صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

ذكرى شهادة الإمام الرِّضَا
مجاهد منعثر منشد

الإمام عَلِيِّ الرِّضَا الْمُرْتَضَى عَبْد اللَّهُ ووَلِيِّ دِينِه الْقَائِمِ بِعَدْلِه وَ الدَّاعِي إِلَى دِينِه وَ دِينِ آبَائِهِ الصَّادِقِينَ .

الصِّدِّيقُ الشَّهِيدُ , الْوَصِيُّ الْبَارُّ التَّقِيُّ , وَ ليُّ اللَّهِ , حجةُ اللَّهِ , نورُ اللَّهِ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ , عمودُ الدِّينِ , وارثُ علم الانبياء , و وارثُ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ و أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيٍّ وَلِيِّ اللَّهِ وَوَصِيِّ رَسُولِ رَبِّ الْعَالَمِينَ, وارثُ فَاطِمَةَ الزَّهْرَاءِ , ووارثُ الْحَسَنِ وَ الْحُسَيْنِ سَيِّدَيْ شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ,و عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ سَيِّدِ الْعَابِدِينَ , ومُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ بَاقِرِعِلْمِ الْأَوَّلِينَ وَ الْآخِرِينَ, وجَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِقِ الْبَارِّ, ووارثُ أبيه مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ الذي قال فيه قاتله هارون لابنه المأمون: هذا إمام الناس ، وحجّة الله على خلْقه، وخليفته على عباده . مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ إمام حق ، والله يا بُنيّ ، إنّه لأحقّ بمقام رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله ـ منّي ومن الخلق جميعاً ، واللهِ لو نازعتَني هذا الأمر لأخذتُ الذي فيه عيناك ، فإنّ المُلك عقيم.

كهفُ الحِجى الزاكي لقب الرِّضَا لأنه رضي به المخالفون من أعدائه كما رضي به الموافقون من أوليائه.

أوعز المأمون لغلامه عبدالله بن بشير أن يسم نـورُ الهـدى الساطع خير العبادْ الذي كـان للتـوحيد نِـعم العمادْ بعنب وحبات رمان , فأوصى غلامه بوضعه تحت أظفاره ثم يحوله إلى كفه ، ويفرك بكفه حبات الرمان ,وأوصاه أيضاً بأن يغمس سلكاً بالسم ثم يدخله في حبات العنب من الطرف إلى الطرف بإبره ويقدمهما إلى الإمام (ع) تحت أنظار من يحضر المجلس من الناس , فامتنع الــهادي إلـى الحقّ وبابُ الرشادْ عن الأكل , لكن المأمون أصر أصراراً شديداً وقال للإمام لا بد لك من الله , فتناول علَمُ الهدى عـليٌّ أمـيـر النحل ذو الثفناتِ من العنقود ثلاث حبات ثم رمى به وقام فقال إلى أين يا بن العم فقال الرِّضَا (ع) : إلى حيث وجهتني.

وكان استشهاده يوم الثلاثاء السابع عشر وقيل الاثنين التاسع والعشرين من شهر صفر سنة ثلاث ومئتين للهجرة النبوية الشريفة.

هكذا المأمون لم يرعَ خالق الأكوان ذي المنن , قد شاء أن يكون في سجين ,قتل من آبـائه الغـُرّ المـيـامينُ , فكان مثوى الصادقَينِ وسراج المهتدين شمس الهداية من بني ياسين , سم من الخلائق طوعه في عالم التكوين والتدوين.

أغتال من وجُـبـتُ لـه مـهابةَ كلِّ وادِ , ثـامن الأُمناء الذي يرجى ضمـانـهِ يـومَ المعادِ , أبـوه باب الــحوائج وابنُه بـابُ المرادِ.

قضى الإمام الرِّضَا العالِمُ الـحَبـرُ غريباً محتسبا مظلوماً شهيدا, ودفن في أرضٍ أتاها قَسْرا , فبـوركـتِ أرضٌ بـالإمام تَنـوّرُ , كلّ مَن زارهُ فيها أصاب رضى اللّـــهِ وفي عفوه غدا مغموسا , رمـسٍ ضَمَّ أماما شبيهَ موسـى وعيـسى, قـبرَه ضـمّ عِـلـمٌ وحـلـمٌ وذكره تقديسا .

قال من عنده علم الكتاب وما جاءت به السّور(ص): ستدفن بضعة منّي بخراسان ما زارها مكروب الاّ نفّس الله كُربته، ولا مُذنب الاّ غفر الله ذنُوبه.

وعن أنيس النفوس إمام الانس والجنّ المدفون بأرض طوس، بضعة سيّد الورى مولانا أبي الحسن عليّ بن موسى الرّضا صلوات الله عليه وعلى آبائه وأولاده أئمّة الهدى: من زارني على بُعد داري أتيته يوم القيامة في ثلاث مواطن حتّى أخلّصه مِن أهوالها: إذا تطايرت الكتب يميناً وشمالاً، وعند الصّراط، وعند الميزان.

هكذا فمـَن زارهُ يـرجـع ذا فـوزٍ، وذا حسناتِ , ويُؤمَـن يومَ الحشر مِن عثراتِ.

سأحن وأبكي عـلى مـحنتهِ وكُربتِهْ وبُـعدِه عـن دارهِ وغُـربـتِهْ , وأدعو في أعتابِهِ ,فـالعِـزّ كلُّ العِزّ فـي أعتابهِ, هْو الغوث في كـلّ شدّةٍ ,وأرجـوه لـلدنيا ويـومِ وفـاةِ.

ياطائر خذني لقبر الرِّضَا عسى أن تلوحا , أسبق الصبا وأشد الرحال إلى طوسَا , مُسعَّرَ الشوق اليك سيدي أكـابـد أحـزانـا, أن أصابتني ملمة أقـبـل نحوك لاجيا , لا أجد في خراسان غيـر بابك حاميا , أرتوي من نسيم عـطـرك كم تعطّرت الدُّنا, بالمنام أزورك وأشم من ثراك طيب يفوحا , إلهي العودة لمـشهـدِ طُـهـرٍ ومحـلَّ نفيسا , سآتيك ساعيا وحسبيَ فخـراً أن ترانـي مُواليا.

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/11/07



كتابة تعليق لموضوع : ذكرى شهادة الإمام الرِّضَا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على الصليبية مشبعة بدمائهم وتطوق أعناقهم.  - للكاتب مصطفى الهادي : هذه صورة شعار الحملات الصليبية الذي تستخدمه جميع الدول الأوربية وتضعه على اعلامها وفي مناهجها الدراسية ويعملونه ميداليات فضية تُباع ويصنعونه على شكل خواتم وقلائد وانواط توضع على الصدر . فماذا يعني كل ذلك . تصور أوربى تتبنى شعار هتلر النجمة النازية وتستخدمها بهذه الشمولية ، فماذا يعني ذلك ؟ رابط الصورة المرفقة للموضوع والذي لم ينشرها الموقع مع اهميتها. http://www.m9c.net/uploads/15532660741.png او من هذا الرابط [url=http://www.m9c.net/][img]http://www.m9c.net/uploads/15532660741.png[/img][/url]

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اخي الطيب اميد رضا حياك الرب . انا سألت شخص مترجم إيراني عن كلمة ملائكة ماذا تعني بالفارسي فقال ( ملائكة = فرشتگان). واضهرها لي من القاموس ، وكتبتها في مترجم كوكلي ايضا ظهرت (فرشتگان) ومفردها فرشته، وليس كما تفضلت من انها شاه بريان تعني ملك الملائكة. بريان ليست ملائكة.

 
علّق محمد قاسم ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : مسألة التدرج في الاحكام لم يرد بها دليل من قرآن او سنة .. بل هي من توجيهات المفسرين لبعض الاحكام التي لم يجدوا مبررا لاستمرارها .. والا لماذا لم ينطبق التدرج على تحريم الربا او الزنا او غيرها من الاحكام المفصلية في حياة المجتمع آنذاك .. واذا كان التدريج صحيح فلماذا لم يصدر حكم شرعي بتحريمها في نهاية حياة النبي او بعد وفاته ولحد الآن ؟! واذا كان الوالد عبدا فما هو ذنب المولود في تبعيته لوالده في العبودية .. الم يستطع التدرج ان يبدأ بهذا الحكم فيلغيه فيتوافق مع احاديث متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا !! ام ان نظام التدرج يتم اسقاطه على ما نجده قد استمر بدون مبرر ؟!!

 
علّق Alaa ، على الإنسانُ وغائيّة التّكامل الوجودي (الجزء الأول) - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت دكتور وبارك الله فيك شرح اكثر من رائع لخلق الله ونتمنى منك الكثير والمزيد

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب أحمد بلال . انا سألت الادمور حسيب عازر وهو من اصول يهودية مغربية مقيم في كندا وهو من الحسيديم حول هذا الموضوع . فقال : ان ذلك يشمل فقط من كانت على اليهودية لم تغير دينها ، ولكنها في حال رجوعها لليهودية مرة أخرى فإن الابناء يُلحقون بها إذا كانت في مكان لا خطر فيه عليهم وتحاول المجامع اليهودية العليا ان تجذبهم بشتى السبل وإذا ابوا الرجوع يُتركون على حالهم إلى حين بلوغهم .ولكنهم يصبحون بلا ناموس وتُعتبر اليهودية، من حيث النصوص الواضحة الصريحة والمباشرة في التوراة ، من أكثر الديانات الثلاثة تصريحاً في الحض على العنف المتطرف المباشر ضد المارقين عنها.النصوص اليهودية تجعل من الله ذاته مشاركاً بنفسه، وبصورة مباشرة وشاملة وعنيفة جداً، في تلك الحرب الشاملة ضد المرتد مما يؤدي إلى نزع التعاطف التلقائي مع أي مرتد وكأنه عقاب مباشر من الإله على ما اقترفته يداه من ذنب، أي الارتداد عن اليهودية. واحد مفاهيم الارتداد هو أن تنسلخ الام عن اليهودية فيلحق بها ابنائها. وجاء في اليباموث القسم المتعلق بارتداد الام حيث يُذكر بالنص (اليهود فقط، الذين يعبدون الرب الحقيقي، يمكننا القول عنهم بأنهم كآدم خُلقوا على صورة الإله). لا بل ان هناك عقوبة استباقية مرعبة غايتها ردع الباقين عن الارتداد كما تقول التوراة في سفر التثنية 13 :11 (فيسمع جميع إسرائيل ويخافون، ولا يعودون يعملون مثل هذا الأمر الشرير في وسطك) . تحياتي

 
علّق حكمت العميدي ، على  حريق كبير يلتهم آلاف الوثائق الجمركية داخل معبر حدوي مع إيران : هههههههههههه هي ابلة شي خربانة

 
علّق رائد الجراح ، على يا أهل العراق يا أهل الشقاق و النفاق .. بين الحقيقة و الأفتراء !! - للكاتب الشيخ عباس الطيب : ,وهل اطاع اهل العراق الأمام الحسين عليه السلام حين ارسل اليهم رسوله مسلم بن عقيل ؟ إنه مجرد سؤال فالتاريخ لا يرحم احد بل يقل ما له وما عليه , وهذا السؤال هو رد على قولكم بأن سبب تشبيه معاوية والحجاج وعثمان , وما قول الأمام الصادق عليه السلام له خير دليل على وصف اهل العراق , أما أن تنتجب البعض منهم وتقسمهم على اساس من والى اهل البيت منهم فأنهم قلة ولا يجب ان يوصف الغلبة بالقلة بل العكس يجب ان يحصل لأن القلة من الذين ساندوا اهل البيت عليهم السلام هم قوم لا يعدون سوى باصابع اليد في زمن وصل تعداد نفوس العراقيين لمن لا يعرف ويستغرب هذا هو اكثر من اربعين مليون نسمة .

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هذه الحالة اريد لها حل منطقى، الأم كانت جدتها يهودية واسلمت وذهبت للحج وأصبحت مسلمة وتزوجت من مسلم،، وأصبح لديهم بنات واولاد مسلمين وهؤلاء الابناء تزوجوا وأصبح لهم اولاد مسلمين . ابن الجيل الثالث يدعى بما ان الجدة كانت من نصف يهودى وحتى لو انها أسلمت فأن الابن اصله يهودى و لذلك يتوجب اعتناق اليهودية.،،،، افيدوني بالحجج لدحض هذه الافكار، جزاكم الله خيرا

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ا ارجوا افادتي ، إذا كانت جدة الأم قد أسلمت ذهبت للحج وأصبحت حاجة وعلى دين الاسلام، فهل يصح أن يكون ابن هذه الأم المسلمة تابعا للمدينة اليهودية؟

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الساده القضاه واللجان الخاصه والمدراء سوالي بالله عليكم يصير ايراني مقيم وهو به كامل ارادته يبطل اقامته وفي زمان احمد حسن البكر وزمان الشاه عام 1975لا سياسين ولا اعتقال ولا تهجير قسرا ولا ترقين سجل ولامصادره اموال يحتسب شهيد والي في زمان الحرب وزمان صدام يعتقلون كه سياسين وتصادر اموالهم ويعدم اولادهم ويهجرون قسرا يتساون ان الشخص المدعو جعفر كاظم عباس ومقدم على ولادته فاطمه ويحصل قرار وراح ياخذ مستحقات وناتي ونظلم الام الي عدمو اولاده الخمسه ونحسب لها شهيد ونص اي كتاب سماوي واي شرع واي وجدان يعطي الحق ويكافئ هاذه الشخص مع كل احترامي واعتزازي لكم جميعا وانا اعلم بان القاضي واللجنه الخاصه صدرو قرار على المعلومات المغشوشه التي قدمت لهم وهم غير قاصدين بهاذه الظلم الرجاء اعادت النظر واطال قراره انصافا لدماء الشداء وانصافا للمال العام للمواطن العراقي المسكين وهاذه هاتفي وحاضر للقسم 07810697278

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : المدعو جعفر كاظم عباس الي امقدم على معامله والدته فاطمه وحصل قرار والله العظيم هم ظلم وهم حرام لانه مايستحق اذا فعلا اكو مبالغ مرصوده للشهداء حاولو ان تعطوها للاشخاص الي عندهم 5 شهداء وتعطوهم شهيد ونصف هاذه الشخص صحيح والدته عراقيه بس هي وزوجها واولاده كانو يعيشون بالعراق به اقامه على جواز ايراني ولم يتم تهجيرهم ولاكانو سياسين لو كانو سياسين لكان اعتقلوهم لا اعتقال ولامصادره اموالهم ولاتهجير قسرا ولا زمان صدام والحرب في زمان احمد حسن البكر وفي زمان الشاه يعني عام 1975 هومه راحوا واخذو خروج وبارادتهم وباعو غراض بيتهم وحملو بقيه الغراض به ساره استاجروها مني بوس وغادرو العراق عبر الحود الرسميه خانقين قصر شرين ولا تصادر جناسيهم ولا ترقين ولا اعرف هل هاذا حق يحصل قرار وياخذ حق ابناء الشعب العراقي المظلوم انصفو الشهداء ما يصير ياهو الي يجي يصير شهيد وان حاضر للقسم بان المعلومات التي اعطيتها صحيحه وانا عديله ومن قريب اعرف كلشي مبايلي 07810697278

 
علّق مشعان البدري ، على الصرخي .. من النصرة الألكترونية إلى الراب المهدوي .  دراسة مفصلة .. ودقات ناقوس خطر . - للكاتب ايليا امامي : موفقين

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على عمائم الديكور .. والعوران !! - للكاتب ايليا امامي : " إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس العلماء و بئيس الملوك ، و إذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم العلماء و نعم الملوك"

 
علّق حكمت العميدي ، على مواكب الدعم اللوجستي والملحمة الكبرى .. - للكاتب حسين فرحان : جزاك الله خيرا على هذا المقال فلقد خدمنا اخوتنا المقاتلين ونشعر بالتقصير تجاههم وهذه كلماتكم ارجعتنا لذكرى ارض المعارك التي تسابق بها الغيارى لتقديم الغالي والنفيس من أجل تطهير ارضنا المقدسة

 
علّق ابو جنان ، على الابداع في فن المغالطة والتدليس ، كمال الحيدري انموذجا - للكاتب فطرس الموسوي : السلام عليكم الطريف في الأمر هو : ان السيد كمال الحيدري لم يعمل بهذا الرأي، وتقاسم هو وأخواته ميراث أبيه في كربلاء طبق الشرع الذي يعترض عليه (للذكر مثل حظ الأنثيين) !! بل وهناك كلام بين بعض أهالي كربلاء: إنه أراد أن يستولي على إرث أبيه (السيد باقر البزاز) ويحرم أخواته الإناث من حصصهم، لكنه لم يوفق لذلك!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ماجد الكعبي
صفحة الكاتب :
  ماجد الكعبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 خـــلف الأسوار  : ابواحمد الكعبي

 الجياشي يبدي استغرابه من الية ترشيح المؤسسات الصحفية المشاركة بتكريم الاعلام الحربي ويعد بإعادة النظر

 جنان صليو، وترانيم ناي جنوبي  : محمد الشذر

 الاضرر مع سبق الاصرار والترصد  : هيثم الحسني

 الأيدي ثلاث  : ماجد الكعبي

 صحفي يواجه المحكمة ومطالب بدفع تعويض مالي بنصف مليار دينار  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 عائلة العلواني تؤكد وصول الاخير والنجيفي وابو ريشة الى الانبار خلال الدقائق المقبلة  : وكالة المصدر نيوز

 أحترام الشعب والحكومة من احترام العلم  : مهدي المولى

 استنكار ملاحقة وإستهداف أهالي بني جمرة وإصابة  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 إسقاط الجنسية البحرينية: الإجراءات والآثار  : احمد جويد

  السيد السيستاني وكرامة الانسان  : سامي جواد كاظم

 السيارة والمسيرة؟!!  : د . صادق السامرائي

 الموصل الحدباء ليست عراقية!!  : عمار العامري

 مستشفى البصرة للنسائية والاطفال تشهد ولادة طفل لامراة بعمر 40 سنة كانت تعاني من العقم  : وزارة الصحة

 بالصور: انفجار سیارة مفخخة قرب منزل سفير ايران بصنعاء

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net