صفحة الكاتب : د . حسن خليل حسن

ميناء الفاو الكبير: أولُهُ عثرة وآخرُهُ حسرة..!
د . حسن خليل حسن

يقول المثل ((ان من فوائد الفشل رضى العامة وتعاطفهم معك لأنك بالأخير لن تكون منافساً لهم في الحياة))

     لعل اهم ما يميز البصرة خلال العشرة اعوام الماضية كثرة المشكلات الاقتصادية والبيئية وتلاشي البُنى الارتكازية والموت السريري لمعظم مشاريعها المهمة والحساسة، فبين جسور مشاة بلا سلالم ومشروع مياه اسالة له بداية وليس لها خاتمة وملوحة وتلوث انهار بلا اصحاح بيئي ونقص مياه بلا خطوة واحدة للحل، وغير ذلك قائمة تطول وتطول ولم تعد تخفى على احد،  وميناء الفاو الكبير اسم آخر يضاف الى تلك القائمة فهو المشروع الحاضرُ- الغائب ..! حاضرٌ بإسمه وفكرته وتصاميمه التي انطلقت في العام 2005، وغائبٌ بإنجازه على ارض الواقع حتى امسى حُلماً صعب المنال على ما يبدو، هذا المشروع المتعثر منذ 2005 ((وليس في 2010 كما يشاع)) متلكئ لغاية يومنا هذا لأسباب مجهولة، في الوقت الذي مضت فيه الكويت بمراحل تنفيذية في ميناءها المنافس(مبارك الكبير) بالرغم من ان فكرته بدأت في 2006- 2007 بعد التخطيط لفكرة ميناءنا الحاضر-الغائب عام او عامين، والميناء الكويتي الذي يمضي بوتيرة عمل وانجاز متسارعين زاد من صعوبة وضع الانجاز للميناء العراقي المقترح، فهو ميناء ضخم ويتمدد على خط الملاحة المشترك في خور عبدالله ويصادره، اذ خططت الكويت في مرحلته الرابعة  لاقامة 36 مرسى بواخر كبيرة وجزيرة اصطناعية تغلق القناة الملاحية لخور عبدالله بشكل نهائي (كما هو معلن من الجانب الكويتي).

 ولهذا يمكن اختزال حال ميناء الفاو المقترح بأنه (اول الفعل عثرة - وآخر القول حسرة)، ونقول حسرة بعد ان سمعنا تصريح السيد عادل عبدالمهدي الاخير قبل ايام حول ميناء الفاو الكبير، فتصريحه يعكس مدى سطحية النظرة الرسمية غير المقبولة الى واجهتنا البحرية الوحيدة، واستمرار مسلسل الفشل في انجاز مشاريع حقيقية تغير واقع العراق البحري وتنقذ مستقبل منفذه الوحيد لموانئ الاستيراد والتصدير البحرية اذا اردنا الاستمرار بالوجود البحري..!  واستمرار تدفق الحياة في شريان الصادرات النفطية للعراق عن طريق موانئه العائمة، التصريح الرسمي فيه ثغرات معرفية وتصورية لا ينبغي ان تصدر من اعلى سلطة تنفيذية في العراق، اذ تصف ((الواجهة البحرية بانها مسافة امتدادية قدرها 32 كم من حدود الكويت غرباً الى حدود ايران شرقاً ..!!))، ((وان مقترح ميناء الفاو الكبير يهدف الى اقامة منشآت بحرية في البحر المفتوح بعمق 30كم..!!)  وهنا نضع  الملاحظات التالية على هذا التصريح غير الدقيق:

1- في كلام السيد رئيس الوزراء خلط واضح في الوصف بين ميناء الفاو الكبير والمشروع الذي تقدّمت به شركات حنا الشيخ الذي لم يحظى بموافقة الحكومة في حينه، والخريطة المرفقة توضح ذلك.

 

2- اخطأ السيد عادل عبدالمهدي خطئاً فادحاً بالرقم الخاص بالمسافة الكلية للساحل العراقي المواجه لخور عبدالله (ما بين الحدود الايرانية شرقاً والحدود الكويتية غرباً) اذ ذكر ان طوله سواحلنا 32 كم بينما الرقم الدقيق هو الضعف (64 كم) واذا اعتمدنا الخط المستقيم (بدون تعرجات) يكون حوالي 58 كم تقريباً .

3- توهم رئيس الوزراء بوصف القناة المخطط ان تمتد من المياه الضحلة قرب ميناء الفاو الكبير باتجاه البحر المفتوح الاكثر عمقاً على انها جبهة العراق البجرية المخطط لها في مشروعه الحالي، وهذا خطأ آخر اذ ان ما اشار اليه هو مخطط اخر تقدّمت به شركات حنا الشيخ بإنشاء جزيرة لإقامة منشآت الموانئ وهذا خطأ لا يُغتفر عند المُخطط اللبيب.

وكم كنتُ اتوسم بالسيد عادل عبد المهدي وهو في بداية عمله بمنصب رئيس الوزراء ان يصرّح بأنه سوف يفتح ملف ميناء الفاو الكبير ويستقصي دوافع التأخير الكارثي فيه بعد مرور 13 عاماً دون تقدّم يذكر، وكنت اتمنى ان تبدأ رئاسة الوزراء بداية قوية وعملية تعيد ثقة اهل البصرة بحكوماتها الاتحادية، وتضع موعداً محدداً لإنجاز الميناء الاستراتيجي الذي يرفع طاقة الموانئ العراقية والقدرة الملاحية للعراق لأكثر من الضعف، وكنت اتمنى ان نبدأ بوضع خطة مدروسة لنسابق الزمن في وضع اساس بحري في خور عبدالله وهو ممره الوحيد المهدد نحو الخليج لمواجهة اطماع جيران العراق.

ونقول ان الاستنتاج الابرز في هذا التصريح هو اننا ما زلنا في زمن الانشاء اللفظي وساستنا بعيدون كل البعد عن المصداقية في البدء بعمل حكومي مدروس قوامه التخطيط الواعي لإنجاز مشاريع استراتيجية حقيقية للبصرة والعراق.

 

 

  

د . حسن خليل حسن
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/11/25



كتابة تعليق لموضوع : ميناء الفاو الكبير: أولُهُ عثرة وآخرُهُ حسرة..!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : معتز علي
صفحة الكاتب :
  معتز علي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 خلية الصقور تكشف تفاصيل اعتقال مخططي تفجير مطعم وسيطرة فدك بذي قار  : خلية الصقور الاستخبارية

 فعاليات المديرية العامة للاستخبارات والامن  : وزارة الدفاع العراقية

 الدواعش الوهابية نمر من ورق وفقاعة هوائية  : مهدي المولى

 اجتماع اللجنة الاعلامية والثقافية لاتحاد القوى والشخصيات السياسية في العراق  : صادق الموسوي

 لأول مرة في الجامعات العراقية:مناقشة رسالة ماجستير لطالب متوفى!  : نجف نيوز

 وصايا الحطيئة و خطابات الغزو البائسة.؟  : صادق الصافي

 في إي قطار سيركب اليسار في الانتخابات القادمة ؟؟؟*  : حميد الحريزي

 إلى الله أشكو  : مؤيد جمعه إسماعيل الريماوي

 استعدادات مركز الحاسبة بالمعهد تقني ناصرية للعام الدراسي الجديد 2013- 2014  : علي زغير ثجيل

 رثاء شمعة  : حاتم عباس بصيلة

 وصول وفد منتخب نجوم العالم الى مدينة البصرة   : وزارة الشباب والرياضة

 راية يا حسين تستقطب الناس من كل الديانات في الهند

 اعتصام حملة الشهادات العليا في بغداد يدخل يومه ال35

 الحشد الشعبي يحرر فتاة ايزيدية في أيمن الموصل

 محافظ البصرة يرفد المكتبة العامة بالإصدارات ويوجه بإقامة دورات تقوية لمختلف المراحل  : اعلام محافظة البصرة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net