صفحة الكاتب : سجاد العسكري

الشباب الضائع والترجمة الخاطئة !
سجاد العسكري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ان المشاركة في الوطن تعني المشاركة في جميع المجالات التي توفر خدمات متنوعة وهو مايتطلب مجموعة بشرية تحمل هموم الوطن والمواطن ولديهم شعور الانتماء لبلدهم مع سعي حثيث لتطوره وتقدمه ,فهذه المشاركة هي التي تعبر عن تطلعات وطموح المشاركين وتطبيقها بشكل عملي على ارض الواقع ,اما اختلاف التنوع الفكري الذي يعطي زخم الى الامام هو مائز اخر لهذه المشاركة والتنوع في الفكر , واغلب ما تناولناه من مميزات نجده عند شريحة الشباب الواعي, لمايتمتع به من نظرة مستقبلية ومرونة في التعامل بالاضافة لروح الحماسة التي يحدوها الامل في تغير المستقبل نحو الافضل.
فالشباب طاقة كامنة بحاجة الى ترجمتها الى واقع عبر تنميته وتمكينه , واخراج قدراته وتحويلها الى عطاء , والثروة العاملة والقادرة على الانتاج , اذن العنصر الفعال في كل المجتمعات التي تطمح في تطوير اليات العمل النامي باسلوب شبابي جديد وانشاء رأي عام يستطيع ان ينفذ الى الاخرين في المجتمع , وكذلك مدى تاثيره في محيطه كبير وقد يتعدى الى طبقات الـ(شياب )ايضا , فصنع رأي عام مؤثر في المجتمع يبداء من الشباب باعتباره اكثر قبولا , اذا ماقورنت بالطبقات التي تمسك المجتمع وخصوصا السياسية التي باتت الصفة المشتركة بينها الرفض المجتمعي.
فاغلب شريحة يتم التاثير فيها هي الشباب لتنقل هذه الشريحة ماتاثرت به الى البيئة المحيطة به , فاول ظاهرة يطراء عليها التغير , لتعمل الماكنة المعادية التي تريد مسخ الثقافة والعادات والتقاليد بثقافة اخرى براقة ليس لها اساس الا بما يستميل اهواء وغرائز شريحة الشباب ,لصنع قدوة مزيفة متمثلة بثقافة او شخصية ما ليكون مثالي لهؤلاء الشريحة , وبدون شعور تنشاء لدينا شريحة شبابية منقادة التي يقودها رأي عام كانه قطيع منساق لا يوثر بل يتاثر بالفقاعات التي تطير في الهواء ثم تنفجر , لتترك خلفها فراغ قد يتحول الى فقاعة اخرى وهكذا ؛لتكون هذه الشريحة في دوامة لمخططات هدامة لطاقاتهم ؟! وهنا تكمن الخطورة ليس على الدولة وحسب بل قد يتحول الى عامل ضغط وقنبرة موقوتة تهدد النسيج والنظام المجتمعي.
فالحاجة ملحة الى صنع شريحة من الشباب قادرة وواعية وتمثل صفوة المجتمع ,مثقفين متعلمين يقع على عاتقها صنع رأي عام مؤثر ولا تتاثر بالظواهر الانية او وسائل الاعلام التي تستهدف الشباب الغير واعي , فنحن بحاجة رأي عام مرة يكون دائم راسخ كترسيخ الدين والاخلاق والتقاليد والعادات الايجابية , واخرى رأي عام مؤقت حسب مايطراء على الساحة من مسائل مؤثرة ليتصدى لها وهي عادة تنتهي بأنتهاء وقت ما محدد, وتستطيع ان تنشأء لدينا شريحة شبابية من القادة التي لها امكانيات الاستقطاب والتاثيرثم التغير سواء الاجتماعي او السياسي والاقتصادي...
فمشاركة شريحة الشباب مهمة في مختلف المجالات - سياسي او اجتماعي - ورفض الانعزال لما له من اثار سلبية على الفرد –الشاب- والمجتمع ,لأنها ضد المشاركة ؛فالمشاركة تعزيز اواصر التواصل و التحاور ,وشعور هذه الشريحة بدورها المهم لما تتمتع به من طاقات وجهود لا تعرف اليأس , فالتغير يأتي من فاعلية ومرونة والتجديد الذي يميز الشباب على صنع رأي عام مقبول وقادر على التغير .
فالعراق يحتوي على موارد وخيرات كثيرة قد تكون قسم منها معطل وقسم غير مستثمر بشكل صحيح ؛ لكن التفكير بشكل جدي من قبل الحكومة او منظمات المجتمع المدني ...على استثمار الطاقات الشبابية الهائلة , فبستثمارها يمكن استثمار باقي الموارد والقطاعات المعطلة بفعل تأهيل وتمكين الشباب , فمتى يتم انشاء المشاريع والبرامج التي تستثمر شبابنا ليكونوا قادة المستقبل وصناع الرأي العام الواعي.
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سجاد العسكري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/12/12



كتابة تعليق لموضوع : الشباب الضائع والترجمة الخاطئة !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net