صفحة الكاتب : د . صاحب جواد الحكيم

نداء من 287  شخصية عراقية و عربية....
د . صاحب جواد الحكيم

بمناسبة ذكرى صدور تقرير الأمم المتحدة عن الإمام علي عليه السلام في 16-1-2002 ،الذي يصادف يوم الأربعاء ، من الشهر الجاري،  يدعو الموقعون و الموقعات المدرجة أسماؤهم / اسماؤهن في العراق و الاردن ، و استراليا ، و امريكا ، و ايرلندا ، و بريطانيا ،و سوريا ، و الدانمارك ، و السويد ، و فرنسا ، و كندا ، و لبنان ، و المانيا ، و مصر ، و هولندا ،  من  الشخصيات العراقية ، و العربية المرموقة ، أنفسهم ، و المجتمع العراقي ، و العربي بمختلف طبقاته ، و ، من مثقفين و أساتذة و رجال الدين و كتاب و عمال و فلاحين و يهيبوا بأنفسهم  والمجتمع الدولي ، ومؤسساته ، و جمعياته ، و منظماته المدنية و أحزابه ،  و حكوماته أن يتبعوا نصائح الإمام علي بن ابي طالب ، من أجل تقدم الشعوب ، و رفاهيتها ، و رفعة شأنها ...

و هذا نص البيان ، الذي لا يزال مفتوحا ً لإضافة الأسماء الكريمة عليه ، ممن يرغب في ذلك  .... :

بيان رقم (2)

 " بمناسبة حلول ذكرى صدور تقرير الأمم المتحدة الدولي عن الإمام علي ، و التوصية باتباع تعاليمه في بناء الإنسان ، و تنمية المجتمع ، واحترام حقوق الإنسان ، و الإعتناء بالبنى التحتية لأي بلد ...

إننا الموقعين أدناه من مختلف طبقات الشعب العراقي ، و العربي، من مثقفين و أساتذة و رجال الدين و كتاب و عمال و فلاحين  نهيب بأنفسنا ، والمجتمع الدولي ، ومؤسساته ، و جمعياته ، و منظماته المدنية و أحزابه ، أن يتبعوا نصائح الإمام التالية ، من أجل تقدم الشعوب ، و رفاهيتها ، و رفعة شأنها :

موجز توصيات الإمام علي الصادرة في تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP United Nations Development Program لعام2002   :

إنْ من نَصَبَ نَفْسَهُ لِلنَّاسِ إِمَاماً فَلْيَبْدَأْ بِتَعْلِيمِ نَفْسِهِ قَبْلَ تَعْلِيمِ غَيْرِهِ وَ لْيَكُنْ تَأْدِيبُهُ بِسِيرَتِهِ قَبْلَ تَأْدِيبِهِ بِلِسَانِهِ وَ مُعَلِّمُ نَفْسِهِ وَ مُؤَدِّبُهَا أَحَقُّ بِالْإِجْلاَلِ مِنْ مُعَلِّمِ اَلنَّاسِ وَ مُؤَدِّبِهِمْ .

"وليكن نظرك في عمارة الارض ابلغ من نظرك في استجلاب الخراج ، ﻷن ذلك لا يدرك إﻻ بالعمارة ، ومن طلب الخراج بغير عمارة أخرب البلادوأهلك العباد ".

" الْمُتَّقُونَ فِيهَا هُمْ أَهْلُ الْفَضَائِلِ مَنْطِقُهُمُ الصَّوَابُ وَمَلْبَسُهُمُ الِاقْتِصَادُ وَمَشْيُهُم التواضع " .

إخْتَرْ لِلْحُكْمِ بَيْنَ النَّاسِ أَفْضَلَ رَعِيَّتِكَ فِي نَفْسِكَ مِمَّنْ لَا تَضِيقُ بِهِ الْأُمُورُ وَلَا تُمَحِّكُهُ الْخُصُومُ وَلَا يَتَمَادَى فِي الزَّلَّةِ وَلَا يَحْصَرُ مِنَ الْفَيْ‏ءِ إِلَى الْحَقِّ إِذَا عَرَفَهُ وَلَا تُشْرِفُ نَفْسُهُ عَلَى طَمَعٍ وَلَا يَكْتَفِي بِأَدْنَى فَهْمٍ دُونَ أَقْصَاهُ وَأَوْقَفَهُمْ فِي الشُّبُهَاتِ وَآخَذَهُمْ بِالْحُجَجِ وَأَقَلَّهُمْ تَبَرُّماً بِمُرَاجَعَةِ الْخَصْمِ وَأَصْبَرَهُمْ عَلَى تَكَشُّفِ الْأُمُورِ وَأَصْرَمَهُمْ عِنْدَ اتِّضَاحِ الْحُكْمِ مِمَّنْ لَا يَزْدَهِيهِ إِطْرَاءٌ وَلَا يَسْتَمِيلُهُ إِغْرَاءٌ وَأُولَئِكَ قَلِيلٌ ".

الموقعون لحد الآن  :

و الحمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلة مستمرة ....

أ

ابتهال سميسم ناشطة مدنية و إعلامية

ابراهيم السراجي رئيس الجمعية العراقية للدفاع عن الصحفيين

ابراهيم العاتي (د) عميد الدراسات العليا الجامعة العالمية للعلوم الاسلامية لندن

اثير الكليدار (د) طبيب أسنان لندن

احمد الساعدي خريج معهد ، معهد العلمين النجف الأشرف

أحمد الصائغ رئيس مؤسسة النور للثقافة والاعلام

احمد زهير شربة نائب رئيس غرفة تحارة النجف الأشرف

احمد فنوني مهندس معماري شبه متقاعد فانكوفر ، كندا

احمد قاسم عباس نقيب

اخلاص جبرين تدريسية و رئيسة مؤسسة ألق الندى

اسماعيل علوان التميمي خبير قانوني بغداد

اكرم باقر حسين مركز الهوية للدراسات و الأبحاث الإنساني باحث في الطب البديل

آلة أركوازي أستاذة كردية

آمنة هاشم الجزائري الجامعة التقنية الوسطى

امير ابو غنيم مدير علاقات واعلام مؤسسة العدل الكامل لحقوق الانسان

انعام مجيد الركابي (د) تدريسية جامعية مركز البحوث بغداد

انيس جليل صالح ربيع تدريسي جامعة الفرات الأوسط التقنية

ايمان آل فيصل (د) طبيبة أسنان إنكلترا

ايوب عدنان الأسدي مدرس لغة عربية الجبايش ذي قار

ب

باقر الكرباسي(د) رئيس إتحاد أدباء النجف الأشرف

بيان الأعرجي (د) رئيسة جمعية الإحسان الخيرية العالمية  لندن

ج

جاسم الزركاني رسام

جاسم محمد قنبر ( الشيخ) ماجستير العلوم الإسلامية خطيب و باحث

جاسم محمد علي المعموري كاتب الولايات المتحدة

جعفر الشرقي ( الشيخ) باحث و شاعر

جنان صالح التميمي دكتوراه علم النفس ديالى

جنة الكليدار صيدلانية لندن

جهاد  العيدان كاتب واعلامي وشاعر واديب

جواد أحمد البهادلي (د) أستاذ الدراسات الفقهية و الأصولية العليا جامعة الكوفة

جواد أبو رغيف كاتب و إعلامي عضو معهد حقوق الإنسان سابقاً

جواد المجمعي ماجستير في الإعلام

جواد المدني مدير شركة الدانمارك

جواد بشارة(د) إعلامي و كاتب و باحث بعلم الكونيات من جامعة السوربون باريس

جواد حسين الحكيم باحث سياسي ماجستير علوم سياسية الجامعة اللبنانية

جواد كاظم الخالصي صحفي باحث و إعلامي المملكة المتحدة 

جواد كاظم شحاثة استاذ جامعي جامعة الفرات الأوسط

جواد كاظم محمد شبر (د) طبيب ودبلوماسي عراقي

جون العتابي (د) رجل دين و تدريسي جامعي

ح

حازم السامرائي مدير دار الحكمة للطباعة و النشر لندن

حازم السهيل دبلوماسي متقاعد

حازم ساجت الظالمي رجل أعمال و مقاولات و تجارة عامة

حامد صفاء الرويشدي (د) بروفيسور في جامعة برونيل لندن

حسن التريكي ( الشيخ) طالب علم لندن

حسن ال سيد علي خان -مسؤول قسم المكتبة مسجد السهلة *** توفي رحمه الله تعالى و سوف يشيع في النجف الأشرف يوم صدور هذا البيان 16-1-2019  .

حسن الحكيم ( أ.د) رئيس جامعة الكوفة سابقا ً مؤلف بحاثة مؤرخ

حسن عيدان العبادي رجل أعمال

حسن فياض (د) أستاذ في جامعة الكوفة

حسن منديل حسن العكيلي( أ.د) أستاذ بكلية التربية للبنات بغداد

حسنيه عبدالله حويج (د) علوم قرآن وتفسير مدرسة بجامعة البلقاء التطبيقية عمان الأردن

حسين ابو سعود عضو مؤسس منتدى الوحدة الاسلامية و عضو مؤسس مركز MCE الاسلامي لندن

حسين الديراني كاتب أستراليا

حسين زهير سنبه إعلامي باحث في التاريخ والوثائق عضو إتحادالصحفيين العراقيين

حسين علاوي(د) أستاذ الأمن الوطني كلية العلوم السياسية جامعة النهرين

حسين الحلو محامي

حسين كاظم عبد الحسين رضا الحكيم ( أ.د) بروفيسور في الكيمياء الطبية.كلية العلوم جامعة الكوفة

حكمت بلال حقوقي متقاعد تورنتو كندا

حكيم السلطاني(د)أستاذ جامعي الجامعة الإسلامية النجف الأشرف 

حميد الشاكر كاتب عراقي

حيدر الأسدي كاتب أدب ساخر

حيدر نافع عباس علي العميري بكالوريوس قانون أبو صيدا

حيدر نزار السيد سلمان (د) جامعة الكوفة كلية الآثار

خ

خالد إبراهيم أكاديمي إيرلندا

خلود السعيدي (د) طبيبة أسنان لندن

خليل أبراهيم آل عيسى (د) باحث أكاديمي في العلوم النووية فرنسا

ر

رائد حميد حسن خريج كلية العلوم الإسلامية ديالى

رائد شاكر الدجيلي رجل أعمال

راجي نصير إعلامي

رباب الموسوي المدعي العام

رحيم محمد الساعدي(د) رئيس قسم الفلسفة الجامعة المستنصرية

رزاق الطيار (د) أستاذ في جامعة الكوفة

رسول المرشدي تشكيلي الولايات المتحدة

رضوان الكليدار سادن الروضة الحيدرية سابقا ً

رضية حمود تويج تربوية من بغداد

رعد تويج إقتصادي أستاذ في جامعة الفرات الأوسط التقنية

رؤوف محمد علي الأنصاري الأمين العام للهيئة الإستشارية العراقية للإعمار و التطوير لندن

ز

زكي الفيلي ( الشيخ ) مدير مؤسسة الكرد الفيلية

زهراء البرقعاوي ( د) أستاذة جامعية الجامعة الاسلامية

زهراء سميسم مدرسة إنكليزي في معهد المكفوفين

زهير الدهيماوي (الشيخ) بكالوريوس علوم القرآن أستاذ بالحوزة العلمية

زهير شربة مهندس أمين عام المركز العراقي للتحكيم الدولي

زهير غازي زاهد( أ.د.) رئيس قسم الدرسات القرآنية و اللغوية لدى الكلية الإسلامية الجامعة

زيد شحاثة مهندس كاتب

زيد عامر جريو محاضر في المعهد التقني كوفة

س

سعد زاير( أ.د ) أكاديمي جامعة بغداد

سعود عبد الصاحب الحسناوي(د)اختصاص بالطب الصيني مانشسترعضو منظمة حقوق الانسان في العراق لندن

سلام عبد الكريم سميسم دكتوراه في الاقتصاد الاسلامي/ و دكتوراه في الاقتصاد الكلي / خبير اقتصادي

سليم الحسني كاتب و باحث و مؤلف

سليمان الفهد كاتب و سياسي أستراليا

سمية علوان عبود التميمي مدرسة لغة انكليزية 

سندس الكليدار (د) طبيبة أسنان لندن

سهام جبار هاشم(د) دكتوراه في الأدب و النقد الحديث أديبة و ناقدة

سهير الصراف ( د) أكاديمية و إعلامية

ش

شاكر المظفر إعلامي

شعلان العميري( الشيخ) جامعة باقر العلوم(ع) الدينية

شهاب أحمد فارس(د) أستاذ بكلية طب الكوفة سابقا ً

شيماء حمدان حواس الساعدي ( د) طبيبة تجميل بغداد

 ص

صاحب الحكيم (د)مقرر حقوق الإنسان سفير السلام العالمي

صباح عباس عنوز(د) استاذ الدراسات العليا بجامعة الكوفة و عميد كلية الفقه سابقًا

صباح محسن كاظم مؤلف 13 كتابا ً الجامعة الإسلامية بيروت

صلاح محمد جواد المظفر ( الشيخ) تربوي و طالب علم

ض

ضرغام عبد الجليل رسول أكاديمي في جامعة الفرات الأوسط

ضياء يوسف الخليلي مهندس كيمياوي كوبنهاكن

 

ط

طالب الزيادي مستشار حقوقي

 طالب السنجري(الشيخ)المرشدالعام لحركة إرشادالولايات المتحدة

طالب شفيق حسن موظف مصرف الرافدين

طالب فالح فاخر الدنيناوي الموسوي معلم جامعي وشخصيه اجتماعيه من ميسان العراق

طاهر الموسوي إعلامي العراق

طه إسماعيل محمد علي مجاهد في الحشد الشعبي

ظ

ظفار عبد الواحد المسلماوي دكتوراه بالقانون الدولي السماوة

ع

عادل الياسري( سماحة) باحث وخطيب (حوزة النجف الدينية)

عادل عباس النصراوي أستاذ في كلية التربية الأساسية جامعة الكوفة

عادل عبد الزهرة الحكيم( السيد) رجل دين

عادل علي كرحوت الحسني مهندس

عالية بايزيد اسماعيل محامية عراقية مقيمة في المانيا

عامر محمد غبيش ( د) جامعة بغداد دكتوراه بالتمريض الباطني الجراحي تخصص السكري

عباس الإمامي منظمة حقوق الإنسان لتركمان العراق

عباس العبودي (د) باحث وأكاديمي الجامعة الاسلامية النجف جامعة الكوفة- كلية الحسين الجامعة

عباس الفحام (د) عميد كلية البنات النجف الأشرف

عباس حسن جاسم سلطان عميد كلية اللغات جامعة الكوفة

عبد الأمير الساعدي خطيب و كاتب

عبد الجواد الخزاعي ناشط مدني ومعني بالبحوث

عبد الحسن مسعود( الشيخ) أمين عام جمعية أهل البيت كلاسكو محاضر و خطيب

عبد الحسين أبو غنيم شخصية إجتماعية

عبد الحسين محبوبة مدرس

عبد الحميد الصائح كاتب و إعلامي

عبد الرحيم الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء مدير مالي متقاعد

عبد الرزاق كامل السلطاني رئيس منظمة راصد لدعم النزاهة العراقية

عبد الزهرة الحكيم شخصية إجتماعية

عبد الزهرة مطر متعب مهندس إستشاري

عبد الصاحب بهاء الدين مرزة إعلامي محرر شؤون سياسية النجف الأشرف

عبد العظيم الشكري(د) إقتصادي و أكاديمي جامعة القادسية

عبد العظيم لفتة متعب الظالمي حقوقي

عبد الكاظم الياسري ( د ) رئيس جامعة الفرات الاوسط التقنية

عبد الكريم أحمد حسن كاظم التميمي( د) طبيب بيطري

عبد الكريم ناصر الجبوري ( د) استشاري أمراض النفسيه والعلاج السلوكي لندن

عبد المجيد الحكيم ( السيد) الحوزة الدينية في النجف الأشرف

عبد المنعم الحكيم ( سماحة السيد) الحوزة الدينية النجف الأشرف

عبد الهادي عباس الإبراهيمي(د) باحث متخصص بتراث المرقد العلوي مسؤول وحدة إحياء التراث

عبداللطيف العميدي(السيد) الحشد الشعبي ماجستير تاريخ أسلامي ومدرس أمام مسجد الكريم بالكوفة

عبدالمنعم فرج الله الاسدي مدير اذاعة النجف الاشرف

عبود الطفيلي رئيس مؤسسة الطفيلي الثقافية

عدنان الكليدار( د) طبيب أسنان لندن

عزيز الدفاعي خبير في العلاقات الاقتصادية الدولية عضو أكاديمية الدراسات الإقتصادية في بوخارست

عقيل الأزرقي إعلامي هيوستن أمريكا

عقيل العاملي خريج كلية الإدارة و الإقتصاد جامعة بغداد

عقيل الفتلي (د) اكاديمي من العراق

عقيل شمسة ( الشيخ) باحث اسلامي الدنمارك - آغوس

عقيل عبد علي شبع رجل أعمال

عقيل طالب الحسيني الرفاعي فنان مهتم بالفكر الإسلامي كندا

علاء الحسيني (د) أكاديمي و خبير و طبيب إستشاري المملكة المتحدة

علاء الحصونة( د) جراح اختصاص بجراحة القولون والمستقيم. باحث أكاديمي. مستشفى اولبورك الجامعي. الدانمارك

علاء الخطيب كاتب و إعلامي

علاء عبد الأمير علي الصائغ محامي الولايات المتحدة

علاء عبد الحسن شاوي البطاط اعلامي وكاتب صحفي

علاء محسن ياسين الأعرجي(د) جامعة بغداد كلية العلوم قسم علوم الحياة

علي الأوسي(د) مدير مركز جنوب العراق. لندن

علي ابو غنيم موظف

علي الجزائري (سماحة الدكتور) رئيس مجلس علماء كندا إمام جمعة تورنتو كندا

علي الحلي (د) كاتب و ناشط إجتماعي لندن

علي الرواف فنان تشكيلي مدير إعلام جامعة الكوفة

علي السراي رئيس المنظمة الدولية لمكافحة الارهاب و التطرف الديني ألمانيا

علي الصالح ( سماحة الدكتور)إمام مركز أهل البيت في دبلن إيرلندا

علي العقيلي ( الشيخ) رجل دين وخطيب ومبلغ

علي الكليدار مهندس نفط لندن

علي المؤمن (د) رئيس مركز دراسات المشرق العربي

علي حسين الجبوري رئيس تحرير مجلة عيون الثقافة العراقية وامين عام مؤسسة مريم العذراء للثقافة والفنون

علي حسين علي الأعرجي المحامي مدينة ليدز بريطانيا

علي حمودي تويج(د)أكاديمي كلية التربية المختلطة جامعة الكوفة

علي رمضان القطبي ( السيد) مبلغ و كاتب و مؤلف

علي زهير الصراف(د) معاون مدير مركز دراسات الكوفة - جامعة الكوفة

علي سوداني سكرتير عام منظمة العمل التطوعي العراق

علي شمخي (د) أكاديمي و صحفي

علي عبد العظيم لفتة الظالمي بكالوريوس تربية

علي فلاح العتابي مهدنس من بغداد

علي كاظم المقهور كاتب عراقي و مهندس امريكا

علي مهدي سكر( الشيخ) أستاذ في الحوزة العلمية في الناصرية

 علي هادي الموسوي إعلامي و ناشط مدني و رئيس منظمة حقوق الإنسان في العراق/هولندا

علي وساف الموسوي الجمعية العراقية السويدية

عماد حمود تويج أكاديمي كلية التربية جامعة الكوفة

عماد عبد اللطيف مشتت أستاذ جامعي

عمار أمير السلطاني  مسؤول التنسيق والمتابعة بمديرية شباب ورياضة بابل مدرب تنمية بشرية

عمار عبد الأمير السلامي( د) رئيس الجامعة الإسلامية

عمر الصكبان طبيب و داعية سلام  لندن

غ

غالب الياسري إذاعة كربلاء ديترويت الولايات المتحدة

غانم جواد مدير مؤسسة الحوار الانساني لندن

غيث شبر مدير مجلة النجف الأشرف و مؤلف معجم طبقات المكثرين

غيداء الساعدي صحفية و إعلامية

ف

فارس ناجي البحري مدرس علوم قران كريم إعلامي وناشط مدني ومدرب تنمية بشرية

فاطمة حسين مدرسة مادة جيولوجي الولايات المتحدة

فاطمة سلومي (د) أكاديمية و إعلامية

فخري مشكور(د) طبيب و أستاذ جامعي سابق

فراس الخاقاني ( الشيخ) طالب علم في الحوزة الدينية في النجف الأشرف

فراس عباس الكرباسي صحفي مدير المؤسسة الاعلامية العراقية النجف الاشرف

فرح رعد تويج جامعة الكوفة

فؤاد المازني ناشط مدني

فيصل الحميداوي( سماحة الدكتور) استاذ ومحقق ونائب مدير مرکز الامام الخميني العلمي

فيصل الكاظمي ( الشيخ) عميد معهد الشيخ الوائلي للخطابة بالنجف الاشرف

ق

قاسم الموسوي إمام بلدة حزرتا المفرق في مدينة زحلة المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى

قاسم خضير عباس ( د) خبير قانوني جنائي دولي

ك

كاظم حسوني كاتب و صحفي

كامل العضاض ( د) مستشار إقليمي سابق في الأمم المتحدة

كامل مصطفى الكاظمي كاتب واعلامي ورئيس مؤسسة الحوار الانساني في استراليا

كريم الحلو  مهنس إقتصادي

كمال الساعدي المنظمة الدولية لحقوق الإنسان ، أمريكا

ل

لازم السيلاوي(د) رئيس قسم الفيزياء كلية العلوم بنات بابل

ليث كاظم علي العضاض شاعر عضو إتحاد الأدباء العرب و العراق

لينا موسى ناشطة و اعلامية و رئيسة مؤسسة متطوعون

م

ماجد حميد العبودي شخصية إجتماعية النجف الأشرف

مثنى المرسومي موظف حكومي

محسن عبد الصاحب المظفر ( أ.د) المساعد العلمي لرئيس الجامعة الإسلامية النجف الأشرف

محمد الخالدي ماجستير علاقات دولية

محمد علي السيد محمد بحر العلوم ( السيد) معهد العلمين

محمد الطالقاني(السيد) ماجستير علوم إسلامية أستاذ في الحوزة العلمية ناشط إجتماعي

محمد القريشي (د) أستاذ جامعي

محمد الكليدار (د) أختصاص عيون  لندن

محمد المجتوم (د) مساعد رئيس جامعة الفرات الأوسط

محمد الموسوي( السيد) أمين عام رابطة أهل البيت ع الإسلامية العالمية لندن

محمد جواد شبع (د) استاذ جامعي ورئيس قسم الجغرافية كلية الآداب جامعة الكوفة

محمد حسين السيد راضي الحسيني ممثل العتبة العباسية المقدسة في أوروبا

محمد حسين حسن فليح أبو صيبع(د) رئيس جمعية التنمية للعلوم السياسية بالجامعة الإسلامية

محمد حسين مدير شبكة إعمار العراق الإعلامية إستراليا

محمد حطوط محمد الموسوي مجاهـــــــــــــــــد في الحشد الشعبي

محمد حمود إبراهيم السهر(د) كلية الآداب جامعة ذي قار قسم الإجتماع

محمد رضا الخفاجي طالب علم بحث خارج/خطيب منبر وشاعر وباحث

محمد صبار ( أ.د.) أكاديمي رئيس تحرير مجلة كلية الفقه جامعة الكوفة

محمد عبد الجبار الشبوط مؤلف

محمد عبد الله ناصر (  د) تدريسي بقسم الحاسبات كلية العلوم للبنات جامعة بابل

محمد فاضل الموسوي ( السيد) كاتب و مؤلف

محمد كاظم البكاء ( أ. د) أستاذ متمرس

محمد مهدي الأسدي(د) أكاديمي و باحث الملكة المتحدة

محمد هادي ملكي الغروي(الشيخ) تلميذ ومديرالعلاقات العامة لسماحة السيد ياسين الموسوي

محمود الركابي صحفي من العراق

محمود الربيعي كاتب و باحث لندن

محمود عبد الرزاق حنوش , أكاديمي في جامعة الفرات الأوسط

محمود شاكر عبود الخفاجي (أ.د) رئيس الجامعة الاسلامية /فرع الديوانية

مسافر إبراهيم (د) مهندس عمان

مشتاق طالب الكرعاوي فني

مشتاق طالب ناجي فلاح

مصطفى خضير عباس عامل

مصطفى عبد المجيد حبيب طالب درسات عليا جامعة الكوفة

منذر عبيس متعب( د) أستاذ مساعد كلية الإمام الكاظم أقسام النجف الأشرف

مهدي الحسيني الصيدلي الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة سابقا ً

مهدي حمزة الديواني ( الشيخ) باحث و أديب

مهند جواد كاظم بكالوريوس مدرس تاريخ ديالى

مهند رسول آل يحيى الموسوي(السيد) آمر قافلة درع المرجعية و المبلغ في التوجيه للحشد الشعبي

مهند مصطفى جمال الدين ( السيد) المكتبة الأدبية المختصة النجف الأشرف

مهند فاضل جواد ( مدير مدرسة ) من كربلاء 

موفق الشكرجي مهندس ميكانيك كندا

مؤيد بلاسم تدريسي في جامعة كوينزلاند أستراليا

مؤيد الأعرجي أستاذ جامعي جامعة الفرات الأوسط

ن

نبأ الحمامي باحث إسلامي حوزة النجف الأشرف الدينية

نجاح محمد علي كاتب و باحث عراقي

نجاة لعيبي الساعدي (د) دكتوراه كيمياء لاعضوية مديرة سيطره نوعيه شركة السمنت العراقيه

نزار الحيدري طبيب متقاعد لندن

نزار بحر العلوم ناشط مدني

نزار حيدر مدير مركز الإعلام العراقي في واشنطن

نزار سالم(د) أستاذ الفيزياء جامعة بابل كلية العلوم بنات معاون العميد سابقأ

نضال حمه صالح مصطفى صحفي و كاتب إعلامي و شاعر

نضير الخزرجي أستاذ جامعي عراقي مقيم في لندن وباحث في دائرة المعارف الحسينية

نغم محمد حسين دكتوراه علوم فيزياوية الهند مدرسة

نهاد كاظم غيدان الربيعي تدريسية و مسؤولة إعلام جامعة الفرات الأوسط التقنية

نهى عادل ياسين من سورية – أديبة

نور حيدر الجابري( د ) كاتب وباحث لندن

نور علي إعلامية و ناشطة مجتمع مدني

نوري حيدر كهرباء فانكوفر

هـ

هادي الرازقي كاتب لندن

هادي عيسى الحكيم إقتصادي غرفة التجارة النجف الأشرف

هاشم رزاق الحكيم موظف

هشام محمد الحلفي كابتن بحري لندن

هند بشير يونس ماجستير علوم كندا

و

واثق الجابري كاتب ومحلل سياسي

وسام لهمود دانوس ماجستير علوم حاسبات مقرر قسم الرياضيات والحاسبات جامعة بابل كلية التربية الاساسية

وليد أحمد صباح النقيب محامي حقوقي

ي

يسرى صادق جلال استاذة جامعية الجامعة التقنية الوسطى ببغداد وباحثة في المجمع العلمي العراقي وبيت الحكمة

يوسف رشيد عبيد (أردني) أستاذ بكالوريوس حقوق عمان الأردن

يوسف هاشم السعيدي (د) دكتور صيدلاني و كاتب

الموقعون و الموقعات مــــــــــــــــــــــن :

الاردن

استراليا

امريكا

ايرلندا

بريطانيا

سوريا

الدانمارك

السويد

العراق

فرنسا

كندا

لبنان

المانيا

مصر

هولندا

لمزيد من المعلومات ، و للحصول على نص التقرير الدولي ، باللغة العربية ،  يرجى الإتصال ب #الدكتور_صاحب_الحكيم على الإيميل التالي لطفا ً : sahib.alhakim@hotmail.comأو موقع فيس بوك بإسم : الحكيم صاحب ، أو: الدكتور صاحب الحكيم ، أو: د صاحب الحكيم.

  

د . صاحب جواد الحكيم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/22



كتابة تعليق لموضوع : نداء من 287  شخصية عراقية و عربية....
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عمار العيساوي
صفحة الكاتب :
  عمار العيساوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 متى تختفي اصوات الرصاص  : علي الزاغيني

  البحرين : مطالبات باطلاق سراح الطفل علي حسن بعد مضي اكثر من 25 يوما على اعتقاله  : الشهيد الحي

 الثابت والمتغير في الحكومة الإسرائيلية الجديدة  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 أرض سومر وبابل وادي دجلة والفرات سكنتها أرواح الذئاب!  : ياس خضير العلي

 نهج الحق  : علي محسن الجواري

 قبائل بني كنانة دورهم الديني والسياسي والثقافي من العصر الجاهلي الى نهاية العصر العباسي  : رفعت نافع الكناني

 رئاسة مجلس النواب تتوصل لاتفاق مع المالية لتثبيت جميع عقود العاملين في وزارة الكهرباء

 أهون على هؤلاء العرب والمسلمين سب رسول الإسلام من انتقاد أمريكا  : د . حامد العطية

 هوسات للامام علي ( ع )  : سعيد الفتلاوي

 لقاء قناة العراقية مع الاديب علي الخباز  : مجاهد منعثر منشد

 انكم كنتم أذل الناس واحقر الناس واقل الناس  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 عقدة القرن الثاني عشر التي قتلنا بها المبدعين!!  : هايل المذابي

 المثنى تشدد اجراءاتها بعد معلومات باستهداف المحافظة عقب النجف

 اطروحة دكتوراه في جامعة ديالى تناقش محاور التنمية الصناعية في محافظة كربلاء  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 شعار ( لايرضى صاحب الغدير )  : الشيخ عقيل الحمداني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net