صفحة الكاتب : عبد الجبار نوري

الناتوالعربي/سيناريو أمريكي فاشل لعدوانيتهِ ولهشاشتهِ الهيكلية
عبد الجبار نوري

المحور/الأستعمار وتجارب التحرر الوطني

توطئة/" نعيشُ العهد الأمريكي " محمد حسنين هيكل

طرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في زيارته للرياض رؤيته في تشكيل هيكل أمني أقليمي جديد يطلق عليه ( حلف الناتو العربي ) لتوجيه الحرب ضد الأرهاب ومقاومة التمدد الأيراني هذا المعلن من التحالف أما المخفي فهو الأعظم في صفقة القرن لعقد أعظم صفقة بيع للسلاح في التأريخ ، فهو تحالف أمني وسياسي جديد حسب رؤية البيت الأبيض الأمريكي ، والدفاع عن مصالح بلاده في الشرق الأوسط ، وأرساء السلام في سوريا طبعاً في أولويته أزاحة رئيسها بشارالأسد بقوة المعارضة السورية وفصائل قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية ، ولمواجهة التقارب العسكري والأقتصادي بين روسيا والصين وأيران ولتعزيز التعاون المشترك بين الدول العربية وأسرائيل لكسر حاجز الخجل في تطوير وتشجيع التعاون العربي اليهودي .

وتشكيل الناتو العربي محاولة أمريكية تجنب المواجهة المباشرة مع الخصوم الثلاثة روسيا والصين وأيران ، وتبلورت الفكرة في خطاب الرئيس الأمريكي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وأنتقل المشروع من خانة  المقترحات والأفكار إلى ميدان التطبيق العملي ، وذلك لحصوله على الموافقة المبدئية ليس بقراروأنما بسكوت وعدم التعليق وهي علامة الرضا ، فأخذت الخارجية الأمريكية هذا الحلف الأستراتيجي على محمل الجد ووضعته ضمن البرامج السياسية القادمة مطلع السنة الجديدة 2019 بعد مؤتمر موسع يضم الدول الثمانية الخليجية بقيادة السعودية بالأضافة إلى مصر والأردن ، والكل بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ، وهو يمثل نسخة عربية من حلف شمال الأطلسي " الناتو " وظهرت إلى العيان تلك الفكرة الشريرة العدوانية بطرحها في مؤتمر القمة الأسلامي المنعقد في الرياض في أيار من عام 2017 تبلور المؤتمر بأسم " تحالف الشرق الأوسط الأستراتيجي  MESSAربما قد تكون الرياض المقر الرسمي لهذه المنظمة على غرار الناتو، أقول: هو ناتو عربي لمصلحة واشنطن .

ونتساءل لماذا تسعى أمريكا لتأسيس هذا الحلف ؟ : وذلك لمواجهة التقارب العسكري الروسي والصيني الأيراني ، وتعزيز التقارب والتعاون المشترك بين الدول العربية واليهود التي تقدمتْ بخطوات سريعة ومذهلة في بدايات القرن الحالي ، ومواجهة تحديات المرحلة للتمدد الأيراني حسب أعتقاد البيت الأبيض ، لكسر حاجز الخجل والتردد في تطوير التعاون العربي الأسرائيلي ، والسير نحو تحقيق سايكس بيكو ثانية لتحل مكان تلك الوثيقة الشرق أوسطية التي عُقدت بغياب واشنطن وتل أبيب والتي تسمى ب ( صفقة القرن ) ، تسابق في أتجاه التسليح وترويج بيع الأسلحة بشكل هستيري نشطتْ بها حيتان تجار السلاح في أمريكا حيث وصلت لأرقام خرافية مليارية لبيع الأسلحة على مدى العشرة سنوات المقبلة ربما تصل إلى رقم أجمالي المبيعات ألى 450 ملياردولار  ويندفع المسؤولون الأمريكيون لتحقيق هذا الحلم الأستعماري الأمبريالي في صيغة الناتو العربي لتسليط الضوء على الرمزية الكبيرة في أختيار الرياض أن يكون مهد الأسلام أول محطة ترامبية بدلا من كندا والمكسيك المتاخمتين للولايات المتحدة الأمريكية ، وربما العداء المذهبي بين السعودية وأيران وأستثمرتهُ  أمريكا يهذا الحلف ، وفوبيا الصناعة النووية لأيران كان لهُ الأثر في هذا التحالف الأمريكي الخليجي ، الحرص على تدعيم القيادة الأمريكية في المنطقة وتحويل العبء المالي المتعلق بالأمن ، أضافة إلى توفير الوظائف الأمريكية للمواطنين الأمريكيين من خلال صفقات ضخمة لبيع السلاح ، ويبدو للعقلاء وذوي الرأي الوطني أن هذا التحالف المريب سوف يورط المنطقة في مواجهات وحروب عبثية تأكل الأخضر واليابس !!!

العوائق والصعوبات أمام تنفيذ حلف الناتو العربي !!!

-أن الحلف الأطلسي يشكل همّاً ثقيلا على الأدارة الأمريكية فكيف لها أن تقدِمْ على خطوة أنشاء حلف مماثل في الشرق الأوسط تحتاج للتمويل العسكري والمالي ، ووجودعدد من الدول العربية تعارض هذا الحلف مثل قطر شريكة أيران في تصدير الغاز الطبيعي المسال ،

- حصة الأعضاء المنتمين لهذا التحالف الكراهية من قبل الشعوب العربية كالسعودية المؤيدة للأرهاب الدولي تعتبر الممول الرئيسي فقد قدمت أكثر من 100 مليار دولار للمنظمات الأرهابية في العراق وسوريا وأرسال أكثر من عشرة آلاف أنتحاري إلى البلدان العربية خصوصا إلى العراق .أن أغلب منفذي هجمات 11 سبتمبر قدموا من السعودية ، في حين لعبت أبو ظبي دورا سلبيا وعملتْ على زعزعة أمن وأستقرار اليمن وليبيا ولبنان والعراق وسوريا .

- والعائق الكبيرأن الدوحه قامت بتغطية أعلامية  في تصوير جرائم الحرب في (اليمن) التي تشارك فيها الرياض وأبو ظبي والتي ستشكل عائقا واضحا ومفضوحا أمام فكرة الناتو العربي ، أضافة إلى أن الأعضاء لا يتفقون على التهديد الذي تمثلهُ أيران ، ثُمّ أن الدولتين الأردن والبحرية يعانيان من مشاكل داخلية وسياسية وأقتصادية حيث تعاني الأردن من الفقر والأقتصاد الرخو المعتمد على الهبات في حين تعاني البحرين من معارضة مدوية ومستمرة للشارع .

- ثم لماذا أقتصر على السّنة المشارقة ؟ وأستثنى المغاربة كلياً ، وهل يكفي العداء لأيران لأبقاء الزخم في ديمومتهِ ؟ وما الذي سيستفاد منه الأردن المعتاش والعايش على الهبات والمساعدات الدولية ؟ ، ثم أعضاؤه المفترضون مصالحهم ( متضاربة ) ، النظام السعودي يمتازبالفساد وعدمية الكفائة ، وأستقلالية قطر ، والأمارات تسعى للتحكم بسياسات دول الجوار والتي أصبحت اللاعب الفعال في ما يسمى الربيع العربي .

تداعياته العدوانية / أنهُ تحالف ظالم وخطير تشكل منظومة أمنية أستخباراتية ستكون نتائجها كارثية مدمرة على منطقتنا وشعوبنا ونسجتها قوى الشر في مرحلة الضعف وشبه الأنهيار التي تعيشها أمتنا لتمريرها والتعاطي مع 400 مليون عربي وكأنهم في غيبوبة يعيشون في عصر ما قبل التأريخ :

-هو مخطط أمريكي يهودي يتجه منذ سنوات في مخطط مرسوم بأسم ( خارطة الطريق ) لمنطقة الطاقة في الشرق الأوسط ، فهو يبدو سباقاً  ونشاطاً محموماً سريعاً بين واشنطن وتل أبيب في الحصول على موطْء قدم فقد حصلت أمريكا على أثر أسقاط النظام السابق في العراق وأرست أكثر من عشرة قواعد عسكرية في عموم العراق ، أما العقل اليهودي الذي يشتغل ديناميكيا وتأريخيا على الثروة والمال وصلت إلى منابع النفط في العالم العربي بفضل سياسات التطبيع الأنبطاحي لحكام الخليج ودول شرق أوسطية أخرى.

- هو من نمط الأحلاف العسكرية التي تزج بالعراق خصوصا في دائرة المحاورفالناتو العربي بأعتقادي هو أستنساخ لحلف بغداد 1956 الذي كان العراق أحد أعضاءه والذي أسقطهُ الشارع الملتهب وهو أستنساخ آخر للفكر الصدامي في حماية البوابة الشرقية حين زج العراق في حروب عبثية مدمرة وكذا يتقارب بشكل واضح مع قوات درع الجزيرة العدوانية التي مهماتها الأساسية قمع الشارع العربي المعارض كما حدث في أقتحام المنامة في 15/مارس 2011 ، سيكون مصيرهُ الأنهيار المدوي نتيجة وعي الشعوب العربية وأفتضاح ألاعيب البيت الأسود وما شاهدنا من تفكك أعضائه وبروز تشققات سياسية ونفعية للبيت الخليجي .

- هذا الحلف وسيلة جديدة لأمتصاص طفيلي للمليارات من الدولارات من دول الخليج بحجة تعزيز دفاعاتها وأستدراجها للحرب ضد أيران ، وهذا الحلف المشبوه  يرقى إلى حرب أقليمية عظمى سيكون حطبها العرب المسلمون أنفسهم بغسل أدمغتهم بحيثيات طائفية ضد أيران الشيعية ، وظهرت بوادر الخطر بتصريح السيسي الأخير : أن مصر سوف ترسل قواتها للدفاع عن أمن المنطقة العربية والدفاع عن الأمن القومي ، وأصبحت قوات الناتو جاهزة للتدخل في المناطق الساخنة في الجزء الشرق أوسطي بذريعة التصدي لداعش وحفظ  أمن المنطقة .

- سوف تكون أسرائيل لاعباً ( خفياً ) في بدايات تأسيس الناتو العربي ثم تظهر إلى العلن بعد مواقف بعض الدول العربية في مسألة التطبيع وأخراج نفسها من الصراع العربي الأسرائيلي بشكل نهائي ، فأن فرص نجاح الحلف ضئيلة لغياب الدعم الشعبي ، ربما ضُربتْ بالصميم بعد الغدر الوحشي بالمعارض السعودي ( خاشقجي ) .

  

عبد الجبار نوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/11/17



كتابة تعليق لموضوع : الناتوالعربي/سيناريو أمريكي فاشل لعدوانيتهِ ولهشاشتهِ الهيكلية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مهند حبيب السماوي
صفحة الكاتب :
  مهند حبيب السماوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 Tip top ومكتب عامر للأنشاءات وأستديوهات تصوير كلها أجهزة صدام الأمنية !  : ياس خضير العلي

 الصالح المشترك!!  : د . صادق السامرائي

 عفواً أبا صالح ، فلازال الانتظار غريباً  : كريم الانصاري

 وزارة التربية تعمم لمديرياتها كافة بتطبيق قانون المؤسسة في التعيينات  : اعلام مؤسسة الشهداء

 مديرية شباب ورياضة النجف الاشرف تقيم عدداً من النشاطات في المحافظة  : وزارة الشباب والرياضة

 ماذا تعرف عن قاموس الكتب المحرمة ؟  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ : السّنةُ الثّالِثَةُ (١٣)  : نزار حيدر

 العدد الخامس عشر من مجلة القوارير  : مجلة قوارير

 في معنى الإرتقاء  : عقيل العبود

 مهلة دولية جديدة لإيران

 احتلال المدن السنية ما هي الاسباب ومن يتحمل المسئولية  : مهدي المولى

 تحرير الانبار : بدء عمليات " لبيك يا حسين " ومحاصرة داعش بالرمادی ومقتل واعتقال عشرات الارهابیین

 بواكير زيارة الاربعين السنوية  : مجاهد منعثر منشد

 ​ وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة توعز الى دوائرها المباشرة بعملها فــــوراً في قضاء عنة بمحافظة الانبار  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 دفيني أبعباتج  : حامد گعيد الجبوري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net