صفحة الكاتب : د . سعد الحداد

خطباء حليون (13)... عبد الشَّهيد الشهيِّب
د . سعد الحداد

الشَّيخ عبد الشَّهيد بن الشَّيخ محمَّد رضا بن الشَّيخ شهيِّب (شهاب الدين) بن عبيد بن أَحمد بن حسن الكلابيّ الحلِّيّ

ولد في محلَّة الطاق في الحلَّة سنة1318 هـ/1900م، تعلّم في كتاتيب الحلَّة، ونشأ في بيت خطابة وأَدب، وصحب أَباه الخطيب والشَّاعر المشهور فكان ملازماً له في ارتياد المجالس الحسينيَّة والقراءة في بعضها قبل ارتقاء والده للمنبر.

واشهر جولاته السنويَّة كانت في شهري محرم وصفر حين كان والده يصطحبه معه الى المحمَّرة للقراءة في مجالس العزاء الحسينيِّ التي يقيمها أَميرها (الشَّيخ خزعل الكعبيّ)، وظلت هذه الصِّلة حتى بعد وفاة والده، وكانت له مع الشَّيخ خزعل صلة مودَّة وتقدير.

ترك الشيخ والده لرغبته في العمل الحرِّ وهو في ريعان الشباب، فسافر الى الناصرية وبقي فيها مدة عامين ثمَّ عاد ادراجه الى الحلَّة ليستمرَّ في مهنة الخطابة التي توارثها عن آبائه. فكانت مجالسه فيها كثيرة وعلاقاته أوسع خاصة مع العلماء في الحلَّة أَمثال الشَّيخ محمَّد سماكة والشَّيخ علي سماكة, وكان يقرأ لهم التعزية في مسجدهم في الورديَّة. وتوثقت علاقته في مابعد بالشَّيخ محمد آل حيدر الذي قدم الحلَّة أَواخر الستينيات.

وظلت علاقاته مع الجنوب متينة فكان متواصلاً مع أَهالي المحمَّرة، وكانوا يعتمدون عليه في حمل استفتاءاتهم الدينية الى الإمام آية الله السَّيِّد محسن الحكيم (قدس) للإجابة عنها , ثمَّ يرسل الإجابات لهم عن طريق البريد الحكومي، وفي بداية السبعينيات تعرَّض للاعتقال من قبل أَجهزة الأَمن لأَكثر من مرَّة بسبب تلك الرسائل التي كان يرسلها الى ايران واتهامه بإقامة علاقات مشبوهة ضد النظام في العراق وكان يُفرج عنه بعد أَيام قليلة بتوسّط معارفه.

ظل الخطيب الشيخ عبد الشهيد ملازماً لمسجدهم المعروف بمسجد شيخ محمَّد الشّهيِّب في شارع المنتجب (شارع الإمام علي (ع) حالياً) في الفرع الملاصق لمسجد العلماء، ويقيم مجالس العزاء في أَيام عاشوراء وفي شهر رمضان المبارك، غير أَنَّه كان يعقد مجلسه اليومي فيه للتباحث في أُمور دينيَّة واجتماعيَّة , ومن رواد مجلسه الدائمين الحاج أَمين عوض والحاج صاحب دخنه والشَّيخ ابراهيم بن محمد الشهيِّب.

وكان الشَّيخ في قمَّة نشاطه المنبريِّ, حيث يقرأ في الليلة الواحدة في أَكثر من مكان متنقلا بين محلَّات الحلة. ويروى أَنّه كان يتنقَّل من مسجد الشَّيخ محمَّد الشهيِّب الى مسجد الكلش وبعده الى مسجد البغل ثم ينتقل الى مسجد أَبي حواض ليختم مجلس التعزيَّة في مسجد الطريحيين في محلة المهديَّة.

وكان الشيخ يحضر المجالس الأَدبيَّة في بيت السَّيِّد ميرزا القزويني، وكما هي عادة كثير من الحليين في إقامة مجالس التعزية صباحاً، فقد كان الشَّيخ يقرأ في دار المرحوم الحاج رزوقي الجنجون صباح كل يوم أَحد.

توفي الشَّيخ عبد الشَّهيد في الخامس من كانون الثاني سنة 1394هـ/1974م إثر مرض أَلمَّ به، وحمل جثمانه الى النَّجف الأَشرف ودفن في مقبرتها. وأَعقب (رحمه الله) ولدين هما محمد علي (معاون طبي متقاعد) وحميد (مهندس زراعي) وثلاث بنات.

كان (رحمه الله) له اهتمام بالشِّعر , فقد مارس نظم الشعر القريض، وكان
لا يعبأ بجمع شعره أَو الاهتمام به ممّا أَدى الى تلف وضياع أَشعاره، علما أَنَّه نظم في أَغراض مختلفة، وكان يزّود بعض الرواديد بما يكتبه أَو يصحح لهم في الأَوزان والأَطوار.

وللأَسف الشَّديد لم نعثر له إلَّا على قصيدة واحدة في رثاء ابن عمّه الخطيب الشَّيخ محمد بن عبد الحسين الشهيِّب والد الدكتور محمَّد مهدي البصير وأَبياتٍ متفرقةٍ في مناسبات شتى. وننشرها هنا جميعها حفاظاً على تراثٍ قد يُفقد مع مرور الأَيام:

قُمْ نادِ في نادي الفطاحلْ

لكمُ العزاءُ بخير راحلْ

قُمْ نادِ ولتندب أَسىً

أَمَّا رأَيتَ الحفلَ حافلْ

نادِ إذا ماقيلَ منْ

قل من ترفع من مساجلْ

هو واحدٌ في فنِّه

وعلاهُ ليس له مماثلْ

فاذا عقولُ ذوي النُّهى

طاشتْ وفيه الكلُّ ذاهلْ

وكذا الحقائقُ أَمرها

يبدو بجدٍّ غير هازلْ

فانْع لهم عَلَماً وقلْ

قوموا فانَّ الخطبَ هائلْ

ولتسكبوا دمعاً طغى

عن فورة الأحشاءٍ سائلْ

دهماء قد طرقتكُمُ

ماليس تفعلها جحافلْ

فانْعَ المكارمَ والعلى

وانْع المنابرَ للمحافلْ

وانْعَ لأَربابِ الفضيـ

ــــلةِ منْ به عُرفتْ فضائلْ

وانْعَ الخطابةَ للنوا

دي والشَّجاعةَ للمناضلْ

أَسفي عليها بعدَهُ

فالجِيْدُ منها اليوم عاطلْ

وانْعَ التُّقى لذوي التقى

من عالمٍ فيه وعاملْ

قل غالَهُ من بيننا

أجلٌ تحتّم ليس آجلْ

هذا سميُّ المصطفى

هذا الذي أملٌ لآملْ

أأقولُ شعراً فيه أو

هل أنَّ فيه يكون طائلْ

فالخطبُ أخرسَ كم خطيـ

ـبٍ، بل ومن للشعر قائلْ

فله الشعورُ نحسُّها

وعلى الوجوهِ بدتْ دلائلْ

شاءَ الالهُ وقد قضى

أنْ كلَّ شيءٍ فهو زائلْ

ولقد أرى أنَّ الرَّدى

وافاهُ في حالٍ كسائلْ

فلذاكَ جادَ بنفسهِ

كيلا يكون يردُّ آملْ

فقضى ولكنْ كانَ في

حُللٍ بأسمى الفخرِ رافلْ

والناسُ لمَّا شيَّعوه

فحاملوهُ على الأناملْ

وكذاكَ أملاكُ السَّما

أعْظِمْ بمحمولٍ وحاملْ

يادهرُ أُفٍّ فلتكف

فما لَنا أبقيتَ باسلْ

كم قد رميتَ لنا بسهـــ

ـمٍ من بني مجدٍ أفاضلْ

غادرتهم بالحتفِ صرعى

لم يكنْ يثنيكَ عاذلْ

فعملتَ مكراً لم تكنْ

قد حال دونكَ عنه حائلْ

أَعَلِمْتَ ما أجريتَ من

آماقنا ماكنتَ فاعلْ

ها أنَّ أربابَ العلى

فقدوا الأعزَّ من المماثلْ

ها أنَّ دمعاً قد جرى

بدمٍ كمثل الغيثِ هاطلْ

مَنْ للمنابر والمحا

فلِ والتَّنسُّكِ والنَّوافلْ

مَنْ للمعالمِ والمَقا

صدِ والجوابِ لكلِّ سائلْ

فلأنْ قضى في رغبةٍ

يرجو بذاكَ الفوزِ عاجلْ

فلنا التَّسلِّي بعدَهُ

في حائزِ للمجدٍ كاملْ

مَنْ حاز مِنْ خُلُقٍ كريـــ

مٍ مِنْ أبيهِ به شمائلْ

مهدي البصير وأنَّه

لبني أَبيهِ لَخَيرُ كافلْ

ولدى الختامِ فقد أقو

لُ معزِّياً في خيرِ راحلْ

أنا واحدٌ منكم أَرا

ني حيث أنَّ الرُّزءَ شاملْ

  

د . سعد الحداد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/11/01



كتابة تعليق لموضوع : خطباء حليون (13)... عبد الشَّهيد الشهيِّب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد حسين ، على شيعة سليم الحسني وحاشيته . - للكاتب ماجد العيساوي : اعتقد اعطيتموه اكثر من حجمة من خلال مقالاتكم وعملتوا على انتشاره من حيث هو يريد فهو يكتب ويتهجم لا لشيء الا لاجل الانتشار وتم له ذلك .... اتركوه يعوي وينبح حتى يختفي صوته .

 
علّق مصطفى الهادي ، على ما هو مصحف فاطمة وما محتواه ومن كتبه وجمعه؟ وهل له علاقة بالقرآن؟! - للكاتب الموقع الرسمي للعتبة الحسينية : مصحف فاطمة محنته كبيرة كصاحبته التي ماتت مظلومة مهضومة مغصوب حقها . فلماذا يُريدون منّا ان نقبل بأن عائشة حفظت عن النبي عشرات الألوف من الاحاديث وان النبي (ص) امر بأن نأخذ نصف ديننا عنها . ولماذا يُريدون منّا ان نُصدق أن ابا هريرة الذي عاش مع النبي ثلاث اشهر قد روى الألوف من الاحاديث ناهيك عن الجراب الآخر الذي لم يفتحه . أليست بنت النبي اولى بذلك منهم وهي ربيبة داره ووريثة آثاره ممن كان الوحي ينزل في بيتها لا بل دخل معهم تحت الكساء فكان سادسا. ولعل الاشارة من الائمة إلى أن مصحف فاطمة هو حديث الوحي أو حديث ملك من الملائكة يُشير إلى انها سلام الله عليها اخذت عن ابيها نقلا عن الوحي ما ملأت به هذا الكتاب ، فسُميّ بمصحف فاطمة وكما هو معروف فإن كلمة مصحف هو ما موجود في الصحف او ما مدوّن فيها ، ولماذا لا نقول مثلا أنه بإملاء علي عليه السلام وذلك لقول علي عليه السلام . كان رسول الله (ص) يُحدثني فإذا فرغ سألته ، واذا فرغت ابتدرني بالحديث ، هذا الكم الهائل من الاحاديث الذي منح عليا وسام ان يكون باب مدينة علم الرسول (ص) . هذه الاحاديث حملتها فاطمة والحسن والحسين فلا بد انهم لا بل الجزم انهم درسوا في هذه المدرسة وعنها أخذت فاطمة ما موجود في مصحفها. يضاف إلى ذلك إذا كان سليم بن قيس الهلالي ملأ كتابه مما حدثه عليا وسلمان والمقداد ، اليس حريا بفاطمة أن تملأ كتابا لها هو مصحفها الذي يتداوله الائمة سلام الله عليهم ، مشكلة القوم أنهم لا يُريدون أن يؤمنوا بأن فاطمة ربيبة الوحي وضجيعة باب علم الرسول وأم سيدا شباب اهل الجنة الذين زُقوا العلم زقا حتى قيل أن فاطمة عالمة غير معلمة . والاغرب من ذلك انهم يعترفون بأن للكثير من الصحابة مصاحف خاصة بهم ولكن عندما نقول ان عند فاطمة بنت سيد الكائنات مصحفا تنقلب الآية ويصبح قرآنا ، والسؤال إلى هؤلاء المتقولين بذلك / هل قرأ احدكم ما في مصحف فاطمة او لمسه او رآه ؟؟ (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون)

 
علّق عراقي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : سلام الله على الحسين وعلى علي بن الحسن وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين .... السلام على النفوس الطاهرة التي تعلمت من نهج الحسين وسارت على دربه وعلى الاقلام التي تعلمت من نهج السيدة زينب صلوات الله وسلامه عليها ونشرت تضحيات الحشد المقدس ... اسأل الله ان يديم الحشد المقدس ويرفع شأنهم ويقوّي شوكتهم ويكثرهم ويقوّي ايمانهم ويكثّر عددهم ويزيد من عددهم وعتادهم .... اسال الله ان يحفظ صاحب هذا المقال ومن علق وان تكون عاقبتهم الى خير بحق محمد وال محمد الطيبين الطاهرين صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ....... ............... ابكيتني اخي الكريم .......

 
علّق منير حجازي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : ان قول اليعقوبي (أن عدم استمرار الملائكة في حفظ البشر إذا اصر على انتهاج طريق الشر والتمرد بأنه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيئ). هذا خطأ شيخنا ، يستمر رزق الانسان وحفظه والامداد له حتى لو اساء أو تمرد، لأنه من عدالة الله تعالى انه لا يقطع رزقه عن العاصين له ، كما أنه تعالى لا يقطع المطر عن الصحراء او يوقف المطر من السقوط على البحار والانهار فنقول أن ذلك ليس من العدل ان تذهب هذه المياه هدرا ، فيحتكر نزول المطر على البساتين مثلا والمزارع ، وهكذا وحسب قولكم فإن الله يمنع عطائه عن المسيئين ويعطيه فقط للصالحين. يا شيخ ان لطائف الله تعالى خفيت عليكم وآياته عميت عنها حيث يقول تعالى : (إنما نملي لهم ليزدادوا اثما). فلم يقطع رزقهم في الدنيا حتى وإن عصوه ، وإلا ما هو تفسير جنابكم لمؤمن محروم وعاصٍ متخم ؟ يعطي الله حتى للعصاة لأن حسابهم في الآخرة كما يقول تعالى (يريد الله ان لا يجعل لهم حظا في الآخرة). ثم ما علاقة ما تفضلتم به شيخنا بالملائكة الحفظة او (المعقبات). والله يا شيخ لم افهم من كلامك شيء .

 
علّق حنان ، على للمرأة دور في نضال الحشد الشعبي المقدس  - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : هذه ليست مقاله فقط انها لوحة فنان محترف رسم المرأه بفرشاة الاهتمام ولونها بعبق الوفاء والتقدير ...احسنت دائما وابدا باحثنا المتالق

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وولائهم للبلد لكان نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وحبين للبلد لكن نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق اثير الخزرجي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم . لله درك أيها الكاتب ، شرحت واوضحت فجزاك الله جزاء المحسنين . واما الشيخ اليعقوبي فيقول : (وعلّل المرجع عدم استمرار عمل الملائكة في حفظ البشر اذا اصّر على انتهاج طريق الشر والتمرد بانه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيء وضرب لذلك مثلاً بما يحصل اثناء منافسات كاس العالم مثلاً فان فرقاً تفوز واخرى تخسر ويحزن جمهور الفريق الخاسر ويتألم وربما ينتحر بعض المتعصبين لكن هذا لا يبّرر الغاء المنافسات واعطاء الكاس لكل الفرق على حد سواء لمنع حصول الالم والحزن للبعض، لان ذلك عين الظلم ). هسا ما ادري اشجاب كرة القدم بالموضوع . لا بابا الفاتيكان ذكر ذلك ولا الكردينال الاخر . يا شيخ اتق الله في امة محمد ولا تتدخل في امور تزيد البلبلة في عقول الشباب . لا توجد مرجعية بالقوة ، انت رجل صاحب حزب (فضيلة) ولك اهداف واطماع في السلطة ، وتحاول الاساءة إلى مقام المرجعية باعلانك نفسك مرجعا او متمرجعا وانت من اتباع حوزة كانت مشبوهة وخريج دراسات حصلت في زمن الحملة الايمانية التي قادها عدي صدام حسين عليه اللعنة .

 
علّق فؤاد المازني ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : أعرف مجاهد بالحشد أخذ إبنه القاصر وياه للساتر ومن إعترض آمر الفوج لأن عمره أقل من 18 سنه جاوبه الأب إشكد عمر القاسم بن الحسن بمعركة الطف؟

 
علّق حكمت العميدي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : اعرف الي يعادي الحشد المقدس الشريف ماعندة ولاء لوطنة ولا حب لارضة ولاصاين عرضة ولا عندة شرف

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل خلق الله نبينا محمد (صلى الله عليه وآله) قبل النبي آدم؟ ام بعده ؟!! : كما هو معروف فإن النور ، والضوء لابد لهما من مصدر ولعل اقدم مصدر اشار إلى أن اول ما خلق الله هو (النور) قبل أن يخلق الشمس والقمر هو الكتاب المقدس حيث ذكر بأن العالم كان في ظلمة فخلق الله النور ، ثم النور الأعظم قبل أن يخلق الشمس والقمر كما نقرأ في سفر التكوين حيث يقول : (في البدء خلق الله السماوات والأرض. وكانت الأرض خربة وخالية، وعلى وجه الغمر ظلمة، والله يرف على وجه المياه ـــ وكان عرشه على الماء ـــ وقال الله: ليكن نور، فكان نور ــ محمد ـــ ثم خلق الله النورين ــ علي وفاطمة ــ ). في الحقيقة لم يُبين لنا الكتاب المقدس ما المعنى من النورين والنورين فيما بعد ماهما ماهو مصدرهما ، فقد القى الكتاب المقدس القول واطلقه اطلاقا ، وجاءت التفاسير بائسة لتزيد الامر غموضا. ولكن لربما يقول البعض أن الله خلق الشمس وهي النور الذي بدد به الله الظلمة ، نقول له : أن نص الكتاب المقدس يتحدث عن النور ، ثم النورين ، ثم تحدث عن الشمس والقمر . أي أن الله خلق أولا النور ، ثم خلق الشمس والقمر وأيضا اطلق عليهما النورين . والمشكلة التي وقع بها كاتب النص أنه قال : بأن الله خلق الماء والأرض ثم أخرج المزروعات بكل انواعها واشكالها : (وقال الله: «لتنبت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا، وشجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه، بزره فيه على الأرض». وكان كذلك. فأخرجت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا كجنسه، وشجرا يعمل ثمرا بزره فيه كجنسه). ثم يقول (فعمل الله النورين العظيمين: النور الأكبر ــ الشمس ــ لحكم النهار، والنور الأصغر ــ القمر ــ لحكم الليل، والنجوم). وهذا خطأ فاضح ، لأن الزرع بكل اصنافة يعتمد على ضوء الشمس فلا يُمكن للزرع ان ينبت من دون الشمس . يضاف إلى ذلك قول النص (وخلق النجوم) . وهذا أيضا لا يستقيم . أما التفسير الحقيقي للنص فهو أن هناك نورا خلقه الله قبل كل شيء ، ثم اخذ منه وخلق نورين ثم خلق النجوم . وفي تأمل بسيط تتضح حقيقة أن هناك ارواح نورانية خلقها الله وخلق من اجلها ما في الكون . المسيحية تقول بأن المخلوق الأول الذي خلقه الله هو (المسيح) روح الله ثم يعتمدون على نص التوراة التي تقول :( وكان روح الله يرفرف على الماء). ولكن المسيحية تتخبط في بيان النور الأول فتقول مثلا : (يوحنا ، لم يكن هو النور، بل ليشهد للنور. كان النور الحقيقي الذي ينير كل إنسان آتيا إلى العالم.إلى خاصته جاء، وخاصته لم تقبله). ولكن الاشكال أن السيد المسيح لم يأت إلى خاصته ــ عشيرته ـــ بل جاء إلى كل اليهود ــ بني اسرائيل ــ وهؤلاء لم يرفضوه كلهم بل آمن منهم الكثير به . أن النص ينطبق على نبينا محمد صلوات الله عليه فهو النور الأول وهو الذي أتى إلى خاصته ــ عشيرته ــ انذر عشيرتك الاقربين ، ولكنهم رفضوه وحاربوه . وعلى ما يبدو فإن هناك اتفاقا ايضا بين السنة والشيعة على أن اول شيء خلقه الله هو نور محمد كما ورد في العجلوني(827) : عن جابر بن عبد الله قال : قلت : يا رسول الله بأبي أنت وأمي أخبرني عن أول شيء خلقه الله قبل الأشياء ، قال : (( يا جابر إن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيك)) .انظر النفحات المكية واللمحات الحقية لمحمد عثمان الميرغني(ص/28-29). وكذلك حديث : (( كنت نوراً بين يدي ربي قبل خلق آدم بأربعة عشر ألف عام )) . علي بن محمد في كتابه"تاج العقائد"(ص/54) . واحاديث أخرى كثيرة. وهناك حديث آخر عن ابي هريرة يقول فيه : (( كنت أول النبيين في الخلق )). {رواه ابن أبي حاتم[كما في تفسير ابن كثير(ص/1052)] وابن عدي في الكامل (3/49،372،373) وأبو نعيم في الدلائل(ص/6) وتمام في الفوائد4/207رقم1399. تحياتي تحياتي علي بن محمد الإسماعيلي الباطني في كتابه"تاج العقائد"(ص/54)

 
علّق باسم الفلوجي ، على لو ان بغداد عاصمة للثقافة - للكاتب عالية خليل إبراهيم : السلام عليكم السيدة المحترمة عالية ام حسين هل كتبت شيئا عن المرحوم جدنا اية الله الشيخ سعيد الفلوجي ومن اين استقيت معلوماتك، جزاك الله خيرا وانا حفيده الشيخ باسم بن نعمة بن سعيد الفلوجي ساكن استراليا في بيرث عاصمة ولاية غرب استراليا، وشكرا

 
علّق مصطفى نزار ، على كتب الدكتور عادل عبد المهدي .. اشكركم، فالشروط غير متوفرة - للكاتب د . عادل عبد المهدي : مقال جيد سيادة رئيس الوزراء هل نفهم ان الشروط توفرت الان؟

 
علّق نور الزهراء ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا على هذا الكلام المحفز و الرائع .... شيئ مثير للأهتمام و خصوصا في هذا الزمن . 💖💖

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على رب الكتاب المقدس هل يعرف عدد أيام النفاس ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ما زلت اتابع كتابتنكَ وما زالت كتاباتكِ تلهمني الا ان جميع الكلمات تخذلني.. فلم اعد اقوى الا على ان اكتب ان جميع الكلمات اصابها الشلل ولم اكن وحيدا مثلما اليوم.. خذلتني الدنيا و"الثقات" تعلمت كثيرا بلا طائل ما اقساه من تعلم اه كم هرمت بغياب استاذي.. لاول مره اشعر باليتم كما اشعر واشعر بالوحده كما اشعر.. نعم.. غدوت روح بلا جسد دمتم في امان الله سيدتي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سعد الفكيكي
صفحة الكاتب :
  سعد الفكيكي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عدم الإنحياز متحدون على الإنحياز  : واثق الجابري

 تعليقاتٌ إسرائيليةٌ على إضراب الأسرى والمعتقلين الحرية والكرامة "11"  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 مصالحة الگريعات: نثمن الحس الوطني لوزير الشباب والرياضة  : اعلام مكتب وزير الشباب والرياضة

 أولريدي وزير خارجية مصر  : د . حامد العطية

 د- احمد الجلبي dc شوك سياسي..!!  : حسين الركابي

 جامعة القادسية تنظم ورشة عن تحسين الأداء الجامعي  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 هل عند الشيعة مرقد لإمام متجول؟  : عزت الأميري

 85% من المنشآت الصحية في المناطق المحررة مدمرة

 حكومة العراق تعمل لإسقاط الانتخابات!  : سلام محمد جعاز العامري

 الفيضانات اثبتت معاناة الشعب واحدة باختلاف الأنظمة  : حيدر الفلوجي

 نواب لا يستحقون صفة التشريعيين للعراق  : سعد الحمداني

 السفراء الاربعة للحجة (عج) حقيقة ثابتة  : سامي جواد كاظم

 مهرجان شعري (الإبداع بقوافينا) في البيت الثقافي في اربيل  : اعلام وزارة الثقافة

 حكم الأزمة  : صالح الطائي

 علي الشلاه ومطشر السامرائي واحد يطشر واحد يجمع  : اهوار الاسدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net