صفحة الكاتب : د . احمد قيس

مصر ومقام السيدة عائشة رضوان الله عليها 
د . احمد قيس

إن التاريخ الديني لشعب مصر تاريخ حافل بالأمجاد والمواقف المميزة منذ عصور الفراعنة ، إذ أنهم عرفوا عقيدة التوحيد مبكراً بالقياس الى شعوب المنطقة .

ولما جاءهم الإسلام بعدالته ورحمته استقبلوه بالترحيب ، ولم يذكر المؤرخون للمصريين أية مقاومة للإسلام .

كما أن مصر وشعبها الذي اعتنق الإسلام وأحبه ، لم ينغمس فيما انغمس فيه الآخرون من فتن وما شاكل ، بل بقي بعيداً الى حد ما ، ولقد آثر المصريون ذلك عن وعي وإدراك ، وحتى لا تتلطخ أيديهم بدماء إخوانهم المسلمين .

وأثناء الفتن المتتالية التي كانت تحيق ببلاد الحجاز والعراق ، حيث ضاقت الأرض بأهل البيت النبوي الشريف من خلال قرارات الحكام في دولتي بني أمية وبني العباس ، والتي كانت تهدف الى تفريق ذرية النبي (ص) في بلاد المسلمين وإبعادهم عن تلكم المناطق الحساسة بالنسبة لهؤلاء الحكام ، استقبلت مصر منهم العدد الكبير في ترحيب وإجلال ومودة ، بينما تشتت الباقون من هذه الذرية المباركة في أرجاء المعمورة كاليمن والشام وبلاد فارس .

وعاش مهاجرو أهل البيت في مصر بأمن وأمان ، إذ أن جموع الشعب المصري آنذاك - وحتى اليوم - كانوا يأتون إليهم للتشرف بزيارة العترة النبوية ، وعلى أمل نيل البركة والدعاء وقضاء الحوائج .

وكان كل من مات منهم رضوان الله عليهم ، استقبله تراب مصر بمثل ما استقبله به أهلها وهم أحياء ، حيث لم ينقطعوا عن زيارة قبورهم ومساجدهم بعد وفاتهم إجلالاً وتكريما لهم .

  • بلغ من عناية المصريين بهم أنهم أقاموا المشاهد على قبورهم ، وبنوا حولها مساجد تحمل أسماءهم الشريفة ، من أجل الصلاة فيها والتبرّك بأصحابها .

ومن هذه الدوحة النبوية ، السيدة عائشة رضوان الله عليها .

من هي السيدة عائشة ؟

قد يبدو هذا السؤال مستهجناً وغريباً لدى بعض المسلمين ، إلا أنه طبيعي لدى معظم المسلمين في العالمين العربي والإسلامي ذلك لأنهم لم يتشرفوا بالتعرف الى هذه الزهرة النبوية الشريفة . وللإجابة على هذا السؤال ، يكفي أن نعلم بأن للمؤرخين والعلماء رأيان حول هذا الأمر لا ثالث لهما . وهذان الرأيان لا يختلفان في جوهر المسألة ، إلا أن الدقة العلمية التاريخية اقتضت هذا التفاوت بالشكل دون المضمون كما سنعرف ذلك في سياق هذه المقالة .

فأصحاب الرأي الأول يذهبون الى القول : بأن السيدة عائشة هي ابنة الإمام جعفر بن محمد الصادق وأخت الإمام موسى بن جعفر الكاظم رضوان الله عليهم .

أما أصحاب الرأي الثاني فإنهم يذهبون الى القول : بأن السيدة عائشة هي ابنة الإمام موسى بن جعفر الكاظم وحفيدة الإمام جعفر بن محمد الصادق رضوان الله عليهم .

ولمعرفة أي من الرأيين أقرب الى الصواب والدقة فلا بد من استعراض أدلتهم حول ذلك ، وهي على الشكل التالي :

أقوال وأدلة أصحاب الرأي الأول :

ينقل الدكتور صلاح عدس في كتابه ( آل بيت النبي (ص) ) (صفحة 121) عن الإمام الشعراني في طبقاته أن السيدة عائشة كانت من أجلّ العابدات الزاهدات ، وهي ابنة الإمام جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم ، وأخوها الإمام موسى الكاظم رضي الله عنه ، وقد توفيت سنة 145 هـ قبل وفاة أبيها بثلاثة أعوام ، وكانت وفاته مسموماً مثلما فعل الأمويون والعباسيون بأبيه الباقر وجده زين العابدين رضي الله عنهم ، وقد عاشت السيدة عائشة في النصف الأول من القرن الثاني الهجري ، أي أنها شهدت سقوط الدولة الأموية وظهور الدولة العباسية .

وهذا ما أكدته أيضاً الدكتورة سعاد ماهر محمد في موسوعتها الضخمة ( مساجد مصر وأولياؤها الصالحون ) صفحة 107 ، بالقول : السيدة عائشة هي بنت جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين ابن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجوههم ، وهي أخت الإمام موسى الكاظم رضي الله عنهما .

وأضافت بنقلها عن كتاب ( مشاهد الصفا في المدفونين بمصر من آل المصطفى ) : أنها كانت من العابدات القانتات المجاهدات .

وتقول أيضاً : يجمع المؤرخون ممن تناولوا سيرة أهل البيت بالبحث والدراسة ، على أن السيدة عائشة رضوان الله تعالى عليها ، شرّفت مصر وتوفيت بها سنة 145 هـ . كما تنقل عن كتاب (تحفة الأحباب) لمؤلفه السخاوي صفحة 119 : أنه رأى قبر السيدة عائشة وقد ثبت عليه لوح رخامي مكتوب عليه : (( هذا قبر السيدة الشريفة عائشة من أولاد جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجوههم ، توفيت سنة خمسة وأربعين ومائة من الهجرة )) .

ونقل الشيخ رمضان أحمد عبد ربه عصفور في كتابه ( القول الأنور في حياة السيدة عائشة بنت جعفر ) صفحة 49 ، عن الإمام الشعراني في كتبه ( مختصر تذكرة القرطبي ) و ( الطبقات الكبرى) و ( لطائف المنن والأخلاق ) نسب السيدة عائشة : هي السيدة عائشة بنت جعفر الصادق رضي الله عنهما .

ويضيف الشيخ رمضان أن صحة هذا النسب الذي قاله الشعراني وافقه عليه كل من : العدوي في (مشارق الأنوار) والشبلنجي في (نور الأبصار) والعلامة السخاوي في (تحفة الأحباب وبغية الطلاب) والشيخ محمد زكي ابراهيم في كتابه ( مراقد أهل البيت بالقاهرة) ومحمد طاهر خراشي العدوي في كتابه ( القول الجلي) . ونقل الشيخ رمضان هذا المعنى عن شمس الدين محمد بن الزيات في ( الكواكب السيارة في ترتيب الزيارة ) . وذكر أحمد زكي باشا بعد تحقيقه ودراسته للمشهد وفي جمع من الناس : (( أن المشهد القائم في جنوب القاهرة باسم السيدة عائشة النبوية هو حقيقة متشرف بضم جثمانها الطاهر ، وفيه مشرق أنوارها ومهبط البركات بسببها )) .

وقد كتب على باب القبة ما نصّه :

لعائشة نور مضيئ وبهجة وقبّتها فيها الدعاء يجاب

وكلام أحمد زكي باشا نقله العديد العديد مما لا يسع المجال لذكرهم في هذه العجالة . والمفارقة بالأمر أن أحمد زكي باشا كان مشهوراً بتشكيكه وقوله بعدم صحة العديد من المشاهد الأخرى المنسوبة لآل البيت رضوان الله عليهم .

إن كل ما تقدم ذكره من أدلة هي بحسب المصادر الإسلامية السنية مع اختلاف مشاربها الفكرية ، أما ما نقلته المصادر الإسلامية الإمامية فهو يعتبر قليلاً بالنسبة الى غيرهم ، ولكنه يتوافق بنسبة كبيرة جداً مع ما تم عرضه وذكره ، فعلى سبيل المثال : ذكر العلامة محمد حسين الأعلمي الحائري في كتابه ( تراجم أعلام النساء ) الجزء 2 صفحة 266 ما نصّه : عائشة النبوية المتوفية سنة 145 هـ والمدفونة بمصر بباب القرافة .

وأيضاً ، الخطيب الشيخ محمد رضا الحكيمي في كتابه ( أعيان النساء عبر العصور المختلفة ) صفحة 321 ، حيث قال : (( عائشة بنت جعفر الصادق ، من ربّات العبادة والصلاح ... وتوفيت سنة 145 هـ ودفنت بقرافة مصر )) . وذكر أنه اعتمد في ذلك على كتاب ( لواقح الأنوار في طبقات الأخيار ) للشعراني ، وكذلك عن ( نور الأبصار في مناقب آل البيت المختار ) للشبلنجي ، وعن ( أعلام النساء ) .

وأشار الى هذا المعنى أيضاً ، الباحث العراقي جعفر خورشيد حيث قال : السيدة عائشة بنت الإمام جعفر الصادق وحفيده الإمام الباقر ، شقيقها إسحاق المؤتمن زوج السيدة نفيسة وأيضاً الإمام الكاظم ، وأمها حميدة البربرية ، وكنيتها أم فروة ، وسميت بهذا الإسم كنية لها لأن العرب من عاداتهم أن يتسموا بأسماء أجدادهم ، واسم جدة السيدة عائشة كان أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق . وأضاف بأن هذا الكلام مؤكد في كتاب ( آل بيت النبي في مصر ) لمؤلفه أحمد أبو كف .

وإسم ( أم فروة ) هذا ، قد تم ذكره في أمهات المصادر التاريخية الإسلامية الإمامية مثال ذلك ، ما ذكره أبو الحسن الإربلي في ( كشف الغمة في معرفة الأئمة ) الجزء 2 صفحة 373 ، والشيخ المفيد في ( الإرشاد ) صفحة 284 ، والطبرسي في ( أعلام الورى بأعلام الهدى ) صفحة 294 ، والعلامة حسن لواساني في ( الدروس البهية في مجمل أحوال الرسول والعترة النبوية ) صفحة 97 ، والشيخ أحمد العامري الناصري في ( المراقد الإسلامية في العالم ) صفحة 240 ، حيث ذكرها بأنها السيدة عائشة بنت الإمام جعفر الصادق رضوان الله عليهم ، وغيرهم الكثير .

وعليه ، فإن هذا كان رأي الفريق الأول الذي يقول بأن السيدة عائشة رضوان الله عليها هي ابنة الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه ، من كلا الفريقيين السنة والإمامية .

بقي أن نتعرف الى رأي الفريق الثاني القائل بأن السيدة عائشة هي حفيدة الإمام الصادق وابنة الإمام الكاظم رضي الله عنهم أجمعين .

أقوال وأدلة أصحاب الرأي الثاني :

يعتمد أصحاب هذا الرأي بشكل أساس على عدم ورود إسم عائشة ضمن أسماء وأبناء الإمام الصادق وورودها ضمن أسماء بنات الإمام الكاظم هذا من جهة .

ومن جهة أخرى فقد تم إيراد إسم ( أم فروة ) ضمن أسماء بنات الإمام الصادق وأيضاً ضمن أسماء بنات الإمام الكاظم رضوان الله عليهم أجمعين . ومن الأمثلة على ذلك :

1- الشيخ المفيد في ( الإرشاد ) إذ أورد إسم ( أم فروة ) وعدّها من أولاد الإمام الصادق صفحة 284 ، كما أورد إسم السيدة ( عائشة ) وعدّها من ضمن أولاد الإمام الكاظم صفحة 303 .

2- العلامة الطبرسي في ( أعلام الورى بأعلام الهدى ) حيث عَدّ ( أم فروة ) من أولاد الإمام الصادق صفحة 294 ، وذكر السيدة (عائشة) وعدّها ضمن بنات الإمام الكاظم ( صفحة 312 ) .

3- العلامة السيد حسن لواساني في ( الدروس البهية ) حيث ذكر إسم ( أم فروة ) ضمن أبناء الأمام الصادق ( ص 97) ، وإسم السيدة ( العائشة ) ضمن أسماء بنات الإمام الكاظم ، كما أنه أورد اسم ( أم فروة ) وعدّها من بنات الإمام الكاظم أيضاً ( ص 107 ) .

وغيرهم الكثير كالسيد هاشم معروف الحسني في ( سيرة الأئمة ) ، ومعظم من استقوا منهم أو من غيرهم حول هذا الأمر .

وبناءً على ما تقدم ، ما هو الرأي الأرجح والأقرب للصواب والدقة العلمية ؟

في البداية وقبل الجواب على هذا السؤال الشكلي لجهة الإعتبار الشرعي ، والعلمي لجهة الإعتبار التاريخي فإنه يمكننا القول وبكل إطمئنان أن السيدة عائشة رضوان الله عليها الشامخ مقامها في مصر هي ابنة الإمام الصادق وحفيدة الإمام الباقر رضوان الله عليهم أجمعين ، وللأسباب التالية :

1- عدم الدقة في ذكر أسماء بنات الإمام الصادق وتحديداً إسم السيدة عائشة عند كل من الفريقين ، فمن السنة من ذكر ( أم فروة ) ولم يأت على ذكر ( عائشة ) حاله بذلك كحال أصحاب الرأي الثاني ، ومنهم على سبيل المثال : أبو عبد الله مصعب بن عبد الله بن مصعب الزبيري في كتابه ( نسب قريش ) .

2- إحتمال كبير بأن تكون السيدة (عائشة) هي ( أم فروة ) على سبيل الكنية التي اشتهرت بها ، وخاصة أن جدّتها تكنى ( بأم فروة ) أيضاً .

3- ما وجده الأثريون على قبرها من ذكر اسمها ونسبها وتاريخ وفاتها في العام 145 هـ ، ومن هؤلاء أحمد زكي باشا المعروف بتشدده حيال مسألة المشاهد والمقامات بشكل عام .

4- الفارق الزمني بين وفاتها وولادة الإمام الكاظم ، فقد ذكر المؤرخون بالإجماع ولادة الإمام الكاظم في العام 128 هـ في حين أنهم أجمعوا أيضاً على تاريخ وفاتها في العام 145 هـ ، أي أن عمر الإمام الكاظم عند وفاتها لا يتعدى 17 سنة وهذا ما لا يستقيم مع ما نقل عن ترجمتها بأنها كانت من العابدات القانتات ، أي أنها كانت إمرأة ناضجة وعاقلة في الوقت الذي كان فيه الإمام الكاظم شاباً ، فمتى تزوج وأنجب إمرأة اشتهرت بالعبادة والتقى في حين أن أباها شاباً ؟؟

5- ورود إسم (عائشة) و ( أم فروة ) ضمن أسماء بنات الإمام الكاظم يؤكد أمرين : الأول : أنهن بنات الإمام الكاظم . والثاني : أنهن حملن أسماء عماتهن جرياً على عادة العرب ، وبالتالي لا تعارض بينهن .

6- بغض النظر عن كل ما تقدم جدلاَ ، فإنها أي السيدة عائشة إن لم تكن ابنة الإمام الصادق ، فهي ابنة الإمام الكاظم وبالتالي هي تعتبر شرعاً وعرفاً ابنته ، وكيف إذا قام الدليل الراجح والقوي على أنها ابنته المباشرة وأخت الإمام الكاظم رضوان الله عليهم أجمعين ؟

لأجل كل ذلك ، وبعد الثبوت لا مورد للإثبات كما يقال ، أي لا حاجة من الإطالة بعد التأكد من صحة نسبها الشريف على كلا الرأيين .

فالسلام عليك يا سيدتي ويا مولاتي يا عائشة بنت جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضوان الله عليهم أجمعين .

وهنيئاً لمن تشرّف بزيارة مشهدك ومقامك ، وهنيئاً لأهل مصر لوجودك الكريم والمبارك بينهم .

  

د . احمد قيس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/12/16



كتابة تعليق لموضوع : مصر ومقام السيدة عائشة رضوان الله عليها 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين

 
علّق منير حجازي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : السلام عليكم اخ ياسر حياك الله الاسلاميون لا دخل لهم وحسين الطائي كما أعرفه غير ملتزم دينيا ولكن الرجال تُعرف في المواقف والثبات على الرأي والايمان بالمواقف السابقة نابع من ثقافة واحدة غير متلونة وحسين الطائي بعده غير ناضج فأنا اعرفهم من النجف ثم رفحاء ثم فنلندا واعرف ابوه اسعد سلطان ابو كلل ، ولكن حسين الطائي عنده استعداد ان يكون صوتا لليهود في البرلمان الفنلندي لانه سعى ويسعى إلى هدف أكبر من ذلك ، حسين الطائي يسعى أن يكون شيئا في العراق فهناك الغنائم والحواسم والثراء اما فنلندا فإن كلمة برلماني او رئيس او وزير لا تعني شيئا فهم موظفون براتب قليل نصفه يذهب للضرائب ولذلك فإن تخطيط الطائي هو الوصول للعراق عن استثمار نجاحه المدعوم المريب للوصول إلى منصب في العراق والايام بيننا . تحياتي

 
علّق ابو باقر ، على الأدعية والمناجاة من العصر السومري والأكدي حتى ظهور الإسلام (دراسة مقارنة في ظاهرة الدعاء) - للكاتب محمد السمناوي : ينقل أن من الادعية والصلوات القديمة التي عثر عليها في مكتبة آشور بانيبال الخاصة في قصره والتي لعلها من الادعية التي وصلت إليه ضمن الألواح التي طلبها من بلاد سومر، حيث انتقلت من ادبيات الانبياء السابقين والله العالم ، وإليك نص الدعاء الموجود في ألواح بانيبال آشور: ( اللهم الذي لا تخفى عليه خافية في الظلام، والذي يضيء لنا الطريق بنوره، إنك الغله الحليم الذي ياخذ بيد الخطاة وينصر الضعفاء، حتى أن كل الىلهة تتجه انظارهم إلى نورك، حتى كأنك فوق عرشك عروس لطيفة تملأ العيون بهجة، وهكذا رفعتك عظمتك إلى أقصى حدود السماء ، فأنت الَعلَم الخفَّاق فوق هذه الأرض الواسعة، اللهم إن الناس البعيدون ينظرون إليك ويغتبطون. ينظر: غوستاف، ليبون، حضارة بابل وآشور، ترجمة: محمود خيرت، دار بيبلون، باريس، لا ط، لا ت، ص51. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر حسين الاسدي
صفحة الكاتب :
  حيدر حسين الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كيف تأسس موكب عزاء بني اسد .. تفاصيل تنشر لأول مرة

 مسؤول (ملاك ) وتيتي سفيه انت حرامي ؟  : احمد طابور

 جيشنا منذ صفين ... ليوم الانبار انت عراقي  : محمد علي مزهر شعبان

  دراسة نفسية نقدية لقصيدة  : خليل عبد الغني

 البحرين :اكثر من 350 الف بحريني ومعهم مراجع دينية يشاركون بتظاهرة سلمية وقوات الامن ترتدي الزي المدني  : وكالة نون الاخبارية

 بعد ان ابحرت سفينة نوح لا ينفع العويل  : خالد الناهي

 سيادة العراق لا يمكن المساس بها  : عبد الخالق الفلاح

 السعودية تصدر تعليمات لكتابها وأجهزة اعلامها بعدم توجيه أي انتقادات او هجمات على ايران

 إرادة الشعوب تلد رمزها!!  : د . صادق السامرائي

 لأول مرة، ذي قار تفوز بمقعدين في جمعية القلب والصدر العراقية

 دار القران الكريم في العتبة الحسينية تشارك في "معرض الكتاب الدولي" السابع والعشرين في طهران

 برعاية جمعية الهلال الاحمر العراقي اقام اتحاد الصحفيين في ذي قار ندوه حوارية  : محمد عبد المهدي التميمي

  من معالم شخصية السيد السيستاني

 [شِيخُون] عَرَّت ترامْب!  : نزار حيدر

 حركة التصحيح والتجديد والابتكار في الأدب العربي  : د . عبير يحيي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net