صفحة الكاتب : حيدر حسين سويري

حكايات أبي (أبي يرد نظرية القزويني)
حيدر حسين سويري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

    أبي(رحمه الله) كان فلاحاً، ثُمَّ هاجر إلى بغداد أبان ثورة 1958 في العراق، فسكن في أحد أحيائها القديمة جانب الرصافة(الكفاح)، كان يملكُ وعياً وثقافة، يحفظ الشعر الشعبي وينظمه، بالرغم من أُميتهِ، كُنت أُحب الإستماع إلى حكاياتهِ كثيراً.

   كانت تُثار جدلية حول الفرق الواضح بين حساب السنة الشمسية الميلادية والسنة القمرية الهجرية، وأن السنة القمرية الهجرية أقصر من السنة الميلادية، وبهذا لا يمكن الإعتماد على السنة الهجرية، لا في إدارة البلد ولا في معرفة مواقيت الزراعة أو السفر وغيرها، حتى ظهر اليوم لنا "فرقد القزويني" بطرح نظريتهِ لحل هذه الإشكالية، وهي العودة للسنة القمرية قبل الهجرة، وهو بذلك يخالف صريح الإسلام وأحكامهِ، منها تحديد دخول شهر رمضان والحج، فقد جاء في القرءان(يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ[البقرة:189]).

   مناقشة القزويني تحتاج إلى بحث مفصل، فيجب الرد على نظريتهِ بالتفصيل ولا مجال لنا في هذا المقال، لكني سأرد عليه في موضوع معرفة مواقيت الزراعة فقط، وهذا الجدول الرسمي للمواقيت التي يُستفاد منها في الزراعة والسفر، وهو ما أخبرني بهِ أبي(رحمهُ الله) مع إبداء ملاحظاتهِ عليهِ:

الموسم

من

إلى

عدد الأيام

الملاحظات

سهيل

24/8

14/10

52

يبرد الليل ويختلف أبي فيرى البداية 21/8

الوسم

15/10

5/12

52

موسم الامطار

المربعانية

6/12

14/1

40

شدة البرودة ويختلف أبي فيرى بدايتها 2/12 واسمها(الجله)

الشبط

15/1

9/2

26

برد رطب ويختلف أبي فيرى بدايتها 20/1 واسمها(الأزركَـ)

العقارب

10/2

7/3

26

الربيع

الحميم

8/3

2/4

26

برد العجوز

الذرعان

3/4

28/4

26

أخر الربيع

الكنة

29/4

6/6

39

بداية الحر

الثريا

7/6

19/6

13

البوارح

التويبع

20/6

2/7

13

ارتفاع الحرارة

الجوزاء1

3/7

15/7

13

السموم

الجوزاء2

16/7

28/7

13

أخر البوارح

المرزم

29/7

10/8

13

جمرة القيظ

الكليبين

11/8

23/8

13

رطوبة

 

بقي شئ...

من الجدول ينكشف لنا أن العرب لم يعتمدوا في زراعتهم وسفرهم ومواقيتها، على ما جاء في كلام "القزويني" حول السنة القمرية الهجرية أبداً، بل لم نرى مراقبتهم للهلال أصلاً، هم يعتمدون على حركة النجوم ومواقيتها فقط.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حيدر حسين سويري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/11/23



كتابة تعليق لموضوع : حكايات أبي (أبي يرد نظرية القزويني)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net