صفحة الكاتب : جنان الهلالي

خطوات ....وحسنات
جنان الهلالي

نور العشق الحسيني يشع و يتجدد كل عام ليؤُذن ببدأ مراسيم زيارة الاربعين أنه شوق الأمامة الألهي في قلب الزائر كي يلتقي المحبوب بحبيبه ، ويثبت للأمام خلوده بعد تلك المعركة غير المنصفة من حيث العدة والعدد معركة أنتصار الحق على الباطل ، حيث ينتظر الموالون بلهفة وشوق وحرارة في قلوبهم... لتسجيل الحضور الولائي للأمام هي تلك الحرارة التي اخبر عنها الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم )حيث قال :
(لولدي الحسين حرارة في قلوب المؤمنين ) ..هي سرّ لا يعرفه الاّ الله والراسخون في الحب ..قدماه طريق الحسين "ع"
الحديث عن الاربعين . حديث عن لوحة امتزجت فيها ألوان العشق الألهي بشتى صوره . فترى السليم يلاصق السقيم . والراكب يسابق الماشي . والشاب يساير الشيب . والمرأة مع الرجل كل يعرف طريقه . لم يكونوا اشخاص تهيم الطريق بحثا عن معشوقها ، بل هم ثلة من الناس نثرت جمال ما تمتلك من قدرة وطاقة على طريق الطف . فأعجزت العالم عن وصف ما نثرت فهنيئا لتلك المشاعر التي تنتاب قلبك أيها الزائر وانت تجد الخطى نحو قبر الامام الحسين ( عليه السلام )..

لا شك أن الخدمة توجب الذلة والشعور بالنقص ، وجرح الكبرياء إذا كانت من أجل الدنيا، أو كانت لشهوة فانية ورغبة تافهة، أو التزلف لمخلوق نأمل منه نفعا دنيويا وحطاماً زائلا ،أما إذا كانت الخدمة عبادة، والنية فيها هي القرب إلى الله تعالى فلا شك في كونها فخراً وعزة ورفعة في الدنيا وجنة ورضواناً في الآخرة، وهذا ما أكده الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم بقوله:«أيما مسلم خدم قوماً من المسلمين إلاّ أعطاه الله مثل عددهم خداماً في الجنة.
تأمل أخي الخادم ما أروع هذا الحديث! هو يقول من خدم قوماً من المسلمين على وجه العموم دون أيّة صفة لهؤلاء المسلمين يعطيه الله تعالى مثل عددهم خداماً في الجنة.
فكيف إذا كان هؤلاء القوم المسلمون هم زوار الإمام الحسين عليه السلام؟!
وكيف إذا كان عددهم بالملايين؟!

من كرامات الأمام الحسين عليه السلام ..... لخدامه
واجمل صورة من صور العشق الحسيني تجسده أم جاسم خادمة اهل البيت في طريق زوار الأمام الحسين على طريق بابل -كربلاء حيث نالت هذه المراة كرامات عديدة من الأمام الحسين كونها من المتعففين وكانت تسكن في صيوان على طريق الزوار ولم تتملك في مسكنها سوى التمن والعدس في زياة الأربعين حيث كانت تخجل من تقديمه للزائرين واخذت تبكي و تتوسل بفاطمة الزهراء .. ان ترزقها بركة خدمة واطعام زوار الأمام .لأنها كانت امراة فقيرة ولاتستطيع شراء وتجهيز
المواد الغذائية وتجهيزها للزوار.
حيث تقول أم جاسم :الحمد لله واشكرهُ على نعمهِ ، وكل صباح ومساء أشكرهُ وأقبل هذه البقعة الشريفة من أٌرض زوار الأمام الحسين ..وأقول ربي ارحمنا برحمتك الواسعة وأطلب منك العافية والستر كي أخدم زوار سيد شباب أهل الجنة ، ولا اريد منك جاه ولا مال أخاف ان تُلهيني تلك الأموال في الدنيا وتبعدني عن كسب الأجر ورضاك عني .

انا لاأتصول الى الأمام الحسين ولا الى زوار الأمام الحسين انا أُ ريد اتقرب بلحسين اليك .
وكل يوم عندما استيفظ في الصباح احمد الله وأدعو أن يعطيني على قدر ماأحتاجه لخدام الحسين( ع) كي كلما اشعر بالعوز أُ ناجي الله وادعوه أن يعطيني .
ثم أشارت بيدها وهي تتكلم الى بعض الزوار وتحدثهم عن الكرامات التي اعطاها اياها الأمام الحسين (ع)
وهي تقول: انظر بُني الى تلك الحسينية والتي هي داري اليوم لقد كانت صيوان وكان كلما هبت ريحً علينا تتطاير الأفرشة ،وحتى نار الطبخ تنطفئ ونعاني في أيواء الزائرين ...وأخذت اتوسل واتقرب بفاطمة الزهراء عليها السلام الى الله ان يساعدني وابني مكان خاص لوار الأمام ولكن في قرارة نفسي أراها معجزة لان انا لاأملك المال ...ولكن ببركة محمد وال محمد وببركة الامام الحسين زارني بعض الموالين من اهل البصرة في زيارة الأربعين وقالوا لي نحن رأيناك ِ في المنام انت ام جاسم صح !!
فأجبتهم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعلى ابو عبد الله الحسين نعم ياابنائي نعم انا ام جاسم ..خادمة الأمام الحسين ماهو هذا الحلم عسى ان يكون خيراً !!
فقدم لي الشاب مبلغ كبير من المال وقال لي هذا المبلغ لتشيد حسينية بأسم ام جاسم ونحن كل عام نأتي في زيارة الأربعين لنخدم معكم زوار الاربعين أنشاء الله .

وفعلا بُنيت الحسينية وبنيت حسينية أخرى وفي كل عام سفرة ابو عبدالله على طول مراسيم الزيارة واخذت التبرعات تأتي كل عام اكثر من سابقتها بسسب بركة اهل البيت .
هذا هو الحب الحقيقي ، فعندما تزور ام جاسم تجد العشق الكامن في قلبها ...أنها مدرسة للعشق الحسيني .
هذا حال الخدام اما الموالين زوار الأمام فلهم من البركات والآثار لاتعد ولاتحصى ولا يعرف فضائلها الا القليل.
أما لفضائل الزوار ومالهم من اجر وثواب في زيارة الاربعين فهي لاتعد والاتحصى اذ قال :الإمام أبو عبد الله الصادق عليه السلام:«وكّل الله بقبر الحسين عليه السلام سبعين ألف ملك يصلّون عليه كل يوم شعثاً غبراً من يوم قُتل إلى ما شاء الله ــ يعني بذلك قيام القائم ــ ويدعون لمن زاره ويقولون: يا ربّ هؤلاء زوار الحسين افعل بهم وافعل بهم»
وقال عليه السلام:«إن الملائكة الموكلين، يبكونه ويستغفرون لزواره ويدعون الله لهم»
وورد عن أبي إبراهيم أنه قال:«من خرج من بيته يريد زيارة قبر أبي عبد الله الحسين بن علي عليهما السلام وكّل الله به ملكاً فوضع اصبعه في قفاه فلم يزل يكتب ما يخرج من فيه حتى يرد الحير، فإذا خرج من باب الحير وضع كفه وسط ظهره ثم قال له: أمّا ما مضى فقد غفر الله لك فاستأنف العمل»
عند مسيرك مع الملايين من الموالين الى الحسين (ع) ..تجذبك صور الباكين والمعزين وأصحاب المواكب الذين بذلوا كل غالي ونفيس لاستيعاب هذه الإعداد الغير مسبوقة ،يجذبك صور الكبار بالسن وإصرارهم للتجديد العهد رغم مرضهم وعدم استطاعتهم وجاؤوا محمولين ومتكأيين على الأبناء الباريين ، يجذبك الكرم والغيرة العراقية المستمدة من غيرة ابي الفضل ،وماذا يسطر الزائر الا كلمات لا تصف جذب الحسين (ع)
يجذبك تراصف الجنسيات مع بعضها البعض وتمازجها معاً لتذوب كل الفوارق لتبقى الهويه حسينينه فقط
مهما كان من سلبيات ان وجدت لكن تبقى هذه الزيارة الأسمى والأكبر والمقبوله ان شاء الله لان فيها تحدي لأعداء الحسين المتربصين لشيعة اهل البيت .

قال الإمام الصادق (عليه السلام): ((وكّل الله بقبر الحسين (عليه السلام) أربعة آلاف ملك شُعثٌ غُبر يبكونه إلى يوم القيامة، فمَن زاره عارفاً بِحقه شيّعوه حتى يُبلغوه مَأمَنه، وإن مَرِض عادُوه غُـدوةً وعَشيّة، وإنْ مات شهدوا جنازته واستغفروا له إلى يوم القيامة))
مهما قلناعن الحسين (ع)، ومهما كتبنا عنه، فلن نتجاوز فيه ما قاله رسول الله (ص) : ((مكتوب على ساق العرش: إن الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة)).
فمبارك لمن تمسكَ بذلكَ النور ..وتدارك نفسهُ ولحق بركب السفينة مع أهل البيت .

  

جنان الهلالي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/11/03



كتابة تعليق لموضوع : خطوات ....وحسنات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر عاشور
صفحة الكاتب :
  حيدر عاشور


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لا يغرنكم دعبول  : عباس البخاتي

 جامعة البصرة تقيم ندوة عن الية البحث العلمي ونشر البحوث  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 اطباء يجرون بنجاح عملية رتق فتق جراحي كبير لمريضة في عقدها الثالث من العمرفي مستشفى بعقوبة  : وزارة الصحة

 قناة الجزيرة تنافس سينما هوليوود في صناعة الأحداث  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 اضاءات في طريق خان النص  : حميد آل جويبر

 "داعش" يواصل إنشاء أسواقا لبيع النساء

 لأول مرة.. شاهد المرجع السيستاني قبل 30 عاما

  محافظ ميسان يجري معايشة ميدانية في أقسام صيانة مديرية كهرباء ميسان للاطلاع واقع عملهم  : اعلام محافظ ميسان

 السيطرات الأمنية في النجف الأشرف تلقي القبض على مطلوب وفق المادة 4 إرهاب  : وزارة الداخلية العراقية

 نزار حيدر يدعو التيار الصدري الى انهاء مقاطعته التعامل مع الولايات المتحدة  : نزار حيدر

 عندما لا تكون بمكانك  : خالد الناهي

 مع الجويهل محمود الصرخي حول التولي والتبري الحلقة الثالثة  : ابواحمد الكعبي

 الانتخابات القادمة مفصل مهم  : عبد الكاظم حسن الجابري

 مقداد الشريفي يطالب بألغاء الديمقراطية والرجوع الى الدكتاتورية  : صادق درباش الخميس

 بيان عن وزارة الكهرباء  : وزارة الكهرباء

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net