"بحارة" الأردن: فتح الحدود مع سوريا لم يحقق الأمل المنشود

فتح معبر جابر- نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا، قبل ثلاثة أشهر، بات وكأن شيئًا لم يكن، بالنسبة لسائقي سيارات الأجرة الأردنية العاملة على خط سوريا، والذين يُعرفون بالتسمية المحلية "البَحّارة". المثل العامي القائل "الرمد ولا العمى" يُجسد حالة أولئك "البحارة"، الذين كانوا ينتظرون فتح المعبر الحدودي بفارغ الصبر، على أمل عودة الحركة التجارية إلى سابق عهدها. 

عودة لم تحقق الأمل المنشود، وفق ما قالوه لمراسل الأناضول، خلال جولة ميدانية، في مدينة الرمثا، شمالي الأردن، ولقاء عدد من التجار هناك، وسائقي السيارات العاملة على خط سوريا، قرب معبر جابر الحدودي.

البحارة والتجار، أكدوا أنهم كانوا يتطلعون لانتعاشة تخرجهم من ضنك الحال، الذي مروا به، خلال فترة إغلاق الحدود التي استمرت لثلاث سنوات.

**سلع محدودة

على الرغم من فتح المعبر، إلا أن حالة الدمار التي تعيشها جارتهم الشمالية، لم تُمَكِّن بحارة الأردن من إحضار بضائع اعتادوا على نقلها، واقتصر عملهم الحالي على بضعة أصناف من الخضار والفواكه.

ويقول أحمد الدرايسة (38 عاما) ويعمل تاجرا للمواد الغذائية قرب محيط حدود درعا، أن "الانتعاش غير واقعي، لم تتجاوز نسبته 5 بالمائة عما كانت عليه قبل الأزمة".

وتابع الدرايسة، "كل السلع مفقودة بالنسبة لنا، ولا يأتينا سوى أربعة أصناف من الخضار، لأن البحار الأردني لا يستطيع السفر سوى مرة واحدة كل يومين، والسيارات السورية التي تأتي لا تتجاوز نسبتها 20 بالمائة مما كانت عليه".

وبالنسبة لحركة الشحن، بيّن الدرايسة، بأنه لا يتعدى 30 براد (شاحنة مبردة)، في وقت كان يصل عددها لما يزيد عن 500 قبل الأزمة.

عبد الله البشابشة (26 عاما)، يعمل في أحد المحال المخصصة لبيع الخضار السورية، كان أكثر تفاؤلا في حديثه عن سابقه، واعتبر أن "الوضع عاد أفضل من الأول بألف مرة، وعادت السيارات والمحال والعمال للعمل".

وأردف "فتح الحدود انعكس إيجابا على سعر البضائع، وأصبحت في متناول الجميع؛ لأسعارها المناسبة والمنخفضة".

أما قاسم الرشدان (47 عاما)، فطالب المسؤولين في بلاده بأن "يتم فتح الحدود طوال اليوم؛ لتسهيل أمور المواطنين والبحارة والركاب".

كما ناشد الرشدان، عاهل البلاد الملك عبد الله الثاني، بالعمل على فتح المعبر الحدودي الثاني مع سوريا (الجمرك القديم-الرمثا).

وفي 15 أكتوبر/تشرين أول الماضي، أعاد الأردن وسوريا فتح معبر جابر – نصيب الحدودي بينهما، بعد إغلاق دام 3 سنوات.

**إجراءات حدودية مشددة

علي الخزاعلة (33 عاما) بحار على خط سوريا، قال حول الإجراءات التي تتبعها بلاده على الحدود، "لا نتمكن من تحقيق مردود يوازي عناء السفر والمبيت، وأجرة الركاب هي التي تعوض لنا ذلك، لنوفر مصروف عائلاتنا".

ومضى "نحن نضطر للمبيت على الحدود لإمكانية الدخول إلى سوريا، لأننا لا نستطيع العودة في نفس اليوم من شدة الأزمة على الجوازات والتفتيش".

وأوضح الخزاعلة، "سيارات السفريات مرخصة رسميا للعمل على خط سوريا، لكن ازدحام السيارات الخصوصي وعدم تخصيص مسرب خاص لها، لا يتيح لنا العمل سوى 15 يوما بالشهر".

واستدرك "لم تعد كل السيارات للعمل نتيجة هذا الازدحام، وكل ما نريده هو إعطاؤنا الأولوية في الدخول".

وعبر عدد من السائقين عن احترامهم للإجراءات الأمنية المشددة أثناء عملية التفتيش بعد عودتهم لسوريا، لكن وجود دوريات مكافحة تهريب تابعة للجمارك داخل المركز الحدودي هو ما أثار استغرابهم.

واستهجن عدد من السائقين السوريين، الذين رفضوا الكشف عن أسمائهم "الإجراءات اللامبررة"، على حد وصفهم، من بعض رجال الأمن الأردني خلال مغادرتهم للمملكة. مشيرين إلى أن دورهم يقتصر على ختم الجواز وتسجيل حركة الخروج.

وأعاد السائقون السوريون التأكيد على حدوث ازدحام شديد أثناء الخروج من الأردن، متسائلين عن سبب حدوث ذلك.

**الوقت المحدد لفتح الحدود

وتعليقا على موضوع الازدحامات على الحدود، أكد المقدم عامر السرطاوي، الناطق الإعلامي في مديرية الأمن العام الأردنية، أن "هناك إجراءات حدودية لا يمكن تجاوزها، ونعمل على تسهيلها بكل إمكانياتنا مع الأجهزة الأخرى العاملة داخل المعبر الحدودي، لكن الفترة الصباحية تشهد حركة سفر كبيرة جدا، ما يؤدي إلى الازدحام".

وأرجع السرطاوي، سبب حدوث الازدحام إلى "المواعيد المحددة لفتح الحدود المتفق عليها مع الجانب السوري، وهي من الساعة الثامنة صباحا حتى الرابعة مساء".

ولفت إلى أنه "بخصوص ما أفاد به السائقون عن تحديد مسارب (مسارات) خاصة للسيارات الخصوصية والعمومية، فالعمل جار على إعادة ترتيب ذلك كما كان سابقا".

**عودة ثلث السيارات المسجلة للعمل

وقالت عبلة وشاح، مديرة الإعلام والاتصال في هيئة قطاع النقل البري الأردنية إنه "منذ افتتاح المعبر الحدودي مع سوريا، عادت نحو 250 سيارة من أصل 750، العاملة خط الأردن- دمشق- بيروت للعمل على خطها الطبيعي".

ولفتت وشاح، في حديثها للأناضول، "خلال فترة إغلاق الخط، منحنا العاملين على ذلك الخط تصاريح للنقل الداخلي، وبعد فتح المعبر مع سوريا عاد العدد المذكور للعمل".

وأكدت وشاح أن "عودة أولئك السائقين للعمل على خطهم اختيارية ولا توجد عليهم أي ضغوطات، وأن سبب العودة الجزئية لهم هو الساعات المحدودة لفتح المعبر الحدودي".

ويرتبط البلدان بمعبرين حدوديين رئيسيين، هما "الجمرك القديم"، الذي يقابله معبر "الرمثا" من الجانب الأردني، و"نصيب" الذي يقابله معبر "جابر".

وقبل اندلاع الأزمة السورية عام 2011، كانت تنشط الحركة التجارية وسفر الأفراد عبرهما. 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/14



كتابة تعليق لموضوع : "بحارة" الأردن: فتح الحدود مع سوريا لم يحقق الأمل المنشود
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . علي عبد الزهره الفحام
صفحة الكاتب :
  د . علي عبد الزهره الفحام


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رسالة من عاشق سعودي !  : فوزي صادق

 في مواجهة حرب الإشاعات  : د . عبد الخالق حسين

 إستراتيجيا ح 7  : محمد الحمّار

 دروس من أبو غريب  : د . عبد الخالق حسين

 رجل الأرض  : وسـام الـحـسناوي

 لجنة الدراسة والتحليل في الموانئ العراقية ترفع تقريرها إلى الوكالة اليابانية ( جايكا )   : وزارة النقل

 نقد كتاب الشيخ المظفر (1)  : نبيل محمد حسن الكرخي

 حكم الائتلافات و الحلول الوسط  : هيثم الحسني

 الدخيلي : وزيرة الصحة تعهدت بافتتاح المستشفى التركي نهاية العام وانشاء مشفى في الجبايش  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

 الوطن .....في خدمة المسؤول!!  : عبد الهادي عبدالزهرة أبرش العارضي

 افتتاح مكتبة العلامة حسين محفوظ في الكاظمية برعاية مكتب السيد السيستاني

 بالوثيقة : وزارة المالية تمنع التوظيف أو التعاقد تحت مسمى (مجاني) او (متطوع)

 العراق يعيد فتح طرقات أساسية في مرحلة ما بعد داعش

 تربية نينوى تعلن انجاز ترميم وتأهيل 7 مدارس في ناحية القيارة تنفيذا لتوجيهات معالي الدكتور إقبال بإعمار صروحها التربوية  : وزارة التربية العراقية

 سُرّ مَنْ نَظرْ!!  : د . صادق السامرائي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net