صفحة الكاتب : احمد خضير كاظم

المولدات وتلوثها ......الى اين ؟!!
احمد خضير كاظم

 على مر التاريخ وتعاقب الازمان وتسلسل العصور كانت دورة الهواء في الطبيعة متوازنة ومحافظة على حماية مكونات الهواء بالنسب المعروفة (يتكون الهواء بصورة عامة من خليط من الغازات معضمها متكون من النتروجين 78.08% والاوكسجين 20.95% وثاني اوكسيد الكربون 0.03 % والاركون 0.04% ) مع الحفاظ عليه من التلوث . (تلوث الهواء هو التغيير الحاصل في النسب للغازات المكونة له وادخال غازات ومواد جديدة ضارة في الهواء ودقائق الغبار) حتى بدأت العصور الصناعية الحديثة حيث بدات الملوثات التي يطرحها الانسان للجو لا تستوعبها دورات الهواء في الطبيعة واصبح الخلل يزداد في التوازن الحياتي وبدات تخل بمظاهر الحياة .... 
فالمصانع التي تبث سمومها الى الجو.... إضافة الى  السيارات ومحركات الحرق الداخلي اصبحت تجر ويلاتها على البشرية وبدات الدراسات البيئية والصناعية تحدد مسارات هذه الصناعات  وعملها للحفاظ على البيئة ...
هذا وفي بغداد اذا اضفنا الى هذه السيارات وتلوثها ... المولدات التي اصبحت من ضروريات الحياة العراقية ومن لوازم كل بيت عراقي . اصبحت هذه الارقام كارثة ...ومصيبة بانتظار العراقيين ....ونحن في هذه الاسطر  المختصرة سنستعرض قسم من ملوثات هذه الماكنة الصغيرة 
1. التلوث الهوائي : ان الغاز الناتج من مكائن الاحتراق الداخلي يتكون بصورة رئيسية من ثاني اوكسيد الكربون وبخار الماء ومصحوب ببعض الجزيئات العضوية التي لم تتاكسد اكسدة تامة بالاضافة الى عدد صغير من اول اوكسيد الكربون وبعض اكاسيد النتروجين. وبصورة عامة تكون الغازات الناتجة ,COx , NOX SOXحيث X   هي 1و2 .
ان اكاسيد الكربون ذات ضرر مباشر على الصحة البشرية . فثاني اوكسيد الكربون زيادة نسبته في الهواء يؤدي الى تلوثه . 
ان اهم اعراض زيادة ثاني اوكسيد الكربون هو ظاهرة  الاحتباس الحراري في الجو وارتفاع درجة الحرارة  .
وان اهم اعراض   زيادة ثاني اوكسيد الكربون هي فقر الدم للانسان فهو يركب معقد مع HB   في دم الانسان ويمنع الاوكسجين من الدخول الى دم الانسان اما اول اوكسيد الكربون فاكثر تسمما لانه يكون معقدا ثابتا مع HB  ولا يتفكك بسهولة .ومما يزيد من خطورة اكاسيد الكربون انها عديمة اللون والطعم والرائحة ولا يمكن التحسس بها الا بعد دخولها الى جسم الانسان  وانه غاز سهل الذوبان في الماء فيؤدي الى تكون الامطار الحامضية وحسب المعادلة :
H2O +CO2H2CO3
ولا يخفى ما تسببه الامطار الحامضية من تلوث وما تسببه من تلف في المباني والمنشات الحجرية والمعدنية والخ .....
وانه غاز اثقل من الهواء اي انه سيتواجد في الطبقة السفلى للهواء اي ان تجمعه في المناطق المنخفضة يعني قربه وتركزه عند الارضية اي منطقة تنفس الانسان .
ولكننا في نفس الوقت لا ننسى ما لثاني اوكسيد الكربون من اهمية ايضا في عملية البناء الضوئي للنبات واعادة توازن الاوكسجين المهم للحياة .وهو غاز لا يساعد على الاشتعال .
هذا علاوة على المشاكل للغازات  الاخرى  الناتجة  عن هذا الاحتراق مثل اكاسيد النتروجين واكاسيد الكبريت ....
واضافة الى وجود الرصاص في البنزين المحسن المستخدم حاليا في العراق فنضيف مادة الرصاص الى كمية المواد المحروقة وان الرصاص المحترق والموجود في الجو بصيغته الايونية هو سام جدا و يسبب في بعض الحالات التسمم 
بالرصاص كما ان ترسبه بصورة مستمرة في جسم البشري يؤدي الى التخلف العقلي ......
2. التلوث الصوتي :
يعتبر عدد من علماء البيئة الصوت احد الملوثات ... حيث التعرض للاصوات العالية تسبب ضعف السمع لفترة من الزمن ثم يعود الانسان بعد ذلك الى حالته السابقة... واحيانا يتاثر جهاز التوازن الموجود في الاذن الداخلية عند التعرض المستمر للضوضاء والاصوات العالية  بصورة مستمرة الى الدوار والقيء اوقد يسبب احيانا الى احداث ثقب في طبلة الاذن نتيجة الضغط الخارجي الكبير الذي تولد خارج الاذن .ومن نتائج هذا التلوث يشكو كثير من الناس التقلب المزاجي في العصر الحديث نتيجة التعرض للضوضاء بصورة مستمرة ولا سيما للقاطنين في الاماكن المزدحمة ...؟!!
هذا في دول العالم لكن في العراق  فالجميع متعرض الى هذه الضوضاء والاصوات العالية المستمرة لساعات طويلة خلال اليوم وداخل بيوتهم وهذا هو صوت وضوضاء المولدات .
3. التلوث بالزيوت:
 اذا اضفنا قسم اخر من التلوث بسبب الزيوت المسكوبة حيث ان الزيوت تشكل طبقة عازلة تمنع الماء من التغلغل بالتربة فيتسبب بتركيد المياه في الشوارع وعلى الأرض... . وخاصة المياه المستخدمة في تبريد بعض المولدات الضخمة .... وكما تسبب هذه الدهون ايضا من انسدادات في قنوات مجاري مياه الصرف المنزلي . . 
4. لا يخفى ايضا على احد ما يسببه نقل البنزين و الكاز وتفريغه من تلوث بسبب انسكابه على الملابس والايادي والارض . ... ومن احتماليات لحدوث الحرائق بسبب تواجد  البنزين  وتخزينه داخل البيوت .
هذا علاوة على عدد من الملوثات التي لم نتطرق لها ....اما لأختصار الموضوع او لقصر اطلاعاتنا وبحوثنا عن هذا المجال  .
توصيات 
ان ما نقترحه هو موضوع نظري ولكنه يجب ان يقال وسبب كونه نظري صعوبة الظرف الذي يمر به العراق والعراقيين يجعله يتجاوز هذه المقترحات اما لانها تتعب كاهله ماديا ( اضافة الى مصاريف المولدات والبنزين ). او بسبب انشغاله بامور اعظم واخرى انه يحمل نفسه وروحه على كف عفريت  بسبب كثرة الانفجارات والمفخخات فيكون جوابه (عمي يا تلوث احنا ما ندري بيا ساعة نموت ) الا اننا نعرضها متمنين ان يلحظها بعض المختصين في مجال البيئة ومنظمات حقوق الانسان والاجتماعية  ليساعد المواطنين في مكافحة خطر المولدات القاتل .
توصيات لكل مولدة 
1. توفير فلاتر لتنقية دخان المولدات ومرشحات للرصاص .
2. توفير كواتم للصوت  واستخدام مواد عازلة للهواء . 
3. توفير وسائل لجمع الزيوت المحروقة للمولدات .
وصية عامة 
يبقى الحل الرسمي والافضل والامثل والنهائي لهذا التلوث هو في توفير الكهرباء الوطنية .
او القيام بانشاء مولدة ضخمة لكل منطقة بحيث نستطيع توفير وسائل لمكافحة وتقليل  تلوث هذه المولدة لتعذر التحكم في السيطرة على ملوثات هذا العدد الضخم من المولدات .

  

احمد خضير كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/10/25



كتابة تعليق لموضوع : المولدات وتلوثها ......الى اين ؟!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد الابراهيمي
صفحة الكاتب :
  احمد الابراهيمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السرطان الفكري ..  : خالد الناهي

 الى المستبدين من فخامات الحكام ! ( 1 )  : مير ئاكره يي

 يوم للكرصة  : هادي جلو مرعي

 اليوم العالمي للتسامح  : محمد شفيق

 أشواقُ الشعر  : حسين باسم الحربي

 الحَمامَة  : محمد الزهراوي

 نعمة الدماء  : معمر حبار

 مؤسسة السجناء (تنصف) المزورين.. وتترك المستحقين!!  : زهير الفتلاوي

 التقى وزير الموارد المائية د حسن الجنابي السادة رئيس واعضاء الجمعيات الفلاحية في محافظة الديوانية  : وزارة الموارد المائية

 وتوت: متطوعون من الموصل يزودون القوات الأمنية بمعلومات استخبارية

 مجلس الدكتورة كاشف امال الغطاء الثقافي يناقش قضية تهجير الكورد الفيلية وسبل استعادت حقوقهم  : زهير الفتلاوي

 عودة العراق تدريجيا..  : حمدالله الركابي

 الشلاه يؤيد اتفاقية خور عبد الله وعبد الجبار يرد عليه  : عامر عبد الجبار اسماعيل

 شرطي المنطقة يوقع نفسه في الفخ  : موسى غافل الشطري

 جامعة كربلاء تقيم ورشة عمل عن البرامج الذكية في كتابة الأبحاث  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net