صفحة الكاتب : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

مستقبل ترامب في البيت الأبيض قراءة في معطيات انتخابات التجديد النصفي؟
مركز المستقبل للدراسات والبحوث

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ميثاق مناحي العيساوي

تكمن أهمية انتخابات التجديد النصفي الأمريكي التي أجريت في السادس من نوفمبر الجاري كونها تسهم في تحديد مستقبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إذ لم تكن مجرد انتخابات للتصويت على سياسات الرئيس فقط، وإنما كانت بمثابة جولة مبكرة من جولات الصراع الانتخابي للانتخابات الرئاسية المقبلة، والمزمع إجراؤها عام 2020. فالرئيس الأمريكي ينظر إلى هذه الانتخابات بأنها الخطوة الأولى في إعادة ترشيحه لولاية ثانية وبقاؤه أربع سنوات أخرى في البيت الأبيض، على الرغم من حجم التحديات المقبلة التي ستقف بوجه الرئيس في العاميين المقبلين؛ لذلك كانت ردود فعله تتسق مع ما يسعى إليه مستقبلاً، فقد حول هزيمة حزبه في مجلس النواب إلى إنتصار كبير؛ من خلال تعظيم فوزهم بمقاعد إضافية في مجلس الشيوخ والتشفي في أعضاء الكونغرس الذين خسروا مقاعدهم بسبب عدم ولائهم له.

بهذه الفرضية كان هناك جدل كبير حول مستقبل ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة وفق معطيات الانتخابات النصفية، مفادهُ: هل سيغادر دونالد ترامب البيت الأبيض بعد ولايته الأولى أم سينجح في حصد ولايته الثانية؟

بالتأكيد لن تكون ولاية الرئيس الحالي دونالد ترامب الثانية مفاجئة كولايته الأولى، بل على العكس من ذلك ربما تكون طبيعة جداً في ضوء نتائج ومعطيات الانتخابات النصفية الماضية. فالرئيس الأمريكي الحالي ربما تبدو حظوظه الانتخابية أكبر من أي وقتاً مضى، لاسيما مع تعزيز سيطرة حزبه على مجلس الشيوخ الأمريكي، ففرضية فوزه بولاية ثانية أصبحت أكبر من فرضية الخسارة؛ وذلك وفقاً لبعض المؤشرات التي أفرزتها الانتخابات النصفية، ومن أهمها:

- إن نتائج الانتخابات لم تبخس حظوظ الحزب الحاكم، على الرغم من خسارتهم لمجلس النواب. فالعرف السائد في الولايات المتحدة الأمريكية يظهر بأن نتائج الانتخابات النصفية لا تأتي لصالح الحزب الحاكم أبداً، بل على العكس من ذلك، عادة ما تأتي لصالح الحزب المنافس؛ لكون الانتخابات النصفية تمثل فرصة للأمريكيين في التعبير عن إستيائهم من سياسيات الحزب الحاكم وأداء الرئيس من خلال تقويض الدعم لحزبه ومنح المزيد من المساحة والتفويض للحزب المنافس؛ لذا فإن العرف السائد في السياسة الأمريكية يظهر بأن الحزب الحاكم يفقد عددا كبيراً من مقاعده لصالح الحزب المنافس، وهو نوع من الاستياء الذي يظهره الأمريكيين اتجاه سياسات الرئيس، وهذا ما حصل بالفعل مع الرئيس السابق باراك أوباما في انتخابات التجديد النصفي التي جرت عام 2010، إذ خسر حزبه 63 مقعداً في مجلس النواب و6 مقاعد في مجلس الشيوخ.

- تعزيز الجمهوريون سيطرتهم على مجلس الشيوخ بواقع زيادة 9 مقاعد عن السابق، ليصبح عدد مقاعدهم 51 مقعد مقابل 43 مقعد للديمقراطيين، مما يؤشر على أن هناك رغبة شعبية وحزبية اتجاه سياسات الرئيس.

- يبدو بأن الرئيس ترامب سيكون أكثر ارتياحاً وأقل تنافسية في الانتخابات القادمة من قبل منافسيه في الحزب، لاسيما مع رحيل الجمهوريين الأكثر مناهضة له مثل بوب كوكر وجيف فليك ومن قبلهم جون ماكين، على الرغم من صعود رومني الصوت المزعج لترامب، لكنه تخلص من بول رايان رئيس مجلس النواب الأسبق وأحد أكبر منافسي ترامب داخل الحزب.

- نتائج انتخابات حكام الولايات، أفرزت فوز الجمهوريين بعدد أكبر من الديمقراطيين.

- مثلت انتخابات التجديد النصفي أفول التيار التقليدي داخل الحزب الجمهوري، وصعود اليمين السياسي، وهذا يعني بأن الطريق سيكون مفتوحاً أمام تيار الرئيس في تسريع التحول الشعبوي داخل الحزب الجمهوري، ويفتح المجال أمام وجوه جمهورية جديدة داخل الحزب أقل تنافسية مع ترامب ومختلفة عن التوجهات التي تزعمها بول رايان.

- إن معارضة الديمقراطيون لسياسات ترامب داخل مجلس النواب، ربما يحولها الرئيس لصالحه، لاسيما في حل القضايا العالقة، مثل: قانون الهجرة، ومسألة تمويل الجدار العازل مع المكسيك وغيرها من المسائل العالقة.

- أثبتت نتائج الانتخابات النصفية ولاء أرياف الولايات الأمريكية لصالح ترامب؛ وذلك بالإتكاء على خطابه الشعبوي الذي أثبت نجاحه مرة أخرى.

- إن نجاح الديمقراطيون في كسب مجلس النواب الأمريكي لصالحهم في الانتخابات النصفية لا يتناسب مع انتفاضتهم وحشدهم الانتخابي، لاسيما وأن التوقعات كانت تشير إلى كسب الديمقراطيين للكونغرس الأمريكي بمجلسيه (النواب والشيوخ).

- إن احتفاظ الجمهوريين بسيطرتهم على مجلس الشيوخ سيعطي الرئيس الأمريكي أريحية كبيرة في مسألة التعيينات، لاسيما في مسألة تعيين القضاة والمسؤولين؛ لأن المجلس يختص بمفرده في موضوع التصديق على تعيينات الرئيس. وبهذا سيكون لترامب مطلق الحرية في تعيين وإستبدال المسؤولين في المواقع الأمريكية المهمة، وبالتالي سيعزز من مكانته السياسية وحظوظه الانتخابية في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وعلى الرغم من أن هذه المعطيات أعطت إنطباعا عاما للأمريكيين، بأن فرضية فوز الرئيس ترامب بولاية رئاسية ثانية باتت أكبر من فرضية خسارته السباق الرئاسي في انتخابات عام 2020، إلا أن أمام ترامب عامين معقدين من أجل تثبيت أقدامه في السباق الرئاسي المقبل، خصوصا وأن هناك أسماء معارضة له من داخل الحزب مثل رومني، الذي يعد من أشد المعارضين والمنافسين لترامب سواء فيما يتعلق بسياسات الرئيس أو فيما يتعلق بالتنافس المقبل في الترشيح للانتخابات الرئاسية المقبلة، فضلاً عن ذلك، ستبقى حظوظ الديمقراطيين ومنافستهم في الانتخابات المقبلة كبيرة جداً، لاسيما مع التحشيد الكبير لعناصر الحزب الديمقراطي الذي بدأ مع إنطلاق الحملة الانتخابية لانتخابات التجديد النصفي.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مركز المستقبل للدراسات والبحوث
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/05



كتابة تعليق لموضوع : مستقبل ترامب في البيت الأبيض قراءة في معطيات انتخابات التجديد النصفي؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net