صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي

ملامح من التجديد في الشعر الأموي
كريم مرزة الاسدي

1 - نشأة الغزل العذري والغزل الأباحي :

برزت في العصر الأموي ظاهرة قصائد الغزل العذري ومن بعده الأباحي ،أي أن الغزل أصبح غرضاً مستقلاً بذاته التخيلية ، وفناً مميزاً لقصصه الواقعية  ، لا وسيلة صناعية للنفوذ إلى أغراض أخرى جاهلية ،  ومثـّل العذري الأفلاطوني العفيف منه جميل بثينة وكثير عزة  و مجنون ليلى العامرية وليلى الأخيلية صاحبة توبة بن حُمير ، وقام بمهام الأباحي الصريح عمر بن أبي ربيعة والأحوص والوليد بن يزيد (1)  ، فالغزل العذري غزل بدوي عفيف عذب نشأ بين الفقراء الأصلاء المحرومين الذين ظلـّوا في باديتهم محافظين ملتزمين بالقيم المتوارثة غير العابثة والماجنة ،  أمّا من توطـّن في المدينة المنورة عاصمة الخلافة ومقر التجارة في حجاز الجزيرة ، وهي حاضرة المسلمين ، فدرّت عليها الأموال ، وحجّ إليها  - ومن حولها - الحجيج والضجيج  ، فشعرها حضري، تطور في العصر الأموي بعد ضخ المغانم والجواري إليها من عاصمة الخلافة الجديدة (دمشق) ، لإسكاتها وعكفها عن التدخل في الشؤون السياسة ، رماها للفراغ والثراء , ومن بعد ذلك للخلاعة والمجون والغناء والموسيقى  ، فتولد بعد التطور الشعر الأباحي العمري  ، نسبة إلى عمر بن أبي ربيعة ( ت 93 هـ / 711 م ) الذي يقول بالصريح دون الحاجة للتلميح !! :

لَيتَ هِنداً أَنجَزَتنا ما تَعِدْ*** وَشَفَت أَنفُسَنا مِمّا تَجِدْ

وَاِستَبَدَّت مَرَّةً واحِدَةً **** إِنَّما العاجِزُ مَن لا يَستَبِد

زَعَموها سَأَلَت جاراتِها**** وَتَعَرَّت ذاتَ يَـومٍ تَبتَرِدْ

أَكَما يَنعَتُني تُبصِرنَني *** *عَمرَكُنَّ اللَهَ أَم لا يَقتَصِد

فَتَضاحَكنَ وَقَد قُلنَ لَها*** *حَسَنٌ في كُلِّ عَينٍ مَن تَوَد

غادَةٌ تَفتَرُّ عَن أَشنَبِها**** * حينَ تَجلوهُ أَقـــاحٍ أَو بَرَد

وَلَها عَينانِ في طَرفَيهِما*** *حَوَرٌ مِنها وَفي الجيدِ غَيَد

طَفلَةٌ بارِدَةُ القَيـظِ إِذا ****  مَعمَعانُ الصَيفِ أَضحى يَتَّقِد

سُخنَةُ المَشتى لِحافٌ لِلفَتى** تَحتَ لَيلٍ حينَ يَغشاهُ الصَرَد

وَلَقَد أَذكُرُ إِذ قُلـــتَ لَها *****  وَدُموعي فَوقَ خَدّي تَطَّرِد

قُلتُ مَن أَنتِ فَقالَت أَنا مَن*** **  شَفَّهُ الوَجدُ وَأَبلاهُ الكَمَد

نَحنُ أَهلُ الخَيفِ مِن أَهلِ مِنىً*** **ما لِمَقتولٍ قَتَلناهُ قَوَدْ

قُلتُ أَهلاً أَنتُـــمُ بُغيَتُنا **** *فَتَسَمَّينَ فَقالَـــــــــت أَنا هِندْ

إِنَّما أَهلُكِ جيـــرانٌ لَنا ***** إِنَّمــــا نَحنُ وَهُم شَيءٌ أَحَدْ

حَدَّثوني أَنَّها لـــي نَفَثَتْ **** * عُقَداً يــا حَبَّذا  تِلكَ العُقَد

كُلَّما قُلتُ مَتــــى ميعادُنا***** ضَحِكَت هِندٌ وَقالَت بَعدَ غَد

وكان هذا العمر عدّيد الحبيبات والعشيقات  ، كثير المغامرات، يقص علينا بقصائده ما يشاء دون رادع ، ويصور لنا المفاتن دون خجل من حياء، أو يشهر الحوار بلا تردّدٍ و أسرار، اقرأ  ما يقول :        

      حينما  أبصرنني  ينعتنني**** نحو ذاك المجد يعدو بي الأغر

قالت الكبري: أتعرفن الفتى*** قالت  الوسطى: نعم  هذا عمر

قالت  الصغرى وقد  تيمتها****قد  عرفناه  وهل  يخفى  القمر

على حين ترى الحرمان والبكاء واللوم والعفاء في شعر قيس بن الملوح مجنون ليلى العامرية  (ت 68 هـ / 687 م) ، إقرأ بلوعة ما  يقول :

وبي من هوى ليلى الذي لو أبــثه **** جمـــاعة أعدائي بكت لي عيونها

أرى النفس عن ليلى أبت أن تطيعني*** فقد جنّ من وجدي بليلى جنونها

ولما جمع والد قيس أعمامه وأخواله وأقرباءه , ولاموه على أن يتركها فأجابهم شعراً :

وقد لامني في حب ليلى قرابتي***أبي وأين عمي وإبن خالي وخاليا

يقولون ليلى أهـــل بيت عداوةٍ  *****بنفسي ليلى مــــن عدوٍ ٍوماليا

ولو كان في ليلى شذاً من خصومةٍ ** لألويت أعناق الخصوم الملاويا

أرى أهل ليلى لا يريدون بيعهــا*****   بشي‏ءٍ ولا أهلي يريدونها ليا

ألا يا حمامات الـــعراق أعنـّني *****  على شجني وابكين مثل بكائيا

يقولون ليلى بالعراق مريضة ً *****   فيا ليتني كنت الطبيب المداويا

فيا عجبا ممن يلوم على الهوى****  فتىً دنفاً أمسى من الصبر عاريا

فان تمنعوا ليلى وتحموا بلادهـــا *****  عليَّ فلن تحموا عليَّ القوافيا (2)

لا أراك إلاّ  ممعناً في  التأمل بين عشق خليع مترف مخمور لاهٍ ماجن وحبٍّ عذريٍّ محروم ٍ عفيفٍ ملام ٍ، والشعراء بين هذا وذاك يصفون الأهواء والعواطف والأحاسيس من تحفز وترقب ولهو وعبث وهجر وفراق ولوعةٍ وشجو ٍعلى مسرح الواقع المحسوس  والملموس ، أو التخيل الملام الممنوع .

2 - فخر الموالي بأمجادهم  ردّاً على تعصب السلطة الأموية وبزوغ ظاهرةالشعوبية في الشعر  :

برزت ظاهرة الموالي بوضوح وبشكل مؤثر  بعد الفتوحات الإسلامية , وبما أنّ الفرس أول أمّة دخلت للإسلام بعد العرب ولقربهم من العراق والحجاز , لا ريب قد انتشروا بأعداد هائلة في هذه الأقاليم ، ومن قبل - في  العصر الجاهلي - كان العرب أنفسهم تحت الوصاية الفارسية والرومية ، لذا كان عددهم قليلاً , ويطلق عليهم وعلى غيرهم طبقة العبيد ، وعندما طلـّت الدولة الأموية ، و كانت عروبية النزعة والتسلط والقيادة ،  قد والى بعض الأعاجم من الروم والأحباش والهنود وكثرة من الفرس  قبائل عربية ليستندوا عليها في تبوأ المراتب الثانوية في الدولة ، أو لتمشية أعمالهم , وتسهيل معيشتهم بادئ الأمر ,  فدعاهم العرب بالموالي , في أواخر الدولة الأموية قد نشأ أبناؤهم وأحفادهم نشأة عربية ، وشبّوا عليها , فأصبح منهم الشعراء والكتاب ، فأخذوا يفتخرون بنسبهم وأصلهم .

 يذكر عبد اللطيف أرناؤوط  للولاء في معجمات اللغة معان متعددة تدور كلها حول خمسة معان أساسية هي : السيادة والقرابة أو العصبة والنصرة أو التأييد والصحبة أو المعاشرة والمحبة، والاسترقاق، ويمكن رد هذه المعاني إلى أصل واحد هو النصرة، والمولى في اللغة من الأضداد فهي تدل على السيد المالك والعبد المملوك  , وللدكتور (محمد مقداد) كتاب  بعنوان (الموالي ونظام الولاء.. من الجاهلية حتى آخر العصر الأموي) دراسة من ثلاثة أجزاء ، جمع في جزءيه الأخيرين  أشعار حوالي - 90 - شاعراً من الشعراء الموالي في عصر بني أمية، مع دراسة أدبية لهذه الأشعار، وسبقه في هذا المجال الباحث محمد الطيب النجار في كتابه: "الموالي في العصر الأموي" (3) ، يثبت الباحثون . 

 تقدير العرب للموالي  كمدح جرير لهم في إحدى قصائده إذ يقول :‏

وأبناء اسحق الليوث إذا ارتدوا ***‏* محامل موت لابسين سنوّرا‏

إذا افتخروا عدوا الصَّهَبَّذَ منهم **وكسرى وآل الهرمزان وقيصرا

لقد جاهد الوضاح بالحق معلما**** فاورث مجدا باقيا اهل بربرا

ابونــا خليل الله، والله ربّـــنا ****  رضينا بمـا اعطى الاله وقدرأ

كما ترى أنّ جريراً لم يخص الفرس وحدهم بالمولاة، بل ضمهم مع الروم والبربر،  ورجّع الأنساب إلى إبراهيم الخليل بعيداً عن التعصب القبلي والعرقي، والحقيقة هذه عقيدة الإسلام ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير) ، بل أنّ العرب في ذلك الزمان البعيد تزوجوا منهم، وزوجوهم العربيات

 عملاً بقول النبي الكريم (ص) : "إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه" ،  ولكن السلطة الأموية كانت تفضل العنصر العربي على غيره من أتباع الدولة ،  فانبثقت الشعوبية التي نادت بالمساواة بادئاً ،  وهذا حق شرعي نادى به الإسلام أصلاً ،  ثم انحرفت كرد فعل ،  وفخرت بأرومتهم حتى تمادت واحتقرت أمّة العرب، فوقعت في الخطيئة نفسها ، ولله الأمر من قبل ومن بعد،  وإذا أردنا قول الحق نستشهد بالدكتور طه حسين في (أدبه الجاهلي) قائلاً : " كان بني أمية يشجعون أبا العباس الأعمى ، وكان آل الزبير يشجعون إسماعيل بن يسار ، وكان هذان الشاعران يستبيحان لأنفسهما هجو أشراف قريش خاصة والعرب عامة في سبيل التأييد لآل مروان وآل حرب وآل الزبير ." (4)

  توفي أبو العباس الأعمى سنة (  136 هـ /  754 م)، و إسماعيل بن يسار سنة ( 130 هـ /  748 م) .

في أيام هشام بن عبد الملك يفتخر إسماعيل بن يسارفي قصيدتين على الأقل مما وصلنا من شعره كما روى أبو الفرج في (أغانيه ) ،  إذ صرح أمام الخليفة الهشام نفسه بفخره قائلاً :

إنـي وجـدِّك مـا عـودي بـذي خــور ٍ***عنـد الحـفـاظ ولا حـوضـي بمـهـدوم ِ

أصلـي كريـمٌ ومجـدي لا يقـاس بــهِ ***ولـي لـسـانٌ كـحـد السـيـف مسـمـوم ِ

أحمـي بـه مـجـد أقــوام ٍذوو حـسـبٍ***  مـن كـل قـرم بـتـــاج المـلـك معـمـوم ِ

حجاحج ســــادة بُلْـــــــج مرازبــــــة *****  جـرد عِتـــاق مساميـــح مطاعيم ِ

مَنْ مثلُ كسرى وسابور الجنود معَاً *****  والهرمـــزان لفخــرٍ ٍ أو لتعظيــــم ِ

أُسد الكتّائب يوم الرَّوع إن زحفـــوا ***** وهــــم أذلُّــوا ملوك التـرك والروم ِ

يمشون في حلـــق المــــاذي سابغـةً ****** مشي الضراغمة الأُســد اللهاميم ِ (5)

والحموي يعرف بأبي العباس الأعمى المولى مدّاح بني أميّة في ( معجم آدابه ) قائلاً : " أبو العباس الضرير المكي الشاعر، مولى بني جذيمة ابن عدي بن الديل. سمع عبد الله بن عمرو بن العاص، وروى عنه عطاء وحبيب بن أبي ثابتٍ وعمرو بن دينار ووثقه أحمد، وروى له البخاري ومسلم والترمذي وأبو داود والنسائي وابن ماجة، وكان منحرفاً عن آل أبي طالبٍ مائلاً إلى بني أمية مادحاً لهم، وهو القائل لأبي الطفيل عامر بن واثلة وكان شيعيا :

ًلعمرك إنـّني وأبا طفيل ٍ ***** لمختلفان والله الشــــهيدُ

لقد ضلّـّوا بحب أبي ترابٍ***كما ضلـّت عن الحق اليهودُ " (6)

ويروي صاحب الأغاني عنه هذا الخبر الطريف مع الشاعر الأباحي عمر بن أبي ربيعة : "

أن عمر بن أبي ربيعة كان يرامي جارية لأبي العباس الأعمى ببنادق الغالية فبلغ ذلك أبا العباس فقال لقائده قفني على باب بني مخزوم فإذا مر عمر بن أبي ربيعة فضع يدي عليه فلما مر عمر وضع يده عليه فأخذ بحجزته وقال :

 ألا من يشتري جاراً نؤوماً ***** بجار ٍلا ينامُ ولا ينيمُ

   ويلبسُ بالنهار ثياب ناس ٍ** وشطر الليل شيطان رجيمُ (7)

ولكن الشاعر الفحل من هذه الطبقة الموالية المخضرم المجدد البصير بلا بصر بشار بن برد الذي قتله الخليفة المهدي بالسياط في البصرة تحت طائلة الزندقة سنة (168 هـ / 784م)، وسنأتي عليه في الثورة التجديدية العباسية ، ولابأس أن نقدمه الآن تمهيداً للقادم من الأيام ، والرجل تعرض للعرب بفحش بالغ غلب فيه من سبقه متجاوزاً الخاص للعام  تحت ضغط الأزدراء والدونية من قبل مجتمع متعصب لعروبته  , فلمّا استصغر شأنه عمروفي البصرة بقوله : من أين يأتي للموالي الشعر ؟ ! ردّه بعنف قائلاً :

          ارفق بعمرو إذا حركت نسبتهُ  ***** فإنـه عربيّ ٌ من قوارير

ما زال في كير حداد يردّدهُ *****   حتى بدا عربياً مضلم النور

إِنْ جَازَ آباؤُه الأَنْذَالُ في مُضَرٍ**جازت فلوس بخارى في الدنانير

واشدُدْ يَدَيْكَ بِحَمَّادٍ أبي عُمَــــــر****فأنـــــه نبطيٌّ مـــــن زنابير                              

والنبطي في عصرهم كالمعيدي في عصرنا ، ولو أن كلمة المعيدي لها جذور تاريخية عميقة من العصر الجاهلي , وله أبيات أخرى في هذا المجال الشعوبي الشاعري , إذ عمّمَ ظالماً على مَنْ أثاره عالماً ، وبشار ما أدراك بسلاطة لسانه ، وخبث طبعه ،  وجرأة قوله :

أعـــاذل لا أنــــــام على اقتسار*** ولا ألْـــــــقى على مــوْلى و جــــــــار

سأخبر فــــــاخر الأعراب عـني *** و عنه حيـــــــن بــــــــــــارز للـفخـار

إذا انقلب الزمــان عــلا بعـــبْــدٍ ****و سفّـــل بالبطـَـــاريـــــق الــــكبــــار

أحيـــن لبست بعد العـُـرْيِ خَــزاً ****و نــــا دمْـــت الكــرام على العقــــار؟

تفـــاخـــْر يا بْن راعيـــة و راع ٍ ****بني الأحــــــرار ؟ حسبك من خســـار!

لعمْـــُر أبي لقـــد بدّلـْــــتَ عيشًاً **** بـعيْــشك  و الأمــــــور إلى مجــــــــار

و كنت إذا ضمئْـــتْ إلى قـــراحٍ ***** شركْـــت الكلب فــــــي ذاك الإطـــــار

مقــــــامك بيننا دنـــــــس علينا *****فليتــــــــك غــــــــائب في حرّ نـــــــار

إنـّا لله وإنا إليه راجعون , وكلّ ٌ منـّا دافن ٌ ومدفون !

3 - بروزالرجز والرجّاز :

أمّا على مستوى البحور فمثلاً الرجز مال  إلى الإطالة ، وكان أول من رجز الأراجيز الطوال من العرب ، وجعل الرجز كالقصيد بدءاً وطولاً وأغراضاً هو الأغلب العجلي من مخضرمي الجاهلية والإسلام ، وساعده على إداء رسالته الرجزية عمره الطويل , فما مات إلا بعد هجرته للكوفة ومشاركته في الفتوحات مع سعد بن أبي وقاص ،  واستشهد في معركة نهاوند ( 21 هـ ) ومن قوله - وتنسب إلى غيره وبرويات أخرى - :

طول الليالي أسرعت في نقضي ***أخذن بعضي وتركن بعضي

حنين طولـي وحنين عرضـي *** أقعدنني مـن بعد طول نهضي (8)    

ثم سلك الرجاز بعده طريقته كالعجاج ، ورؤبة ابنه ، وعقبة بن رؤبة , وغيرهم من الرجاز الذين  رفعوا هذا الفن حتى ازدهر في القرن الثاني , وقد كان تأخر الرجز في النضوج , واستعماله في الخطرات الخفيفة ، وقصوره عن القيام بحاجات العصر من فخر وهجاء ، وملل الناس من أعاريض بعينها في كل مقام , كل أولئك كان يوقع في نفوس بعض الرجاز أنهم أدنى من الشعراء مكانة (9)، ومن هنا تدرج المعنى إلى عصر المعري (ت 449 هـ) فعدّه في المرتبة الأدنى شعراً ، وكرر هذا في  في (لزومياته) , إذ يقول :

ومَنْ لمْ ينلْ في القول رتبة َشاعر ٍ*** تقنـّع في نظم ٍبرتبة راجز ِ

وقوله :

ولم أرقَ في درجات الكريم *** وهل يبلغْ الشاعرَ الراجز ُ

وقوله :

قصرتَ أنْ تدركَ العلياءَ في شرفٍ *** إنَّ القصائد لمْ يلحقْ به الرجزُ (10)

والحق لم تصلنا معلومات يمكن أن نعتمد عليها لمعرفة جودة الرجز وتقييمه سوى تهكم واستهزاء  أبي العلاء بالرجاز في (رسالة غفرانه) في معرض استفساره عن (جنة الرجز ) الخربة من ابن القارح ، ومع هذا فقد تسلم راية الرجز بعد الأغلب العجلي العجاج السعدي ( ت 97 هـ ) , فنهض به وعدد أغراضه , ووسع آفاقه حتى أنّ أرجوزته المقيدة التي مطلعها ( قد جبّر الدين الإله فجبرْ) تبلغ مائتي بيت ،  كما يذكر يونس بن حبيب الذي نعته " أشعر أهل الرجز والقصيد" ، ركز على كلمة (القصيد) ، وتصور إلى أين بلغت رتبة الرجز في ذلك العصر ,, وورث رؤبة ابنه المتوفي (147هـ) منصة الحلبة , وفاز عليها , وهو صاحب الأرجوزة:(وقائم ِالأعماق ِخاوي المخترق ْ) وعاصره السعدي ابن الأغلب ونعني به أبو النجم العجلي (ت 130 هـ)، وله أرجوزته ( تذكـّر القلبُ وجهلاً ما ذكرْ ) ، وتنافس الرجاز ،  فتحمس الناس لهم ، لذلك يعد الدكتور جميل سلطان عصرهم " كان العصر الذهبي للرجزالربع الأخير من القرن الأول ،  والربع الأول من القرن الثاني للهجرة أي ما بين سنتي 60 و 120 ،ففي هذه الحقبة لم تنبغ جماعة عاملة في الرجز فحسب حتى انتصفت من الشعراء ، بل تأثر الشعراء بهذه الظاهرة الجديدة أيضاً ..." (11) .

ويتميز الرجز بسهولة نظمه  وحفظه ,  لالتزام صدره وعجزه بقافية واحدة , وفي العصر العباسي سهّل نظمه بتباين أبيات القصائد المطولة في قافيتي شطري البيت الواحد ، فأصبح لكلّ بيت قافيتان خاصتان به مما جعل الشاعر لا يلجأ لغرائب الألفاظ , فنظم الشعراء الأراجيز على بحره كأبي العتاهية في ذات أمثاله , وابن المعتز في وصف طبيعته ، وابن عبد ربه في تاريخ ملوك أندلسه ، وركب مطيته علماء النحو واللغة والرياضيات لتدوين علومهم  حتى تتدوالها السن الأجيال ،  وفي عصرنا طوّعه رواد الشعر الحر (التفعيلة) لصالح تجربتهم ليأتي شعرهم سهل النظم،  طيّع الألفاظ للأغراض المختلفة .

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

(1) (تاريخ الأدب العربي ) : حنا فاخوريم . س .

(2) (المرقصات و المطربات) : ابن سعيد الأندلسي - - الوراق - موقع الموسوعة الشاملة - مع بعض التنقيحات .

(3)

(44) http://www.dahsha.com/old/viewarticle.php?id=26809

مقال - الموالي ونظام الولاء من الجاهليّة حتى آخر العصر الأموي - عبد اللطيف أرناؤوط

(4) (في الأدب الجاهلي ) : الدكتور طه حسين  صفحة:الكتاب الثاني : أسباب انتحال الشعر.

(5) (الأغاني) : ج 4م. س .

(6) ( معجم الأدباء) : ياقوت الحموي -- الوراق - موقع الموسوعة الشاملة .

(7) ( الأغاني ) : - م . س .  

  (8) (خزانة الأدب ) :  البغدادي - ج ٤- مكتبة الشيعة , وراجع : فرحة الأديب : الغندجاني -  - الوراق - الموسوعة الشاملة  ,  كتاب الشعر : د . جميل سلطان  - منشورات المكتبة العباسية .

( 9)  تاريخ النقد ...) : طه أحمد... - م . س .

(10) (كتاب الشعر) : د. جميل سلطان -- م. س .

(11) م . ن.

 

  

كريم مرزة الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/12/24



كتابة تعليق لموضوع : ملامح من التجديد في الشعر الأموي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : كريم مرزة الاسدي ، في 2018/12/25 .

اعتذار للقارئ الكريم:
1 - رسمت بعض الفاصلات (,)، والصحيح الفاصلة العربية(،)، وتكون بجنب الكلمة التي تسبقها دون أي فراغ بينهما.
2 - ورد نص للدكتور طه حسين والصحيح هو:" كان بنو أميّة...".
شكراً للجميع.




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على الحلقة الثانية:نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ؟ Who is the Euphrates Slaughtered Man in the Holy Bible? - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السؤال الكبير الذي طرحتهُ السيدة إيزابيل على كل من اعترض على مقالها : (نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ) سؤال واضح لم تُجيبوا عليه . دعوا عنكم تشكيكاتهم حول الخارطة والمكان والاشخاص والوقائع ، انها سألت سؤال ووجهته إلى كافة المسيحيين على اختلاف ثقافتهم ، فتقول : تقولون بأن المعركة حدثت بين جانبين وثنيين وهذا صحيح ، ولكن في هذه المعركة التي تقع على شاطئ الفرات قال الرب (إن الله ذبيحة مقدسة). السؤال هو من هذه الذبيحة المقدسة ؟ وهل الذبائح الوثنية فيها قدسية لله؟ إذن موضوعها كان يدور حول (الذبيحة المقدسة) بعيدا عن اجواء ومكان واشخاص المعركة الآخرين. انا بحثت بعد قرائتي لمقالها في كل التفسيرات المسيحية فلم اجد مفسرا يخبرنا من هي الذبيحة المقدسة الجميع كان ينعطف عند مروره في هذا النص . والغريب انا رأيت برنامج قامت المسيحية بإعداده اعدادا كبيرا وجيدا على احد الفضائيات استعانت فيه بأكبر المنظّرين وهو (وحيد القبطي). الذي اخذ يجول ويصول حول تزوير الخارطة وعبد نخو ونبوخذ نصر وفرعون ولكنه أيضا تجاهل ذكر (الذبيحة المقدسة). واليوم يُطالعنا ماكاروس ( makaryos) بفرشة حانقة قبيحة من كلماته ولكنه ايضا انحرف عن مساره عندما وصل الامر إلى (الذبيحة المقدسة). عندكم جواب تفضلوا على ما قالته السيدة ايزابيل ، فإن لم يكن عندكم جواب اسكتوا أو آمنوا يؤتكم اجركم مرتين

 
علّق حسين مصطفى ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : جميل جدا

 
علّق احمد علي احمد ، على مركز الابحاث العقائدية التابع للسيد السيستاني يجيب عن شبهات حول التقليد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هناك احاديث وروايات تتكلم عن ضغطة القبر هذا بالنسبة الى من يدفن اما من يموت غرقا او حرقا فكيف تصيبه ضغطة القبر ولكم جزيل الشكر

 
علّق موسى جعفر ، على الاربعينية مستمرة رغم وسوسة الادعياء - للكاتب ذوالفقار علي : السلام عليكم بارك الله بك على هذا المنشور القيم .

 
علّق علي غزالي ، على هل كان يسوع متزوجا؟ دراسة خاصة. اسرار تصدر المجدلية في الإنجيل بدلا من العذراء مريم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة لايخلوا التاريخ الاسلامي من التزييف حاله حال التاريخ المسيحي رغم وجود قران واحد قد فصل فيه كل مايتعلق بحياة المسلمين فكيف بديانات سبقت الاسلام بمئات السنين وانا باعتقادي يعود الى شيطنة السلطة والمتنفذين بالاظافة الى جهل العامة . واحببت ان انوه انه لا علاقة برسالة الانبياء مع محيطه العائلي كما في رسالة نوح ولوط فكم من رسول كان ابنه او زوجته او عمه كفروا وعصوا... تقبلي احترامي لبحثك عن الحقيقة.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الساعة ؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله سيدتي ساختصر الحكايه من اولها الى اخرها هي بدات بان الله سبحانه خلق الملائكة وابليس وكانوا يعبدون الله ثم اخبرهم بخلق ادم؛ وان يسجدوا له كانت حكمة الله ان ادم صاحب علم الامور التي لم يطلع عليها الملائكة وابليس سجدوا الا ابليس تكبر على ادم لعن ابليس العابد المتكبر مكر لادم كي لا يكون ادم في حال افضل اخرج ادم من الفردوس ابني ادم قتل منهم الضال المؤمن الانيبء؛ رسل الله؛ اوصوا اتباعهم بالولايه للولي.. صاحب العلم. السامري قيض قيضة من اثر الرسول. القوم حملوا اوزارا من زينة القوم. المسيحية والاسلام ايضا.. قبض قيضة من اثر الرسول بولص (الرسول). قبض فبضة من اثر الرسول ابو بكر (الخليفه). اصبح دبن القوم الذي حاربه المسيح دين باسم المسيح. اصبح الدين الذي حاربه النبي محمد دين باسم دين محمد. فقط ان الاسلام المحمدي كان نقطة التحول قابيل لم يستطع القضاء على هابيل رغم ما تعرض له هابيل على مدار اكثر من 1400 سنه.. بل هابيل دائما يزداد قوه. هي الثصص الربانيه.. انها سنن الله .. دمتم في امان الله.

 
علّق zuhair shaol ، على الكشف عن خفايا واسرار مثيرة للجدل خلال "مذكرات" ضابط مخابرات عراقي منشق عن نظام صدام حسين - للكاتب وكالة انباء النخيل : بصراحه ليس لدي اي تعليق وانما فظلا ولا امرا منذ مده طويله وانا ابحث عن كتاب اسمه محطة الموت 8سنوات في المخابرات العراقيه ولم اجده لذا ارجوكم اذا كان لديكم هذا الكتاب هل تستطيعون انزاله على النت لكي اراه بطريقة ال PDF ولكم مني جزيل الشكر. عذرا لقد نسيت ان اكتب اسم المؤلف وهو مزهر الدليمي.

 
علّق زين الحسني ، على ارقام واسماء الوية الحشد الشعبي المقدس بالتسلسل : السلام عليكم ممكن مصدر هذه المعلومة هل هناك كتاب رسمي بذلك

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الساعة ؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ سيدتي في هذه الابه سر ما اورده سموكم "وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا ﴿٣٦﴾ الكهف هنا يتضح ان الكلام عن الساعه ليس القيامه "لان رددت الى ربي". هذا يعني ان الرسول (ص) عندما تلى على الناس هذه الايه كان يفهم الناس المعنى والاختلاف. كبف تم اخفاء سرها.. هذه الايات تتحدث عن عذاب الله او الساعه: أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴿١٠٧﴾ يوسف قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ﴿٤٠﴾ الانعام قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا ۚ حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضْعَفُ جُنْدًا ﴿٧٥﴾ مريم وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ ﴿٥٥﴾ الحج هذه الايه لا تتحدث عن قيام الموتى.. تتحدث عن مرضعات وحماول احياء وامر عظيم يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ﴿١﴾ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ ﴿٢﴾ الحج ان الحديث عن لحدلص مستقبليه ولبحديص عن الساعه التب بمكن ان تاتي في اي لحظه؛ يعني ان الساعه كان يقصد بها امر اخر غير يوم القيامه.. الساعه بذاتها امر رهيب وعذاب.. دمتم بخير..

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو إله أو نبي ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله قصتكم مع القس لها ابعادها في فهم الاتباع المتناقض الذي لا بحمل مفهوم واقعي يتناسب والعقل.. الفهم نصوص متناقضه يؤمن من يؤمن بها وبان لها ذلك المفهوم العلوي فوق عقل البشر.. فتصبح الرسالات الا تفهموا هو الاقرب الى الله.. والجهل من الايمان والاتباع المبهم عباده.. في فهمي الواقعي لرسالة السيد المسيح عليه وامه السلام؛ هي محاربة هيكلة الدين وان الله للانسان.. لكل انسان.. فاصبح دين السيد المسيح هيكلا يتحدث للناس باسم السيد المسيح (ع).. ليس القضية ما لا بريد ان يسلم به القس.. المولم في ما يسلم به.. ويستميت في الدفاع عنه.. هو تائه.. ويدافع عن ذلك .. وابدا لا يريد ان يرى الطريق.. بل يخشى على الناس ذلك.. دمتم بخير

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على أين يسوع المسيح ومن سوف يُحيي مجده؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله في هذه الدنيا كان ابدا من يحاول صياغة الفكر البشري..انها هذه هي سيرة ابليس اليوم هناك مؤسسات ودراسات واجهزه واعلام يعمل جاهدا ليل نهار على صياغة هذا الفكر وهذا العقل.. ابنما وجد هؤلاء.. هناك قرن الشيطان.. الوهابيه.. الصهبونيه.. المحافطين الجدد.. يشد بعضهم بعضا.. هنا الشيطان يحكم.. ابليس فب عز قوته.. انه المشروع الذي بدء بادم وحواء.. انه مشروع الانسان الفاشل.. وفي هذه العصور ومن هذه الحالات اتى الانبياء.. حفظكم الله سيدتي

 
علّق محمد زنكنة سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل زنكي والان زنكنة هل زنكي نفس زنكنة اتمنى ان تفيدوني بالمعلومة

 
علّق زائر ، على ما الغاية من الحكاية؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم الاخ الكاتب لو كانت الزهراء حاضرة في يوم عاشوراء لمن تكون ولايتها ؟ ..

 
علّق علي ، على الصميدعي من جامع ام الطبول يحرم " الكريسمس " وينتقد زيارة ترامب : ان كان الاحتفال بميلاد السيد المسيح عليه السلام فهو فرحة لنا كمسلمين ولاغبار على ذلك وان كان الاحتفال بالمعتقد النصراني فهو غير جائز. لايوجد دين اسمه المسيحية بل النصرانية ونبيهم عيسى واليهودية ونبيهم موسى والاسلام ونبيهم محمد ص

 
علّق مصطفى الهادي ، على 5 امور مذهلة حول ولادة السيد المسيح عليه السلام - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : نعم شيخنا الفاضل وهناك ما يؤيد هذا الرأي في أن المسيح ولد في العراق في أرض الفرات حيث وردت البشارة بميلاده في التوراة كما يقول النص في سفر ميخا، وانا اجزم بأن هناك تحريفا حصل في مكان ولادة السيد المسيح حيث يذكر الإنجيل بأن السيد المسيح سوف يولد في (افراته) ــ ارض الفرات ــ وليس كما فسروها بانها بيت لحم لأن بيت لحم تفتقر إلى السبب الذي من اجله يطلقون عليها افراتة لانه لا انهار فيها فقط آبار ، كما ورد في نص سفر ميخا 5: 2 ( أما أنت يا بيت لحم أفراتة، فمنك يخرج لي الذي يكون متسلطا ، ومخارجه منذ القديم، منذ أيام الأزل حينما تكون قد ولدت والدة).هذه النبوءة وردت في التوراة ولكننا نرى أن الانجيل لم يذكر (أفراته) فقد تم حذفها من النبوءة فذكر فقط بيت لحم وهذا يزرع الشك في اصل النص الذي يخبرنا بأن السيد المسيح سيلد في افراتة على ارض الفرات وتشرب امه من ماء الفرات. كما يقول القرآن : ( قد جعل ربك تحتك سريا). اي جعل اسفل منك نهرا اشربي منه وكلي من تمر النخل وقري عينا. انظر سورة مريم آية : 24. هذا اضافة إلى أن بيت لحم تم بنائها سنة 339 ميلادية ، اي بعد ميلاد السيد المسيح بأكثر من ثلثمائة عام. إن المحاورة التي حصلت بين السيد المسيح وهو بعد طفلٌ رضيع (قالوا كيف نُكلّم من كان في المهد صبيا). إنما حصلت في كربلاء حيث كان اليهود ينتشرون في بابل وضاحيتها (فجائت به قومها تحمله) وقوله ــ قومها ــ هم من بني إسرائيل يهود السبي البابلي الذين تكاثروا ومارسوا الزراعة وسكنوا ضواحي بابل الجنوبية ايضا. وهذا ما ذكره القرآن من أنها ذهبت بعيدا لتلد السيد المسيح ( فحملته فانتبذت به مكانا قصيا) والمكان القصي هو البعيد عن موطنها وبما أن مصر وسوريا وفلسطين ولبنان واجزاء من تركيا والاردن كلها تحت حكم القيصر ، فلم يبق إلا العراق الذي كان يقع تحت سلطة الفرس ولأن فيه من بني قومها بني إسرائيل بقايا السبي فكان اكثر أمانا لها لتضع وليدها فأمرها الله أن تذهب إليه وسهّل لها سبل الوصول. يوجد عندي بحث هو عبارة عن استدراك على مقال السيد ايزابيل آشوري نشرته على صفحتي في فيس بوك اليوم وهو بعنوان (بمناسبة أعياد الميلاد : توضيح على بحث السيدة إيزابيل آشوري حول ولادة السيد المسيح في كربلاء. دراسة للوقائع التاريخية). اضع لكم الرابط لعل فيه فائدة . https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10217987460379498&set=a.1913595721000&type=3&theater .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . محمد تقي جون
صفحة الكاتب :
  د . محمد تقي جون


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اعتقال 20 مطلوبا وضبط عدد من الاسلحة في القرنة خلال اسبوع

 تقنية التصوير والسياسة في العراق!  : حيدر عبد السادة الإبراهيمي

 تزايد الهجمات الإلكترونية على نووي أمريكا

  نبينا المفترى عليه  : حميد آل جويبر

 في الذكرى السادسة لانشاء موقع كتابات في الميزان : ثبات الموقف رغم الهجمة الشرسة  : ادارة الموقع

 30 الف مسلم يشاركون بمسيرة عزاء في ذكرى شهادة الامام الحسين بكوبنهاكن (مصور)  : وكالة نون الاخبارية

 حديث البقلاوه والزلابيه  : د . يوسف السعيدي

 داعش تنفذ إعدامات مباشرة لصحفيين داخل فضائية صلاح الدين  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 العراق مسقط قلوب الشرفاء أيها المتنبي  : جواد الماجدي

 اختتام بطولة عزيز العراق الخامسة في مدينة الفهود  : جلال السويدي

 الكلام ولُغَة الصَمت والأسكات.!!  : صادق الصافي

 حوار الحضارات يعني احترام الحضارات  : مهدي المولى

 دبابيس.. وتقنية التهكم الفاعلة  : علي حسين الخباز

 قضية الأموال المهربة  : علي الخياط

 عن دهاليز ساستنا وأقبيتهم  : علي علي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net