوح النور فهذا يعبد الها اخر على انه الله الله اكبر دمتم بخير

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم الباحثة القديرة التي تبحث عن الحقيقة تقربا لله تعالى. مقالتك (هل هو إله أم نبي مرسل؟) ينتصر لها اصحاب العقول الفعّالة القادرة على التمييز بين الغث والسمين، جزاك الله تعالى على ما تقدمين من رؤى مقبولة لكل ذي عقل راجح، فدليلك واضح راجح يستند أولا إلى الكتب السماوية، وثانيا إلى العقل السليم، أحييك وأقدر لك الجهود الكبيرة في هذا الميدان، أطلعت على المصادر في نهاية المقال، وتمنيت أن يكون القرآن أحد هذه المصادر ، سيما وحضرتك قد استشهدتي بآيات منه. أحييك مرة أخرى واتمنى لك التوفيق في طريق الجهاد من أجل الحق والحقيقة.

 
علّق د.لمى شاكر العزب ، على حكايتي مع نصوص الدكتور سمير ايوب  [ حكاوى الرحيل ] - للكاتب نوال فاعوري : عندما قرأت الكتاب ...أحسست بتلك العوالم ..ولكن لم أملك روعة التعبير عن تلك الرحلة الجميله قلم المبدعة "نوال فاعوري"أتقن الإبحار. ..أجاد القياده ، رسم بروعة تفاصيل الرحله وجعل الرفقاء روح تسمو من حولنا ...دمتي يا صديقتي مبدعه...

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم سيدتي هندما يبحث الانسان عن الله في المعبد يصطاده التجار لمسخه عند الانتهاء منه يرمى على قارعة الطريق صائح التجار "الذي يليه" خي رسالة السيد المسيح عليه السلام..

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تلك العبثيات هي التي تصوغ ثقافة أمم وترسم لها طريقة التعامل مع الشعوب الأخرى من غير دينها ، ولذلك ترى الفوضى وانعدام الثقة والقسوة البالغة هي نتاج تلك الامم التي يؤمن بهذه العبثيات . المشكلة ان الأديان بدأت ترمي ابنائها خارجها بسبب الفراغ الذي يعيشهُ الناس والجهل المدروس بعناية الموجه ضدهم ، حتى اصبح العلم في تقدمه لعنة على الناس ، كلما تقدم العلم كلما زادت آلام الناس ومشاكلهم ، والدين لا يُقدم حلولا بسبب قساوة الدعاية ضده حتى بات العبثيون يستخدمون كل ما ينتجه العلم لزيادة الضغط على الدين لكي يخرج الناس منه إلى لا شيء ، ومن ثم يتم اصطيادهم وتجنيدهم لتنفيذ كل ما من شأنه ان يُزيد معاناة الناس . الفقر والجهل هو اهم انتاج تلك الديانات العبثية. حتى اصبحت المؤسسات الدينية هي مصدر الشر لتبرير كل اعمال الشيطان . بابا روما الممثل للكاثوليكية في العالم يرسل احزمة إلى المحاربين مكتوب عليها (الله معنا). الانجيليين الامريكيين يقول كاهنهم الاعظم : المناطق الفقيرة مصدرنا لتأسيس جيوش الموت . الارثوذكس :الجهل سلاح خطير للقضاء على عدوك . الاسلام المتطرف او ما يُعرف الوهابي اهم اداة لاشغال المسلمين عن الصهاينة . والقادم اسوأ مصطفى كيال

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ من امن بالله خالث السماوات والارض؛ من امن بعدل الله وسننه في الخلق؛ حتما سيكفر بتلك العبثيات على انها الطريق

 
علّق جمانة البصري ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : بعد قرائتي لهذا المقال بحثت عن خطبة اليعقوبي فوجدتها واستمعت لها ثم قارنتها بما نشرته وسائل الاعلام عما قاله البابا ، وصحيح ما جاء به الكاتب ، لأن البابا يتكلم في واد ، واليعقوبي يتكلم في واد آخر ، وطرح الشيخ اليعقوبي بهذا الصورة يجعل الناس يعتمدون على الملائكة الحفظة ويتركون الحذر، لأن طرح اليعقوبي كان بائسا واقعا ــ وعذرا لأتباعه ــ فهو طرح الملائكة الحفظة على غير ما جاء به المفسرون للحديث او الآية القرآنية . وكأنه يُريد ان يُثبت بأنه مجدد. انا استاذة في مادة التاريخ ولي المام بالقضايا الدينية بشكل جعلني اكتشف بأن الشيخ مع الاسف لا معلومات لديه وان سبب الشهرة الجزئية التي نالها هي بسبب حزبه الذي شكله والذي يُنافي ما عليه المراجع من زهد وابتعاد عن الدنيا . بقى عندي سؤال إلى الشيخ اليعقوبي هل يستطيع ان يخبرني هو او احد اتباعه لماذا يُصلي ويخطب من وراء الزجاج المقاوم للرصاص ؟ ممن يخاف الشيخ ؟

 
علّق حيدر علي عباس ، على الحصول على المخطوطة الكاملة لكتاب "ضوابط الأصول" للسيد القزويني : السلام عليكم الكتاب مهم جدا ومورد حاجة.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قيس المهندس
صفحة الكاتب :
  قيس المهندس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  جامعة واسط تنظم ورشة عمل حول مستقبل الصناعة النفطية في العراق  : علي فضيله الشمري

  درس رياضي ... للسياسيين !!  : جواد البغدادي

 مواطن عالي التردد  : علي محمود الكاتب

  الأزمات وفن صناعتها  : طارق فايز العجاوى

 الاستراتيجية الأمريكية الجديدة، من التضييق الى التوسعة  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 العدد ( 293 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 كرواتيا تعانق الحلم

 بالصور : قافله مؤسسة الوميض للتنمية والتطوير تواصل الدعم اللوجستي لليوم الخامس على التوالي  : الدعم اللوجستي في البصرة

 الدخيلي يدعو إلى تفعيل عمل اتحاد الجمعيات الفلاحية في ذي قار بعد اختيار مجلس جديد لإدارتها  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

 النص الكامل لـــ ( نظام الخدمة في العتبات المقدسة والمزارات الشيعية الشريفة ) كما صوّت عليه مجلس الوزراء  : مكتب النائب د عبد الهادي الحكيم

 أبو ريشة :أمام الحكومة 7 أيام لتسليم الجنود الذين أطلقوا النار على المتظاهرين ومحاكمتهم أمام القضاء حسب المكان الجغرافي

 جاهلية أبا سفيان وجاهلية سلمان !  : رحيم الخالدي

 شيعة رايتس ووتش تناشد المجتمع الدولي بوقف إبادة الأفغان الشيعة  : شيعة رايتش ووتش

 من كل زيج ركعة  : فراس الغضبان الحمداني

 الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة : أغلب مدن الزائرين والاستراحات التابعة للعتبة جاهزة لاستقبال زائري الأربعين  : موقع العتبة العلوية المقدسة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net