صفحة الكاتب : زعيم الخيرالله

الهندسة الشاملة للكون والحياة
زعيم الخيرالله

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

نظام الكون قائم على معادلات دقيقة ، وعلى حسابات وموازنات وتقادير . وهناك تناغم وانسجام بين اجزاء هذا الكون . يقول الله تعالى : (الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا ۖ مَّا تَرَىٰ فِي خَلْقِ الرَّحْمَٰنِ مِن تَفَاوُتٍ ۖ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىٰ مِن فُطُورٍ) الملك : الاية : 3 .
الهندسة لغة
-----------
والهندسة في اصلها كلمة فارسيّة معرّبة ، جاء في ( الصحاح في اللغة ) ، المهندس : الذي يقدّر القُنيّ حيث تحفر ، وهو مشتق من الهنداز ، وهي فارسيّة ، والاسم الهندسة.
وجاء في معجم (الغني) ، هندسَ العمارةَ : قدّرَ معالمَها واشكالَها لوضع خطّةِ بناءٍ لها .
الهندسة في ممارساتنا الحياتيّة
---------------------------
في ممارساتنا الحياتيّة ، نجد الهندسةَ نظاماً يحكم هذه الممارسات ؛ فالطباخ يقوم بوضع مقادير محدّدَة لطبخته ، واي اختلال في هذه المقادير ؛ يؤدي الى فساد الطعام ؛ فالطباخ مهندس طعام . والحلاق مهندس شعر ؛ لانه ياخذ حسابات ومقادير في قصة الشعر ؛ فهو مهندس شعر . والصيدلي الذي يحضر الدواء وفق مقادير وحسابات دقيقة لينتج لنا دواء هو مهندس اعشاب . والموسيقي مهندس انغام ، والخطيب والمتحدث مهندس كلام ، والمنطقي مهندس افكار . وهكذا لايوجد حقل من حقول الحياة لم تلجه الهندسة .
وعلى هذا الاساس ، انا اقول بالهندسة الشاملة للوجود والحياة.
القران والهندسة الشاملة
----------------------
القران الكريم تحدث عن هذه الهندسة الشاملة في نظام الوجود والحياة ، وهناك ايات كثيرة تحدثت عن هذه الهندسة الشاملة لنظام الوجود والحياة ، ومن هذه الايات :
( الذي لهُ ملكُ السموات والارض ولم يتخذ ولداً ولم يكن لهُ شريكٌ في الملك وخلق كل شيءٍ وقدّره تقديرا ) الفرقان : الاية : 2
( من نطفةٍ خلقهُ فقدّرَهُ ) عبس : الاية : 2
( والذي قدر فهدى ) الاعلى : الاية : 3
( انّا كلّ شيءٍ خلقناه بقدر ) القمر : الاية : 49
( الله يعلم ماتحمل كل انثى وماتغيض الارحام وماتزداد وكل شيء عنده بمقدار) الرعد: الاية: 8
( وان من شيء الاّ عندنا خزائنه وماننزله الا بقدر معلوم ) الحجر: الاية : 21.
( قد جعل الله لكل شيء قدرا ) الطلاق : الاية : 3
الهندسة القرانيّة
--------------
الكون كتاب الله التكويني ، والقران كتاب الله التدويني ،وهناك تعادليّة موزونة بين الكتابين. وكما ان الهندسة تشكّل نظاما للكتاب التكويني ؛ فهي ايضا تشكّل نظاما في الكتاب التدويني . في الكتاب التكويني ، الله تعالى يقول : ( ماترى في خلق الرحمن من تفاوت ) الملك : الاية : 3 ، وفي الكتاب التدويني يقول الله تعالى : ( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا ) النساء : الاية 82.
وقد تحدث الدكتور محمود البستاني عن الهندسة المعمارية في السورة القرانيّة ، وله بحث قيّم في هذا المجال .
الهندسة اللغويّة
---------------
في اية لغة ، هناك تناسق بين اجزاء الكلام ، وفي اللغة العربيّة يبدو هذا الامر جليّا واضحاً ؛ فهناك تناسق وتناغم بين الالفاظ والمعاني ، وهناك تناسق بين الكلمات في الجملة الواحدة ، بل هناك تناغم وعدم تنافر بين حروف الكلمة الواحدة . والاوزان في الشعر العربي ، تحقق هذه الهندسة الايقاعيّة باجلى صورة.
في اللغة نظام هندسي ، وهناك قصديّة في اختيار الكلمات ، ولكن اختلف مع ماطرحه المفكر العراقي عالم سبيط النيلي في تفاصيل نظريته ، وان كنت اتفق معه في اصل القصدية .
يبدو لي ان عالم سبيط النيلّي ، وهو المهندس طبّق هندسته في عالم الاشياء والمباني ، على اللغة . انا اقول بالهندسة الشاملة ، ولكنّني افرّق بين الهندسة في عالم الطبيعة فهي هندسة صارمة ، والهندسة في عالم اللغة ، والحقول المعرفية الانسانيّة ، الهندسة في اللغة والمعارف الانسانيّة هندسة مرنة .طبق عالم سبيط النيلي نظريته في الهندسة الصارمة على اللغة ، والحل ان الهندسة اللغوية ليست كهندسة عالم الطبيعة ، وليست كهندسة البنايات والعمارات ؛ ولهذا دعا المفكر العراقي عالم سبيط النيلي الى الغاء المجاز والاستعارة والكنايات على اساس نظريته القصدية في فهم اللغة.
نحن لسنا بحاجة الى الغاء المجاز والاستعارة من اللغة ، لنحقق معنى القصديّة ، فالقصدية متحققة في الحقيقة والمجاز والاستعارة .
في قوله تعالى : ( وَمَن كَانَ فِي هَٰذِهِ أَعْمَىٰ فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَىٰ وَأَضَلُّ سَبِيلًا) الاسراء : الاية 72 .هناك قصدية في الاستخدام المجازي لكلمة اعمى ، وفي قوله تعالى : ( لَّيْسَ عَلَى الْأَعْمَىٰ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلَا عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ أَن تَأْكُلُوا مِن بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالَاتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُم مَّفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ ۚ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَأْكُلُوا جَمِيعًا أَوْ أَشْتَاتًا ۚ فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) النور: الاية : 61 . والقصدية تحققت حينما دخلت كلمة اعمى في تركيب ، وسياق ، وجملة مفيدة سواء كانت الكلمة تحمل المعنى الحقيقي او المجازي.
فالقصدية متحققة في المعنى الحقيقي او المجازي للكلمة ، ولانحتاج ان نلغي المجاز والكنايات والاستعارات .

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


زعيم الخيرالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/14



كتابة تعليق لموضوع : الهندسة الشاملة للكون والحياة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net