المرجعيّةُ الدينيّةُ العُليا تبين ما هي الوسائل التي ينبغي مراعاتُها للوصول إلى حالة تقديم المصالح العامّة على المصالح الخاصّة.

بيّنت المرجعيّةُ الدينيّةُ العُليا خلال الخطبة الثانية من صلاة الجمعة المباركة ليوم (13ربيع الآخر 1440هـ) الموافق لـ(21كانون الأوّل 2018م) 

التي أُقيمت في الصحن الحسينيّ المطهّر وكانت بإمامة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي (دام عزّه) الوسائل التي ينبغي مراعاتُها للوصول الى هذه الحالة التي ننشدها جميعنا، وهي تقديم المصالح العامّة على المصالح الخاصّة، نحتاج الى مجموعةٍ من الأمور:

أوّلاً: الاهتمام بالمنظومة الفكريّة -ونبيّن معنى ذلك-، في الواقع إنّ غريزة حبّ الذات والأنانيّة هي التي تنبع وتؤدّي الى هذه النتائج من تقديم المصالح الشخصيّة على المصالح العامّة، في مقابلها لابُدّ أن تكون هناك مبادئ وقيم أخلاقيّة توجّه هذه الغريزة في الطريق الصحيح نحو خدمة العنوان الخاصّ وخدمة العنوان العامّ، نحن لدينا أيضاً منظومة أخلاقيّة لابُدّ أن تكون المؤسّسات التربويّة التي عليها أن تهتمّ بتربية الإنسان ابتداءً من الأسرة الى المدرسة الى الجامعة الى الدائرة الى المؤسّسات الأخرى، لابُدّ أن تهتمّ بالمنظومة الفكريّة والعقائديّة، ما نعني بذلك هو أن نركّز نوضّح للإنسان دائماً أنّ بقيّة أفراد المجتمع هم بشرٌ مثلك أيضاً يتمنّون حصول الخير والنفع مثلك، هؤلاء جميعاً وإن اختلفوا معك في مسألة الانتماء الدينيّ أو القوميّ والمذهبيّ إنّما هم نظراء لك في الخلق أو إخوانٌ لك في الدين، هذه النظريّة الفكريّة لابُدّ أن تتركّز عندنا ونعمل عليها.

ثانياً: المنظومة الأخلاقيّة التي تبيّن منافع الاهتمام بمصالح الآخرين وقضاء حوائجهم، منظومة الإيثار والتضحية وقضاء حوائج الناس وحبّ الخير لهم، لابُدّ أن يكون هناك بيان وتعريف لهذه المنظومة وبيان فوائدها ومنافعها.

المسألة الثالثة: توفّر البيئة الصالحة، ما المقصود بالبيئة الصالحة؟ أي توفّر القدوة، الحاكم الذي بيده مقاليد الأمور، والذين سلّمت إليهم مقاليد أمور الناس لابُدّ أن يكونوا هم القدوة للآخرين، المدرّس قدوة للطلبة والمعلّم والأستاذ الجامعي قدوة للآخرين، الطبيب المهندس الموظّف قدوة للآخرين، هذه البيئة الصالحة هي التي تصنع الإنسان الذي يسعى لخدمة ونفع الآخرين.

النقطة الرابعة والمهمّة أن تعتني المؤسّسات التشريعيّة والتنفيذيّة لحماية المصالح العامّة، أحياناً التربية لوحدها لا تكفي، كثير من الناس يقولون لنا تكلّموا في خطبة الجمعة عن كذا وكذا، نعم نحن نتكلّم ولكن الموعظة والنصيحة قد تنفع في بعض الأحيان، وهذه النصيحة والموعظة إن لم تكن هناك مؤسّسات تشريعيّة تسنّ القوانين وتحفظ المصالح العامّة وتحفظ الحقوق العامّة وتحفظ الخدمات العامّة وأيضاً تمنع أيّ شخص بعنوان الفرد أو بعنوان الكيان أن يضرّ بالآخرين تشرّع القوانين وسلطة تنفيذيّة تطبّق هذه القوانين التي تحمي الأموال العامّة والخدمات العامّة وتحمي الحقوق وتمنع أيّ عنوانٍ شخصيّ أو عنوانٍ عامّ -العنوان الضيّق كما نعبّر عنه- من الإضرار بالآخرين، إن لم تتوفّر مثل هذه الأمور لا يُمكن للموعظة والنصيحة أن تؤتي ثمارها.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/12/22



كتابة تعليق لموضوع : المرجعيّةُ الدينيّةُ العُليا تبين ما هي الوسائل التي ينبغي مراعاتُها للوصول إلى حالة تقديم المصالح العامّة على المصالح الخاصّة.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net