صفحة الكاتب : باسم التميمي

الحرب القادمة بعد ربيع الثورات
باسم التميمي
في مقال سابق بعنوان (من يقف وراء موجة الثورات العربية؟) شرحت مقدمات الثورات العربية والتي تم التهيئة لها منذ تسريبات ويكيليكس والاسباب التي دعت الغرب الى تغيير الانظمة الشمولية العربية ومن ضمنها تجفيف حواضن التطرف الديني التي ازدهرت في ظل الدكتاتورية والفقر والتخلف, وفي هذه المقالة سوف اتطرق الى العلاقة بين مصلحة الامن القومي الغربي وبين الثورات العربية.
من المعروف ان العدو التقليدي للغرب في الشرق الاوسط هي ايران بشكل اساسي ولولا وجود ايران لكانت امريكا تهيمن على منابع الطاقة في العالم بشكل مطلق وتتحكم في الاقتصاد العالمي بالكامل وتسيطر على منطقة الخليج التي تحتوي 67% من احتياطي نفط العالم وحوالي 35% من احتياطي الغاز في العالم . بالاضافة الى ذلك فأن أيران تطل على بحر قزوين والذي يمتلك حوالي 22% من احتياطي نفط العالم بالاضافة الى 10% من احتياطي غاز العالم وهذا يمثل المصدر المستقبلي المهم للطاقة بعد انتهاء نفط الخليج ومن هنا تكمن اهمية الصراع بين أمريكا وأيران فهو صراع فوق الايديولوجية ويتمركز حول السيطرة على منابع الطاقة في العالم وبالتالي التحكم في الاقتصاد العالمي.
الحرب والشطرنج ولعبة الموقع القاتل
ان شن حرب على ايران هو لعبة شطرنج معقدة للغاية ويجب وضع الاحجار على رقعة الشطرنج بدقة للتهيئة للضربة الحاسمة وثم "كش مات" ولم يكن اعتباطيا التواجد العسكري الامريكي في المنطقة وانما هو حركات محسوبة بدقة على رقعة الشطرنج العالمية, فدولة قطر تمثل 14% من احتياطي الغاز الطبيعي العالمي فأختارتها أمريكا قاعدة للقيادة الامريكية في الشرق الاوسط حيث يتواجد فيها اكثر من 10,000 عسكري امريكي بينهم كبار ضباط القيادة منذ عام 1999 بطلب شيخ قطر حمد بن خليفة بعد وصوله الى الحكم عام 1995 عقب انقلاب على ابيه الشيخ خليفة بن حمد.
وتم اختيار قاعدة الظفرة الجوية الامريكية في أمارة أبو ظبي لتغطية وتأمين مضيق هرمز الاستراتيجي الذي يمثل الشريان الابهر لنقل 40% من النفط في العالم كما تم اختيار البحرين لتكون مقرا للاسطول الخامس الامريكي الذي يتمركز في الخليج.
تأمين الحلفاء الاستراتيجيين على رقعة الشطرنج وسد الثغرات
من هنا يتضح ان الحرب المؤجلة بين امريكا وأيران سوف تشل تجهيز النفط والغاز في العالم وتؤدي الى ازمة وقود لم يسبق لها مثيل في التأريخ. من هذا نستنتج انه يجب تأمين مصادر طاقة بديلة مضمونة لتغذية اوربا خاصة قبل الشروع في الحرب. وتتجلى مدى حساسية وضع اوربا من امكانية نشوب حرب على ايران في ماحدث يوم 3\1\\2012 حيث قفز سعر برميل النفط في اوربا الى 101$ لمجرد قيام ايران بمناورات حول مضيق هرمز. لذلك اصبح من الضروري تأمين مصدر بديل مؤقت للنفط لضمان عدم انهيار اوربا في حال نشوب الحرب ويمكن ذلك بتغيير الانظمة التي قد يشك في ولائها للغرب بأنظمة موالية وكسيحة لاتستطيع الا الاعتماد الكامل على الغرب. ان نظام دكتاتور ليبيا السابق معمر القذافي لايمكن الوثوق به خصوصا وان معمر القذافي مختل عقليا ومصاب بجنون العظمة ومستعد لعمل كل شئ من اجل جذب الاضواء الى شخصه وكان سيتخذ موقف موالي لايران في حال نشوب الحرب كما سبق له اتخاذ موقف مؤيد لايران ابان الحرب العراقية-الايرانية بين عامي 1980 و1988 فقد وجب وضعه على قائمة التغيير اذا علمنا ان ليبيا تمتلك اكبر احتياطي نفط في افريقيا وثامن اكبر احتياطي على مستوى العالم ويمكن ان تشكل مورد تأمين طاقة لاوربا بشكل مؤقت في حال نشوب الحرب مع ايران.
من ناحية اخرى فأن نظام دكتاتور مصر السابق محمد حسني مبارك هو نظام مترهل وعجوز ورغم علاقاته المتينة مع الغرب وامريكا الا انه بدأ بمد جسور علاقات مع روسيا بل تجاوزت مصر الخط الاحمر من خلال اتفاق مبدئ بتاريخ 20\12\2010 مع روسيا لانشاء اول مفاعل نووي مصري اي قبل شهر واحد فقط من اندلاع ثورة 25 يناير في مصر. ان موضوع امتلاك مصر لمفاعل نووي هو خط احمر حيث ساد هلع في الاوساط الاسرائيلية وبدأ الاعلام الاسرائيلي يدعو للتحظير لضرب المفاعل المصري حتى قبل ان يجف حبر الاتفاق المبدئ الذي وقعه وزير الصناعة المصري السابق رشيد محمد رشيد مع نظيره الروسي فيكتور خريستنكو.
ان تأمين أسرائيل يعتبر من اولويات امريكا في حال نشوب حرب مع ايران لذلك توجب تغيير نظام حسني مبارك بسرعة قبل ان تجهز روسيا اول مفاعل نووي في مصر كما فعلت من قبل وجهزت ايران بمفاعل بوشهر النووي (تم بنائه اصلا من قبل شركة المانية في زمن الشاه)  والذي توقف عام 1979 بعد قيام الثورة الاسلامية ثم اعادة تشغيله روسيا عام 1995 وتم افتتاحه عام 2011 بطاقة كاملة وتسبب ذلك في موجة عقوبات اقتصادية جديدة على ايران وتوتر حاد في العلاقات مع الغرب.
ان التدخل العسكري المباشر لتغيير الانظمة العربية اثبت فشله بعد تجربة العراق عام 2003 فقد كان تغيير نظام دكتاتور العراق صدام مجرد نزهة  للجيش الامريكي لاسبوعين عام 2003 لكن الكوارث التي اعقبت ذلك كان كابوس حقيقي للجيش الامريكي وغرق في المستنقع العراقي ولم يكن من الممكن الخروج منه الا بالانسحاب من العراق. لذلك كان يجب على الادراة الامريكية ابتكار طريقة جديدة لتغيير الانظمة في مصر وليبيا وسوريا.
ان سوريا بلد ضعيف اقتصاديا لكن مهم في توازن القوى في المنطقة وخاصة مايشكله من دعم لوجستي لحزب الله في لبنان والذي يقض مضجع اسرائيل بل تعتبر هذه المليشيا "الجيش" الوحيد الذي تسبب في هزيمة الجيش الاسرائيلي الذي ادعى اليهود انه جيش لايقهر ومنصور من الله لانه جيش شعب الله المختار الذي هزم جميع الجيوش العربية مجتمعة لمرات عديدة ولم تتمكن من تحرير شبر من الارض من براثنه. وسقطت تلك الاسطورة بعد انهزام الجيش الاسرائيلي من جنوب لبنان واكتفت اسرائيل بتوسيع رقعتها داخل فلسطين من خلال بناء المستوطنات.  
يتضح من اعلاه انه كان يجب تغيير انظمة الحكم في مصر وسوريا وليبيا بطريقة او بأخرى وقد جرى العمل حثيثا من خلال اوساط الشباب العربي الذين درسوا في الولايات المتحدة الامريكية ومعاهدها العلمية وكانوا يمثلون استثمار امريكا في جيل المستقبل العربي في تلك البلدان. ليس من قبيل الصدفة تسمية خريجي الجامعات في امريكا ب" الالمنوس" وهي كلمة لاتينية الاصل تعني "يجهز ب"لكنها مجرد تلاعب لفظي عن كلمة الومناتي(النورانيين) والتي هي حركة ماسونية تأسست في نفس سنة تأسيس الولايات المتحدة الامريكية عام 1776 وقد خصصت هيلاري كلنتون وزوجها بيل كلنتون موارد لدعم برنامج لكسب الطلاب العرب في الجامعات الامريكية ومن ضمنهم وائل غنيم خريج ماجستير الجامعة الامريكية وعشرات الالاف غيره من الذين رتبوا الثورات العربية عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب والتي تهيمن عليها الشركات الامريكية الكبرى. لا اريد التوسع في شرح الموضوع هنا لانه يأخذ ابعاد اوسع من عنوان هذه المقالة.
رقعة الشطرنج الجهنمية تتوسع عالميا
لم يكن من المصادفة يوم 13\12\2011 ان يخطب الرئيس الصيني (هو جنتاو) في البحرية الصينية قائلا "اعدوا العدة وتهيأوا للحرب" ولم يكن ذلك كلام من فراغ بل لان زعيم الصين يدرك ان النفوذ الامريكي المتزايد حول منابع الطاقة في الخليج والبحر المتوسط يهدد الصين بكارثة حقيقية في حال نشوب حرب بين امريكا وايران لان الصين تستورد  80% من نفطها من منطقة الخليج وغرب افريقيا وقد لاتقف مكتوفة الايدي في حال نشوب الحرب ومن الجانب الاخر فأن روسيا قد اتخذت موقفا معاديا لامريكا حيال تغيير نظام الحكم في سوريا مما دفع امريكا لاصدار الايعازات الى جامعة الدول العربية بفتح الباب للبديل عن تدخل الناتو وذلك بتدخل دولة "اسلامية" هي تركيا والتي تعتد العدة للتدخل في سوريا عسكريا بعد اعطاء الضوء الاخضر من الجامعة العربية علما ان أحمد داود اوغلو وزير الخارجية التركي يحضر اجتماعات الجامعة العربية بأنتظام منذ فترة طويلة كأنه عضو دائم وكان صرح يوم 15/8/2011 حرفيا ما يلي : ( ان العمليات العسكرية ضد المدنيين في سوريا ينبغي ان تتوقف على الفور ودون شروط محذرا الرئيس السوري بشار الاسد من ان هذه هي الكلمات الاخيرة)ـ
السيناريوهات المحتملة للحرب
من المحتمل ان تخول الجامعة العربية تركيا بالتدخل العسكري البري والجوي فتدخل القوات التركية دمشق ثم تحدث تداعيات خطيرة في لبنان عن نتيجة اشتباك بين جماعة سعد الحريري وحزب الله فيستغيث سعد الحريري بأخواله في السعودية والذين يستغيثون بدورهم بالامريكان والناتو والذين يجدون فيها فرصة ذهبية للانتقام من حزب الله وتدميره بشكل نهائي وتأمين أسرائيل بشكل نهائي.
ثم بعد ذلك قد يكون هناك فترة سلام مؤقت واعادة ترتيب الاوراق في المنطقة وتقسيمها الى دويلات طائفية وقد تستغرق هذه اللعبة سنوات ثم يعقبها أشعال حرب طائفية في المنطقة يكون الهدف منها العراق اولا ثم استفزاز أيران وهنا تبدأ الحرب العالمية الثالثة والتي يصعب التكهن بنهايتها فقد تنتصر أمريكا والغرب وتفتت ايران الى دويلات عرقية وطائفية يتبعها تفتيت السعودية التي تصبح بدون فائدة بل قد تشكل خطرا بعد انتفاء الحاجة اليها في مواجهة دامية مع ايران ومن الطبيعي زوال الحاجة الى السعودية بزوال ايران وبذلك يتم تقسيم السعودية الى دويلة نجد ودويلة الحجاز ودويلة للشيعة في المنطقة الشرقية على غرار دويلات الخليج الصغيرة والتي يسهل السيطرة عليها ولايخشى منها فهي لا في العير ولا في النفير.
ان دخول قوى عظمى كالصين وروسيا في الحرب مباشرة امر مستبعد لكن الصين لن تفوت فرصة ابتلاع تايوان اثناء الحرب وكذلك روسيا لن توفر جهدا في مد نفوذها على بحر قزوين في المقابل فان تركيا سوف تحتفظ بقوات عسكرية ونفوذ في شمال سوريا في المناطق التي فيها قومية تركمانية مثل حلب وحماة اما اكراد العراق فسوف يغنمون من ايران المقسمة المنطقة الكردية وبذلك يكون الجميع سعداء بغنائم المعركة ويكون العرب قد ضيعوا في الصيف اللبن.
كما ان السيناريو قد ينقلب الى مبادرة ايران الدخول في الحرب عند هجوم تركيا على سوريا والناتو على لبنان وبالتالي قد نشهد نهاية مختلفة تماما. رغم ان امريكا سحبت معظم جنودها من العراق لتأمينهم من الهجوم الايراني على العراق في حال نشوب حرب معها الا ان العراق بقي ساحة مكشوفة وارض مفتوحة لكل من هب ودب وبالتالي قد تدخل ايران الحرب بخطوة استباقية عندما تتعرض سوريا ولبنان للهجوم.
لايمكن الجزم فعنصر المفاجئة قد يأتي حتى في اللحظة الاخيرة ويقلب جميع التوقعات لذلك يتم لعب هذه الحرب القادمة بهدوء لاعبي الشطرنج لكنها قد تنفجر الى معركة مسدسات كاوبوي في اي لحظة.

  

باسم التميمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/05


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : الحرب القادمة بعد ربيع الثورات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نعيمة سمينة
صفحة الكاتب :
  نعيمة سمينة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الوهابية، حركة فاشية دينية يجب تجريمها  : د . عبد الخالق حسين

 ترانيم االمبدعة نبيلة يحياوي بين سناء الدلالة وسوداويتها  : احمد ختاوي

 مقتل ثلاثة من البيشمركة بينهم ضابط بانفجارين جنوب كركوك

 حزب شباب مصر يكشف تعليمات من وزير التموين لجميع المخابز بتوجيه الدعم للإخوان

 الشعائر الحسينية من منظور علم الدلالة الاجتماعي  : د . علي حسين يوسف

 تأملات في القران الكريم ح363 سورة  الزخرف الشريفة  : حيدر الحد راوي

 داعشي وأفتخر..!  : علي سالم الساعدي

 صدى الروضتين العدد ( 138 )  : صدى الروضتين

 من أدب فتوى الدفاع المقدس سأبقى هنا..  : علي حسين الخباز

 تحذير الحكيم: ماذا بعد؟  : حيدر حسين سويري

 مسبح الناصرية النموذجي يستقبل دورات تعليم السباحة بعد تأهيله  : وزارة الشباب والرياضة

  راوية الطف والغموض المسهب  : علي حسين الخباز

 اتفاق مركل - زيهوفر حول ملف الهجرة ينقذ الحكومة الألمانية ... ويقلِق النمسا

 في الكتب الصفراء...أنا؟!  : امال ابراهيم

 العدد ( 377 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net