صفحة الكاتب : د . احمد قيس

مصر وذرية الحسن المجتبى (ع) مقام زيد الأبلج (رض)
د . احمد قيس

مرّ معنا آنفاً في القسم الأول الخاص بذرية الحسن المجتبى (ع) شيئ من ترجمة الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب (ع) بشكل موجز.

وزيادة على ما مرّ معنا سابقاً ، سنعمد في بداية هذه المقالة الى استعراض خطبة الإمام الحسن (ع) التي قالها بعد وفاة واستشهاد أبيه الإمام علي بن ابي طالب (ع)، والهدف من وراء ذلك سيتضح من خلال سياق هذه الخطبة التي نقلها أبو الفرج الأصفهاني في كتابه (مقاتل الطالبيين) صفحة 33 وما بعدها.

يقول الأصفهاني بعد ذكر سند رواة هذه الخطبة : ( قالوا : خطب الحسن بن علي بعد وفاة أمير المؤمنين علي (ع) ، فقال: لقد قبض في هذه الليلة رجل لم يسبقه الأولون بعمل ، ولا يدركه الأخرون بعمل ، ولقد كان يجاهد مع رسول الله (ص) فيقيه بنفسه ، ولقد كان يوجهه برايته فيكتنفه جبرائيل عن يمينه ، وميكائيل عن يساره ، فلا يرجع حتى يفتح الله عليه ، ولقد توفي في هذه الليلة التي عرج فيها بعيسى بن مريم ، ولقد توفي فيها يوشع بن نون وصي موسى ، وما خلّف صفراء ولا بيضاء إلاّ سبعمائة درهم بقيت من عطائه أراد أن يبتاع بها خادماً لأهله.

ثم خنقته العبرة ، فبكى وبكى الناس معه.

ثم قال: أيها الناس، من عرفني فقد عرفني ، ومن لم يعرفني فأنا الحسن بن محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، أنا ابن البشير، أنا ابن النذير، أنا ابن الداعي الى الله سبحانه بإذنه ، وأنا ابن السراج المنير، وأنا من أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا، والذين افترض الله مودتهم في كتابه إذ يقول : (( ذلك الذي يبشر الله عباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات * قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى ومن يقترف حسنةً نزد له فيها حسنا إن الله غفور شكور)) ( سورة الشورى الآية 23) . فاقتراف الحسنة مودتنا أهل البيت ..... ثم نزل عن المنبر .)).

وكنا قد ذكرنا أيضاً في القسم الأول ( مقالة السادة الطباطبائيين) ، أن ذرية الإمام الحسن (ع) قد انحصرت بولديه : زيد وكنيته ( أبا الحسين ) وعرف لاحقاً بالأبلج لشدّة بياض وجهه، وبالحسن بن الحسن والمعروف بالحسن المثنى رضوان الله عليهم أجمعين . ولا خلاف حول هذا الأمر بين المسلمين. ومقالتنا هذه تتحدث عن شيئ من أخبار وأحوال زيد الأبلج (رض)من جهة ، وعن صحة نسبة المقام المشهور في مصر له من جهة أخرى.

وعليه، فإننا سنبدأ بالكلام عن أحوال وأخبار زيد الأبلج (رض) ، ثم نعرج على استعراض مسألة صحة نسبة المقام له، والكلام حوله وفيه.

فقد ذكره الشيخ المفيد في ( الإرشاد)ص 194 وابن عنبة في (عمدة الطالب) ص 72 ، والطبرسي في ( أعلام الورى) ص 220 ، ومحسن الأمين في ( أعيان الشيعة ) ج 10 ، ص 454 ، واللواساني في ( الدروس البهية ) ص 47 ، والعديد من العلماء والمؤرخين. وقد قام السيد محسن الأمين بنقل جملة أحوال زيد الأبلج ( رض) وأخباره عن العديد من المصادر والمراجع ، ومما قاله حول هذا الموضوع : أقوال العلماء فيه :

في عمدة الطالب ص 48 ،كان زيد يكنّى أبا الحسين وقال الموضح النسابة أبا الحسن، وكان يتولى صدقات رسول الله (ص)، وتخلف عن عمه الحسين فلم يخرج معه الى العراق وبايع بعد قتل عمه الحسين ابن الزبير قاله ابو نصر البخاري، فلما قتل عبد الله أخذ زيد بيد اخته ورجع الى المدينة وله في ذلك مع الحجاج قصة، وكان زيد بن الحسن جواداً ممدحاً وأمه فاطمة بنت أبي مسعود عقبة بن عمرو بن ثعلبة الخزرجي الأنصاري. وفي تهذيب التهذيب ذكره ابن حبان في الثقات وكان من سادات بني هاشم، وكتب عمر بن عبد العزيز الى عامله: أما بعد فإن زيد بن الحسن شريف بني هاشم وذو سنهم.......

وفي إرشاد المفيد، بعدما ذكر ولد الحسن بن علي عليهما السلام، وعد فيهم زيد بن الحسن قال : وأما زيد بن الحسن فكان يلي صدقات رسول الله (ص) وأسن وكان جليل القدر كريم الطبع طريف (طيب) النفس البر ومدحه الشعراء وقصده الناس من الآفاق لطلب فضله وذكر أصحاب السيرة أن زيد بن الحسن كان يلي صدقات رسول الله (ص)، فلما ولي سليمان بن عبد الملك كتب الى عامله بالمدينة: أما بعد فإذا جاءك كتابي هذا فأعزل زيدا عن صدقات رسول الله (ص) وادفعها الى فلان ابن فلان رجل من قومه وأعنه على ما استعانك عليه والسلام. فلما استخلف عمر بن عبد العزيز إذا كتاب قد جاء منه: أما بعد فإن زيد بن الحسن شريف بني هاشم ذو سنهم فإذا جاءك كتابي هذا فاردد عليه (إليه) صدقات رسول الله (ص) وأعنه على ما استعانك عليه والسلام. وفي زيد بن الحسن يقول محمد بن بشير الخارجي ( من بني خارجة قبيلة) :

إذا أنزل ابن المصطفى بطن تلعة

                                                                         نفى جدبها واخضر بالنبت عودها

وزيد ربيع الناس في كل شتوة

                                                                               إذا خلفت أنواؤها ورعودها

حمول لأشناق الديات كأنه

                                                                           سراج الدجى إذ قارنته سعودها

(الأشناق) جمع شنق بالفتح وهو ما دون الدية وذلك ان يسوق ذو الحمالة الدية الكاملة فإذا كانت معها ديات جراحات فتلك هي الأشناق كأنها متعلقة بالدية العظمى. ومات زيد وله تسعون فرثاه جماعة من الشعراء وذكروا مآثره وتلوا فضله، وممن رثاه قدامة بن موسى الجمحي فقال:

فإن يك زيد غالت الأرض شخصه

                                                                               فقد بان معروف هناك وجود

وإن يك أمسى رهن رمس فقد ثوى

                                                                                 به وهو محمود الفعال فقيد

سميع الى المعتر يعلم أنه

                                                                                 سيطلبه المعروف ثم يعود

وليس بقوال وقد حط رحله

                                                                               لملتمس المعروف أين تريد

إذا قصر الوغد الدنيء نمى به

                                                                                  الى المجد آباء له وجدود

مباذيل للمولى محاشيد للقرى

                                                                            وفي الروع عند النائبات أسود

إذا انتحل الغر الطريف فإنهم

                                                                                لهم إرث مجد ما يرام تليد

إذا مات منهم سيد قام سيد

                                                                                    كريم يبني بعده ويشيد

في أمثال هذا مما يطول به القول، وخرج زيد بن الحسن رحمة الله عليه من الدنيا ولم يدع الإمامة، ولا ادعاها به مدع من الشيعة ولا غيرهم، وذلك ان الشيعة رجلان إمامي وزيدي، فالإمامي يعتمد في الإمامة النصوص وهي معدومة في ولد الحسن عليه السلام باتفاق الجميع، ولم يدع ذلك أحد منهم لنفسه فيقع فيه ارتياب. والزيدي يراعي في الإمامة بعد علي والحسن والحسين عليهم السلام الدعوة والجهاد، وزيد بن الحسن رحمة الله عليه كان مسالماً لبني أمية ومقلداً من قبلهم لأعمال، وكان رأيه التقية لأعدائه والتآلف لهم والمداراة، وهذا يضاد عند الزيدية علامات الإمامة كما حكيناه. وأما الحشوية فإنها تدين بإمامة بني امية ولا ترى لولد رسول الله (ص) إمامة على حال. والمعتزلة لا ترى لولد رسول الله (ص) إمامة على حال. والمعتزلة لا ترى الإمامة إلا فيمن كان على رأيها في الإعتزال ومن تولوهم العقد لهم بالشورى والاختيار، وزيد على ما قدمنا ذكره خارج عن هذه الأحوال. والخوارج لا ترى إمامة من تولي أمير المؤمنين (ع)، وزيد كان متولياً أباه وجده بلا خلاف . وفي الارشاد ومن مراثي محمد بن بشير الخارجي فيه، ما رواه صاحب الأغاني بسنده، أنه لما دفن زيد بن الحسن وانصرف الناس عن قبره، جاء محمد بن بشير الى الحسن بن زيد وعنده بنو هاشم ووجوه قريش يعزونه فأخذ بعضاتي الباب وقال:

أعيني جودا بالدموع وأسعدا

                                                                                بني رحم ما كان زيد يهينها

ولا زيد إلا أن يجود بعبرة

                                                                            على القبر شاكي بكية يستكينها

وما كنت تلقى وجه زيد ببلدة

                                                                           من الأرض إلا وجه زيد يزينها

لعمر أبي الناعي لعمت مصيبة

                                                                       على الناس فابيضت قصيا رصينها

وأنى لنا أمثال زيد وجده

                                                                                  مبلغ آيات الهدى وأمينها

وكان حليفيه السماحة والندى

                                                                               فقد فارق الدنيا نداها ولينها

وقد توفي سنة 120 بين مكة والمدينة بموضع يقال له ساجر وهو ابن تسعين سنة كما في إرشاد المفيد، وتهذيب التهذيب، وفي عمدة الطالب عاش مائة سنة وقيل خمساً وتسعين وقيل تسعين.

وهذا المعنى حول مكان وفاته عليه شبه إجماع بين العلماء والمؤرخين ، وهذا الأمر أكدّه أيضاً الدكتور محمود صبيح في (المنتدى) على موقعه الإلكتروني.

والسؤال الذي يتبادر الى الذهن بشكل مباشر : من هو إذاً صاحب المقام الموجود بمصر الى جانب مقام الشريف حسن الأنور والد السيدة نفيسة (رض)؟

بعد التحقيق وبشيء من الإختصار تقول : هو زيد بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب (ع). بمعنى أنه ابن حسن بن زيد الملقب بالأنور وليس والده كما هو مشهور بين الناس. وبعبارة أخرى هو ليس زيد الأبلج (رض) ابن الإمام الحسن المجتبى(ع) الذي كان يلي صدقات رسول الله (ص) ، بل حفيده الذي يحمل اسمه ، وبالتالي قد يكون ذلك هو السبب حول إلتباس الأمر عند الكثير من الناس. والذي يعضد ويؤكد هذا المعنى الذي ذهبنا إليه الأمور التالية:

1- الإجماع بين المؤرخين والعلماء على وفاة زيد الأبلج(رض) بين مكة والمدينة.

2- إنتقال الشريف حسن بن زيد الملقب بالأنور مع أفراد أسرته الى مصر ، ومن ضمنهم كانت السيدة نفيسة (رض) المقطوع صحة نسبة القبر والمقام لها ، والذي سنتحدث عنه بشيء من التفصيل بمقالة خاصة.

3- إستحالة إغفال ذكر وجود قبر ومقام لإبن سبط النبي (ص) في مصر بين المؤرخين الذين أجمعوا على وفاته في الحجاز كما ذكرنا آنفاً.

4- عدّ العلماء زيد من جملة أبناء حسن الأنور وبشيء من الإجماع ، وقد ذكره محسن الأمين في أعيانه، ونقل عن تهذيب التهذيب : أن زيداً نقل وروى عن أبيه (حسن الأنور) عن جدّه (زيد الأبلج) ، وزاد في الخلاصة أنه أخو السيدة نفيسة (رض).

5- قول الدكتور محمود صبيح في منتداه : أن مقام حسن الأنور موجود بحي الخليفة بالقاهرة ومدفون معه ولده زيد الأصغر ، أما زيد الأبلج (رض) الذي توفي عام 120هـ ، فقد دفن بين مكة والمدينة.

وبناءً على ما تقدم ، يمكن القول وبكثير من الإطمئنان أن المقام الموجود في القاهرة بحي الخليفة الى جانب مقام حسن الأنور (رض) هو لولده زيد الأصغر وكنيته (أبا طاهر) بحسب ما ذكر ابن عنبة في ( عمدة الطالب) لا زيد الأبلج (رض) والله أعلم .

وعلى كل حال فهو فرع من الدوحة  النبوية المباركة التي يستحب زيارتها ، وتجب مودتها كما جاء في الذكر الحكيم، وعلى لسان النبي الأمين، صلوات الله عليه وعلى آله أجمعين.

  

د . احمد قيس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/12/13



كتابة تعليق لموضوع : مصر وذرية الحسن المجتبى (ع) مقام زيد الأبلج (رض)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على الحلقة الثانية:نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ؟ Who is the Euphrates Slaughtered Man in the Holy Bible? - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السؤال الكبير الذي طرحتهُ السيدة إيزابيل على كل من اعترض على مقالها : (نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ) سؤال واضح لم تُجيبوا عليه . دعوا عنكم تشكيكاتهم حول الخارطة والمكان والاشخاص والوقائع ، انها سألت سؤال ووجهته إلى كافة المسيحيين على اختلاف ثقافتهم ، فتقول : تقولون بأن المعركة حدثت بين جانبين وثنيين وهذا صحيح ، ولكن في هذه المعركة التي تقع على شاطئ الفرات قال الرب (إن الله ذبيحة مقدسة). السؤال هو من هذه الذبيحة المقدسة ؟ وهل الذبائح الوثنية فيها قدسية لله؟ إذن موضوعها كان يدور حول (الذبيحة المقدسة) بعيدا عن اجواء ومكان واشخاص المعركة الآخرين. انا بحثت بعد قرائتي لمقالها في كل التفسيرات المسيحية فلم اجد مفسرا يخبرنا من هي الذبيحة المقدسة الجميع كان ينعطف عند مروره في هذا النص . والغريب انا رأيت برنامج قامت المسيحية بإعداده اعدادا كبيرا وجيدا على احد الفضائيات استعانت فيه بأكبر المنظّرين وهو (وحيد القبطي). الذي اخذ يجول ويصول حول تزوير الخارطة وعبد نخو ونبوخذ نصر وفرعون ولكنه أيضا تجاهل ذكر (الذبيحة المقدسة). واليوم يُطالعنا ماكاروس ( makaryos) بفرشة حانقة قبيحة من كلماته ولكنه ايضا انحرف عن مساره عندما وصل الامر إلى (الذبيحة المقدسة). عندكم جواب تفضلوا على ما قالته السيدة ايزابيل ، فإن لم يكن عندكم جواب اسكتوا أو آمنوا يؤتكم اجركم مرتين

 
علّق حسين مصطفى ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : جميل جدا

 
علّق احمد علي احمد ، على مركز الابحاث العقائدية التابع للسيد السيستاني يجيب عن شبهات حول التقليد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هناك احاديث وروايات تتكلم عن ضغطة القبر هذا بالنسبة الى من يدفن اما من يموت غرقا او حرقا فكيف تصيبه ضغطة القبر ولكم جزيل الشكر

 
علّق موسى جعفر ، على الاربعينية مستمرة رغم وسوسة الادعياء - للكاتب ذوالفقار علي : السلام عليكم بارك الله بك على هذا المنشور القيم .

 
علّق علي غزالي ، على هل كان يسوع متزوجا؟ دراسة خاصة. اسرار تصدر المجدلية في الإنجيل بدلا من العذراء مريم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة لايخلوا التاريخ الاسلامي من التزييف حاله حال التاريخ المسيحي رغم وجود قران واحد قد فصل فيه كل مايتعلق بحياة المسلمين فكيف بديانات سبقت الاسلام بمئات السنين وانا باعتقادي يعود الى شيطنة السلطة والمتنفذين بالاظافة الى جهل العامة . واحببت ان انوه انه لا علاقة برسالة الانبياء مع محيطه العائلي كما في رسالة نوح ولوط فكم من رسول كان ابنه او زوجته او عمه كفروا وعصوا... تقبلي احترامي لبحثك عن الحقيقة.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الساعة ؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله سيدتي ساختصر الحكايه من اولها الى اخرها هي بدات بان الله سبحانه خلق الملائكة وابليس وكانوا يعبدون الله ثم اخبرهم بخلق ادم؛ وان يسجدوا له كانت حكمة الله ان ادم صاحب علم الامور التي لم يطلع عليها الملائكة وابليس سجدوا الا ابليس تكبر على ادم لعن ابليس العابد المتكبر مكر لادم كي لا يكون ادم في حال افضل اخرج ادم من الفردوس ابني ادم قتل منهم الضال المؤمن الانيبء؛ رسل الله؛ اوصوا اتباعهم بالولايه للولي.. صاحب العلم. السامري قيض قيضة من اثر الرسول. القوم حملوا اوزارا من زينة القوم. المسيحية والاسلام ايضا.. قبض قيضة من اثر الرسول بولص (الرسول). قبض فبضة من اثر الرسول ابو بكر (الخليفه). اصبح دبن القوم الذي حاربه المسيح دين باسم المسيح. اصبح الدين الذي حاربه النبي محمد دين باسم دين محمد. فقط ان الاسلام المحمدي كان نقطة التحول قابيل لم يستطع القضاء على هابيل رغم ما تعرض له هابيل على مدار اكثر من 1400 سنه.. بل هابيل دائما يزداد قوه. هي الثصص الربانيه.. انها سنن الله .. دمتم في امان الله.

 
علّق zuhair shaol ، على الكشف عن خفايا واسرار مثيرة للجدل خلال "مذكرات" ضابط مخابرات عراقي منشق عن نظام صدام حسين - للكاتب وكالة انباء النخيل : بصراحه ليس لدي اي تعليق وانما فظلا ولا امرا منذ مده طويله وانا ابحث عن كتاب اسمه محطة الموت 8سنوات في المخابرات العراقيه ولم اجده لذا ارجوكم اذا كان لديكم هذا الكتاب هل تستطيعون انزاله على النت لكي اراه بطريقة ال PDF ولكم مني جزيل الشكر. عذرا لقد نسيت ان اكتب اسم المؤلف وهو مزهر الدليمي.

 
علّق زين الحسني ، على ارقام واسماء الوية الحشد الشعبي المقدس بالتسلسل : السلام عليكم ممكن مصدر هذه المعلومة هل هناك كتاب رسمي بذلك

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الساعة ؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ سيدتي في هذه الابه سر ما اورده سموكم "وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا ﴿٣٦﴾ الكهف هنا يتضح ان الكلام عن الساعه ليس القيامه "لان رددت الى ربي". هذا يعني ان الرسول (ص) عندما تلى على الناس هذه الايه كان يفهم الناس المعنى والاختلاف. كبف تم اخفاء سرها.. هذه الايات تتحدث عن عذاب الله او الساعه: أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴿١٠٧﴾ يوسف قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ﴿٤٠﴾ الانعام قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا ۚ حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضْعَفُ جُنْدًا ﴿٧٥﴾ مريم وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ ﴿٥٥﴾ الحج هذه الايه لا تتحدث عن قيام الموتى.. تتحدث عن مرضعات وحماول احياء وامر عظيم يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ﴿١﴾ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ ﴿٢﴾ الحج ان الحديث عن لحدلص مستقبليه ولبحديص عن الساعه التب بمكن ان تاتي في اي لحظه؛ يعني ان الساعه كان يقصد بها امر اخر غير يوم القيامه.. الساعه بذاتها امر رهيب وعذاب.. دمتم بخير..

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو إله أو نبي ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله قصتكم مع القس لها ابعادها في فهم الاتباع المتناقض الذي لا بحمل مفهوم واقعي يتناسب والعقل.. الفهم نصوص متناقضه يؤمن من يؤمن بها وبان لها ذلك المفهوم العلوي فوق عقل البشر.. فتصبح الرسالات الا تفهموا هو الاقرب الى الله.. والجهل من الايمان والاتباع المبهم عباده.. في فهمي الواقعي لرسالة السيد المسيح عليه وامه السلام؛ هي محاربة هيكلة الدين وان الله للانسان.. لكل انسان.. فاصبح دين السيد المسيح هيكلا يتحدث للناس باسم السيد المسيح (ع).. ليس القضية ما لا بريد ان يسلم به القس.. المولم في ما يسلم به.. ويستميت في الدفاع عنه.. هو تائه.. ويدافع عن ذلك .. وابدا لا يريد ان يرى الطريق.. بل يخشى على الناس ذلك.. دمتم بخير

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على أين يسوع المسيح ومن سوف يُحيي مجده؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله في هذه الدنيا كان ابدا من يحاول صياغة الفكر البشري..انها هذه هي سيرة ابليس اليوم هناك مؤسسات ودراسات واجهزه واعلام يعمل جاهدا ليل نهار على صياغة هذا الفكر وهذا العقل.. ابنما وجد هؤلاء.. هناك قرن الشيطان.. الوهابيه.. الصهبونيه.. المحافطين الجدد.. يشد بعضهم بعضا.. هنا الشيطان يحكم.. ابليس فب عز قوته.. انه المشروع الذي بدء بادم وحواء.. انه مشروع الانسان الفاشل.. وفي هذه العصور ومن هذه الحالات اتى الانبياء.. حفظكم الله سيدتي

 
علّق محمد زنكنة سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل زنكي والان زنكنة هل زنكي نفس زنكنة اتمنى ان تفيدوني بالمعلومة

 
علّق زائر ، على ما الغاية من الحكاية؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم الاخ الكاتب لو كانت الزهراء حاضرة في يوم عاشوراء لمن تكون ولايتها ؟ ..

 
علّق علي ، على الصميدعي من جامع ام الطبول يحرم " الكريسمس " وينتقد زيارة ترامب : ان كان الاحتفال بميلاد السيد المسيح عليه السلام فهو فرحة لنا كمسلمين ولاغبار على ذلك وان كان الاحتفال بالمعتقد النصراني فهو غير جائز. لايوجد دين اسمه المسيحية بل النصرانية ونبيهم عيسى واليهودية ونبيهم موسى والاسلام ونبيهم محمد ص

 
علّق مصطفى الهادي ، على 5 امور مذهلة حول ولادة السيد المسيح عليه السلام - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : نعم شيخنا الفاضل وهناك ما يؤيد هذا الرأي في أن المسيح ولد في العراق في أرض الفرات حيث وردت البشارة بميلاده في التوراة كما يقول النص في سفر ميخا، وانا اجزم بأن هناك تحريفا حصل في مكان ولادة السيد المسيح حيث يذكر الإنجيل بأن السيد المسيح سوف يولد في (افراته) ــ ارض الفرات ــ وليس كما فسروها بانها بيت لحم لأن بيت لحم تفتقر إلى السبب الذي من اجله يطلقون عليها افراتة لانه لا انهار فيها فقط آبار ، كما ورد في نص سفر ميخا 5: 2 ( أما أنت يا بيت لحم أفراتة، فمنك يخرج لي الذي يكون متسلطا ، ومخارجه منذ القديم، منذ أيام الأزل حينما تكون قد ولدت والدة).هذه النبوءة وردت في التوراة ولكننا نرى أن الانجيل لم يذكر (أفراته) فقد تم حذفها من النبوءة فذكر فقط بيت لحم وهذا يزرع الشك في اصل النص الذي يخبرنا بأن السيد المسيح سيلد في افراتة على ارض الفرات وتشرب امه من ماء الفرات. كما يقول القرآن : ( قد جعل ربك تحتك سريا). اي جعل اسفل منك نهرا اشربي منه وكلي من تمر النخل وقري عينا. انظر سورة مريم آية : 24. هذا اضافة إلى أن بيت لحم تم بنائها سنة 339 ميلادية ، اي بعد ميلاد السيد المسيح بأكثر من ثلثمائة عام. إن المحاورة التي حصلت بين السيد المسيح وهو بعد طفلٌ رضيع (قالوا كيف نُكلّم من كان في المهد صبيا). إنما حصلت في كربلاء حيث كان اليهود ينتشرون في بابل وضاحيتها (فجائت به قومها تحمله) وقوله ــ قومها ــ هم من بني إسرائيل يهود السبي البابلي الذين تكاثروا ومارسوا الزراعة وسكنوا ضواحي بابل الجنوبية ايضا. وهذا ما ذكره القرآن من أنها ذهبت بعيدا لتلد السيد المسيح ( فحملته فانتبذت به مكانا قصيا) والمكان القصي هو البعيد عن موطنها وبما أن مصر وسوريا وفلسطين ولبنان واجزاء من تركيا والاردن كلها تحت حكم القيصر ، فلم يبق إلا العراق الذي كان يقع تحت سلطة الفرس ولأن فيه من بني قومها بني إسرائيل بقايا السبي فكان اكثر أمانا لها لتضع وليدها فأمرها الله أن تذهب إليه وسهّل لها سبل الوصول. يوجد عندي بحث هو عبارة عن استدراك على مقال السيد ايزابيل آشوري نشرته على صفحتي في فيس بوك اليوم وهو بعنوان (بمناسبة أعياد الميلاد : توضيح على بحث السيدة إيزابيل آشوري حول ولادة السيد المسيح في كربلاء. دراسة للوقائع التاريخية). اضع لكم الرابط لعل فيه فائدة . https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10217987460379498&set=a.1913595721000&type=3&theater .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الخياط
صفحة الكاتب :
  علي الخياط


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :