صفحة الكاتب : محمد السمناوي

خلاصة بحث وخاتمة كتاب رجال بنو دَرَّاج النخعية
محمد السمناوي

خلاصة ما تم التوصل إليه في تحقيق مرقدي (جميل ونوح) هو إنَّ العلاَّمة المحقق الشيخ عبد الله المامقاني  المتوفى سنة 1351هـ في تنقيح المقال(1) ، وتلميذه الشيخ البحاثة حرز الدين في مراقد المعارف، وهما من متأخري المتأخرين، وقد قام الأخير بزيارات ميدانية مقرونة بالتحقيق، وإذا أردنا أن نثبت دعواهما من الناحية العلمية فإنَّ التحقيق يحتم علينا أن نجد من يوافقهما بالرأي من العلماء قبل سنة 740هـ  وهي سنة وفاة السيد جمال الدين، وإذا تم هذا المطلب في المورد الأول فيمكن إجراء نفس الطريقة في المورد الثاني، أي: المرقد الآخر، ولكن بحسب التتبع لمثل هذه الأمور يمكن الجمع بين الحالتين حيث أن العادة أن يدفن الناس موتاهم قرب المراقد الشريفة للأولياء أو الفقهاء والصلحاء من المؤمنين، وبعد مدة ينسى الناس صاحب المقام الأول، أو يندرس قبره ويبقى القبر الثاني لأنه أحدث، خصوصاً إِذا إنتسب الثاني الى ذرية أهل البيت (ع)، ويتحول إلى شياع وشهرة جديدة لصاحب القبر الجديد، وهكذا فان التحقيق العلمي يحل مثل هذه الإشكالات حيث إنَّ أغلب المشاهد والمزارات هي في الأصل مقابر، ويجري عليها إضافات وتوسيعات في البناء، وتدخل القبور في ضمنها، وبعد مدة عندما يعاد البناء ويجدون شواهد بعض القبور تحت الأنقاض ويحصل من هذه الحالات لبس، وهذا ما يحتاج إلى تشكيل فريق  للتحقيق التاريخي والأثري من الجهات المختصة، تبحث باللب لا بالقشور، وخير شاهد على ذلك اليوم نرى مرقد الإِمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب )ع) أصبح له من الشهرة والشياع في مدينة الغري، بينما قبل آلاف السنين دفن فيه نبي الله ادم )ع)، ومن بعده نوح النبي ( ع).

وكذلك الحال في مقابر قريش في بغداد، وأصبحت الشهرة لمرقد الكاظم والجواد )ع)، ومرقد هارون العباسي في أرض طوس، وقد دفن بجواره بضعة(2) النبي الإمام الثامن علي بن موسى الرضا )ع).

كما أنَّا نأمل من المؤسسة الضخمة المباركة لديوان الوقف الشيعي أن تقوم  بفتح مراكز تحقيقية مشتركة بين الحوزة العلمية ومحققيها، وبين المتخصّصين بعلم الأنساب فيما يخص المقامات المنسوبة للصالحين، وأبناء الأئمة المنتجبين )ع)، لكي يتم حل الكثير من الأسرار الغامضة المتعلقة بالمراقد والأضرحة لأبناء الائمة ( ع( والأولياء والفقهاء، وترك الغفلة والأنتباه من الذنب والخطأ الكبير الذي لا يغتفر من تطبيق وجريان قاعدة التسامح في أدلة السنن الفقهية في المراقد والأضرحة، وان هذا ليس موردها اطلاقاً، فإنَّ ما تقوم به من نسب بعض تلك القبور إلى أسماء أُخرى سوف يُوقع الأجيال القادمة في الكثير من المشاكل التحقيقية والعلمية سيما بعد مئات السنين فضلاً عن الآلاف، ومما ينبغي الإِلتفات إليه أيضّاً أنّ الكثير من الأسماء المشتركة في مادة الإِشتقاق توقع الباحثين بالإِشتباه سيما المتعلقة بالأسمين  ( جميل وجمال ) أوجب أنّ يسموا  جدهمجمال الدين عوضاً عن جميل بن دَرَّاج .  

هذا ما تيسر لنا من البحث حول –رجال بني دَرَّاج  وسيرتهم في اعماق الماضي- وموروياتهم ومواقفهم النبيلة في حفظ تراث أهل البيت )ع)، ونقل علومهم، ونسال الله)سبحانه وتعالى) أن يوفقنا للمزيد في الوقوف على هذه الجوانب المهمة في تاريخ حواريي الأئمة المنتجبين ( ع(،  وقد تم الإِنتهاء من هذه الوريقات في الثالث والعشرين من شهر رجب الاصب في ظهيرة يوم الجمعة،  بجوار حامي الإِسلام  قبل  حراسة الخيام سيدنا ومولانا العباس بن علي بن أبي طالب ( ع )، والحمد لله أولاً وأخراً.

 

 الهوامش والمصادر

 

[1] - وقد نقل ذلك عنه أيضّاً المحدث القمي (طاب ثراه)  (ت 1359هـ) في الكنى والألقاب ج1 ، ص 284 ، أن قبر جميل بن دَرَّاج يقع في الطارمية  سميكة نقلاً عن خبير ثقة .

أقول : عندما ذكر القمي ما ذكره المامقاني من دون تعليق، وهذه ليست عادة المحدث إذا شك في أمر، وهذا  يدل على قبول ما ذهب إليه العلاَّمة في الأخذ من الخبير الثقة في تحديد المرقد لجميل بن دراج، وإنَّ ما ذكره العلاَّمة المامقاني هو عين الصواب لما له من نظر دقيق في تراجم الرجال وأحوالهم وكذلك هو حال العلاَّمة حرز الدين  رحمة الله عليهما ( المؤلف ) .

[1] - قال رسول الله (ص) : ( ستدفن بضعة مني بخراسان ، ما زارها مكروب إلاّ فرج الله كربته ، ولا مذنب إلاّ غفر الله ذنوبه ) بحار الأنوار : ج49، ص 284، عيون أخبار الرضا (ع) : ج 2 ص 255 ط قم وأمالي الصدوق: ص 62 ط الإسلامية.

  

محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/12/20



كتابة تعليق لموضوع : خلاصة بحث وخاتمة كتاب رجال بنو دَرَّاج النخعية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زيد السراج
صفحة الكاتب :
  زيد السراج


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مبارك للعراقيين انجازهم بتطبيق ( من أين لك هذا ) بوقت قياسي  : باسل عباس خضير

 جلال الجاف ايات القران الكريم خط احمر  : مجاهد منعثر منشد

 الخادم وسيّد العالم  : محمد الحمّار

 مؤتمر قمة ام مؤتمر الابتزاز السياسي  : جمعة عبد الله

 نقاش هادئ في أجواء ساخنة /ح2  : رائد عبد الحسين السوداني

 ما بَعْدَ الكِذْبَةِ!  : نزار حيدر

 حتى لا تُمزق اللوحات  : فليحة حسن

 الإنسان إذا مرض أو وجع عرف نفسه…   : عبدالاله الشبيبي

 إستفتاء جديد للمرجع الأعلى السيد "السيستاني" خص به مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

 مسودة مقترحة لقانون العشائر

 العمل تطلق الدفعة الثالثة من اعانة الحماية الاجتماعية لاكثر من (850) ألف مستفيد في بغداد والمحافظات  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 خسر المضحون ..وفاز المتفرجون  : حميد الموسوي

 وزارة النفط تعلن عن الاحصائية النهائية للصادرات النفطية لشهر حزيران الماضي  : وزارة النفط

 معركة النائب .. ومعاناة الناخب  : جواد العطار

 مفوضية الانتخابات تحمل قناة البغدادية المسؤولية عن سلامة موظفيها  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net