صفحة الكاتب : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

هل ستطيح تظاهرات البصرة بحكومة عبد المهدي؟
مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

ميثاق مناحي العيساوي

تعد محافظة البصرة ثالث أكبر محافظات العراق، وتقع في أقصى جنوب البلد على الضفة الغربية لشط العرب، وهو المعبر المائي الوحيد، كما تعتبر البصرة العاصمة الاقتصادية للعراق. وعلى الرغم من أن المحافظة تطفو على آبار من البترول والغاز الطبيعي وتمتلك ثروة نفطية كبيرة، إذ تعد المصدر النفطي الأول للدولة العراقية سواء كانت بنفطها وثرواتها الطبيعية أو بموانئها المطلة على دول الخليج العربية، إلا أنها تعاني من انعدام الخدمات الاساسية وتفتقد إلى البنية التحتية التي من الممكن أن تتناسب مع معطياتها السياسية والاقتصادية ودورها التأريخي وموقعها الجغرافي، فضلاً عن ذلك، فإن مواطنيها منقسمون إلى طبقتين:

طبقة برجوازية "ثرية" تتمتع بثراء فاحش، تعتمد على الكسب غير المشروع في الغالب، سواء كان ذلك من خلال الاتجار بالمخدرات أو التهريب أو عن طريق الشراكة مع مافيات الفساد الموجودة في مفاصل الدولة العراقية والسيطرة على موانئ المحافظة والمنافذ الحدودية وغيرها من الوسائل. وطبقة كادحة، تتمتع بفقر فاحش، وهي النسبة الأكبر من مواطني المحافظة، مع غياب واضح للطبقة الوسطى التي تزاوج بين الطبقتين.

دأبت جماهير البصرة أن تظهر بموسم احتجاج سنوي في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة وقلة تجهيز التيار الكهربائي والاحتجاج على نقص الخدمات الأساسية في قطاعات (الصحة والتعليم والخدمات)، ولعل احتجاجات الصيف الماضي كانت أشدها، اذ تمكن المحتجون من حرق مقرات الأحزاب وهيئة الحشد الشعبي والقنصلية الإيرانية وبعض دوائر الدولة وهاجموا بعض الشركات النفطية، ونتيجة لذلك تدخلت المرجعية الدينية في النجف الأشرف عن طريق ممثلها السيد أحمد الصافي الذي ذهب إلى البصرة بنفسه للوقوف على مشاكل المحافظة الأساسية؛ الأمر الذي أعاد الاوضاع إلى طبيعتها بشكل نسبي، ليترافق معها بعد ذلك حملة من الاغتيالات الممنهجة التي طالت مجموعة من الناشطين الذين قادوا التظاهرات نهاية الصيف الماضي، وكان أخرهم الشيخ وسام الغراوي، الذي تم اغتياله امام منزله، بعد أن ظهر بشريط متلفز هدد من خلاله بحمل السلاح ضد الحكومة العراقية في حال تنصلت عن تنفيذ وعودها اتجاه المتظاهرين.

لا تختلف محافظة البصرة عن غيرها من محافظات العراق من حيث حجم الخراب والدمار وانعدام الخدمات الاساسية، إلا أن أهم ما يمزها عن المحافظات الأخرى كونها تعد المحافظة الأكثر تنافسية بين الاحزاب السياسية العراقية التي تنافست على ثرواتها والسيطرة على مصادرها الأساسية، هذا التنافس انعكس سلباً على أمن المواطن البصري وعلى واقع المحافظة الخدمي، مما شكل فجوة كبيرة بين طبقات المجتمع بين طبقة ثرية جداً وهي أقلية بالنسبة لنقيضتها، وطبقة فقيرة جداً.

هذا الحال وما رافقه من تهميش للمحافظة من قبل الحكومة المركزية وفشل إدارتها المحلية مع استمرار حالة عدم الاستقرار السياسي للبلد بشكل عام، لاسيما بعد عام 2014 وازدياد حالة الفقر وتزايد حجم البطالة، فضلاً عن فقدان الأمل بالإصلاحات السياسية والاقتصادية وانعدام ثقة المواطن بالحكومة المركزية، تسرب اليأس إلى نفوس المواطنين، مما أدى إلى مناهضتهم للسياسات الحكومية وخروجهم باحتجاجات شعبية كبيرة، ادت إلى فوضى عارمة في عموم محافظة البصرة.

وعلى الرغم من أن المحتجين أوقفوا احتجاجهم بعد تعهد الحكومة بإجراء اصلاحات اقتصادية وتوفير فرص العمل واطلاق الدرجات الوظيفية للمحافظة، إلا أن هناك اعتقاد بأن هذه الاحتجاج لا تهدأ هذه المرة، وأن هدأت ستعود أقوى من ذي قبل؛ وذلك حسب المعطيات التي افرزتها حركة الاحتجاجات وافرازات الحكومة العراقية واحزابها السياسية، لاسيما وأن الحجج والبراهين التي تعكزت عليها الحكومات السابقة انتهت، واصبح المواطن العراقي على يقين تام بأن المشاكل والأزمات التي تختلقها الأحزاب السياسية فيما بينها لا يمكن أن تجعلهم مكتوفي الايدي في المطالبة بحقوقهم، ولا يمكن أن تكون ذريعة للحكومة والاحزاب السياسية في كيل الاتهامات للمتظاهرين كتلك التي اعتدنا عليها في التظاهرات السابقة، فحقبة الاحتلال الأمريكي وسيطرته على القرار السياسي العراقي ولت، وحرب التحرير ضد تنظيم "داعش" واخواتها انتهت، وأن حالة عدم الاستقرار السياسي وغياب التوافق الوطني هي حالة سياسية مستمرة، تعتاش عليها اغلب الاحزاب والقوى السياسية العراقية.

وهذا من شأنه أن يضع حكومة السيد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في زاوية حرجة، لاسيما إذا ما انتقلت عدوى التظاهرات إلى المحافظات العراقية الأخرى التي ربما تتضامن مع احتجاجات البصرة، ولعل ارتداء متظاهري البصرة الستر الصفراء "على غرار الاحتجاجات الفرنسية" ينذر بمخاطر جمة قد تحرج حكومة عبد المهدي في المرحلة المقبلة أو قد تطيح بها في حال تنصلت حكومته عن تنفيذ برنامجها الحكومي في تحقيق الإصلاح السياسي والاقتصادي وعدم الوفاء بالوعود التي قطعتها إلى المتظاهرين في نهاية الصيف الماضي. وإن فشل السيد رئيس الوزراء الحالي في تمرير كابينته الوزارية بشكل كامل لحد الآن تزيد من سيناريوهات الاطاحة بالحكومة الحالية، لاسيما في حالة سحب زعيم التيار الصدري السيد "مقتدى الصدر" ثقته ودعمه للسيد عادل عبد المهدي، واصطفاف انصاره مع متظاهري البصرة أو متظاهري المحافظات الوسطى والجنوبية بشكل عام.

ولهذا فإن حكومة السيد عبد المهدي في اختبار حقيقي وتحت مجهر المواطن العراقي، وعليه أن يظهر مهارته وحنكته السياسية في إدارة الدولة العراقية بدءً من عملية تشكيل الحكومة ومروراً بطبيعة التعامل مع الاحتجاجات والتظاهرات في محافظة البصرة، وسد مفاصل فساد الدولة العراقية إمام المفسدين، لاسيما وأن أزمة البصرة والمحافظات الاخرى ستبقى قائمة لحين تتجاوز الحكومة العراقية شرعية الوجود إلى شرعية العمل والانجاز بعيدا عن التوافقات الحزبية والسياسية.

  

مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/10



كتابة تعليق لموضوع : هل ستطيح تظاهرات البصرة بحكومة عبد المهدي؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند العيساوي ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : نبارك لكم الولادة الميمونة لامل الامة ومنقذ البشرية جمعاء الامام الحجة بن الحسن المهدي ارواحنا لتراب مقدمه الفداء كم اشتقنا لكتاباتكم سيدنا الموقر ... نسال الله ان يسلمكم والمؤمنين من هذا الوباء هدية لك زيارة السيدة المعصومة عليها السلام https://vtour.amfm.ir/

 
علّق عادل الموسوي ، على ما بالُ قوم يونس ؟!.. - للكاتب عادل الموسوي : السيد محمد جعفر الموسوي وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.. وما انا وما خطري.. نسأل الله القبول.. لن انساك والمؤمنين في الدعاء أن شاء الله.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على ما بالُ قوم يونس ؟!.. - للكاتب عادل الموسوي : الأستاذ السيد عادل الموسوي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عشنا مع كلماتك الروحانية أجواء الدعاء والزيارة. نقلتنا إلى كربلاء المقدسة تلك المدينة التي يعشق أسمها كل من تُليت عليه آيات حروفها. أكاد أجزم أن ك رب ل ا ء ليست فقط أحرف نورانية بل هي عند تلفظها تبعث موجات من نور تخترق القلوب وتجعلها تذوب في بوتقة عشق الحسين....لاحرمنا الله من زيارة المولى أبي. عبد الله وأخيه أبي الفضل العباس بن أمير المؤمنين عليهم أجمعين. سلام عليكم بما صبرتم سيدي فنعم عقبى الدار. سيدنا الحليل.. أشركنا في الدعاء والزيارة أنّى ذهبت. الشكر دوما لموقع كتابات في الميزان المبارك دمتم بخيرٍ وعافية محمد جعفر

 
علّق Mariam Alkeshwan ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم.. موضوع في غاية الأهمية والوعي الانساني الذي يلزمنا في مثل هذه الايام. عاشت يداك يا ابي العزيز، وفقك الله لكل ما يحب ويرضى،

 
علّق أحمد شاكر ، على بالفديو : السامرائي يلقن كمال الحيدري درساً في النحو : شكرا للتوضيح العلمي

 
علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امل الياسري
صفحة الكاتب :
  امل الياسري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قراءة في رواية ألف عام  : علي الزاغيني

 وزير التجارة يترأس وفد العراق في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي بدورته العادية 100  : اعلام وزارة التجارة

 مجزرة الكرادة هولوكوست العراق  : ايات الموسوي

 مدرسة الامام محسن الحكيم  : وسام الجابري

 العراق يوحّد الإجراءات الجمركية مع إقليم كردستان

 نحتفي بيوم 27 رجب ذكرى المبعث النبوي الشريف وهو من الأعياد العظيمة  : محمد الكوفي

 تعديل قانون الرعاية الاجتماعية  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 قمرٌ كريم الوجه  : عبد الامير جاووش

 الضمان الاجتماعي تدعو اصحاب العمل لشمول عمالهم بقانون التقاعد  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 السلطات العراقية ماتزال تحتجز الكاتب سمير عبيد رغم قرار المحكمة بالإفراج عنه  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 هوغو تشافيز نتذكر هوغو تشافيز في الذكرى الرابعة لرحيله  : محمود كعوش

 تكملة الارجوزة الخفاجية الاولى  : مجاهد منعثر منشد

 ردا على حميد المحنة ( آيات وحجج الله )

 الى رئيس جامعة ذي قار مظلومية متقدم من طلبة الدراسات العليا  : شبكة اخبار الناصرية

 وزارة النقل تقيم احتفالية بمناسبة عيد الغدير الاغر  : وزارة النقل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net