صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

قورح وغرور الثروة (من أين اتت أموال قارون). (1)
مصطفى الهادي

 دفعت كثرة الاموال قارون إلى ان يتمرد على خالقه ويُنافس موسى وأخيه هارون على النبوة و المُلك ، واصابهُ الغرور معتقدا أنه بالمالِ يستطيع ان يشتري المناصب من الله ويسود على الناس، ولما ذكّرهُ موسى بأن امواله هي نعمة من الله . طغى وتجبّر وأبى الاعتراف وقال (إنما اوتيتهُ على علمٍ عندي). (2)

القرآن يصف لنا ذلك فيقول : (إن قارون كان من قوم موسى فبغى عليهم وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة اولي القوة ... قال إنما أوتيته على علم عندي ... فخسفنا به وبداره الأرض فما كان له من فئة ينصرونه من دون الله). (3)

كان موسى وأخيه هارون فقراء لا يملكون المال ولكن الله اختارهم (والله يعلم حيث يجعل رسالته). وهكذا حصل الصراع بين موسى وأخيه هارون من جهة وبين (قورح) وعصابته او كما يطلق عليه القرآن قارون.

فما هي قصة قارون في التوراة والقرآن ومن أين اتت أمواله؟ 
يورد لنا سفر العدد قصة قارون (قورح) كاملة ويعزو سبب هلاكه مع أمواله هو غروره بغناه وطمعه بالنبوة وطاعة الناس له طمعا في عطاياه لهم حتى تمنى الناس ان يكون لهم اموال مثل قارون : (يا ليتنا أعطينا مثل ما أعطي قارون إنه لذو حظ عظيم ). (4)

تقول التوراة : (وأخذ قورح بن يصهار ، وداثان وأبيرام ، وأون بن فالت، ، يقاومون موسى فاجتمعوا على موسى وهارون وقالوا لهما: كفاكما! كل الجماعة بأسرها مقدسة وفي وسطها الرب. فما بالكما ترتفعان على جماعة الرب؟ فلما سمع موسى كلم قورح وجميع قومه قائلا: غدا يعلن الرب من هو له، فالرجل الذي يختاره الرب هو المقدس كن أنت وكل جماعتك أمام الرب، وهارون غدا، وكلم الله موسى وهارون قائلا: افترزا من بين هذه الجماعة فإني أفنيهم في لحظة. اطلعوا من حوالي مسكن قورح وداثان وأبيرام ولا تمسوا شيئا مما لهم لئلا تهلكوا . فلما فرغ من التكلم ، انشقت الأرض التي تحتهم، وابتلعتهم وبيوتهم وكل من كان لقورح مع كل الأموال، وانطبقت عليهم الأرض).(5) وقورح هو نفسه الذي ذكره القرآن قائلا : (فخسفنا به وبداره الأرض فما كان له من فئة ينصرونه من دون الله).(6)

هذه قصته من وجهة نظر دينية اتفق عليها الكتاب المقدس والقرآن . وأما طريقة حصوله على الأموال فإن هناك روايات تاريخية عاصرت الحدث تعزوا حصول قارون على هذه الاموال عن طريق اكتشافه لطريقة التعامل النقدي بالذهب والفضة على شكل نقود بدلا من طريقة الكيل بالمكاييل . فقد كان التعامل التجاري قبل زمن قارون يتم عبر الوزن وقد ذكرت التوراة ذلك (ووزنت لهم الفضة والذهب).(7) او كما يقول في إرمياء : 9 (فاشتريت من حنمئيل الحقل الذي في عناثوث، ووزنت له الفضة، سبعة عشر شاقلا من الفضة).(8)

فلطالما استُخدم الذهب والفضة كعُملة في العالم القديم.‏ لكن،‏ بما ان حجم سبائك الذهب والفضة لم يكن موحَّدا،‏ اضطر الناس دائما الى وزن المال قبل دفعه.‏ مثلا عندما اشترى ارميا النبي قطعة ارض كتب قائلا :‏ (وزنت له المال:‏ سبعة شواقل وعشرة من الفضة). (9)

كان قارون يحكم مملكة ليديا القديمة وعاصمتها ساردس الواقعة في غرب المنطقة التي عُرفت آنذاك بآسيا الصغرى،‏ وتُعرف اليوم بتركيا.‏وكان (قارون أو كريسوس او قورح). آخر ملوكهم فقد كانت مملكة ليديا من اغنى دول المنطقة حيث تصفها كتب التاريخ بأن الذهب يجري في أنهارها وان ارضها تفيض لبنا وعسلا .

تقول دائرة معارف الكتاب المقدس: (كانت مملكة ليديا غنية بمواردها الطبيعية. ففي أيام حكم كروزوس ، قارون - كما يقولون- كان الذهب ينحدر مع مياه نهر بكتولوس).(10)
وبدلا من الكيل بالموازين في التعامل التجاري قام كروسوس قارون بسك العملة الذهبية والمعدنية لتسهيل التعاملات التجارية فكان تجّار ليديا بين اوائل مستخدمي العملة المعدنية.‏

بدأ الليديون باستخدام قطع نقود وعلى كل وجه منها ختم رسمي يضمن وزنها الموحَّد.‏ وكانت القطع الاولى في ليديا مصنوعة من مزيج طبيعي من الذهب والفضة اسمه إلكتروم.‏ لكن عندما اعتلى كريسوس قارون العرش،‏ استبدل هذه القطع بأخرى مصنوعة من معدن واحد شبه خالص،‏ إما من الذهب او الفضة.‏ومن أجل أن لا يتم التلاعب بالذهب والفضة وخلطهما بالمعادن الرخيصة اكتشف قارون حجر (بازانيت) لفحص الذهب وهو ما يُطلق عليه (المحك).الذي لا يزال الصاغة يستخدمونه إلى هذا اليوم فضمن قارون سلامة النظام النقدي الجديد من التزوير (11).

وهكذا قام قارون باحتكار صناعة الدنانير الذهبية والفضية فتنامت ثروته بشكل كبير حتى اصبح مضرب الأمثال في الثراء والغنى فوصف الله حالته قائلا : (إن قارون كان من قوم موسى فبغى عليهم وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولي القوة).(12) وقوله عصبة أولي قوة ، هي أن قارون عندما كان ينقل خزائنه من مكان إلى مكان بعد تنامي ثروته كانت فقط مفاتيح خزائن ثروته توضع على ستين بغلا وقيل أن كلمة (مفاتح) تعني الخزائن (13)، ولكم ان تتصوروا حجم هذه الثروت الاسطورية التي غاصت في الأرض مع صاحبها.

المصادر : 
1- بعيدا عن السرد الديني ، فإن قورح هو قارون في القرآن ونظرا لكثرة أمواله وثراءه الفاحش نسجوا حوله الاساطير واطلقوا عليه إسم (كريسوس) وأنه كان آخر ملوك مملكة ليديا ، اكتسب من طريق صناعة العملة والتجارة ثروة أسطورية. هزمه كورش الفارسي في معركة سارديس سنة 546 ق ، م فحطّم مملكته وغنم جميع امواله. 
2- سورة القصص آية : 78. 
3- سورة القصص آية : 76. 
4- سورة القصص آية : 79.
5- سفر العدد 16: 1 – 32.
6- سورة القصص آية : 81.
7 – 8 – 9 - سفر عزرا 8: 25. و سفر إرميا 32: 9.

10- قاموس الكتاب المقدس ، دائرة المعارف الكتابية المسيحية شرح كلمة مملكة ليديا. وتقول : وأشهر ملوك ليديا وآخرهم هم ("كروزوس" croesus) المعروف عند العرب باسم (قارون)، مضرب المثل في الثراء الخرافي.

11- تقول دائرة معارف الكتاب المقدس : (وكان من الإنجازات الهامة لليديين سك النقود المعدنية، وكانت عملاتها الأولي مصنوعة من سبائك ذهبية صغيرة مغشوشة وكان ذلك سبباً في هز ثقة الشعب بالتعاملات التجارية. فعمد (كروزوس قارون) إلي سك النقود من الذهب الخالص و الفضة الخالصة. فكان هذا الاختراع الجديد موضع ترحيب اليونانيين في المدن الساحلية، ثم في العالم كله).

12- سورة القصص آية : 76.
13- تفسير الطبري ، تفسير سورة القصص الآية: 76.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/11



كتابة تعليق لموضوع : قورح وغرور الثروة (من أين اتت أموال قارون). (1)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسطورة ، على الصيدلي يثمن جهود مدير مدرسة الرفاه لافتتاحه مدرسة في ميسان - للكاتب وزارة التربية العراقية : رحم الوالديكم ما تحتاج المدرسة كاتبة

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري.

 
علّق منذر أحمد ، على الحسين في أحاديث الشباب.أقوى من كل المغريات. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عن أبان الأحمر قال : قال الامام الصادق عليه السلام : يا أبان كيف ينكر الناس قول أمير المؤمنين عليه السلام لما قال : لو شئت لرفعت رجلي هذه فضربت بها صدر أبن ابي سفيان بالشام فنكسته عن سريره ، ولا ينكرون تناول آصف وصي سليمان عليه السلام عرش بلقيس وإتيانه سليمان به قبل ان يرتد إليه طرفه؟ أليس نبينا أفضل الأنبياء ووصيه أفضل الأوصياء ، أفلا جعلوه كوصي سليمان ..جكم الله بيننا وبين من جحد حقنا وأنكر فضلنا .. الإختصاص ص 212

 
علّق حكمت العميدي ، على التربية توضح ما نشر بخصوص تعينات بابل  : صار البيت لام طيرة وطارت بي فرد طيرة

 
علّق محمد ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : $$$محرر$$$

 
علّق Hiba razak ، على صحة الكرخ تصدر مجموعة من تعليمات ممارسة مهنة مساعد المختبر لغرض منح اجازة المهنة - للكاتب اعلام صحة الكرخ : تعليمات امتحان الاجازه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب محمد كيال حياكم الرب واهلا وسهلا بكم . نعم نطقت بالصواب ، فإن اغلب من يتصدى للنقاش من المسيحيين هم تجار الكلمة . فتمجيدهم بالحرب بين نبوخذنصر وفرعون نخو يعطي المفهوم الحقيقي لنوع عبادة هؤلاء. لانهم يُرسخون مبدأ ان هؤلاء هم ايضا ذبائح مقدسة ولكن لا نعرف كيف وبأي دليل . ومن هنا فإن ردهم على ما كتبته حول قتيل شاطئ الفرات نابع عن عناد وانحياز غير منطقي حتى أنه لا يصب في صالح المسيحية التي يزعمون انهم يدافعون عنها. فهل يجوز للمسلم مثلا أن يزعم بأن ابا جهل والوليد وعتبة إنما ماتوا من اجل قيمهم ومبادئهم فهم مقدسون وهم ذبائح مقدسة لربهم الذي يعبدوه. والذين ماتوا على عبادتهم اللات والعزى وهبل وغيرهم . تحياتي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هماك امر ومنحا اخر .. هو هام جدا في هذا الطرح هذا المنحى مرتبط جدا بتعظيم ما ورد في هذا النص وبقدسيته الذين يهمهم ان ينسبوه الى نبوخذ نصر وفرعون عمليا هم يحولوه الى نص تاريخي سردي.. نسبه الى الحسين والعباس عليهما السلام ينم عن النظر الى هذا النص وارتباطه بالسنن المونيه الى اليوم وهذا يوضح ماذا يعبد هؤلاء في الخلافات الفكريه يتم طرح الامور يصيغه الراي ووجهة النظر الشخصيه هؤلاء يهمهم محاربة المفهوم المخالق بانه "ذنب" و "كذب". يمكن ملاحظة امر ما هام جدا على طريق الهدايه هناك مذهب يطرح مفهوم معين لحيثيات الدين وهناك من يطرح مفهوم اخر مخالف دائما هناك احد الطرحين الذي يسحف الدين واخر يعظمه.. ومن هنا ابدء. وهذا لا يلقي له بالا الاثنين . دمتم بخير

 
علّق منير حجازي ، على الى الشيعيِّ الوحيد في العالم....ياسر الحبيب. - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الله وكيلك مجموعة سرابيت صايعين في شوارع لندن يُبذرون الاموال التي يشحذونها من الناس. هؤلاء هم دواعش الشيعة مجموعة عفنه عندما تتصل بهم بمجرد ان يعرفوا انك سوف تتكلم معهم بانصاف ينقطع الارسال. هؤلاء تم تجنيدهم بعناية وهناك من يغدق عليهم الاموال ، ثم يتظاهرون بانهم يجمعونها من الناس. والغريب ان جمع الاموال في اوربا من قبل المسلمين ممنوع منعا باتا ويخضع لقانون تجفيف اموال المسلمين المتبرع بها للمساجد وغيرها ولكن بالمقابل نرى قناة فدك وعلى رؤوس الاشهاد تجمع الاموال ولا احد يمنعها او يُخضعها لقوانين وقيود جمع الاموال. هؤلاء الشيرازية يؤسسون لمذهب جديد طابعه دموي والويل منهم اذا تمكنوا يوما .

 
علّق عادل شعلان ، على كلما كشروا عن نابٍ كسرته المرجعية  - للكاتب اسعد الحلفي : وكما قال الشيخ الجليل من ال ياسين .... ابو صالح موجود.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عماد الكاصد
صفحة الكاتب :
  عماد الكاصد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صراخكم ايها المنافقون لا ينقذكم من أهل السنة  : مهدي المولى

 اللهم زد ثراء الاثرياء ولكن في بلد خال من الفقراء والعاطلين  : د . ماجد اسد

 أنت عدو للثورة  : علي حسين كبايسي

 المحاباة في سيرة الاعلام ..تاريخ القزويني انموذجا  : سامي جواد كاظم

 فوبيا التشيع... عقدة العرب الموهومة.!  : عبد الهادي البابي

 بيان الحركة الاسلامية في العراق كتائب جند الإمام إستجابة لنداء المرجعية العليا في خطة الإصلاح الحكومي ومحاربة المفسدين  : كتائب جند الامام

 وطن يرقص على جراح شبابه!  : شهاب آل جنيح

 المديرية العامة للاستخبارات والامن تعثر على كدس للعتاد في النهروان  : وزارة الدفاع العراقية

 شؤون الداخلية و الأمن في محافظة نينوى تضبط طائرة مسيرة في احدى مضافات داعش الارهابي في الساحل الايمن  : وزارة الداخلية العراقية

  منتصف الطريق الى بناء المؤسسة ..الهيئات المستقلة مثالاً  : قيس قاسم العجرش

 أُمُّ أبيها .. الثائرة و الشهيدة  : ريم نوفل

 لوف: إمتاع الجماهير لا يقل أهمية عن الفوز

 اولمبيات مال عمك ميهمك  : لؤي محفوظ

 شمّةٌ زهرائيّة  : كريم الانصاري

  النجيفي يتلقى دعوة للقاء أردوغان ويؤكد رفضه لإشراك الحشد الشعبي بمعركة الموصل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net